نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الاتصال احتياج أساسى للبشر
الاتصال احتياج أساسى للبشر
* الاتصال البشري: Human communication
الاتصال أو التواصل بين الكائنات الحية بشكل عام والبشر بشكل خاص هو احتياج أساسى وهام جداً فى حياتهم كما أنه حق أساسى من حقوقهم، وبدون إتاحة الاتصال والتحدث مع الآخرين فلن يكون هناك فرد أو مجتمع او جماعات أو أية مؤسسات متواجدة وإن تواجدت فلن يكون هناك تطور بها.

والاتصال مهم للبشر وضرورة أساسية فهو يتيح الفرصة لمشاركة الآراء والأفكار بل والمعانى، فالاتصال يتيح للإنسان التعبير عن ذاته ويعكس آرائه ويدعم كرامة الشخص وهويته وتواجده .. فالاتصال والتعبير عن الآراء يعطى للمساواة فاعلية ونفاذاً .. بل وأن تنفيذ الاتصال وضمان حدوثه وحمايته يمثل جزء أساسياً وهاماً من حقوق الإنسان.
المزيد عن حقوق الإنسان ..

هناك أربعة دعائم لحقوق الاتصال، وكل دعامة تشير إلى مجال مختلف من مجالات التواجد والممارسات والتجارب الاجتماعية، وكل واحدة منهما مستقلة عن الأخرى ولكل شخص الحق فى ممارسة كل واحدة منها.
دعائم الحقوق الخاصة بالاتصال:
- الاتصال العام: هذا الاتصال يعكس دور وسائل الإعلام فى ضمان ممارسة الأفراد للحقوق الديمقراطية السياسية فى مجتمعاتهم.
المزيد عن الإعلام والمجتمع ..
- اتصال المعلومات: وهنا يشير إلى نوعية المعلومات التى يٌسمح لمختلف أفراد المجتمع بتداولها من خلال الاتصال أو تلك التى يتم حجبها.

الاتصال احتياج أساسى للبشر

- الاتصال المدني: ممارسة الحقوق المدنية من خلال عملية التواصل فى المجتمع.
- الاتصال الثقافى: الاتصال بالثقافات والهويات المختلفة على كافة المستويات الاجتماعية.
إن الأربعة دعائم الخاصة بحقوق الإنسان فى الاتصال توضح أهميته وما يحدثه من تأثير بين البشر، فالاتصال يتيح للإنسان الحرية والعيش فى سلام وعدالة وكرامة، لذا فإن الحق فى الاتصال يعتبر وسيلة من وسائل دعم حقوق الإنسان الأخرى كما أنه يدعم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الخاصة بمختلف الأمم والمجتمعات والمؤسسات والجماعات.

الاتصال احتياج أساسى للبشر

* فئات أساسية للاتصال:
اهتم العلماء بدراسة أساليب الاتصال وقنواته (Anthroposemiotics)، لكن لم تحظ جوانبه النفسية والتربوية بالعناية الجديرة به – رغم أهميتها حتى الآن.
يُستخدم مصطلح (اتصال) كترجمة عربية لمصطلح (Communication) في اللغة الانجليزية، وكلمة اتصال في اللغة الإنجليزية مشتقة من الكلمة اللاتينية (Communes) التى أصلها فى الإنجليزية (Common) أيضاً، فنحن نتصل لنخلق جوا من الألفة والاتفاق مع شخص ما، أي أن نحاول أن نشارك معلومات وأفكار معه.
والاتصال بصيغته العامة يدل على العملية التي يبث أو يرسل بها مرسل رسالة بطريقة ما إلى مستقبل معين فيحدث أثرا، هذا وتشتمل معظم التعريفات على فكرة التفاعل (Interaction) الذي يكون فيه المرسل مستقبلاً في نفس اللحظة أو في لحظة تالية، ويكون فيها المستقبل مرسلا في نفس اللحظة أو في لحظة تالية وهكذا.
ويُعرف تشارلز هورتون كولى (Charles Horton Cooley) وهو عالم اجتماع أمريكى - الاتصال بأنه الطريقة التى من خلالها تبرز العلاقات الإنسانية، وأن وسائل الاتصال تشمل تعبيرات الوجه، الاتجاهات الإشارات نغمات الصوت، الكلمات، الكتابة، الطباعة، السكك الحديدية، التلغراف، التليفونات ... الخ.

توجد فئتان رئيسيتان للاتصال:
يوجد للاتصال فئتان رئيسيتان، واللتان ترتبطان ارتباطاً وثيقاً بالغرض منهما الذى يحقق قدراً كبيراً من المتعة للشخص ورضائه عن ذاته.
- الفئة الأولى:
الاتصال من أجل الإقناع والتأثير على الآخرين Rhetorical، فالإقناع هو الهدف الرئيسى من عملية التواصل مع الآخرين وذلك من أجل تغيير مواقفهم .. وهنا يمارس الشخص فى عملية الاتصال نوع من السلطة.
- الفئة الثانية:
التواصل من أجل البقاء والمحافظة على الحياة Relational، وهنا تغيب السلطة حيث يكون التركيز والاهتمام منصب على صحة الشخص وعلى نفسيته على نحو أدق، وغياب هذا الغرض من التواصل يشعر الشخص بعدم الاطمئنان ويغيب معه شعوره بالاستقرار.

* أنواع الاتصال البشرى:
- اتصال داخل الشخص نفسه (ذاتى): هو التواصل الذى يتم داخل الشخص داخل عقله حيث يستخدم الأفكار واللغة بينه وبين نفسه، فهو المستقبل وهو المُرسل فى نفس الوقت.

- تواصل شخصى (اتصال بين شخص وآخر): التواصل الشخصى هو تبادل المعلومات بين شخصين أو أكثر، وهناك رسالة يتم إرسالها ورسالة يتم استقبالها أثناء ذلك التواصل. ويمكن إجراء ذلك بطرق مباشرة وغير مباشرة.

الاتصال احتياج أساسى للبشر

ويكون التواصل الشخصى ناجحاً عندما يفهم الرسالة كل من مرسلها والمستقبل لها، ومن بين وسائل التواصل هنا:
أ- الاتصال غير الشفهى (لغة الجسد).
ب- الكلام.
ج- المحادثة.
د- التواصل البصرى.
هـ- الكتابة.
و- الرسائل البريدية.
ز- الإعلام.
ح- وسائل الاتصال عن بعد.

- الاتصال التنظيمى: الاتصال التنظيمى هو عملية نقل المعلومات والأفكار بين كل أجزاء المؤسسة (أو أى هيكل مؤسسى) لتسهيل عملية اتخاذ القرار.

- الاتصال الجماهيرى: حيث يتم التواصل بنقل المعلومات بواسطة وسائل الإعلام إلى قطاعات كبيرة من الأشخاص في نفس الوقت. وعادةً ما يُفهم هذا المصطلح على أنه يرتبط بنشر الصحف، والمجلات، والكتب فضلًا عن الإذاعة والتلفزيون والأفلام، حيث تستخدم تلك الوسائط في نشر المعلومات والأخبار والإعلانات. ويختلف الاتصال الجماهيري عن دراسات أشكال الاتصال الأخرى، كالاتصال المتبادل بين الأشخاص أو الاتصال التنظيمي، من حيث تركيزه على مصدر واحد لنقل المعلومات إلى مجموعة عريضة من المستقبلين. وتعني دراسة الاتصال الجماهيري في المقام الأول بكيف يمكن لمحتويات وسائل الاتصال الجماهيري أن تقنع أو بالأحرى تؤثر على سلوك الشخص أو الأشخاص المتلقين للمعلومات أو اتجاهاتهم, أو آرائهم أو مشاعرهم.

الاتصال احتياج أساسى للبشر

- دينامية الجماعة (اتصال بين الجماعات): ديناميات الجماعة هو مصطلح يشير إلى نظام من السلوكيات والعمليات النفسية التي تحدث داخل مجموعة اجتماعية نفسها وتسمى ديناميات داخلية (Intragroup)، أو بين مجموعات مختلفة وتسمى ديناميت مجموعات متداخلة (Intergroup). ويمكن تعريف دينامية الجماعة كمجال دراسة يركز على تطوير المفاهيم حول طبيعة الجماعة، والقوانين التي تتحكم في تطورها وعلاقاتها المترابطة مع الأفراد ومع الجماعات الأخرى والمسلمات التي تتعلق بها.

- التواصل بين الثقافات: التواصل بين الثقافات هو شكل من أشكال الاتصال الذي يهدف إلى مشاركة المعلومات والمعرفة بين الثقافات والمجموعات الثقافية المختلفة. يستخدم مصطلح التواصل بين الثقافات لوصف طائفة واسعة من عمليات الاتصال والمشكلات التي تظهر بشكل طبيعي في التنظيمات التي تتكون من أفراد ينتمون إلى ديانات مختلفة ومجتمعات مختلفة وأعراق مختلفة وخلفيات تعليمية مختلفة. يهدف التواصل بين الثقافات إلى فهم كيفية تصرف الأشخاص المنتمون لدول وثقافات مختلفة مع العالم المحيط بهم وكيفية تواصلهم معه وإدراكهم له.

* وسائل الاتصال المختلفة:
وسائل الاتصال هو الطرق أو الوسائل التى تتيح للأفراد التواصل بين بعضهم البعض لتبادل الأفكار والمعلومات والسلوكيات.
- وسائل الاتصال عير اللفظية (اللغة الصامتة/لغة الجسد):
لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه.
ويقسم بعض العلماء الاتصال الغير اللفظي إلى ثلاثة لغات هي:
- لغة الإشارة وهي تتكون من الإشارات البسيطة أو المعقدة التي يستخدمها الإنسان بالاتصال بغيره.
- لغة الحركة أو الافعال وهي تضمن جميع الحركات التي يأتيها الإنسان لينقل إلى الغير ما يريد من معاني أو مشاعر.
- لغة الاشياء ويقصد بها ما يستخدمه مصدر الاتصال غير الإشارة والأدوات والحركة، للتعبير عن معاني أو أحاسيس يريد نقلها للمتلقي.

- وسائل الاتصال اللفظى:
ويدخل ضمنها كل أنواع الاتصال التي يستخدم فيها اللفظ كوسيلة لنقل رسالة من المصدر إلى المتلقي، ويكون هذا اللفظ منطوقا فيدركه المستقبل في حاسة السمع. والاتصال اللفظي يجمع بين الألفاظ المنطوقة والرموز الصوتية، إلا أن هذا النوع من الاتصال لا يمكن استخدامه بعيداً عن وسائل الاتصال الأخرى.

الاتصال احتياج أساسى للبشر

- وسائل الاتصال غير الجماهيرية:
وهذا النوع ن الاتصال تكون فيه الرسالة موجهة لمجموعة من الأفراد المعروفين على المستوي الشخصي للمرسل، مثل نقاشات زملاء الدراسة، أو زملاء العمل، وكذلك بين أفراد الأسرة، وتتضمن على الأنماط التالية:
- الحديث
- الاتصالات التليفونية
- الرسائل البريدية
- المؤتمرات والندوات والاجتماعات

- وسائل الاتصال الجماهيرية (وسائل الإعلام):
هو عملية اتصال تقوم بها هيئات أو أفراد بهدف الوصول إلى عدد كبير جداً من الناس باستخدام وسيط مادي مستخدمة ما يعرف بوسائل الاتصال الجماهيري أو (وسائل الإعلام)، أى أن هذا النوع من الاتصال (غير الجماهيرى) تكون الرسالة فيه موجهة إلى مجموعة كبيرة من المستقبلين، وهؤلاء المستقبلين في العادة مجهولين بالنسبة للمرسل .. وقد تزايدت وسائل الاتصال الجماهيري مع تقدم الزمن:
- الصحف
- الإذاعة
- التليفزيون
- الشبكة البينية (الإنترنت) وتطبيقاتها المتعددة
المزيد عن الشبكة البينية ..
- السينما
المزيد عن السينما ..
- التليفون
- الأقمار الصناعية
- الملصقات

* مهارات الاتصال الفعالة:
هناك خطوات إرشادية يتعلم الشخص من خلالها مهارات الاتصال الفعالة التى تحدث أثراً فى الغير على كافة المستويات التى يتم من خلالها الاتصال، وتتمثل فى التالى:
- لابد وأن يكون مفهوم الاتصال حاضراً فى ذهن الشخص ألا وهو التأثير على الناس حتى يصبح له فعالية.
- مراعاة حدود العلاقة التى تكون بين الفرد والآخرين، والالتزام بالاحترام المتبادل فى إطار التفاعل الاجتماعى معهم.
- توقع رد الفعل من الآخرين بعد حدوث الاتصال معهم، بالتزام الصمت المعبر عن الاتصال، وفى نفس الوقت إعطاء الطرف الآخر الوقت الكافى للتفكير أو المشاركة.

الاتصال احتياج أساسى للبشر

- الاهتمام بالتواصل اللفظى جيداً لأن له تأثير بالغ على العواطف والعقل بالمثل، مع الاهتمام أيضاً بالتعبيرات غير اللفظية من الإيماءات وحركات الوجه.
- يقدر الإمكان على الشخص التعرف على - إن أتيحت له الفرصة - التعرف على الطرف الآخر قبل التواصل معهم ما هى الأشياء التى تجذبه وعلى الجانب الآخر ما هى الأمور التى تغضبه.
المزيد عن الغضب ..
- يوصف الشخص تواصله بأنه فعالاً مع الآخرين بتفسيره الجيد للرسالة التى ينقلها للغير والفهم الصحيح لها من الطرف الآخر .. أى شرح المعنى بأسلوب تحفيزى يتقبله الطرف الآخر ويفهمه بناء على خبراته ومعلوماته السابقة.
- الاتصال الفعال هو الذى يتم عن قرب وجهاً لوجه وليس عن بعد .. وهنا نشير إلى المخاطبة مع الغير أهم بكثير من نقل المعنى أو المعلومات عن بعد.

* تنمية مهارات الاتصال وأهميتها:
ومن الهام تنمية مهارات الاتصال، من خلال:
- المعرفة لأنها هى المهارة الأساسية للتواصل الفعال:
الشخص يحتاج إلى معرفة بالعديد من الموضوعات حتى يعرف عن ماذا يتواصل مع الأخرين ومتى. و أن تكون على علم بالبيئة المحيطة من حوله .. فالشخص ذو المعرفة الأفضل يصنع اتصالاً أكثر فاعلية.

- الابتعاد عن الخجل:
الثقة بالنفس هى مفتاح آخر لتنمية مهارات التواصل الفعال .. فالتواصل هو التعبير عن الأفكار للآخرين، وإذا كان الشخص خجول فلن يجد لديه أي وسيلة للتواصل مهما كان يرغب في التواصل .. وعليه لابد من التخلص من من الخجل حتى لو كان الأمر غير سهل على الإطلاق في البداية.

الاتصال احتياج أساسى للبشر

- بناء العلاقات الجديدة:
لتنمية مهارات الاتصال لابد من بناء علاقات جديدة ومختلفة مع الآخرين للتعلم واكتساب المزيد منها، ويكون التواصل في أفضل حالاته عندما تكون عملية ذات إتجاهين.

القراءة من أجل التواصل الجيد:
من أجل التواصل الجيد يجب أن يجعل الشخص القراءة عادة حقيقية له، فالقراءة توسع المفردات الخاصة بكل شخص، مما يعطي له فرصة أوسع لاستخدامها أثناء الاتصال. والقراءة في لغة معينة تساعد أيضا على تطوير فهمه عن هذه اللغة التي من شأنها أن تساعده بالتأكيد في التواصل .. والقراءة الكثيرة تساعد على التواصل بشكل أكثر.
المزيد عن القراءة مهارة أساسية ..

وتكمن أهمية اكتساب مهارات الاتصال والعمل على تنميتها فى أنها احتياج أساسى يتم من خلاله إدراك الذات وتحقيقها وتطوير الأفكار والرؤى لما هو أنسب وأصلح وأفضل.

* المراجع:
  • "Communication - a key to human development" - "fao.org".
  • "Talk to Me: Design and the Communication between People" - "moma.org".
  • "Common Cross-cultural Communication Challenges" - "pbs.org".
  • "Communication Problems" - "whatisleadership.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية