نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الشخصية الجذابة (الكاريزما) وتأثيرها على الآخرين
الكاريزما (الشخصية الجذابة) وتأثيرها على الآخرين
* مصطلح الكاريزما ومعناه:
الشخص أو الأشخاص التى تتصف بالشخصية الجذابة (الكاريزما/Charisma) هم أشخاص لهم قدرات غير طبيعية في القيادة وإقناع الآخرين الذين يحيطون بهم، ولهم قدرة فائقة في إلهام الآخرين عند الاتصال بهم والتواصل معهم وجذب الانتباه لهم بشكل غير طبيعي وغير محسوس بحيث يجذب الشخص الذي يتكلم معه دون أن يشعر بذلك.

وهي صفات لا يدخل فيها جمال الشخص أو مظهره ولكن يدخل فيها أحياناً العفوية، وهذه الشخصيات تعتبر شخصيات قيادية بطبعها التي يدخل في القيادة بمشاعر دون تسلط أو خوف، بل يتخلّلها القيادة فيها من باب الحب والعمل والتشجيع.
المزيد عن القيادة ...

الكاريزما (الشخصية الجذابة) مصطلح يوناني أصلاً مشتق من كلمة نعمة، أي هبة إلهية تجعل المرء مُفضلاً لجاذبيته. اصطلاحاً فإن الكاريزما هي الصفة المنسوبة إلى أشخاص أو مؤسسات أو مناصب بسبب صلتهم المفترضة بالقوى الحيوية المؤثرة والمحددة للنظام.
وهي كلمة يتم ربطها بشخصية معينة تتصف بصفات تختلف عن باقي الأشخاص، ويمكن ربط هذه الكلمة بشركة أو مناصب معينة بالمثل والتي لها تأثير كبير في دورها الوظيفي والعملي وليس مجرد اشخاص كما يعرف الكثير منا.

الكاريزما (الشخصية الجذابة) وتأثيرها على الآخرين

* أول استخدام لمصطلح الكاريزما (الشخصية الجذابة):
يعتبر "ماكس فيبر" أول من أعطى المصطلح صبغة سياسية عندما استخدمه للإشارة إلى القدرة التي يتمتع بها شخص معين للتأثير في الآخرين إلى الحد الي يجعله في مركز قوة بالنسبة لهم وبحيث يمنحه الواقعون تحت تأثيره حقوقا تسلطية عليهم كنتيجة لقدرته التأثيرية. نظرية "فيبر" في السلطة هي من أشهر ما ارتبط باسمه وفيها بحث عن الأسباب التي تحمل الناس على الرضوخ إلى الأوامر الصادرة عن السلطة العليا.
ولقد قسم "فيبر" السلطة إلى ثلاثة أنواع:
- السلطة التقليدية وهي التي تستمد شرعيتها من الأعراف والعادات والتقاليد المستقرة.
- السلطة القانونية العقلانية وترتكز شرعيتها على إيمان المحكومين بقانونية مجموعة من القواعد والإجراءات وبحق الذي يصلون إلى السلطة وفقا لها في أن يمارسوا سلطاتهم ويصدروا احكامهم التي تكون ملزمة للجميع.
- السلطة الكريزماتية والتي تستمد شرعيتها من إيمان الآخرين بقدراتها.

معلومة هامة:
"ماكسيميليان كارل إميل فيبر / Maximilian Carl Emil Weber"
21 أبريل 1864 – 14 يونيو 1920، كان عالماً ألمانياً في الاقتصاد والسياسة، وأحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث ودراسة الإدارة العامة في مؤسسات الدولة.

الكاريزما (الشخصية الجذابة) وتأثيرها على الآخرين

* ما العوامل التى تساهم فى أن يصبح الشخص ذو شخصية جذابة؟
ما العوامل التي تجعل بعض الأشخاص ذوي شخصية كاريزمية دون غيرهم إذن؟ قد يكون للجينات دور في هذا .. حيث يشير "ناثان فوكس/Nathan Fox" الباحث في مجال التنمية الاجتماعية بجامعة ماريلاند في كوليدج بارك، الأداء الاجتماعي للأطفال الصغار ووجد أن بعض الأطفال يمكن تصنيفهم على أنهم منبسطون اجتماعياً من عمر مبكر يبلغ ٤ أشهر، حيث يتفاعلون مع البالغين ومع أقرانهم ويتسمون عامة بمزاج مرح. وفرص هؤلاء الأطفال أكبر في أن يكبروا ليصبحوا أصحاب شخصيات كاريزمية، ولكنهم يحتاجون إلى سمات أخرى أيضاً. يقول فوكس: "أتصور أن الكاريزما ليست أمراً متعلقاً بالمهارة الاجتماعية فحسب، وإنما أيضاً بالصورة الإيجابية للذات. مشيراً إلى أن هذا يظهر غالباً أثناء مرحلة الطفولة المتوسطة ويكون نتاجاً للمزاج الفطري وظروف الطفل وبيئته".

وهناك آراء أخرى من قبل الباحثين فى مجال دراسة السمات الشخصية، فيعتقد البعض الآخر من الباحثين أن التناقضات تلعب دوراً حيوياً في الكاريزما، وتصبح الكاريزما شيئاً مثل العامل المجهول الذي يكون بداخل بعض المحظوظين منذ ولادتهم. ويشبهها بطبقة الصوت الحلوة: إذا كانت لديك فيمكن صقلها، وإذا لم تكن لديك فمن الصعب أن تحسنها ولن تحصل عليها بصورتها المثالية أبداً. كما توجد وجهات نظر أخرى ترى أن الكاريزما مجموعة من السمات التي قد يتمتع بها أفراد مختلفون على نحو طبيعي بدرجة أو بأخرى، بالرغم من عدم وجود إجماع على ماهية هذه السمات.

الكاريزما (الشخصية الجذابة) وتأثيرها على الآخرين

وبعد مرور أكثر من ثلاثين عاماً من الأبحاث، تم التوصل إلى ست سمات أو مهارات يعتقد أنها ضرورية ليصبح الشخص ذو جاذبية بالنسبة للآخرين:
- القدرة على التعبير العاطفي
و
- الحماس
و
- البلاغة
و
- الثقة في النفس
و
- الرؤية الثاقبة
و
- سرعة الاستجابة للآخرين .. ومن الهام أن يحدث توازن بين هذه العناصر.

الكاريزما (الشخصية الجذابة) وتأثيرها على الآخرين

* لماذا يتمتع البعض بالشخصية الجذابة دون غيرهم؟
من الممكن أن يكون أمراً مثيراً للإحباط أن نرى الآخرين يتركون أثراً ونحن لا، يعبرون عن أفكارهم أو يوصلون آراءهم بسهولة للآخرين.
لكن لا توجد أسرار في الوصول إلى تأثير الكاريزما، فقط يبدو أن الأمر فيه أسرار لأن كثيراً من الناس لا يدركون ببساطة أن هناك أساليب ومبادئ يمكن تعلمها وتطبيقها التى تكون طريقاً لنجاح الشخص وتكوين ذاته .. ومن بينها أو أهمها على الإطلاق إتباع الإيجابية فى كافة التصرفات والقول.
المزيد عن الإيجابية فى حياتنا ..
المزيد عن النجاح ..

* المراجع:
  • "Positive thinking" - "mayoclinic.org".
  • "Charisma University - Critical Thinking" - "charismauniversity.org".
  • "What is charisma" - "britannica.com".
  • "Learning Charisma" - "hbr.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية