نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

التدخين وجهاز المناعة
التدخين وجهاز المناعة
هناك الكثير من المشاكل الصحية التى يعانى منها الشخص فى حياته اليومية من جراء التدخين والتى قد لا يلتفت إليها لأنها غير واضحة .. فالاضطرابات المختلفة من مشاكل الجهاز التنفسى أو الأزمات القلبية أو مختلف أنواع السرطانات التى ترتبط بعادة التدخين هى مشاكل صحية معلومة وواضحة.

لكن من بين هذه المشاكل الصحية غير المرئية التى ترتبط بالتدخين تأثر استجابة الجهاز المناعى لمختلف المثيرات التى يتعرض لها المدخن.

* كيف يؤثر التدخين على الجهاز المناعى بجسم الإنسان؟
ليس بالضرورة أن تظهر أمراضاً خطيرة ترتبط بالتدخين لتؤثر على الصحة .. لكن تأثر استجابة الجهاز المناعى من المشاكل الخطيرة بالمثل والتى ترتبط بعادة التدخين حيث يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لأن منتجات التبغ تدمر كافة أجهزة الجسم بما فيها الجهاز المناعى.
ويؤثر التدخين على الجهاز المناعى بطرق شتى، ومن بين الآثار السلبية له على الجهاز المناعى:

التدخين وجهاز المناعة

- زيادة مخاطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسى:
ليس من الغريب أن تزيد عادة التدخين من مخاطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسى مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوى وذلك لأن دخان التبغ يعمل على تثبيط وظيفة الجهاز المناعى كما يتخلل دخان السجائر خلايا الرئة ويدمرها.

التدخين وجهاز المناعة

- العدوى المتكررة وطول مدة المرض:
التدخين يدمر الأجسام المضادة فى مجرى الدم. والأجسام المضادة تحارب العدوى والأمراض بشكل طبيعى، لكن المدخن لا تتوافر لديه الكثير من الأجسام المضادة ويعانى من أنواع من العدوى خطيرة قد تستمر لفترة طويلة من الزمن أكثر من الشخص غير المدخن .. كما أن الجروح والإصابات المتصلة بالرياضات تستغرق وقت أطول للشفاء مع المدخنين.

التدخين وجهاز المناعة

- مضادات أكسدة أقل:
يدمر التدخين مضادات الأكسدة فى جسم الإنسان مثل فيتامين "سى"، ومضادات الأكسدة من بين وظائفها القضاء على الأجسام الحرة أو الخلايا التى تسبب إصابة الإنسان بمرض السرطان.

- المناعة الذاتية ومحاربة الخلايا الصحية:
التدخين لا يُضعف استجابة جهاز المناعة لمحاربة العدوى فقط، لكنه يقلب استجابة الجهاز المناعى لمحاربة خلايا الجسم نفسها، أى أن جهاز المناعة يحارب خلايا الجسم الصحية بدلاً من محاربة العدوى والأجسام الغريبة.

التدخين وجهاز المناعة

* كيف يقلل المدخن من مخاطر إصابة جهازه المناعى وضعفه؟
على الرغم من ازدياد المخاطر التى يتعرض لها جهاز المناعة مع التدخين، فهناك بعض الإجراءات التى من الممكن أن يتبعها المدخن من أجل إقلال هذه الأضرار:
- تناول الطعام الصحى المتوازن:
تناول الطعام الصحى الذى يحتوى على الفيتامينات والمعادن يساعد على تقوية الجهاز المناعى.

- ممارسة الرياضة والحركة:
الرياضة تدعم من وصول الأكسجين إلى مجرى الدم، كما تفيد وظائف القلب والأوعية الدموية .. وكلاهما يجعل الجهاز المناعى بالجسم أقوى.

التدخين وجهاز المناعة

- البقاء فى الأماكن المفتوحة:
فيتامين "د" من الفيتامينات التى تدعم وظيفة الجهاز المناعى، لذا لابد وأن يحرص الإنسان على التعرض لأشعة الشمس من 10 – 15 دقيقة فى اليوم من أجل أن يُخلق الجسم مخزونه من هذا الفيتامين اللازم لوظائف الجسم الحيوية ولصحة العظام بالمثل.

- اللجوء إلى المكملات:
فى بعض الأحيان قد يكون من المفيد أن يأخذ الشخص المدخن مكملات فيتامين "سى" وغيرها من الفيتامينات التى تدعم الجهاز المناعى عند التدخين.

التدخين وجهاز المناعة

- تجنب التعرض للسجائر:
من المتعارف عليه إذا كان هناك مرضاً مُعدياً فدائماً ما يُنصح بالتواجد بعيداً عن مكان العدوى لأنها تنتقل من المريض إلى الشخص السليم وخاصة عند تفشى العدوى. ونفس الشىء ينطبق على المدخنين للسجائر لابد من الابتعاد عنهم حتى لا يتعرض الشخص لضغوط التدخين.

التدخين وجهاز المناعة

- ترك عادة التدخين:
من أفضل الحلول لتعزيز صحة الجهاز المناعى هى ترك السيجارة وعادة التدخين ككل حيث توجد العديد من المساعدات التى تمكن الإنسان من التغلب على عادة التدخين السيئة، لأن الجهاز المناعى تتحسن وظائفه بعد ترك السيجارة على الفور.
الامتناع عن التدخين وأساليب كثيرة للمساعدة ..

* المراجع:
  • "Impacts of cigarette smoking on immune responsiveness" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Health Effects" - "smokefree.gov".
  • "Smoking - effects on your body" - "betterhealth.vic.gov.au".
  • "Why Quit Tobacco - Reasons to Stop Smoking" - "tobaccofreemaine.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية