نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

عشرة أسباب فقط للإقلاع عن التدخين - Ten reasons for quitting smoking
عشرة أسباب فقط للإقلاع عن التدخين
* الإقلاع عن التدخين:
قد يتجه تفكير أي شخص أن الأسباب التي سنذكرها هنا للإقلاع عن عادة التدخين السيئة التي تلازمه تنحصر في أمراض القلب والسرطانات بأنواعها المختلفة.

لكن هذه المرة لا تتعلق الأسباب بالأمراض وليست خطيرة بالدرجة التي تؤدى بحياة الإنسان بقدر ما أنها تسئ إلى المظهر والشكل الخارجي الذي هو بالضرورة انعكاس للتغيرات التي تحدث في الجسم داخليا نتيجة اتباع عادة ما.

وإذا كان الحديث عن الأمراض التي تتصل بعادة التدخين والتي في نفس الوقت تهدد بالموت لا تقنع، فمن المحتمل أن يقتنع بالأسباب التي سنقدمها له .. وعليه ألا ينظر باستهانة إليها لأن لها أهمية كبيرة بل وتؤثر في النهاية على صحته.
ويمكننا تسميتها بالأضرار البسيطة التي تؤدى إلى مشاكل جسيمة:

عشرة أسباب فقط للإقلاع عن التدخين

* تجاعيد الوجه:
إذا كان الشخص من المدخنين، فمرحباً بالتجاعيد المبكرة، والتفسير العلمي لذلك يكمن في أن التدخين يساعد على تقلص الأوعية الدموية التي تغذى الشعيرات الدموية التي توجد في الجسم بوجه عام، وفى الوجه على نحو خاص. تقلل هذه التقلصات بدورها تدفق الأكسجين والمواد الغذائية إلى خلايا الجلد في الوجه مما يؤدى إلى ظهور التجاعيد على الوجنتين وحول العينين.
المزيد عن التدخين والجلد ..

* العجز الجنسي:
توجد أسباب عديدة للعجز الجنسي منها نفسياً وآخر عضوياً. ومن الأسباب العضوية "التدخين". فالتدخين له دور كبير في إصابة الإنسان بالعجز الجنسي، فهو يعوق التدفق الطبيعي للدم والذي يساعد أعضاء الجسم المختلفة على القيام بوظائفها ومنها عملية الانتصاب التي تتم أثناء الاتصال الجنسي، وعدم قدرة الرجل على القيام بمثل هذه العملية تترجم على أنها عجز جنسي.
المزيد عن العجز الحنسى ..

عشرة أسباب فقط للإقلاع عن التدخين

* رائحة الفم الكريهة، وتغيير لون الأسنان:
تغير الجسيمات المنبعثة من السجائر لون الأسنان وتكسبها اللون البني المائل إلى الصفرة. بل ودخان السجائر يولد بكتريا تلازم فم الأسنان طالما أنه يدخن وتسبب هذه البكتريا أمراض خطيرة ومنها: سرطان الفم والحنجرة والمريء، تساقط الأسنان وأمراض اللثة.
المزيد عن سرطان الفم ..
المزيد عن سرطان المريء ..
المزيد عن التدخين والأسنان ..

* رائحة الجسم والملابس:
يتشبع جسم المدخن بل وملابسه برائحة الدخان المنبعث من السجائر بدءً من شعر الرأس إلى جلد الجسم، الملابس والستائر وكل شئ يحيط بالمدخن.
المزيد عن التدخين والشعر ..

عشرة أسباب فقط للإقلاع عن التدخين

* هشاشة العظام:
من الأسباب التي تؤدى إلى هشاشة العظام نقص الكالسيوم واختلال في وضع الجينات والذى يساعد بدوره على نقص كثافة المعادن الموجودة بالعظام، لذلك فإن التدخين يعتبر إحدى الأسباب التي تساهم بل وتؤدى بشكل مباشر إلى هشاشة العظام متمثلة في تأثيره على مادة الإستروجين (Estrogen) والهرمونات الأخرى التي تحافظ على سلامة العظام.
المزيد عن هشاشة العظام ..

عشرة أسباب فقط للإقلاع عن التدخين

* الإحباط:
يلجأ الإنسان إلى التدخين عند ما يكون محبطاً أو عند تعرضه لأية مشكلة ما في حياته. لكن الشيء الذي يتجاهله الكثير من الناس أن التدخين هو الذي يسبب الإحباط وليس العكس، فهو داء وليس دواء يسبب الاضطراب وعدم هدوء الأعصاب.

* القصور في الدورة الدموية:
تحمل خلايا الجسم الهيموجلوبين، الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبالنسبة للشخص المدخن، فنجد أن دخان السجائر يحل محل جزيئات الأكسجين والتي بالتالي تحول دون نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.
ومن أبسط المشاكل التي من الممكن أن تتعرض لها هي القصور في الدورة الدموية لتنتهى بالجلطات وأمراض القلب المزمنة.

* قصور عملية التفكير عند القيام بالتدخين:
فإن الأكسجين الذي يصل إلى المخ غير كافٍ، وبالتالي تقل قدرة الإنسان على التفكير والقيام بالعمليات العقلية المعقدة.

عشرة أسباب فقط للإقلاع عن التدخين

* الحرائق:
تسبب السجائر العديد من الحرائق المدمرة التي تودى بحياة الإنسان وينتج عنها ضحايا كثيرة. فإذا كان لا يهم الشخص الموت، فماذا عن مظهره الأنيق عندما تتسبب سيجارة في حرق ملابسه!

* القدوة السيئة (السلبية):
ماذا عن إذا كان الأب مدخن ثم ينصح أبنائه بعدم اتباع هذه العادة السيئة، فلن يكون بذلك قدوة لأولاده ولا لأى شخص آخر، وبالتالي سوف يضرهم ويضر نفسه. علاوة على ذلك فهو يشجع الشركات المنتجة للسجائر لكي تدمر صحته وصحة الآخرين.
هل هذا كاف للاقتناع بالإقلاع عن التدخين؟!
المزيد عن شركات التبغ ..

* المراجع:
  • "Guide to Quitting Smoking" - "cancer.org".
  • "The Best Quit Smoking Guide " - "quitday.org".
  • "Smokefree" - "smokefree.gov".
  • "Quitting Smoking - Smoking & Tobacco Use" - "cdc.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية