نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان
الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان
* ما هى الشبكة البينية؟
الإنترنت هو نظام اتصال بين العديد من أجهزة الكمبيوتر فى مختلف بلدان العالم لتكون هذه الأجهزة شبكة تعمل عن طريق بروتوكول موحد معروف باسم "بروتوكول الإنترنت"، وتتصل هذه الأجهزة ببعضها البعض بواسطة أسلاك نحاسية وألياف بصرية وكابلات لاسلكية.

فالشبكة البينية "الإنترنت" هى الوسيلة الديناميكية في نشر المعلومات والأخبار بسرعة هائلة .. وأجهزة الكمبيوتر المتعددة هذه لا تمثل شبكة مركزية حيث تعمل كل منها بمعزل عن الأخرى ولا تعتمد أياً منها على الأخرى فى تشغيلها .. وهى شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان وقيود المسافات، والشبكة البينية هى اختصاراً للعبارة التالية باللغة الإنجليزية: (International net work).

تقدم الشبكة البينية خدماتها المتعددة التى تعتمد فى الأساس على تحميل قدر ضخماً من البيانات والمعلومات تظهر لنا على صفحات الشبكة العنكبوتية أو صفحات الويب، وهذه المعلومات أو البيانات تظهر فى صورة نصوص مكتوبة أو صور أو رسومات أو فى شكل مرئى أو صوتى بالمثل، هناك تطبيقات متعددة للشبكة البينية من أبرزها البريد الإلكترونى (E-mail) وبروتوكول نقل الملفات (FTP) وغيرها من التطبيقات الأخرى المتنوعة.

إن ظهور أساليب التقنية الحديثة التي أبهرت العالم بأدواتها وكان على رأسها وجود الشبكة البينية أو الإنترنت بمختلف أجيالها أحدثت طفرة فى الوسائط الإعلامية التى تنقل لنا الحدث أو الخبر أو المعلومة .. لكن هناك فارق بين التغيير الذى أحدثته هذه الشبكة - والذى جعلها متميزة فى الوقت ذاته - عن التغيير الذى كان يحدث فى الماضى بواسطة وسائل الإعلام التقليدية فى أنه أصبح "تغيير ديجيتال" أو "تغيير رقمي" وظهر ما يسمى بمجتمع المعلومات.
المزيد عن ماهية التقنية ..

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان

* بداية الشبكة البينية:
جاء اختراع الشبكة البينية نتاج رؤى فكرية من قبل بعض الأفراد في بداية الستينات، وما رأوه من قيم كامنة لجعل أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها البعض وتتشارك في المعلومات الخاصة بمجالات البحث العلمي والعسكري والعمل على تطوير هذه الأبحاث، وأول من اقترح وجود شبكة عالمية تربط أجهزة الكمبيوتر هو ليكليدر (J.C.R Licklider) في عام 1962 حيث قدم اقتراحه هذا إلى وكالة الدفاع لمشاريع البحث المتقدم ليترأس مجموعة العمل في أواخر عام 1662 لتنفيذ فكرته.

ثم توصل ليوناردو كلينروك (Leonard Kleinrock) إلى نظرية تحويل الرسائل إلى حزم (Packet switching) والتي مثلت أساس توصيلات الشبكة البينية. ثم قام لورانس روبرتس(Lawerence Roberts) بربط كمبيوتر في ماساشوستس (Massachusetts) بآخر في كاليفورنيا عام 1965 عن طريق خطوط التليفون، وقد أظهرت جودة لشبكة على نطاق واسع لكنها على الجانب الآخر أظهرت عدم جودة وملائمة تحويل دائرة خط التليفون. إلا أنه تم الجزم بعد ذلك بفاعلية نظرية تحويل الرسائل إلى حزم (Packet switching) التي قام بتقديمها "كلينروك"، وبعدها انتقل "روبرتس" إلى وكالة الدفاع لمشاريع البحث المتقدم في عام 1966 وقام بتقديم خطته لوكالة "أربانت" وكالة مشاريع البحث المتقدم (Advanced Research Project Agency). وهذه الرؤى الفكرية وغيرها من الرؤى الأخرى كالت بمثابة الدعامات التي أرسيت تقنية الشبكة البينية.

ومن ذلك الحين أصبحت الشبكة البينية تُعرف بـ(ARPANET)، وأصبحت تعمل في عام 1969 بمقتضى عقد من قبل (وكالة مشاريع البحث المتقدم/ARPA) والتي قامت بربط بشكل مبدئي أربعة أجهزة كمبيوتر عملاقة في مجموعة من الجامعات وقام بتنفيذ العقد شركة (BBN). "أربانت" هي تلك الشبكة التي كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركة (BBN) أن تقوم بعملها للربط بين المعاهد العلمية والجامعات في الولايات الأمريكية ببعضها البعض .. وهو نفس ما يحدث الآن لربط أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض في مؤسسة واحدة عن طريق شبكة والتي تطورت لتصل إلى شكل الشبكة البينية التي تربط أجهزة الكمبيوتر على مستوى بلدان العالم وليس على مستوى مؤسسة محلية واحدة في بلد بعينه.

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان

* ثورة الاتصال بالشبكة البينية:
كيفية الاتصال بالشبكة البينية مر بمراحل متعددة ليعكس مدى التطور الذى لحق بالتقنيات المتصلة بها، ومن بينها:
- الاتصال بالشبكة البينية عن طريق النص الكتابى والصور:
بدأت ثورة الاتصال بالشبكة البينية عن طرق النص المكتوب الذى يقوم المستخدم أو متصفح مواقع الشبكة العنكبوتية بقراءته للحصول على المعلومة التى يبحث عنها وذلك بإدخال مفاتيح الكلمات (Keywords) التى تفتح له العديد والعديد من الصفحات التى يمكن أن يجد فيها المعلومات التى تفوق احتياجاته بكثير.
ونجد أن النص الكتابى مازال هو المتربع على عرش سبل الاتصال بالشبكة البينية، إلا أن تقنيات عرضه أصبحت متطورة بجانب التوصل لتقنيات أخرى تتيح الاتصال بالشبكة البينية باستخدام وسائل أخرى. وتمتاز نصوص المواقع الإلكترونية بأنها الأكثر انتشاراً كما أنها سريعة التصفح ومتوافرة بالعديد من اللغات بدلاً من اقتصارها على اللغة الإنجليزية حيث بدايتها.
ثم ظهر بعد ذلك بجانب النص الكتابى المواقع التى تستخدم الصور كمحتوى أساسى تقوم عليها، وبمقارنتها بمواقع محتوى النصوص المكتوبة فهى الأقل انتشاراً كما أن تحميل الصور يعطى بطء فى التصفح.

- الفيديو (الاتصال المرئى):
ثم نجد طفرة أخرى من طفرات الاتصال بالشبكة البينية، هذه الشبكة الضخمة اعتمدت على تطور وسائل الاتصال الأخرى بمعنى أنها ليست وسيلة اتصال صوتية فقط مثل الراديو وليست وسلة اتصال مرئية فقط مثل الفيديو وليست وسيلة اتصال لعرض النصوص المكتوبة فقط مثل الصحف والمجلات .. لكنها وسيط يجمع كافة هذه الخدمات السابقة التى يمكن أن نطلق عليها خدمة البث المرئى، فخدمة البث المرئى للشبكة البينية هو توصيل المعلومة عبر الوسائط المتعددة مثل الصوت والصورة والنصوص إلى المستخدم أو المستفيد.
وهناك نوعين من البث المرئى عن طريق الشبكة البينية:
1- البث المرئى المباشر الذى يتم فيه استخدام تقنية تدفق المعلومات المعروفة باسم (Streaming) وهى التقنية التى تقوم باستحضار وتحميل مواد الوسائط المتعدد كالصوت والفيديو من خلال الشبكة البينية.
2- البث المرئى غير المباشر والتى تسمى بالفيديو تحت الطلب (VOD) طلب مقاطع معينة من الفيديو لمشاهدتها في وقتها أو حفظها لمشاهدتها في وقت آخر.

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان

- خدمة الاتصال الهاتفى (Dial up):
تعتمد هذه الخدمة للاتصال بالشبكة البينية على استخدام (Modem) المتصل بجهاز الكمبيوتر من خلال خطوط الاتصال الهاتفية الأرضية. وتعد هذه الخدمة من أسهل طرق الاتصال بالشبكة البينية لأنها لا تحتاج إلى بنية خاصة أو اشتراك شهرى. طريقة العمل بخدمة الـ(Dial up) هو إجراء اتصال جديد باستخدام رقم للاتصال خاص مع إدخال كلمة المرور واسم المستخدم ومن ثم تأسيس الاتصال، أقصى سرعة لهذه الخدمة 56 كيلوبايت، وهذه الخدمة تتميز بالبطء النسبى لضرورة تحويل "المودم" الإشارة الصوتية إلى كهرومغناطيسية عدة مرات.

- الخدمات المدمجة للشبكات الديجيتال (ISDN/Integrated Services Digital Network):
وهى تقنية ديجيتال بديلة عن الخطوط الهاتفية التقليدية لتزيد من سرعة تبادل البيانات، تستخدم هذه التقنية نفس الخطوط النحاسية المستخدمة فى شبكات الهواتف لأنها تعتبر الأكثر انتشاراً في معظم أنحاء العالم ولكن بالاعتماد على أسلوب أكثر تطوراً ومختلفاً فى نقل المعلومات عن ذلك المستخدم فى شبكات الهواتف التقليدية، وتصل سرعة تبادل المعلومات عن طريق هذه الخدمة ما بين 64 – 128 كيلوبايت/الثانية لأن "المودم" يرسل إشارته بشكل مباشر دون الحاجة إلى معالجتها كما كان يحدث مع الـ(Dial up).

- خدمة الخط الديجيتال :(DSL/Digital Subscriber Line)
وهى تكنولوجيا متقدمة يتم فيها تحميل الخطوط النحاسية العادية للهواتف بأضعاف المعلومات التى كان يتم تحميلها فى خدمة الاتصال الهاتفى، وتتم هذه الخدمة عن طريق تقسيم منشأ خط الهاتف الخاص بالشخص من السنترال التابع له، ثم يتم تركيب جهاز على خط الهاتف الداخل للمنزل ليفصل الهاتف عن الإنترنت وهو الجهاز يُسمى بـ (Splitter)، كما يتم تركيب جهاز مودم. وتتميز هذه الخدمة بالسرعة الفائقة للاتصال بالشبكة البينية والحصول على المعلومة بمجرد فتح جهاز الكمبيوتر دون الحاجة إلى القيام بإجراءات مسبقة للاتصال بها كما كان يحدث من قبل .. بالإضافة إلى إمكانية إجراء المحادثات التليفونية أثناء عمل الشخص على الشبكة البينية.

- الاتصال عن طريق الهواتف الخلوية (التليفون المحمول):
لاشك أن استخدام التليفون المحمول (الهاتف الخلوى) للاتصال بالشبكة البينية من التقنيات الحديثة، فهى تقنية تمكنك من الاتصال بالشبكة البينية من أى مكان عن طريق التليفون الخلوى حتى لو لم تكن هناك شبكة الواى فاى (Wi-Fi) – شبكة الـ(WiFi) مأخوذة من المصطلح (Wireless Fidelity) والتى تعنى الاتصال اللاسلكى، أى الاتصال بالشبكة البينية لاسلكياً وهى تقنية سهلة الاستخدام وسريعة فى نفس الوقت وتعمل على ترددات الراديو مثل التليفونات المنزلية اللاسلكية.
المزيد عن أمان الهاتف الخلوى ..

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان

تقدم الهواتف المحمولة خدمات متنوعة، ولم تعد مهماتها مقتصرة على إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل النصية القصيرة (SMS) المكتوبة أو إرسال الصور وخدمة البلوتوث (Bluetooth) - نقل المعلومات بين أجهزة المحمول بعضها البعض والتى تكون على مسافة متر إلى مائة متر و"البلوتوث" عبارة عن موجات راديو وبروتوكول صمم لاستهلاك كميات قليلة من الطاقة.
ومن أحدث الخدمات التى أُدخلت عليها هو إمكانية الدخول على الشبكة البينية وقراءة رسائل البريد الإلكترونى الخاص بالشخص وإرسالها واستقبالها فى أى مكان يكون به الإنسان، ويمكن عن طريق التليفون المحمول أن تقوم بالتحويلات البنكية عبر حسابك لخاص، وحجز تذاكر الطيران ودفع المشتريات ومتابعة محطات التلفزيون والراديو والتسلية بالألعاب الترفيهية، وكمشغل للموسيقى بحيث يمكن تحميل الأغانى من الشبكة البينية وتخزينها في الجهاز والاستماع إليها عند الرغبة فى ذلك .. وغيرها من التطبيقات التكنولوجية التي لم يكن مخطط لها عند اختراعه. ومن أحدث خدمات الاتصال بالشبكة البينية عن طريق التليفون المحمول هو إمكانية نشر المقالات الخاصة بالشخص وتدوين أفكاره بل والتعليق على ما يستجد من موضوعات من خلال خدمة (Mobile blog) مدونات المحمول.
أى أن التليفون المحمول أصبح وسيلة للحصول على أى معلومة أو خبر من خلال اتصاله بالشبكة البينية.

سُميت خدمة "البلوتوث" بهذا الاسم نسبة إلى ملك الدانمارك "هارلود بلوتوث/Harold Bluetooth" الذى وحد الدانمارك واختير اسم الملك للدلالة على أهمية شركات الدانمارك والسويد وفنلندا بريادتها فى صناعة الاتصالات.

كما أن الاتصال بالشبكة البينية أصبحت معياراً لقياس تقدم الدول أو تخلفها وهذا القياس يتوقف على عاملين أساسيين:
- مدى إتاحة اتصال المواطنين بالشبكة البينية.
- ونسبة المواطنين الذين يتصلون بها.

* خدمات الشبكة البينية:
- البريد الإلكترونى (E-mail):
جاءت الطفرة التي تحققت مع التوصل إلى الشبكة البينية في خطواتها الأولى حيث تبنى مؤسسي شبكة "أربانت" فكرة البريد الإلكتروني
(E-mail).
وكان مؤسس البريد الإلكتروني هو "راى توملينسون/Ray Tomlinson" الذي كان يعمل بشركة "BBN" منذ عام 1972 حيث تخرج من معهد "ماساشوستس/ Massachusetts" للتكنولوجيا أكبر المراكز التكنولوجية في العالم. وقد ساهم "راى" في تصميم شبكة "أربانت" وكان نصيبه في هذا التصميم هو القيام بالتوصل إلى برنامج لكتابة رسائل يتبادلها العاملون فى شبكة "أربانت" حيث توافرها في المعاهد والجامعات الأمريكية فقط أى أن الرسائل كانت تقتصر على مستخدمى هذه الشبكة، لمتابعة العمل عند غياب أحد الأفراد لتسليم عمله بدون حدوث اللقاء بينه وبين من يستلم عنه العمل. وكان البرنامج ببساطة شديدة الذي قام بوضعه "راى" وأسماه بـ (SNDMSG) يتضمن على إنشاء ملف توضع فيه الرسالة المراد تركها. فالملف هنا هو صندوق البريد كما أن هذه الرسالة لا يُعاد تحريرها حيث تتم القراءة لها فقط.
ثم قام "راى" بتصميم برنامج آخر يسمح بنقل الملفات عبر شبكة "أربانت" من جهاز كمبيوتر إلى آخر والذى أسماه بـ(CYPNET).
ثم فكر "راى" بعد ذلك فى فكرة يستطيع من خلالها دمج برنامج كتابة الرسائل مع برنامج نقل الرسائل وظل يفكر فى همزة الوصل التى تربطهما، وبتوصله إلى هذا التفكير كانت ولادة البريد الإلكترونى.
وقد التقط الرمز @ "همزة الوصل" من الرموز التي كانت متاحة أمامه في لوحة مفاتيح الكمبيوتر عند النظر إليها، حيث رغبته في انتقاء رمز لم يكن مستخدماً من قبل من هذه اللوحة والذي يعنى (at) إيماءة إلى عنوان الشخص الذي سيتم إرسال الرسالة إليه أي للربط بين اسم المستخدم وبين عنوانه .. فهو أراد تحديد عنوان مكان المرسل إليه الرسالة واسمه كما الحال فى الخطابات البريدية.
ونجد أن اختراع "راى" للبريد الإلكتروني كان بمحض الصدفة ولم يكن مخططاً له، ونجح في إرسال أول بريد إلكتروني وكان ذلك لنفسه في عام 1982، وكل ما يتذكره عن محتواه أنه كان لكلمة تتكون من حروف عشوائية ليس لها معنى وتم إرساله لإحدى أجهزة كمبيوتر شبكة "أربانت" .. واحتفظ "راى " بهذا الاختراع سراً بينه وبين مساعده لأنه لم يُطلب منه أحد مثل هذا الاختراع، إلى أن وجد تشجيع من زملائه وسرعان ما انتشر استخدامه فى شبكة "أربانت".

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان

- بروتوكول نقل الملفات (FTP):
بروتوكول نقل الملفات يُستخدم لنقل الملفات الضخمة عبر الشبكات والقيام بأية تعديلات من خلاله بالحذف أو الإضافة لها، فهو تطبيق يُستخدم فى إدارة مواقع الويب حيث يتيح هذا البروتوكول استعمال جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة لينقل الملفات إلى جهاز ثاني مرتبط هو الآخر بالشبكة، ومن بين الأهداف الأخرى لاستخدام مثل هذا التطبيق فى تكنولوجيا المعلومات المتمثلة فى الشبكة البينية هو التشجيع الضمنى غير المباشر لأجهزة الكمبيوتر البعيدة ولضمان نقل الملفات بشكل موثوق فيه.

- الشبكة العالمية العنكبوتية (World wide web):
قد يوجد البعض ممن يخلطون ما بين الشبكة البينية والشبكة العنكبوتية إلا أنه يوجد فرقاً واضحاً الشبكة البينية هى مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها البعض عن طريق أسلاك وكابلات وألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، أما "الشبكة العنكبوتية أو الويب" هى إحدى الخدمات التى تقدمها الشبكة البينية وهى عبارة عن مجموعة من الوثائق والمصادر التى يمكن الحصول عن طريقها على مختلف المعلومات. وهذه المصادر أو الوثائق تتصل مع بعضها عن طريق روابط فائقة وعناوين، ويمكن الدخول إلى هذه المعلومات عن طريق متصفحات مثل (Explorer) أو (Firefox) حيث التجول من صفحة إلى أخرى عن طريق الروابط الفائقة، وتُقدم المعلومة فى صورة نصوص أو صور أو رسومات توضيحية أو فيديو أو صوت.

- المحتوى الإلكترونى (E-content):
المحتوى الإلكترونى هو مجموع المواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية بتعدد صفحاتها، والمحتوى الإلكترونى قد يتضمن على النص الكتابى أو الصور المرئية أو الكتب .. حيث تمثل الشبكة البينية دور النشر ولكنها وسيلة سريعة لتداول المعلومة والإطلاع عليها لأنها دور نشر إلكترونية، ولكى تتم عملية النشر الإلكترونى فهناك نظام يدير المحتوى بكافة أنماطه ويُعرف باسم "نظام إدارة المحتوى" وهو برنامج مخصص يعمل على تسهيل إدارة المحتوى بمراحله من النشر والتحرير والإخراج الفنى والتعديل وذلك على شبكات خاصة "إنترانت/Intranet" - الانترانت عبارة عن شبكة خاصة تستخدم تقنيّات وبروتوكولات الشبكة البينية، بهدف المشاركة الآمنة لأي جزء من أجزاء المعلومات - أو على الشبكة البينية "الإنترنت".

- خدمة التلقيم أو قراءة خلاصة الخبر والموضوع (قارئ الخلاصات):
هى خدمة من أجل التعرف على الجديد فى المواقع التى يداوم الشخص على زيارتها باستمرار دون الحاجة إلى تصفحها، حيث تقدم خدمات التلقيم التى من بينها (RSS/Really simple syndication) عنوان الخبر ومختصر للنص ووصلة للخبر الكامل الموجود على الموقع بالإضافة إلى بعض التعليقات الموجودة على هذا الخبر أو الموضوع.

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان

- قضاء المصالح والأعمال:
إن الشبكة البينية تداخلت فى كافة أمور الحياة التى يعيشها الإنسان سواء فى مجال الأنشطة اليومية الروتينية التى تندرج تحت مسمى "مصالحه اليومية" أو فى مجال الأعمال والدراسة. ومن بين التسهيلات التى قدمتها الشبكة البينية لقضاء كافة المصالح والأعمال الخاصة بالفرد:
- التعامل مع البنوك خاصة الإطلاع على الحسابات ودفع الفواتير وإجراء التحويلات (E-banking).
- يمكن التسوق من خلال الشبكة البينية وشراء مختلف المنتجات.
- عقد الصفقات التجارية.
- التعرف على كل ما هو جديد فى المجال التقنى والعلمى والتجارى والفنى والترفيهي ... الخ
- التعلم عن بعد (E-learning).
- خدمات الطب عن بعد وتقديم خدمة الاستشارات الطبية (E-health).
- الحوار مع الآخرين حول فكرة أو عمل عن طريق "مجموعة النقاش/Discussion group".
- عقد الاجتماعات عن بعد (E-conference).
- العمل عن بعد، فمع ثورة الشبكة البينية ظهرت بعض الأعمال إلى يمكن للإنسان ممارستها من مكان آخر غير مكان العمل.
- الإعلان عن مختلف السلع وبالمثل إمكانية شرائها.
- نشر المعلومات والمحتوى.
- الشبكة البينية وسيلة للترفيه حيث يمكنك الاستماع إلى الموسيقى ومشاهد الأفلام من خلالها.
المزيد عن الموسيقى ..
- كما يمكنك حجز تذاكر الطيران عن طريق الشبكة البينية والفنادق إذا كنت تخطط للقيام بأجازة أو لذهابك فى رحلة عمل.
وغيرها من التسهيلات الأخرى التى تضيفها الشبكة البينية لحياتنا يوماً بعد الآخر.

- التجارة الإلكترونية (E-commerce):
أو الأعمال الإلكترونية بشكل أعم، حيث يتم استخدام الشبكة البينية فى حلقة الإنتاج بكافة مراحلها وتؤدى دور الوسيط بين مقدم الخدمة وبين العميل. والتجارة أو الأعمال الإلكترونية تشير إلى كل نشاط اقتصادي يتم من خلاله تداول وإنتاج وترويج وبيع وشراء السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد، حيث يتم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم أخذ القرارات الاقتصادية وكل ما يتعلق بمراحلها المتعددة.

- الاتصال الصوتى (VoIP):
أصبحت الشبكة البينية خدمة بديلة لخدمات الاتصال التليفونى الدولى، فيمكنك عن طريقها إجراء المحادثات التليفونية كأى هاتف عادى وخاصة للمسافات الطويلة، كما تتيح خدمة الدردشة باعتبارها شكلاً من أشكال الاتصال الصوتى بين الأفراد كل فى مكانه ومن بينها تطبيق سكايب (Skype).

- شبكات التواصل الاجتماعى (Social networks):
شبكات التواصل الاجتماعي لم تكن موجودة مع بدايات الشبكة البينية فهي تمثل إحدى أجيالها التي تعكس التقدم الذي لحق بها، وهي عبارة عن مواقع يشترك فيها المستخدمون لتبادل الآراء والأفكار.

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان

* الشبكة البينية ما بين السلبيات والإيجابيات:
إن تغلغل الشبكة البينية فى كافة مجالات الحياة جعل هناك تنافس مستمر بين شركات الاتصالات لتطوير خدماتها من أجل اكتساب أكبر عدد من مستخدميها، وهذه الخدمات كان بالطبع لها الجوانب الإيجابية وأخرى السلبية والتى نصفها بإيجابيات الشبكة البينية وسلبياتها:
من بين الفوائد:
- إمكانية تداول المعلومات بشكل سريع وعلى نطاق واسع للعديد من المستخدمين فى آن واحد، فيمكن معرفة المعلومة فى أقل وقت وذلك من خلال خدمات الشبكة البينية المتمثلة فى خدمة البريد الإلكترونى (E-mail) التى تنقل المعلومة فى بضع دقائق بدلاً من وسائل البريد التقليدية التى تستغرق أيام وعن طريق خدمة بروتوكول نقل الملفات (FTP: File Transfer Protocol) بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة في الشبكة وهذه التقنية أو الخدمة تساعد على نقل عدد كبير من الملفات فى وقت قصير.

- إمكانية الحصول على أى معلومة فى أى مجال، فإذا كنت باحثاً أو طالباً أو مستخدماً عادياً وتود الحصول على معلومة فى مجال الطب أو الهندسة أو الفيزياء أو الرياضة بل إذا كنت تريد مرادف لكلمة بأى لغة من اللغات ستجد الإجابة عليها فى مواقع الشبكة البينية بكتابة الكلمة المفتاح التى تريد البحث عنها لتجد مئات بل ألوف النتائج التى تمدك أكثر ما ترغب فيه .. فمواقع الشبكة البينية هى بمثابة العمل الموسوعى الذى يقدم لك المعلومة بدون أن تتكبد عناء شراء الكتاب أو الاستفسار عنها من قبل المتخصصين.

- تعدد أشكال الحصول على المعلومة، فالشبكة العالمية العنكبوتية (World wide web) لا تقدم فقط النص الكتابى وإذا قمت بالتصفح (Browse) عبر مواقعها ستجد المعلومة الصوتية والمرئية والمكتوبة والمصورة.

- الشبكة البينية هى إحدى وسائل الاتصال والتفاعل الاجتماعى ما بين الأشخاص عن طريق الدردشة أو المشاركة فى الحوار الصوتى والمرئى لتخدم بذلك كافة احتياجات الإنسان فى مختلف المجالات من تعليم وعمل بل وفى مجال التسلية والترفيه وقد توطد هذا التفاعل عن بعد من خلال شبكات التواصل الاجتماعى (Social networks).
المزيد عن ماهية الترفيه ..

ومن بين السلبيات:
- من أكثر السلبيات ارتباطاً بالشبكة البينية هو إدمانها، فإذا كان يعانى الأشخاص فى الماضى من إدمان مشاهدة التلفزيون إلا أن التكنولوجيا والطفرات التى شهدها العالم المرتبطة بها أدت إلى ظهور أنواع إدمانية أخرى مرتبطة بالوسائط الإعلامية مثل إدمان التصفح عبر مواقع الشبكة البينية وقضاء وقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر الأمر الذي يؤدى إلى التهام الوقت لدى الإنسان وعزوفه عن ممارسة العديد من الأنشطة الأخرى التى قد تكون ذات نفع أكبر له، كما أن قضاء ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر نتج عنه انخفاض فى معدلات الحركة لدى الأفراد وبالتالى ظهور المشاكل الصحية مثل السمنة وآلام أسفل الظهر والرقبة التى يعانى منها الكثير فى الآونة الأخيرة.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن آلام أسفل الظهر ..
المزيد عن إدمان الشبكة البينية ..

الشبكة البينية (الإنترنت) .. شبكة تتجاوز حدود الزمان والمكان

- انتشار الإباحية:
هناك نمط آخر من الإدمان مرتبط بظهور خدمات الإنترنت وهو إدمان الإباحية، صحيح أن الإباحية لا تتوافر فقط فى الشبكة البينية حيث مصادرها الأخرى التى تتمثل فى المجلات، لكن يمكننا القول بأنها سهلت هذه المهمة فهى وسيلة متاحة لا يتكبد الإنسان معها عناء الشراء كما يحدث مع المجلات كما لا يدفع لها مقابل.
كما أن مواقع الشبكة البينية لا يتوافر عليها الرقابة، فهناك حرية النشر لمن يرغب دون أن تمر على أى نوع من أنواع الرقابة ومع توافر سهولة وسرعة تداول المعلومات انتشر العنف والجنس.
المزيد عن إدمان الإباحية ..

- خرق حقوق ملكية النشر:
حقوق النشر والطباعة لا توجد حتى الآن ما يكفل حمايتها بشكل واضح، الأمر الذى يُعد انتهاكاً لحقوق النشر .. وفى نفس الوقت يؤكد على ظهور سلبية أخرى مرتبطة بها، فالكثير من الأفراد لا يرهقون أنفسهم باستخراج المعلومة والبحث عنها مما يشجع تنمية الذهن وتطويره بالبحث وإعمال العقل فهم يجدونها جاهزة بدون تعب.

- عدم وجود مصادر لبعض المعلومات:
هناك العديد من مواقع الشبكة البينية التى لا يُذكر مصدر لمعلوماتها مما يجعل صحة المعلومة ليس يقيناً لذا ينبغى التأكد من صحتها بالكشف عنها فى مواقع أخرى لها مصادرها الموثوق بها.

- العزلة:
إن شبكات التواصل الاجتماعى شجعت على التفاعل الاجتماعى بين الأفراد ولكنه تفاعل عن بعد مما أدى إلى غياب التفاعل الاجتماعى الفعلى بين الأشخاص الذى يعيشون فى مكان واحد، فأصبح الابن أو الابنة بمنأى عن أفراد أسرتهم للجلوس ساعات طويلة فى التحدث مع الآخرين على مواقع الإنترنت وغاب هنا التواصل الاجتماعى مع أفراد العائلة والأصدقاء .. بل وغاب التفاعل الاجتماعى الفعلى مع المجتمع ككل.

وبالرغم من أن هذه الوسائل التقنية لا تعرف حدوداً فاصلة بين الدول، وصحيح أنها وسيلة فعالة للقضاء على عزلة الشخص بتوسيع شبكة معارفه وأصدقائه حيث يجد من يتحاور معه في أوقات وحدته .. وصحيح أنها تمكنه من التسوق إذا لم يستطع الخروج عند تعبه أو إصابته بعلة مرضية .. وصحيح أنها تقدم له المتعة من الألعاب الترفيهية والاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الأفلام بدون عناء الذهاب إلى الحفلات الموسيقية أو إلى السينما .. وصحيح أنها تنقل الأخبار إلينا من أي مكان في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية، إلا أنه لا ينبغي أن نغالي في قيمتها وما تفعله هو مجرد إخبار قصتك للعالم التي تريد أن تجد حل لها، فما هي إلا أداة يسخرها العقل البشرى الأقوى والأكثر ذكاءً.

* المراجع:
  • "Brief History of the Internet" - "internetsociety.org".
  • "Internet" - "internet.org.
  • "Who invented which Internet?" - "computerhistory.org".
  • "How is the Internet Used?" - "gcflearnfree.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية