نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

التدخين والرياضة
التدخين والرياضة
* التدخين والرياضة:
ما من شك أن التدخين يضر بصحة الإنسان، لكن الشخص لا يكون على دراية أو وعى بكيفية تأثيره على روتين حياته اليومية ونشاطه!

فهل تتخيل أن التدخين يؤثر على لياقتك، وعلى نشاطك الرياضي بما يضيفه من إجهاد على الجسم وتأثير بالسلب على عضلة القلب.

فإذا كنت ممن يداومون على ممارسة نشاط رياضي بعينه، وتحرص على أدائه في مواعيده .. فهذا الانضباط سوف تعرقله السيجارة التي تضعها في فمك وتصبح في النهاية مثل الإنسان المتكاسل الذي لا يحافظ على جسده بالرياضة.

التدخين والرياضة

* كيف يؤثر التدخين على روتينك الرياضي؟
- التدخين يؤثر على قوة تحمل الفرد:
إن النشاط الرياضي بوجه عام مجهد ويضع مزيد من العبء على جسدك بدون أي شيء آخر بجانبه، فما بالك إذا كنت تدخن أي تضيف عبئاً جديداً عليه، لكنه هذه المرة عبئاً لا يفيد الجسم بل يضره فهو مختلف تمام الاختلاف عن عبء الرياضة الحميد.
فإذا كنت تدخن فإن معدلات قوة تحملك للمجهود تقل بنسبة 10%، كما يصعب على الشخص أداء النشاط الذي يتطلب مجهود زائد بعض الشيء، كما أن إحراز التقدم الرياضي يتم ببطء مما يحبط الشخص على المدى الطويل من لعدم تحقيقه أية إنجازات.

التدخين والرياضة

- العبء على القلب:
التدخين يجهد القلب، فمع التدخين يقل كم الأكسجين الذي يصل إلى القلب اللازم لأداء وظائفه الحيوية، وإلى الأنسجة بوجه عام وذلك للدخول "العمدى" لغاز أول أكسيد الكربون مع أنفاس السيجارة، وهنا تزداد سرعة ضربات القلب من أجل المقاومة وللعمل على الجسم بالمعدلات المطلوبة له من الأكسجين والمواد الغذائية، وزيادة المجهود الذي يبذله القلب لعملية التكيف هذه يعنى مخاطر التعرض لأزمة قلبية.
المزيد عن الأزمة القلبية ..

التدخين والرياضة

- الحرمان من الأكسجين:
دخول أول أكسيد الكربون الجسم وقلة معدلات الأكسجين تؤثر على أداء الشخص أثناء ممارسته لنشاط رياضي أو لأي نشاط متعلق باللياقة، كما يؤثر على فقد الجسم للدهون.

فالتدفق الدموي الملائم لكافة أعضاء الجسم مطلوب أثناء النشاط الرياضي لتنفيذ عملية أكسدة الدهون، ونجد أن التدخين يعوق من المجهود الذي يبذله الشخص لفقد دهون جسده وذلك بالتأثير على التدفق الدموي للمناطق "العنيدة" بالجسم.
تختلف توزيعه الدهون فى الجسم بين الرجل والمرأة بسبب اختلاف الهرمونات بين الجنسين وهنا تُسمى بالمناطق العنيدة أى المناطق التى يتم فيها تخزين الدهون دون غيرها من المناطق الأخرى بجسم الإنسان. فالرجل يميل الى تخزين الدهون فى كامل الجسم مثل الصدر والبطن اما المرأة تميل الى تخزين الدهون حول مفاصلها وفى البطن، والفخذ والمؤخرة وظهر الذراعين أيضاً. وهنا نستطيع ان نقول ان للهرمونات دخل وتأثير فى توزيع الدهون داخل جسم الانسان.
 

التدخين والرياضة

- عدم القدر على بناء العضلات:
إعاقة الأكسجين من الوصول إلى أنسجة الجسم بسبب تأثير غاز أول أكسيد الكربون المتواجد في دخان السجائر يؤثر بسلبية على قدرة الشخص على بناء عضلاته.
المزيد عن أول أكسد الكربون ..
كما أن المعدلات التي تعاود فيها أنسجة العضلات بناء نفسها والتالية على ممارسة الرياضة تتأثر بدرجة كبيرة ولا تتم بالسرعة المعتاد عليها، لأن الجسم لا يستطيع بناء العضلات الجديدة بدون إعادة بناء القديم. فقلة الإمداد الدموي لأنسجة الجسم المختلفة تحول دون بناء عضلات الجسم بشكل إجمالي.

التدخين والرياضة

* فائدة الإقلاع:
إن الوقت ليس متأخراً على الإطلاق عندما يفكر الإنسان فى الإقلاع عن التدخين، وليس متأخراً للمضي في طريق نحو صحة أفضل.
فأجهزة الجسم بما فيها الجهاز الحركي والعضلات تزداد كفاءتها بمجرد ترك آخر سيجارة من يديك في مدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.

التدخين وجهاز المناعة ..

* المراجع:
  • "How Does Smoking Affect the Heart and Blood Vessels" - "nhlbi.nih.gov".
  • "Smoking and Musculoskeletal Health" - "orthoinfo.aaos.org".
  • "Smoking and Physical Activity" - "my.clevelandclinic.org".
  • "SMOKING, PHYSICAL ACTIVITY, & POOR PHYSICAL PERFORMANCE" - "tobaccofreekids.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية