نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

التدخين السلبي .. أم التدخين اللاإرادى
التدخين السلبي .. أم التدخين اللإرادى
* التدخين السلبى:
في مجتمع يتم تدخين السجائر فيه لا يوجد غير مدخنين على الإطلاق ... فالكل يدخن في هذه البيئة المشبعة بالسحابة الرمادية.

ويذهب هذا الدخان المتصاعد من سيجارة المدخن، والذى يطلق عليه الاسم العلمى "دخان البيئة المتصاعد من التبغ"، لمن يُطلق عليهم: "المدخنون السلبيون"، هذا الدخان يملأ كل مكان محيط بنا.
فالتدخين السلبى متواجد فى المنزل أو في مكان العمل بوصفه أحد الأدوات لاجتذاب العملاء ... أو في أى مكان عام من أجل الاستمتاع والمتعة من وجهة نظر المدخن.
التدخين فى مكان العمل ..

لفترة طويلة من الزمن كان الاعتقاد السائد أن التدخين السلبي لا يضر مثل التدخين المباشر من السجائر .. لكنه الأمر ليس كذلك. فالتدخين السلبي لا تقل أضراره الصحية عن تلك التي يسببها التدخين الفعلي للتبغ من أمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي التي تهدد حياة الإنسان وغيرها من الأمراض الأخرى المتعددة .. فالمساوئ تتساوى.

المدخن يُقرض النيكوتين للهواء الداخل إلى رئتيه وأيضا إلى الهواء المحيط به.

ومن الأسماء الأخرى للتدخين السلبي:
- التدخين اللاإرادى.
- دخان البيئة المتصاعد من التبغ.
المزيد عن التبغ ..

التدخين السلبي .. أم التدخين اللإرادى

  • رئة مدخن
  • رئة غير مدخن

ما هو الدخان السلبى؟
الدخان السلبى هو مزيج من الدخان المتصاعد من السجائر (الدخان الثانوى)، ودخان الزفير الذى يخرجه المدخن عند أخذ "أنفاس" من السيجارة (الدخان الرئيسي).

كيف يدخن الإنسان سلبياً؟
البعض يندهش إذا أطلق عليهم بأنهم يدخنون بطريقة سلبية على الرغم من عدم اقترابهم من أياً من منتجات التبغ أو القيام بتدخينها .. وعلى الرغم من رفضهم لهذه الحقيقة إلا أنها واقع موجود وهناك من يسمى "بالمدخن السلبي"، والمدخن السلبي الذي لا يدخن هو الشخص المتواجد فى أى مكان مع المدخن الفعلي الذي يقوم بفعل التدخين حيث يقوم الشخص غير المدخن باستنشاق النيكوتين الذي يخرج فى زفير المدخن وثَّم يقع عليه فعل التدخين ولكن بالطريقة التي توصف بأنها سلبية أى بدون أن يضع السيجارة فى فمه.
المزيد عن النيكوتين ..

التدخين السلبي .. أم التدخين اللإرادى

* الأمراض التى يسببها التدخين السلبى:
من أكثر الأمراض شيوعاً المرتبطة بالتدخين السلبي، التالى:
- أزمة الربو:
ترتفع معدلات الإصابة بأزمات الربو عند المدخن السلبي مثل المدخن الفعلي، كما أن الأشخاص المريضة فعلياً بأزمة الصدر ويتعرضون لدخان السجائر السلبي تسوء أعراض الأزمة عندهم.
المزيد عن أزمة الربو ..

- عدوى الأذن:
يواجه المدخن السلبي مخاطر التعرض لعدوى الأذن بالمقارنة مع الشخص الذي يقوم بعملية التدخين بشكل مستمر.

- سرطان الرئة:
يتساوى غير المدخن مع المدخن فى احتمالية الإصابة بسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.
المزيد عن سرطان الرئة ..
المزيد عن الالتهاب الرئوي ..

التدخين السلبي .. أم التدخين اللإرادى

- مشاكل فى القلب:
هناك مواد ضارة تخرج فى الدخان السلبي، هذه المواد تشكل ضرراً بالغاً للشخص غير المدخن حيث تتزايد معها احتمالات إصابته باضطرابات فى القلب عند استنشاقها.

- متلازمة موت الطفل المفاجئ:
عند تعرض السيدات الحوامل للدخان السلبي، تزداد احتمالات تعرض الطفل لمتلازمة الموت المفاجئ .. أى احتمالات موت الجنين داخل رحم الأم قبل الولادة.
المزيد عن الحمل والتدخين السلبى ..

- قلة وزن الطفل الحديث الولادة:
من المضاعفات التي تتعرض لها المدخنات السلبيات من الحوامل هو قلة وزن الطفل عند ولادته عن المعدلات الطبيعية له، وقلة الوزن هذه تهدد حياة الطفل حديث الولادة.

- الجلطات الدموية:
التدخين السلبي يعرض الشخص إلى تكون الجلطات الدموية وزيادة لزوجة الدم.
المزيد عن الجلطة الدموية ..

* كيف تتجنب التدخين السلبي؟
يمكن تجنب التدخين السلبي بإحدى الطرق الثلاثة التالية:
- إذا كان هناك مدخن فى مكان العمل أو فى المنزل لابد من الطلب منه الابتعاد والقيام بالتدخين فى مكان آخر.
- فى حالة التواجد فى أماكن عامة يبلل منديل بالماء ثم يوضع على منطقة الفم والأنف.
- استخدام نظام تنقية الهواء متحرك بالمنزل لتنقية بيئة المنزل من دخان التبغ.
المزيد عن جودة الهواء الداخلى ..
- التهوية الملائمة فى الغرفة (وإن كانت تساهم بالقدر الضئيل جداً فى حماية غير المدخن).

التدخين السلبي .. أم التدخين اللإرادى
التدخين السلبى والأطفال

* إبعاد الأطفال عن مخاطر التدخين السلبي:
يظن المدخن دائماً وأبداً بأنه هو من يستنشق دخان السيجارة وعليه فهو لا يضر أحد معه، إلا أن أول المتضررين من التدخين هم الأطفال فى المنزل وغيرهم من أفراد العائلة ..فالطفل ضحية بريئة لأنه لا يعي مخاطر التدخين، لأن جسده ضعيفاً لا يستطيع التغلب على مكونات المواد السامة لأنه مازال فى طور النمو.
المزيد عن الأطفال والتدخين ..
يحتوى دخان السجائر على بعض المواد السامة مثل النيكوتين، وعندما يقوم الطفل باستنشاق زفير المدخن أو استنشاق الدخان المتصاعد من السيجارة الموقدة فهو يتعرض لنفس المخاطر الصحية التي يتعرض لها المدخن وبنفس السرعة. والفارق الوحيد بين المدخن السلبي والمدخن الفعلي للتبغ هو أن درجة حرارة الدخان الذي يقوم بأخذه مع كل نفس للسيجارة أعلى من تلك التي تصل إلى المدخن السلبي أو الطفل.
من الأضرار التي تلحق بالطفل "المدخن السلبي هنا" من المواد السامة التي تحتوى عليها السيجارة:
- الزرنيخ (Arsenic) والبولونيوم (Polonium) والبنزين والكادميوم (Cadmium) كلها مواد تسبب السرطانات.
المزيد عن التسمم بالزرنيخ ..
المزيد عن مرض السرطان ..
- الأمونيا (Ammonia) تؤذى الرئة.
- أول أكسيد الكربون (Carbon monoxide) يقلل من وصول الأكسجين إلى الأنسجة.
المزيد عن أول أكسيد الكربون ..

التدخين السلبي .. أم التدخين اللإرادى

- الميثانول (Methanol) مادة سامة للجسم.
دخان السيجارة يعرض رئة الأطفال للأذى والإصابة بالأزمة الصدرية، وإصابة القلب بالضمور التدريجي للأوعية الدموية والإصابة بالسرطان الفموي فى سنوات النمو لهم، بالإضافة إلى تلون أسنانهم باللون الأصفر.
المزيد عن التدخين والأوعية الدموية ..
التدخين والأسنان ..

* تضاد في نتائج الأبحاث:
وبالرغم من أن هناك حملات مكثفة لمكافحة التدخين من أجل الإقلاع عن السجائر وجميع منتجات التبغ، إلا أن الأبحاث التى أجراها العلماء يوجد فيها بعض التضارب ما بين ضرر الدخان السلبى من عدمه على غير المدخنين الأمر الذى يدعو إلى تجنب هذا التضارب بالابتعاد عن التدخين على الفور:
- في دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية "WHO" بين التدخين السلبى والإصابة بسرطان الرئة أثبتت أنه لا توجد نسب كبيرة في الإصابة بهذا النوع من السرطانات بين غير المدخنين (المدخنون السلبيون). والغريب في هذه النتائج أنها لا تتوافق مع النسبة المتزايدة للإصابة بهذا المرض بين غير المدخنين!
وفي عام 1993، أصدرت "الوكالة الأمريكية لحماية البيئة/US Environmental Protection Agency" تقريراً يوضح  إصابة المدخنين السلبيين بسرطان الرئة، وفى نفس الوقت وجهت الانتقادات الحادة لهذا التقرير من قبل القاضى الفيدرالى الأمريكى والذي أعلن عدم صحتها!

- وهناك دراسات أخرى أُجريت عن مدى ارتباط التدخين السلبى بأمراض القلب، والتى تم التوصل فيها "أنه لا توجد علاقة بين الدخان السلبى وأمراض القلب"، كما  أنه لا توجد علاقة بينه وبين أمراض الجهاز التنفسى التى تصيب الكبار وخاصة أزمات الربو ... وعلي الجانب الآخر نجد المصابون بأزمات الربو تزداد حالتهم سوءاً مع الدخان السلبى.

التدخين السلبي .. أم التدخين اللإرادى
التدخين السلبى والحمل

وفي حين أن عدداً كبيراً من الدراسات أوضحت بأن هناك تزايداً كبيراً في إصابات الجهاز التنفسي عند الأطفال ما قبل سن المدرسة عند التعرض للدخان السلبى في المنازل، كما أثبتت أن هناك علاقة بين "متلازمة موت الطفل المفاجئ" حديث الولادة إذا كان الآباء من المدخنين.

التدخين السلبي .. أم التدخين اللإرادى

ونجد أن شركات التبغ تلعب دوراً خطير للغاية من حيث التلاعب والتأثير فى نتائج أبحاث الدراسات المرتبطة بأضرار التدخين وإحداث التضاد بينها، ودائما ما يثيرون حالة من الجدل حول أضرار التدخين.
المزيد عن كيفية ترويج شركات التبغ لمنتجاتها ..
كما تصرح شركات التبغ بأن منتجاتها مسببة لبعض الأمراض لكن من أهم أهدافها هو تقليل أضرار هذه المنتجات قدر الإمكان .. حيث تمول العديد من الأبحاث التى تكون نتائجها مستقلة وعلى درجة عالية من الشفافية!

دخان النيكوتين هو دخان بلا لون ولا رائحة، لذا فى بعض الأحيان يكون من الصعب إدراك أن الهواء المحيط بالشخص مليء بالنيكوتين. والتدخين فى الأماكن المحدودة الضيقة يكون مؤذياً بدرجة أكبر لتراكم المواد السامة فى حيز ضيق الأمر الذي يحول دون وصول الأكسجين اللازم للتنفس ويحل محله غازي أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وهما من المواد المميتة.
المزيد عن التسمم بغاز أول أكسيد الكربون ..

التدخين وجهاز المناعة ..

* المراجع:
  • "Passive smoking" - "cancerresearchuk.org".
  • "Health Risks of Secondhand Smoke" - "cancer.org".
  • "Passive smoking" - "betterhealth.vic.gov.au".
  • "Scientific Facts on Tobacco Active and Passive Smoking" - "greenfacts.org".
  • "The Tobacco Industry's Influences on the Use of Tobacco" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية