نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة
الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة
* طاقة متجددة:
الطاقة المتجددة (Renewable energy) هى الطاقة المستدامة غير التقليدية والتى يتم الحصول عليها من الطبيعة (الموارد الطبيعية) وهى طاقة لا تنفذ ولا تنضب مع استخدام الإنسان لها، وتختلف بذلك عن مصادر الطاقة التقليدية المهددة بالانقراض من البترول والفحم والغاز الطبيعى.

وتتمثل مصادر الطاقة المتجددة، وتسمى أيضاً بالطاقة البديلة، أساساً فى الرياح والشمس والمياه، ومصادر أخرى. وأهم ما يميز هذه الطاقة بجانب أنها طاقة مستدامة أنها طاقة نظيفة لا تضيف مزيد من التلوث لبيئتنا الطبيعية أو لصحة الإنسان.

فالإنسان يعيش وسط محيط هائل من الطاقة، هذا المحيط يتمثل فى الطبيعة التى تحسن له العطاء بدون توقف فهى غير محدودة ومهما استخدمها الإنسان فهو يستخدم الجزء الضئيل منها فقط ومازال هناك الكثير الذى ينتظره منها!
أهمية الشمس والماء والهواء ..

* ما هى الطاقة؟
ما هى الطاقة؟ أهى طاقة الإنسان التى يحتاجها للقيام بأنشطته اليومية أم طاقة من نوع آخر؟!!!
أجل إنها طاقة الإنسان التى يحتاجها فى كافة تفاصيل حياته لكن الاختلاف يكمن فى عدم إنتاج جسم الإنسان لها حيث توجد مصادر خارجية فى الطبيعة من حوله تنتج له هذه الطاقة التى يقضى بها معظم احتياجاته الأساسية فى الحياة التى يعيشها على كوكب الأرض.
أما التعريف العلمى لمصطلح الطاقة (Energy)، الطاقة ليست مادة وإنما هى الصفة الملازمة للمادة التى تجعلها قادرة على التحول والتغيير من حالتها الأصلية.
فهي عبارة عن كمية فيزيائية تظهر على شكل حرارة أو على شكل حركة ميكانيكية أو كطاقة ربط في أنويه الذرة بين البروتون والنيترون.

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

* تصنيفات الطاقة:
إن تصنيف أنواع الطاقة يعتمد على عامل مدى استمراريتها وتجددها، لذا نجد النوعان الأساسيان من الطاقة ينحصران ما بين:
أ- الطاقة التقليدية:
الطاقة التقليدية هى الطاقة التى تعتمد على المصادر المعروفة لدى الكثير منا:
- الفحم.
- البترول.
- الغاز الطبيعى.
- الطاقة النووية.
وهى مركبات قابلة للنفاذ، وتُعرف باسم أنواع الوقود الأحفرى وتشكل النسبة الأكبر من المصادر التى يعتمد عليها الإنسان فى إنتاج الطاقة. أصبح الاعتماد على هذه المصادر فقط فى تلبية احتياجات الإنسان من الطاقة شبه مستحيل وذلك لأن المخزون منها محدوداً لا يستطيع الوفاء بالاحتياجات والأغراض المتنوعة وخاصة مع ازدياد الطلب عليها ومع تنامى التطور التكنولوجى وازدياد أعداد سكان الكرة الأرضية بشكل مطرد مما يحتم استهلاكها بشكل كبير.
المزيد عن الحفريات والوقود الأحفورى ..
ولا يتوقف الأمر على محدودية هذه المصادر، لكن ما ثبت من إسهام لها فى تلويث الجو وما تحدثه من تغيرات مناخية تضر ببحة الإنسان وبالبيئة التى يعيش فيها وفى مقدمتها زيادة انبعاث غازات الاحتباس الحراري المعروفة بغازات الدفيئة وأبرزها غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري.
وهذا التغير المناخى يتضح جلياً فى موجات الحر القاسية وموجات البرد القارسة والكوارث البيئية من الفيضانات والأعاصير وتأثر المحاصيل الزراعية وانقراض بعض الحيوانات التى لا تستطيع التكيف مع التقلبات الجوية الغريبة عن سكان الأرض، وانتشار الحشرات والآفات التى تسبب الأمراض للإنسان والكائنات الحية بشكل عام.
المزيد عن كيفية التعامل مع موجات الحر الشديدة ..

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

كما أن استهلاك أنواع الطاقة التقليدية كمصادر للوقود ينبعث منها ملوثات بيئية ضخمة تتراكم مما يجعلها تسبب الأضرار للكائنات الحية ليس على المدى القصير وحسب وإنما على المدى الطويل بالمثل.
وعمليات استخراج مصادر الطاقة التقليدية هى عمليات ملوثة للبيئة نظرا لطبيعة هذه المصادر من كونها صلبة وغازية وسائلة التى تعمل على تلويث المياه والهواء والتربة من غرق الناقلات أو تسرب الغازات والسوائل من الحاويات. كما توجد صعوبات نقلها، فلكى تُستخدم يتحتم نقلها من أماكن إنتاجها إلى أماكن استهلاكها مما يزيد من النفقات المرتبطة بإنتاجها مع صعوبة توفير وسائل النقل اللازمة لها.
كما أن للبترول النصيب الأكبر فيما يساهم به من تلوث أو مخاطر بيئية بوصفه أحد أنواع الوقود الحفرى حيث يتسبب حرقه فى انبعاث كميات كبيرة من غاز ثانى أكسيد الكربون أكثر من الفحم والغاز الطبيعى، كما أن الانفجارت الزلزالية التى تصاحب استخراجه تزعج الكائنات البحرية وخاصة إذا تم استخراجه بالقرب من الشواطئ، ليس هذا وحسب فقد يتضمن استخراجه على القيام بعمليات الكسح الذى يحرك قاع البحر مما ينجم عنه قتل الكثير من النباتات التى تتغذى عليها الكائنات البحرية.

ب- الطاقة المتجددة:
تتعدد مسميات الطاقة المتجددة من الطاقة البديلة أو الطاقة المستدامة أو الطاقة النظيفة أو الطاقة الآمنة أو الطاقة الهادئة فكلها مسميات تعكس سماتها. ومصادر الطاقة المتجددة هى مصادر لا تنضب ولا تنفذ على العكس تماماً من مصادر الطاقة التقليدية، ومن بين مصادر الطاقة المتجددة:
- الرياح.
- الماء.
- الشمس.

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

- طاقة الكتلة الحيوية.
- الطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض.
وهى موارد غير قابلة للنفاذ.
وهذا هو التصنيف الأعم والأشمل لأشكال الطاقة.

* مصادر الطاقة المتجددة:
- طاقة الشمس (Solar energy):
الطاقة الشمسية تساوى الضوء والحرارة المنبعثين من الشمس .. فمما تتكون الشمس؟
الشمس هى أكبر مصدر حرارى ضوئى على سطح الكرة الأرضية فإن الاستفادة منها لا يتوقف عند حد، وكلما كان المكان قريباً من خط الاستواء فكلما حظى بأكبر استفادة من أشعة الشمس.

طاقة الشمس أو الطاقة الشمسية هى أهم مصدر للطاقة الحرارية والتى يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية، يمكن اللجوء إلى الطاقة الشمسية فى محطات توليد الكهرباء ليتم استخدامها فى الحصول على بخار ماء يعمل على تشغيل توربينات توليد الكهرباء.
ومن التطبيقات الشائعة لأشعة الشمس السخانات الشمسية المستخدمة فى تسخين المياه فى المنازل بدلاً من تلك السخانات التى تعمل بالغاز الطبيعى.
كما تم التوصل إلى تقنية البطاريات الشمسية التى تعمل على تخزين طاقة بمعدل 22- 44 وات ساعة/كجم من وزنها، وقد شهدت هذه البطاريات تطوراً كبيراً لاستخدامها فى توفير الطاقة لمركبات الفضاء، وتوجد أنواع عدة منها: فتوجد بطاريات السيليكون وبطاريات كبريتيد الكادميوم وبطاريات خارصينيد الجاليوم.
وهناك تقنية حديثة تم التوصل إليها لاستخدام الطاقة الشمسية فى الآونة الأخيرة والتى قد تبدو غريبة من اسمها وهى تقنية "التبريد الشمسى" أى استخدام الطاقة الشمسية فى عمليات التبريد، وتتلخص هذه التقنية فى تجميع الطاقة الشمسية على ألواح خاصة ثم يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية تعمل على تشغيل طلمبات، ثم تتولى هذه الطلمبات عملية التبريد كما يمكن استخدامها فى عمليات التدفئة بالمثل.
وغيرها من الاستخدامات الأخرى للطاقة الشمسية.

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

الطاقة الشمسية ما بين نجاح ومشكلات:
ويعتمد نجاح استخدام الشمس فى إنتاج الطاقة المتجددة على عدة عوامل من بينها:
- قوة الإشعاع الشمسى.
- جودة وكفاءة المنتج المستخدم فى الاستفادة من الطاقة الشمسية.
- التقنية المستخدمة فى تصنيع المنتج.
- ملائمة المنتج مع الغرض (التطبيق) المستخدم من أجله.

أما أهم المشكلات التى تواجه الطاقة الشمسية هو وجود الأتربة والغبار فى الجو الذى يتراكم على الأجهزة المستقبلة لأشعة الشمس الأمر الذى يقلل من فعالية استخدامها بنسبة 50%، مما يتحتم تنظيفها كل ثلاثة أيام (أو حسب طبيعة طقس كل بلد).
أما المشكلة الثانية المرتبطة بالشمس فى الحصول على الطاقة المتجددة هى عملية تخزينها، سواء تلك التى ترتبط بطرق تخزينها أو بتكلفتها.
والمشكلة الثالثة والأخيرة مشكلة التآكل والصدأ فى المجمعات الشمسية من جراء الأملاح الموجودة فى المياه المستخدمة فى دورات التسخين.

- طاقة المياه (Water energy):
الطاقة المائية هى الطاقة التى يتم الحصول عليها من حركة المياه، والمياه تم استخدامها منذ القدم فى توليد الطاقة لتشغيل مطاحن الدقيق أو لتسيير ماكينات رى الأراضى الزراعية ولتشغيل آلات النسيج منذ عهد الإمبراطورية الرومانية.
مصادر الحصول على الطاقة من المياه متعددة، فيمكن توليدها:
- من الشلالات/المساقط المائية (الطاقة الكهرومائية (Hydroelectric energy، وهى توليد الطاقة من خلال استخدام قوة الجاذبية نتيجة سقوط المياه. وتعد من أوسع أشكال الطاقة المتجددة فى توليد الكهرباء. وقوة اندفاع الماء تعمل على تشغيل التوربينات بدلاً من استخدام بخار الماء.
فعلى الرغم من إيجابيات هذا المصدر المائى فى توليد الطاقة واستخدامه على نطاق كبير، إلا أنه يحمل بعض السلبيات عند تطبيقه ومن بين هذه السلبيات تأرجح معدلات الطاقة المولدة بواسطة المساقط المائية للتغيرات فى تدفق المياه.
تؤرق الخزانات الكبيرة السمك لأنها تغير من درجة حرارة المياه وتمنع مرور الأسماك وهجرتها من مكان لآخر.
احتياج المحطات القديمة إلى صيانة وخاصة أن تكاليف إنشائها الأولية عالية.

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

- من أمواج البحار (Wave power)، وتسمى بالطاقة الموجية أو طاقة الأمواج حيث يتم تحويل الطاقة الموجودة فى قوة اندفاع أمواج مياه البحار والمحيطات إلى طاقة ميكانيكية لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر المالح أو ضخ المياه إلى المخازن المائية.
المزيد عن تقنيات تحلية المياه ..
ويتم إنشاء محطات "محطات طاقة الأمواج" التى تعمل على استخلاص الطاقة الحركية للمياه، وتفسير ظاهرة الأمواج فى مياه البحار والمحيطات ترجع إلى عاملين أساسيين هما الرياح وتقلب الضغط تحت سطح الماء وكثافة الأمواج التى تختلف من مسطح مائى إلى آخر مع انتظامها تولد قدر كبير من الطاقة.

- الطاقة المتولدة من ظاهرة المد والجزر (Tidal power)، ظاهرة المد والجزر هى ظاهرة طبيعية تحدث فى المياه وليس على اليابس، وهذه الظاهرة تنشأ عن التجاذب بين الأرض والقمر ويظهر تأثير هذا التجاذب فى المنطقة التى يتعامد فيها القمر على سطح الأرض (سطح الماء).
فكيف تُستخدم هذه الظاهرة فى توليد الطاقة؟
يتم إنشاء السدود حيث مكان تواجد الفرق الكبير فى منسوب المياه بين المد والجزر ويتم وضع التوربينات عند بوابة هذا السد. أثناء فترة المد يرتفع منسوب الماء أمام السد فيتم فتح البوابات تدريجياً ويدخل الماء من المنسوب المرتفع خارج السد إلى داخله حيث المنسوب المنخفض فتدار توربينات الكهرباء ثم تغلق بوابات السد. عندما يتوقف المد ويقل منسوب الماء أمام السد، تفتح البوابات مرة أخرى تدريجياً ليندفع الماء من المنسوب المرتفع خلف السد إلى المنسوب المنخفض خارجه فتعمل توربينات الكهرباء وتغلق البوابات حتى يبدأ المد من جديد بعد مرور 12 ساعة لتعود الدورة من جديد.

- الطاقة المتولدة من الفارق الحرارى بين طبقات المياه تلك العلوية والسفلية فقد يصل الفارق بينهما ما يقرب من 10 درجات، هذا الفارق الحرارى يمكن استخدامه فى توليد الطاقة.

والحصول على الطاقة من المياه لها فوائد جمة، من بينها:
- الكفاءة العالية للمياه فى توليد الطاقة.
- مصدر للطاقة يحافظ على البيئة من التلوث.
- الاستفادة المزدوجة من رأس المال المنفق فى إنشاء السدود والخزانات التى تعمل على توليد الطاقة وفى نفس الوقت تنظم عمليات الرى فى الأراضى الزراعية.
- عدم ارتفاع تكاليف أعمال الصيانة.
- توربينات الماء سهلة فى تركيبها وتشغيلها.

ويعتمد كم توليد الطاقة على سرعة الرياح وعلى

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

- طاقة الرياح (Wind energy):
الرياح هى الهواء المتحرك - تنتمى الرياح إلى عناصر الطقس والمناخ ولها دور هام فى توزيع الطاقة والرطوبة بين أجزاء الكرة الأرضية – وهذه الحركة إما أن تكون حركة أفقية أو رأٍسية لكن مسماها غالباً ما يُطلق على الحركة الأفقية لأنها هى السائدة فى الغلاف الجوى كما أن الحركة الأفقية تفوق الحركة الرأسية فى سرعتها بحوالى 100 – 1000 مرة.
طاقة الرياح هى الطاقة الهوائية وهو استخدام الرياح فى تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، والنمط الشائع لطاقة الرياح هو استخدام المراوح التى تعمل كمحركات تدير توربينات هذه المراوح لها ثلاث شفرات مثبتة على أعمدة مرتفعة للاستفادة من سرعة الهواء مع الارتفاع مع وجود أعداد كبيرة منها موزعة على مساحة كبيرة من الأرض والمعروفة باسم طواحين الهواء، وعند مرور الرياح على شفرات المراوح العملاقة تدور وهذا الدوران يعمل على تشغيل التوربينات التى تولد الطاقة الكهربائية.

طول ذراع المراوح، والشروط اللازم توافرها لعمل طواحين الهواء هو ألا تقل سرعة الرياح فى أماكن إنشائها عن 12 ميل/الساعة سنوياً، ولا تقتصر مهام توربينات الرياح على إنتاج الكهرباء وإنما تُستخدم فى تطبيقات أخرى عديدة مثل ضخ المياه وفى رى الأراضى الزراعية وفى تسخين المياه وتجفيف الحبوب بالمثل.

ومزارع الهواء هذه التى تنتج الطاقة يمكن بنائها فى غضون أسابيع فقط مما يجعلها مصدر فعال وسريع لإنتاج الطاقة.
ومن الصعوبات التى تواجه توليد الطاقة بواسطة الرياح، أن الرياح مصدر متذبذباً لطاقة متذبذبة، حيث لا يتوافر الهواء السريع على مدار العام بأكمله فهناك أوقات من الرياح القوية وهناك أوقات من الهواء الساكن .. لذا لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر ثابت للحصول على الطاقة.

- طاقة الكتلة الحيوية (Biomass energy):
طاقة الكتلة الحيوية هى تلك الطاقة التى يتم توليدها من المخلفات والنفايات العضوية الحيوانية أو المخلفات الزراعية والنباتات "تقنية الوقود الحيوى"، بل ومن المنتجات الصناعية والمنزلية والتجارية بالمثل.
ولمزيد من التوضيح يمكننا تصنيف موارد طاقة الكتلة الحيوية إلى التالي:
- موارد غير مستقلة، وهى موارد غر منتجة خصيصاً لاستخدامها فى أغراض إنتاج الطاقة والتى تتمثل بشكل أساسى فى كافة المخلفات والنفايات على اختلاف أشكالها.
- موارد خاصة، وهى مصادر نباتية يتم زراعتها خصيصاً للاستخدام فى غرض توليد الطاقة، ومن بين هذه النباتات "الصفصاف" لدورة حياته القصيرة.
- موارد لها أكثر من وظيفة، أى استخدام محصول النبات الواحد لإنتاج أنواع متعددة من الطاقة فى آن واحد ومن أشهرها: محصول القمح الذى يُستخدم فى توليد الكهرباء وفى إنتاج وقود الديزل الحيوى.

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

يمكن الاستفادة من الطاقة الحيوية فى الحصول على الحرارة أو الكهرباء بعدة طرق من بينها:
- الحرق المباشر أو غير المباشر.
- عن طريق التخمر اللاهوائى.
- أو عن طريق التقطير.
- أو عن طريق تحويل الكتلة الحيوية الصلبة إلى وقود غازي مثل:
- غاز الإيثانول.
- غاز الميثان.
- الكحول.
- البخار.
- الأسمدة الكيمياوية.
وطاقة الوقود الحيوى (الكتلة الحيوية) يمكن الاستفادة منها فى مكافحة التلوث البيئى والتخلص من النفايات بشكل آمن.

طاقة الكتلة الحيوية ما بين الميزات والعيوب:
أ- الميزات
- إحدى وسائل الطاقة البديلة.
- توافر موارد طاقة الكتلة الحيوية فى أى مكان من بقاع العالم.
- زراعة أنواع من النباتات بوصفها مورداً من موارد توليد طاقة الكتلة الحيوية يساهم فى تنقية الهواء من غاز ثانى أكسي الكربون وإنتاج المزيد من الأكسجين النقى.
- طاقة الكتلة الحيوية هى إحدى الوسائل المستخدمة لشعار من أجل بيئة خضراء فهى إعادة تدوير للمخلفات.
من أجل بيئة خضراء .. ماذا نفعل أيضاً؟
- طاقة الكتلة الحيوية مصدر احتياطى للوقود عند الاحتياج إليه.
ب- المساوئ
- إذا كانت مساحة الأراضى المزروعة بنباتات طاقة الكتلة الحيوية تساهم فى هواء نظيف، إلا إنها تساهم فى غذاء أقل حيث التزايد التدريجى فى المساحات المخصصة لمثل هذه النوعية من النباتات يعمل على تراجع المساحات المخصصة لزراعة المحاصيل الغذائية التى يحتاجها البشر لطعامهم، الأمر الذى سينعكس على ارتفاع أسعار الموارد الغذائية فى حالة ما إذا قل المنتج منها فى مقابل المستهلك.
- استخدام الحرق فى الحصول على طاقة الكتلة الحيوية يؤثر بالسلب على ظاهرة الاحتباس الحرارى بدلاً من علاجها.
- من الأضرار الأخرى التى قد تتعرض لها البيئة وخاصة التربة انتشار التصحر لقطع الأشجار لتوليد الطاقة وبالمثل ارتفاع أسعار الخشب .. وغيرها من المساوئ التى قد ترتبط باستخدام هذه الطاقة البديلة.
المزيد عن ظاهرة التصحر ..

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

- الطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض (Geothermal energy):
إن ارتفاع درجة الحرارة فى باطن الأرض من الممكن الاستفادة منه فى توليد طاقة يمكن استخدامها فى توليد الكهرباء وخاصة من استغلال درجات الحرارة المرتفعة للمياه الجوفية.
ويمكن الاستفادة من حرارة باطن الأرض تلك القريبة من سطحها بشكل مباشر أو بالحصول على الحرارة الموجود فى أعماق كبيرة منها – ويعتمد ذلك على درجة الحرارة المطلوبة.
وهناك ثلاث استخدامات رئيسية للحرارة الجوفية: استخدام الحرارة بشكل مباشر من خلال خزانات تقع بالقرب من سطح الأرض.
إنشاء خزانات تحت سطح الأرض لعمق يتراوح ما بين 2 – 4 كم للحصول على مياه ساخنة تعمل على توليد الكهرباء.
تدفئة المبانى عن طريق مضخات حرارية تستفيد من درجة حرارة الصخور أو المياه المتواجدة بالقرب من سطح الأرض.
وهناك تطبيقات أخرى للحرارة الجوفية من تجفيف المنتجات الغذائية من الخضراوات والفاكهة وبسترة اللبن أو استخراج الذهب.
المزيد عن طرق تجفيف الفاكهة الأخرى ..

* ميزات الطاقة المتجددة:
لا تقتصر استخدامات الطاقة أو فوائدها على مجال بعينه، فهى تخدم جميع القطاعات القطاع الزراعى والصناعى والبيئى .. بل المدنى والعسكرى أيضاً.
- الطاقة المتجددة كما يتضح من اسمها هى طاقة دائمة ومستمرة الوجود لا تنفذ باستهلاك الإنسان لها فى مختلف أنشطته الحياتية، أى أنها طاقة لا تنضب كما يحدث مع مصادر الطاقة التقليدية من الفحم والوقود والغاز.

- الطاقة المتجددة طاقة نظيفة لا تضر بالبيئة وتسبب لها التلوث، كما أنها لا تضر بصحة الإنسان فهى طاقة آمنة.
المزيد عن ماهية التلوث ..

الطاقة المتجددة: طاقة مستدامة ونظيفة

- الطاقة المتجددة هى طاقة موفرة، فتكاليف استخدام هذه الطاقة وطرق الحصول عليها مقارنة بإنتاج الطاقة التقليدية بسيطة.

- وعلى المستوى الاقتصادى نجد أن الطاقة المتجددة تساهم فى رفع مستوى معيشة الفرد والقضاء على معدلات الفقر التى تعانى منها كثير من المجتمعات، فالبلدان مع استخدام موارد الطاقة المتجددة التى تتوافر لديها تتحول من دول فقيرة إلى أخرى غنية.

- مع الطاقة المتجددة تختفى ظاهرة الاحتباس الحرارى، تلك المشكلة التى تؤرق الكرة الأرضية حيث الارتفاع المتزايد فى درجات الحرارة على سطحها.
المزيد عن ظاهرة الاحتباس الحرارى ..

- أن الطاقة المتجددة تساهم فى تطوير البلدان وتنميتها على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والزراعية والصناعية.

- الطاقة المتجددة بجانب أنها طاقة نظيفة ومستمرة وآمنة فهى أيضاً غير معقدة، فالتقنيات المرتبطة بالحصول عليها غير معقدة وبسيطة.

- الطاقة المتجددة كما سبق وأن أشرنا أنها لا تسبب الضرر للبيئة لأنها طاقة نظيفة لا ينبعث منها ملوثات .. وملوثات البيئة لا تضم فقط ملوثات الهواء أو الماء أو الأطعمة وإنما أيضاً تجنبنا ملوثات حاسة السمع فهى طاقة لا تسبب الضوضاء فهى "طاقة هادئة".
المزيد عن الضوضاء وتأثيرها على السلوك البشرى ..

- الطاقة المتجددة هى طاقة محلية بالدرجة الأولى، أى أن مصادرها غير قابلة للتنقل من مكان لآخر.

* المراجع:
  • "Renewable Energy, forms and types of renewable energy" - "altenergy.org".
  • "Renewable Energy" - "energy.gov".
  • "Renewable Energy Technologies" - "ucsusa.org".
  • "Renewable Energy" - "nrdc.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية