نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اليوجا: رياضة الروح والجسد - Yoga
اليوجا: رياضة الروح والجسد
* رياضة اليوجا:
اليوجا هى رياضة الروح والجسد ولا تتغير بمرور الوقت فهي مازالت موجودة منذ بداية ظهورها في جميع أنحاء العالم منذ حوالي 5000 سنة.

ازدادت ممارسة هذه الرياضة في التسعينات، وأصبح لها شعبية كبيرة .. فهي رياضة جسدية وعقلية وروحية.

وأبسط تعريف لها: هي نظام رياضي مكون من سلسلة من الأوضاع الجسدية يتم القيام بها علي نحو متتابع، مع إتباع أنماط تنفس ثابتة والنمط الجسدي منها هو إحدى الأنواع الثمانية التي تتكون منها اليوجا الكلاسيكية، وقد تم تطوير هذا النوع في الهند لكي يتلاءم ويتحد مع العقل والروح والجسد، ولهذا السبب نجد أن اليوجا لها إحساس يختلف عن باقي التمارين الرياضية التقليدية. واليوجا النمطية هي مزيج من القوة والليونة والإدراك، والشيء غير المعتاد عليه في أنواع الرياضات الأخرى ونجده في اليوجا هو أنه يمكنك الغناء أو استخدام ضوء الشموع أو الإضاءة الخافتة (تستخدم في التأمل أيضاً) أو البخور لإضافة العنصر الروحي لهذه الرياضة.

توجد أنماط عديدة لليوجا ومنها (Hatha yoga) وهو نمط جسدي يشتمل علي كافة الحركات الأساسية لليوجا والتنفس أيضاً لكنها لا تركز علي الجوانب الفلسفية أو البدنية مثل باقي الأنواع، وتهدف اليوجا إلي زيادة قوتك ومرونتك وبالمثل علي المحافظة علي التوازن الإيجابي لنظرتك للحياة.

اليوجا: رياضة الروح والجسد

لماذا تقع فى حب اليوجا؟
إن اليوجا تمنحك الطاقة وتساعد علي استرخاء العقل، وتستطيع أن تلحظ تقدماً هائلة في مرونتك وقوتك بل والتحكم في نفسك بعد القيام بتمارين قليلة جداً. والذي يزيد من سهولة ممارسة هذه الرياضة هو عدم الاحتياج إلي أدوات رياضية وما تحتاجه فقط هو سجادة صغيرة لذلك فأنت تحبها.. !!

* شروط ممارسة اليوجا:
هناك شروط يجب توافرها في الشخص الذي يمارس رياضة اليوجا، وهذه الشروط هي بمثابة الطقوس التي تصاحب هذه الرياضة الروحية – الفكرية، ومن بين هذه الشروط:
- ألا يكون الشخص عنيفاً أو يمارس العنف، فلكي تأتى رياضة اليوجا بفوائدها لابد وأن يروض الإنسان نفسه ويحاول أن يكون هادئاً في مواجهة المواقف التي قد تعترض مسار حياته بين الحين والآخر.

- تدريب النفس على الهدوء بالانعزال عن الآخرين وعن كل ما هو يحيط بالشخص، فالانعزالية تساعد على مزيد من الهدوء للحصول على أقصى الفوائد .. التي هي في الوقت ذاته تنمى مهارات التركيز لدى الإنسان.

- نقاء النفس، أن يكون الإنسان صافياً من الداخل لا يحمل أية ضغائن للآخرين حتى يستطيع أن يعالج نفسه من الضغوط التي يتعرض لها.

- ممارسة الصمت الغذائي، اليوجا لا تفرض نظام غذائي صارم بعينه وهي لا تلقن الشخص بنوعية الأطعمة التي يتناولها في وجباته الغذائية .. لكنها تفرض الطريقة التي يجب أن يتناول بها طعامه بالتركيز كلية في الوجبة وعدم الانشغال بأي شيء سواها. يجب ألا يتحدث الشخص أو يستمع إلى صوت أو يشاهد التلفزيون، فالتركيز في الوجبة أمر هام لمراقبة الكميات التي يتناولها ومراقبة طريقة التهامه ليكتسب البطيء حتى لا يتعرض الإنسان لعسر الهضم.

اليوجا: رياضة الروح والجسد

- الإكثار من تناول المشروبات والعصائر الطبيعية وفى مقدمتها المياه.

- التنفس بشكل صحيح باستخدام عضلات الصدر والبطن، وليس مجرد توصيل الأكسجين للدم.

- تدريب النفس على التركيز، ومن أبسط التمارين لذلك هو تثبيت النظر باتجاه واحد لمدة نصف ساعة ومع هذا التركيز سوف يشعر الفرد بأن الكثير من الشحنات قد تم تفريغها للخارج بدلا من أن تظل كامنة في الجسم محدثة العديد من الاضطرابات.

* صور اليوجا:
ستجد صعوبة فى ممارسة اليوجا عند البداية، لأنك تحتاج إلي وقت لكي تعتاد عليها وعلي حركاتها بل وعلي مصطلحاتها التي تبدو لك صعبة في بداية الأمر ويصيبك الإحباط لعدم مقدرتك علي القيام بحركتها الصعبة لكن بمرور الوقت تزيد مرونة جسمك ويمكنك القيام بها، كما أن لليوجا لغتها الاصطلاحية الخاصة بها و يبدو لك في أول الأمر أنك تتعلم لغة أجنبية؟! وعند ممارستك لهذه الرياضة ستجد أن أنماطها تتراوح بين الاعتدال إلي أقصى درجات التحدي، لذلك عليك القيام باختيار ما يلائمك ويلائم قدراتك ومستوى لياقتك. ولممارسة هذه التمارين علي نحو صحيح لابد من الاستعانة بمدرب حتى يشرح لك حركاتها ويصف لك أي العضلات التي سيتم استخدامها، ولا تنزعج إذا قام بتصحيح بعض الأوضاع لك وذلك لتحقيق أقصى فائدة من التمرين الذي تقوم بها كما يجنبك بذلك التعرض للأذى أو الضرر.

1- اليوجا الملكية، وهى أرقى وأسمى أنواع اليوجا التي يمكن ممارستها ولا يستطيع أي شخص أن يقوم بها سوى فئة معينة وهم من المتأملين المتمرسين حيث يقضى الإنسان معظم حياته في هذا التأمل والانعزال عن العالم الآخر.

اليوجا: رياضة الروح والجسد

ولممارستها يتطلب أن يمر الإنسان بثمانية مراحل:
أ- حرمان النفس.
ب- ترويض الذات.
ج- تمارين خاصة للتأمل والتركيز.
د- تمارين خاصة للتنفس.
هـ- الانعزال التام.
ح- التركيز العميق.
ك- ممارسة التأمل.
المزيد عن التأمل ..
ل- الانخراط في الذاتية ولا شيء سواها.

2- اليوجا المعرفية، وهى يوجا المثقفين والفلاسفة.

3- يوجا العمل.

4- يوجا العبادة.

5- يوجا الطقوس والشعائر.

6- يوجا الطاقة الجسدية.

* الحركات الشائعة في رياضة اليوجا:

من أشهر الحركات التي يمكن آن تراها بل وتقوم بها عند ممارستك اليوجا حركتين:

1-وقفة الشجرة:
- الوقوف علي سطح مستوٍ، والتركيز علي الوقفة وتوازن الجسم.
- رفع القدم اليمني من علي الأرض وذلك بمساعدة اليد اليمني.
- ثبت كعب القدم اليمني علي الفخذ وبحيث يكون اتجاه أصابع القدم إلي أسفل.
- انبعاث الطاقة في الرجل اليسرى، وذلك بتثبيت باطن القدم اليمني علي فخذ الرجل اليسرى الداخلي مع ممارسة الضغط بها برفق. وعندما تكون مستعداً، مد ذراعيك إلي الجانبين ثم ارفعهما فوق الرأس، وأن يكون وضع اليدين وكأنك في حالة دعاء.

اليوجا: رياضة الروح والجسد

- إرخاء الرقبة والكتفين. شد عضلات البطن.
- التنفس علي نحو منتظم. البقاء علي هذا الوضع (مع الحفاظ علي توازن الجسم لمدة 30 ثانية علي الأقل).
- يكرر التمرين مع الرجل الأخرى.

* ملحوظة:
يساعد هذا التمرين علي زيادة التوازن الجسدي، و يزيد من التركيز ويقوي عضلات الأرجل والبطن.
إذا وجدت صعوبة في المحافظة علي توازن الجسم في بادئ الأمر، عليك بوضع كفي الأيدي أمام الصدر ويكون اتجاه الكوعين نحو الخارج.

2- وضع الكعب:
- البدء في التمرين بوضع القدمين، وكف اليدين علي الأرض أو علي سطح مستوٍ.
- الضغط بالأيدي علي الأرض، وأن يكون اتجاه أصابع اليد إلي الأمام. رفع الحوض فوق مستوى الأيدي.
- مد الرجلين بحيث تشكلان خطا مستقيما ويتخذ شكل الجسم حرف (v).
- إرخاء الكتفين، ترك الرأس تتدلى إلي أسفل بين الذراعين.
- الضغط بالقدمين علي الأرض بأقصى درجة ممكنة، ولابد وأن تكون القدمان مستقيمتان مع عدم غلق مفاصل الركبتين.
- أخذ نفس عميق ثم يخفض الجسم إلي وضع البداية.

اليوجا: رياضة الروح والجسد

* ملحوظة:
يقوي هذا التمرين سمانة الساق والذراع والظهر.

* فوائد اليوجا:
إن ممارسة اليوجا كرياضة روحية يمكن أن تقدم للإنسان العديد والعديد من الفوائد التي تعود عليه بالنفع، فهي رياضة تساعد على الاسترخاء في المقام الأول وعلاج النفس من الضغوط التي قد تتعرض لها من أعباء الحياة اليومية.
المزيد عن أساليب الاسترخاء المتنوعة ..
وبما أن الضغوط هي العدو الأول للصحة العامة للإنسان وتحول دون تمتعه بجودة حياة من الطراز الأول فإن ممارسة رياضة اليوجا تقدم علاجاً فعالاً بل وسريعاً لنوبات الضغوط التي يعانى منها الشخص بين الحين والآخر والتي تسبب له المعاناة النفسية بالإضافة إلى الآلام الجسدية كآثار جانبية لها.

ومن بين الفوائد التي يجنيها الإنسان من ممارسة اليوجا بمختلف صورها:
النوم العميق:
بلا شك تمر على الإنسان أحيان كثيرة من عدم قدرته على النوم العميق واستيقاظه بين الحين والآخر ليجد نفسه في حالة أرق يتعثر معها نومه، فاليوجا تهدأ النفس ومع هدوء النفس يستطيع الإنسان ممارسة كافة أنشطته باستمتاع التي يأتي بعدها الاسترخاء ويستطيع الدخول في سُبات عميق يتحقق من خلاله الراحة للجسد لكي يستأنف يومه التالي بما فيها أنشطة وأعباء حياتية أخرى.
المزيد عن الأرق ..

التفاعل الاجتماعي الناجح مع الآخرين:
إذا كان الشخص معافى نفسياً، تجده مقبلاً على الحياة ومقبلاً على التفاعل مع الآخرين كما يستجيب لأي نشاط اجتماعي، وممارسة اليوجا قد تدعم أواصر العلاقة الاجتماعية بين الفرد وبين أفراد عائلته أو بينه وبين أصدقائه من جانب آخر لأنها من الممكن أن يتم ممارستها بشكل فردى أو بشكل جماعي.

اليوجا لعلاج الآلام:
لا مفر من أن يعانى الإنسان من الآلام في مرحلة ما من مراحل حياته، وقد تكون هذه الآلام هي آلام للصداع .. آلام للرقبة من الإجهاد .. أو آلام للظهر، وهذه الآلام هي الأكثر شيوعاً بين الأفراد، فقد ثبت من المداومة على ممارسة رياضة اليوجا أنها تحرر الإنسان من هذه الآلام التي قد تكون بسبب الضغوط النفسية او بسبب الإجهاد وبذل نشاط بدني مفرط أو لقضاء ساعات طويلة في العمل.

اليوجا: رياضة الروح والجسد

اليوجا لعلاج الأمراض:
هناك قائمة من الاضطرابات والأمراض التي تعالجها اليوجا:
- أزمات الربو من خلال ممارسة تمارين التنفس المرتبطة بها.
المزيد عن أزمات الربو ..
- التهاب الشعب الهوائية المزمن.
المزيد عن التهاب الشعب الهوائية ..
- اليوجا تعالج الإمساك واضطرابات الهضم.
المزيد عن الإمساك ..
- اليوجا تعالج عدم انتظام الدورة الشهرية عند الإناث.
المزيد عن الدورة الشهرية ..
- اليوجا تفيد مرضى السكر حيث أثبتت الأبحاث أنها تعمل على ضبط معدلات السكر في الدم (الجلوكوز).
المزيد عن مرض السكر ..

اليوجا تعلم الإنسان وضعية حسده الصحيحة:
وضعية جسد الإنسان الصحيحة تتمثل في طريقة مشيته وفى طريقة جلوسه وما هو الوضع الذي يكون عليه رأسه وظهره وكتفيه.
كلما كان الإنسان طريقة وقفته وجلوسه صحيحة فسترى جسده أكثر جاذبية ورشاقة .. كما تعطى لمن حوله إيحاءً بثقته في نفسه .. واليوجا مثل أي رياضة أخرى تحافظ على تناسق العضلات.
المزيد عن كيفية بناء الثقة بالنفس ..
اليوجا تساعد على التركيز
من مقومات ممارسة رياضة اليوجا الهدوء عند ممارستها والتركيز التام في حركاتها وعدم الانشغال بأي شيء سواها فهي رياضة الهدوء .. وبالطبع هذا يعمل على تنمية مهارات التركيز عند الإنسان وتقوية الذاكرة وتنمية قدرات المخ والذهن .. ليظل الذهن شبابياً لأطول فترة ممكنة.
المزيد عن رياضة الذهن ..

اليوجا رياضة غير متعبة
اليوجا رياضة لا تتطلب بذل أي مجهود، لذا لا يشعر الإنسان بعد الانتهاء من ممارستها بأي تعب أو إجهاد كما الحال مع معظم الرياضات الأخرى، ونجدها رياضة ملائمة لبعض الأمراض المزمنة التي قد لا يقوى المريض على بذل مجهود بدني معها مثل التهاب المفاصل لكن بالطبع بعد استشارة الطبيب ليقرر ما هي التمارين الملائمة لكل حالة على حدة.
المزيد عن التهاب المفاصل ..

اليوجا رياضة لإنقاص الوزن
صحيح أن اليوجا لا يُبذل معها أي مجهود أو المجهود الذي يُبذل معها لا يُذكر على الإطلاق مقارنة بالرياضات الأخرى، إلا أنها تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية التي تساهم في إنقاص الوزن لكن مع إتباع برنامج غذائي صحي.

الارتقاء بالأداء الجنسي
بما أن اليوجا تحفز التركيز عند الإنسان وهو الأمر الذي يتطلبه النشاط الجنسي، حيث تعمل رياضة اليوجا على تحفيز العقل الباطن الذي يقوى الرغبة الجنسية عند الإنسان ويشعره بالنشوة عند ممارسته للجنس.
المزيد عن أوضاع الاتصال الجنسي ..

* المراجع:
  • "Yoga : What Is Yoga?" - "artofliving.org".
  • "Yoga: Fight stress and find serenity" - "mayoclinic.org".
  • "Yoga" - "kidshealth.org".
  • "Yoga" - "nccih.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية