يحيي ياسين
مدير ورئيس تحرير بوابة فيدو
أسئلة لا يستطيع العلم الإجابة عليها
كان ومازال من الصعب الوصول إلى هذه الحقيقة، أن هناك حدود لمعرفة العالم والكون المادى الذى نعيش فيه، وهى حدود قدرات حواسنا وملكتنا العقلية على الرصد والمشاهدة والإدراك.

فالعلم يفهم العالم فقط من خلال الرصد Observation والتجربة Experiment، ويحفز هذه المعرفة العلمية الفضول والسعي لمعرفة العالم والكون من حولنا وأيضاً المشاكل العملية.

وعليه، بدأ مجموعة من العلماء والهيئات العلمية مؤخراً بالإقرار وتحديد الأسئلة التى لا يستطيع العلم الإجابة عليها، ومن توابع هذا الإقرار وهذا التحديد التحفظ في رصد ميزانيات بحثية في هذه المجالات والاقتصار على المجالات القابلة للبحث خاصة أنه في مسار تقدم المعرفة العلمية لكل سؤال تم معرفة إجابته يتم طرح عدة أسئلة جديدة أكثر صعوبة تحتاج الإجابة عليها مما يعكس ضآلة المعرفة المتاحة بالمقارنة بما نجهل، وحتى هذه المعرفة المتاحة يتم التشكيك في صحتها بشكل مستمر.

"العلم لن يستطيع حل الغموض الأساسي للطبيعة. وهذا بسبب، حسب آخر التحليلات، إننا نحن أنفسنا جزء من هذا الغموض الذى نحاول حله." - العالم ماكس بلانك / Max Plank مؤسس نظرية الكوانتم (Quantum theory).

أسئلة لا يستطيع العلم الإجابة عليها

بالإضافة إلى المشاكل الملحة التى يواجهها العالم مثل الاحتباس الحرارى Global Warming، وتحقيق التنمية المستدامة في ظل الانفجار السكاني والحفاظ على البيئة والموارد المتاحة خاصة المياه العزبة مصدر الحياة للأجيال القادمة والمشاكل الصحية التى أصبحت أكثر تحدياً وخطورة.
المزيد من المعلومات عن الاحترار العالمي...

وقد اخترت أهم الأسئلة التى لا يستطيع العلم الإجابة عليها وهى:

* بدايات الكون The universe وحدوده:

أولاً: بدايات الكون Cosmology
النظرية العلمية الوحيدة السائدة لبداية الكون هى نظرية الانفجار الكبير Big Bang theory - وهى نظرية تحديد بداية الكون بانفجار هائل.

أسئلة لا يستطيع العلم الإجابة عليها

وحسب الظواهر التى تم رصدها من خلال المراصد الأرضية والفضائية تم تحديد تاريخ هذا الانفجار بأنه حدث منذ 13.8 بليون عام، وقد ترتب على هذه النظرية عدة شواهد منها أن الكون يتمدد وبمعدلات متسارعة وهو ما يثير الكثير من التساؤلات عن حقيقة ما حدث خلال هذا الانفجار الكبير بالإضافة إلى تساؤلات حول مصدر المادة والطاقة الهائلتين التى يتكون منها الكون.

ورغم أن رصد الشواهد مستمر ويتم تعزيزه باستمرار بإمكانيات هائلة سعياً وراء إجابات لكل هذه الأسئلة المثارة، إلا أن هناك أسئلة أخرى تطرح بشكل ملح مثل ماذا كان يوجد قبل الانفجار الكبير وما هى العوامل التى أدت إلى حدوثه.

إشكالية هذه الأسئلة أن أى فرضية Hypotheses تطرح للإجابة عنها ستكون خارج نطاق إمكانية جمع قرائن من خلال الرصد لتعزيزها Observational evidence، أى أنها خارج إطار الرصد الذى نظرياً يقف حدوده عن الزمن "صفر" - t = 0 - أى لحظة حدوث الانفجار الكبير وبالتالي سيظل هذا السؤال خارج إطار العلم المبنى على رصد الشواهد والاختبار.

ثانياً: حدود الكون:
هل الكون له حدود محددة أم هو لا متناهى Infinite، وهنا يقف العقل عاجز عن إدراك مفهوم الحدود اللامتناهية للكون المادى الذى نعيش فيه.

أسئلة لا يستطيع العلم الإجابة عليها

حالياً مجال الرصد لحدود الكون هو قطر Radius يساوى 46 مليار سنة ضوئية وهى مساحة مهولة في حد ذاتها.

فإذا كان الكون له حدود محددة، فماذا يوجد خارج هذه الحدود؟ كل الشواهد تشير إلى أن حدود الكون لا متناهية، ومن هنا فإن مفهوم الإطار Boundary التى يمكن من داخله تحديد الرصد ووضع القواعد والنظريات العلمية، وكل ما هو خارجه هو خارج النطاق العلمي.

* ما هو مصدر الحياة Origin of life وكيف بدأت الحياة على كوكب الأرض؟
مبدئياً، هناك خلاف عميق حول تعريف ماهية الحياة وما هو الكائن الحى، ولكن هناك حقائق متفق عليها للكائن الحى وبالتالى تعاريف محددة متفق عليها على أنها محدودة ولا تعبر عن تعريف كامل عن الحياة.

أسئلة لا يستطيع العلم الإجابة عليها

من التعاريف الدارجة المتفق عليها هى تعريف كلمة الحياة في القواميس:
مثال: الحالة التى تفرق بين الكائن الحى من الجماد والكائن الغير الحى (الميت) تظهر في النمو من خلال التمثيل الغذائي Metabolism، التكاثر والقدرة على التوائم مع البيئة المحيطة من خلال تغيرات تنشأ من الداخل.

ومن التعاريف المهمة للحياة هو تعريف وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA وهى تهتم جداً بتعريف الحياة حيث أن أحدى أهم أهداف مهام اكتشاف الكون هو البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض. والجدير بالذكر أن وكالة ناسا من خلال هذا الطرح المقدم لتعريف الحياة، هى تحدد أن هذا التعريف خاص بالحياة على كوكب الأرض وتبقي الاحتمالات مفتوحة لصور أخرى من الحياة يمكن اكتشافها خارج كوكبنا.
تقر الوكالة بصعوبة التوافق على تعريف محدد لماهية الحياة وبالتالي ركزت على ما يمكن التوافق عليه وتحقيقه فيما يلي:
الكائنات الحية تنحى لتكون كائنات معقدة وعالية التنظيم عندها القدرة لامتصاص الطاقة من البيئة المحيطة وتحويلها إلى نمو وتكاثر. الكائنات الحية تنحى للتوازن الحيوى Homeostasis بين عوامل مختلفة تشكل بيئتها الداخلية.
الكائنات الحية تستجيب لمؤثرات تحفز رد فعل مثل النكوص Recoil وفي الحالات المتقدمة، التعلم Learning. الحياة متكاثرة، لا يوجد نوع معين من النقل Copying مطلوب لتفعيل التطور من خلال التحول Mutation والانتخاب الطبيعي Natural selection.
لتنمو وتتكاثر الكائنات الحية تحتاج أن تكون مستهلكة، بما أن التكاثر يتضمن تغيير الكتلة الحية Biomass، وخلق كائن جديد وإطلاق الفضلات.
لاعتبار كائن أنه حى، يجب أن يتوافر فيه مجموعة من الشروط التى تم ذكرها.

أسئلة لا يستطيع العلم الإجابة عليها

تم التوافق بصعوبة على أن نواة الكائن الحي هى الخلية Living cell، وأول ظهور لكائن حي على كوكب الأرض كان كائن أحادى الخلية، ومن هذه الخلية وحسب نظرية النشوء والتطور لداروين، تطورت أشكال الحياة على كوكب الأرض حتى يومنا هذا.
هناك تفاصيل وتعقيدات كثيرة في مسار هذا التطور لكن يبقي الأساس أن الحياة بدأت من خلية أحادية - يعتقد أن البداية كانت من حوالي 4 بليون عام، وكوكب الأرض الآن مختلف عما كان عليه في هذا الزمن والظروف التى ظهرت فيها الحياة وقتها لم تعد موجودة، وهى بالأصل غير معروفة على وجه اليقين.
المزيد عن نظرية النشوء والتطور لداروين...
ومن هنا يبقي السؤال ما هو مصدر هذا الكائن أحادى الخلية - أول ظهور للحياة على كوكب الأرض - وكيف وجدت الحياة فيه. هناك عدة تفسيرات ولكن كلها لا ترقي إلى مستوى النظرية العلمية.

* ماهية العقل البشري The mind:
هناك فرق كبير بين العقل والمخ البشرى، فالمخ موجود داخل جمجمة الإنسان فيمكن رؤيته وتشريحه، وإجراء العمليات الجراحية به - ورغم قصور المعرفة الحالية عن طبيعة المخ البشرى، لكن هناك تقدم متسارع لكشف الكثير من الحقائق عنه.

أسئلة لا يستطيع العلم الإجابة عليها

أما العقل فلا وجود مادى له، وبرغم ذلك فهو مصدر الوعي والإدراك والتفكير والتراكم المعرفي والذاكرة والقدرة على تقييم الأمور والحكم عليها.

لا يوجد حتى تصور كيف يعمل العقل البشري بشكل محسوس يمكن رصده، ولكن هناك تصورات محدودة - وتحليلات مبنية على بيانات عن وظائف معينة عن العقل باستخدام علم البيانات Data science - عن الذكاء Intelligence وبعض الملكات الفكرية Mental Faculties التى أمكن تطبيقها عملياً في مجالات مثل الذكاء الاصطناعى Artificial intelligence، وعلم الإدراك Cognitive science.

صعوبة البحث في هذا المجال هو أنه لا يوجد تصور عن ماهية مكونات العقل أو مكونات الإدراك أو الذكاء - أى أنه لا يوجد تصور محدد عن ما هو المطلوب البحث عنه.
أساس هذه الصعوبة هو علاقة العقل البشرى بالجسم Mind-body relation وهى أساس التحقيقات Investigations حول العلاقة بين المخ ذات الوجود المادى والعقل والجهاز العصبي Nervous system.
التعارض بين افتراض أن العقل ليس له وجود مادى أو وضع تصور لوجود مادى له على هيئة أنشطة عصبية Neural activities من الصعب حله بنظرية علمية يمكن إثباتها.
يبقي أيضاً السؤال هل العقل قاصر على الإنسان أم أن بعض الحيوانات يملكون عقل مثلنا (مع اختلاف الامكانيات).

أسئلة لا يستطيع العلم الإجابة عليها

هذه مجموعة مختارة من الأسئلة تظهر أن هناك دائماً حدود للمعرفة في العالم والكون المادى، ولكن سيظل دائماً هناك تحدى لهذه الحدود المعرفية، ولكى ليكون هذا التحدى ذو قيمة عليه أن يكون مبني على أسس علمية يكون واضح من خلالها التقدم الذى يمكن أن يتحقق.

• موقع العالم ستيفن هوكينج - hawking.org.uk