نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أخطاء يرتكبها الآباء مع الطفل حديث الولادة
أخطاء يرتكبها الآباء مع الطفل حديث الولادة
الآباء الجدد قد يغفلون بعض الأشياء مع طفلهم الحديث على الرغم من عنايتهم الشديدة به، هذه الأخطاء ينبغى تجنبها لضمان أمان الطفل وراحته فى أيامه الأولى.
المزيد عن الطفل حديث الولادة ..

والقلق الزائد لا داعى له طالما لا توجد حالة مرضية يعانى منها الطفل والتى تكون لها علامات يستطيع الآباء التعرف عليها، وبدلا ًمن ذلك عليهم الاستمتاع بالسنة الأولى لطفلهم التى تكون مليئة بالاكتشافات وبردود الفعل اللذيذة التى يراها الآباء لأول مرة ويسرون بها.

* الارتباك بخصوص أى شىء وكل شىء يحدث للطفل:
هناك البعض من الآباء ممن يصدرون رد فعل مبالغ فيه إذا قام الطفل بالتقيؤ أو أى شىء آخر يصدره الطفل الرضيع، وردود الأفعال هذه المبالغ فيها من جانب الوالدين تتنقل إلى الصغير وتنتابه بالمثل نوبات القلق والفزع مما يجعله يبكى أو حتى يصرخ، فمن الممكن أن يكون الطفل قد تناول لبن زائد عن حاجته أو قد تكون حركة أمعائه شديدة، وعلى الآباء ملاحظة ردود الفعل من جانب الطفل هل يصرخ أم يبكى لفترة بسيطة ثم يستأنف هدوئه .. كل هذا يطمأن الآباء على أن حالته طبيعية ولا داعى للقلق.

أخطاء يرتكبها الآباء مع الطفل حديث الولادة

* القلق الزائد من بكاء الطفل:
يعتقد الآباء أن سبب بكاء الطفل هو خطأ ما يرتكبونه معه ويجب أن يصححونه حتى يشعر الطفل بالارتياح .. فبكاء الطفل من وجهة نظرهم شىء غير محبب لأن معناه أن الطفل يتألم بسببهم .. وهذا خطأ لأن الطفل يتواصل مع الآباء ويطلب طلباته من خلال البكاء كأن يكون جائع أو يريد من الأم تغيير الحفاضة له فكيف يعبر .. فهذه هى الوسيلة الوحيدة له أى ان البكاء فى حالات يكون طبيعياً، وهذا لا يعنى أن الآباء لا يلتفتون إليه ويعملون على إيقاف بكائه فهذا مطلوب أيضاً.
لكن إذا استمر بكاء الطفل لأكثر من ساعة أو شعر الآباء بوجود حرارة أو رشح أو قىء، أو انتفاخ فى منطقة البطن أو أى شىء غير طبيعى لأن كل أب وأم على دراية أكثر بطبيعية طفلهم فعليهم الاتصال بطبيب الأطفال على الفور.
المزيد عن بكاء الطفل الرضيع ..

CommonParentingMistakesWithNewborn2

* إيقاظ الطفل لتناول رضعته:
الأطفال التى تعتمد على الرضاعة الطبيعية من حقها أن تنام الليل بأكمله بدون إيقاظ لتناول رضعته .. فمن الأفضل للأم ولطفلها النوم طوال الليل .. وهذا لن يضر الطفل فى شىء فإذا جاع بالطبع سوف يستيقظ ويبكى من أجل تناول طعامه.
المزيد عن الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية ..

CommonParentingMistakesWithNewborn2

* الخلط بين القىء والقشط:
هناك فرق كبير بين القىء والقشط "التقيؤ البسيط للبن"، القىء يتكرر كل 30 – 45 دقيقة بغض النظر عن تناول الطفل لطعامه من اللبن وتكون له أسباب ممرضة مثل فيروس معدى، أما القشط هو خروج بعض اللبن من فم الطفل كم صغير منه بعد رضاعته أى أنه مرتبط بتغذية الطفل وهذا أمر طبيعى ليس له سبب مرضى .. فالقشط أمر شائع لدى الأطفال الأصحاء، ويتعرض حوالي نصف الأطفال إلى ارتجاع المريء المعدي، ويسمى أيضاً بالارتجاع عند الرضع خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

وبشكل طبيعي، يوجد صمام (العضلة العاصرة السفلية للمريء) بين المريء والمعدة لإبقاء محتويات المعدة في مكانها الطبيعي، وحتى اكتمال نمو هذا الصمام، قد يكون القشط مشكلة وخاصة إن كان الطفل يأكل كثيراً.

CommonParentingMistakesWithNewborn2

* التعامل الخاطئ مع ارتفاع درجة حرارة الطفل (السخونة):
أى درجة حرارة تزيد عن 37.7 درجة مئوية بقياسها عن طريق المستقيم للطفل حديث الولادة على مدار الثلاثة أشهر الأولى هى حالة طارئة .. باستثناء تلك السخونة التى تظهر على مدار 24 ساعة بعد تلقى الطفل تطعيم وقائى.
المزيد عن التطعيمات الوقائية ..
على الآباء ألا يتعاملوا مع سخونة جسم الطفل على أنه شىء بسيط لأن الجهاز المناعى للطفل لا يكون مؤهلاً لمحاربة العدوى من تلقاء نفسه .. ولابد من الذهاب إلى الطبيب على الفور.

CommonParentingMistakesWithNewborn2

* عدم وضع مقعد السيارة له بشكل صحيح:
لابد من وضع مقعد السيارة الخاص بالطفل الرضيع بشكل صحيح .. وهو ليس بالأمر الصعب حتى يطمأن الآباء على سلامة الطفل.
المزيد عن أمان الطفل فى السيارة ..

CommonParentingMistakesWithNewborn2

* إهمال الصحة الفموية للطفل الرضيع:
الكثير من الآباء يهتمون فى هذه المرحلة العمرية بالرضاعة والحفاضات فقط، لكنهم ينسون العناية بالفم وهو ليس بالأمر المبكر حتى ولو لم تكن هناك أسنان للطفل، وهناك خطوات بسيطة يمكن بها التعرف على خطوات العناية الصحية لفم الطفل حديث الولادة:
- بمجرد أن تبدأ الأسنان فى الظهور لدى الطفل على الأم عدم إعطائه اللبن أثناء النوم لأن هذا يزيد من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان، وهو المعروف بتسوس الأسنان الناتج عن الرضاعة.
المزيد عن صحة الفم للأطفال الرضع ..
المزيد عن تسوس الأسنان ..
- يتم مسح لثة الطفل بعد تناول رضعته بقطعة من القطن مبللة بالماء، على أن يتم استخدام فرشاة الأسنان بعد أن يبلغ السنة الأولى من العمر.
المزيد عن كيفية الاستخدام الصحيح لفرشاة الاسنان والمعجون ..
- الحرص على أخذ الطفل الفلورايد وهو متواجد بشكل طبيعى فى ماء الصنوبر حيث يمتع حدوث التسوس .. وإذا لم يحصل الطفل على القدر المطلوب يمكن استشارة الطبيب فى أخذ المكملات التى تحتوى عليه.
المزيد عن فوائد شرب ماء الصنبور ..
المزيد عن المكملات الغذائية ..

CommonParentingMistakesWithNewborn2

* إهمال الحياة الزوجية:
عندما يرزق الزوج والزوجة بطفل صغير ينصب كل اهتمامهم عليه، وتكون البداية لإهمال العلاقة بينهم. وهذا الانغماس فى شئون الطفل لا ينبغى أن يؤثر على الحياة الزوجية لأن الطفل عندما يتقدم به العمر سوف يتأثر بهذا الابتعاد بين الزوجين وانشغال كل واحد منهم بمهامه التى لا تنتهى .. فلابد أن يحرصا فى الفترة التى يكون فيها الطفل فى حالة هدنة من طلباته ان يستمرا فى الحديث والحوار وفى تغيير نمط الحياة حتى يراهم الابن/الابنة بعد ذلك فى حالة ارتباط والتى تؤثر على نفسيته لاحقاً.

* المشاجرة أمام الطفل:
الطفل فى سنه الصغيرة جداً - خلال أشهره الأولى- ينزعج من الصوت العالى والذى قد يكون متمثلاً فى شجار الأب والأم وقد يصيبه الفزع وحالات من البكاء عند سماع الأصوات غير المرغوب فيها وخاصة العالية .. لذا على الزوجين توخى الحذر من الشجار أمام طفلهم حديث الولادة حتى ينعم بالراحة والطمأنينة النفسية.
المزيد عن شجار الآباء أمام الأبناء ..

CommonParentingMistakesWithNewborn2

* مصادر غير آمنة للنصائح الأبوية:
الخطأ الأكثر شيوعاً يقع فيه الآباء هو أخذ النصيحة من مصادر غير آمنة .. لذا لابد من تدقيق الزوجين فى مصادرهم الذى يتلقون من خلالها نصائح العناية بطفلهم وخاصة إذا كانوا حديثى العهد بالأبوة والأمومة.
نصائح الآخرين للاهتمام بالطفل حديث الولادة ..

* المراجع:
  • "A Guide for First-Time Parents" - "kidshealth.org".
  • "Newborn care at birth" - "who.int".
  • "Infant and Newborn Care" - "medlineplus.gov".
  • "Newborn care: 10 tips for stressed-out parents" - "mayoclinic.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية