نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

مثيرات الضغوط  .. ما هى وما تأثيرها؟
مثيرات الضغوط  .. ما هى وما تأثيرها
يواجه الكثير منا الضغوط من وقت لآخر فى حياته، وهناك الكثير والكثير من المواقف التى يمر بها الإنسان وتحفز ظهور أعراض الضغوط عليه والتى تؤثر بالسلب على جودة حياته وعلى صحته النفسية والجسدية.

ولكى يستطيع الإنسان مواجهة هذه الضغوط والتغلب عليها لابد من أن يعرف مثيراتها التى تجعله يعانى من أعراضها السلبية.
المزيد عن أنواع الضغوط وأعراضها المتعددة ..
المزيد عن مقومات جودة الحياة ..

تُصنف مثيرات الضغوط على النحو التالى:
- مثيرات تتصل بالمشاعر:
والتى يُشار إليها على أنها مثيرات داخلية وتشتمل على الخوف والقلق والتوترات سواء التى تتصل بالأداء غير الجيد أو بالأداء الجيد وإمكانية إحراز النجاح معه (أى الخوف من النجاح أو الخوف من الفشل).
المزيد عن المعنى الحقيقى للنجاح ..
المزيد عن اضطراب القلق ..
كما أن الصفات الشخصية لكل فرد تتحكم فى إصابته بمثل هذه النوعية من الضغوط مثل طلب الكمال، الشخصية المتشائمة أو الدائمة الشك أو الشعور بعدم القدرة على التحكم فى مجريات الحياة التى يعيشها الشخص وشعوره بعدم القدرة على الأخذ بزمام الأمور.
الضغوط التى تتصل بالمشاعر تبعد الشخص عن ذاته أو عن المحيطين به .. لكنها ضغوط فردية.

مثيرات الضغوط  .. ما هى وما تأثيرها؟

- مثيرات تتصل بالعائلة:
مثل التغير فى العلاقات التى تربط الابن أو الابنة بالأب أو الأم، أو تلك العلاقة التى تربط الأخوات بعضهم البعض، أو نتيجة لوجود بعض التعثرات العائلية مثل الأزمات المالية، أو عدم القدرة على التعامل مع فترة المراهقة من جانب الآباء مع أبنائهم أو مرور الآباء بمتلازمة العش الخالى.
المزيد عن علاقة الأخوات ..
المزيد عن متلازمة العش الخالى ..

- المثيرات الاجتماعية:
تنشأ من تفاعل الشخص مع الآخرين المحيطين به الذين ينتمون إل نفس المجتمع، والتفاعلات الاجتماعية لا تقتصر على جماعة الأصدقاء أو الدراسة أو العمل، وإنما تمتد لتشمل التفاعل العاطفى (علاقة حب) والتفاعل السياسى بأن يكون للشخص أنشطة حزبية أو سياسية. وبالضبط مثل المثيرات التى تتصل بالمشاعر فإن المحفزات الاجتماعية هى مثيرات فردية، مثالاً على ذلك قد يتوافر للشخص مهارة الخطابة أمام جمع من الناس فى حين هناك أشخاص آخرون يفضلون الانسحاب الاجتماعى ويتمثل هذا الانسحاب فى عدم قدرتهم على الخوض فى المناقشات العامة.

مثيرات الضغوط  .. ما هى وما تأثيرها؟

- مثيرات تتصل بالتغيير:
وخاصة التغييرات الهامة فى حياة الإنسان، ومن أمثلة التغيير الذى قد يؤثر على حياة الإنسان بالسلب الانتقال من مكان لآخر (تغيير السكن ومكان الإقامة)، تغيير الوظيفة، تغيير الحياة الاجتماعية بالزواج أو ميلاد طفل جديد فى الأسرة.
المزيد عن ماهية الزواج ..

- المثيرات الكيميائية:
هذه المثيرات أو المحفزات تتصل بالأدوية والعقاقير مثل إساءة استخدام العقاقير وإدمان المخدرات أو إدمان الكحوليات أو النيكوتين أو الكافيين أو المهدئات.
المزيد عن النيكوتين ..
المزيد عن إدمان الكحوليات ..
المزيد عن إدمان الكافيين ..

مثيرات الضغوط  .. ما هى وما تأثيرها؟

- مثيرات تتصل بالعمل:
إن العمل يمثل القاسم الأعظم فى إصابة الإنسان بالضغوط، فلا يوجد شخص لا يعمل أو ينغمس فى نشاط روتينى متصل به حتى لو كان عمله من المنزل، فهناك ضغوط تسليم العمل والوقت المحدد له أو وجود رئيس عمل مزعج أو متطلبات العائلة التى لا تنتهى.

- مثيرات تتصل بأخذ القرارات:
القرارات التى يأخذها الإنسان فى حياته لا تتساوى جميعها فى الأهمية، فهناك قرارات مصيرية وهناك قرارات يمكن التراجع عنها، ومن أمثلة القرارات التى لا يمكن التراجع عنها هى تلك القرارات التى تتعلق بإحداث تغيير ما مثل الإقدام على الزواج - والمشكلة لا تكمن فى الزواج نفسه وإنما فى اختيار شريك أو شريكة الحياة ومشاركة كلا من الرجل والمرأة بعضهما البعض فى الخبرات التى سيمرون بها، ومن القرارات الهامة التى تتطلب تفكير عميق من الشخص هو اختيار المهنة أو المسار التعليمى.

- مثيرات تتصل بالمخاوف المرضية:
وهى مواقف بعينها عندما يمر بها الإنسان بين الحين والآخر تسبب له خوف مثل الخوف من ركوب الطائرة عند سفره أو الخوف من التواجد فى الأماكن المغلقة.
المزيد عن الخوف المرضى من الماء ..
المزيد عن الخوف المرضى من الوحدة ..
المزيد عن الخوف المرضى من الالتزام ..
المزيد عن الخوف المرضى من الأماكن العامة ..

- المثيرات الجسدية:
وهى المواقف التى يتعرض لها الإنسان وتسبب إجهاداً للجسد والقسوة عليه مثل العمل لساعات طويلة بدون أخذ قسطاً كافياً من النوم والراحة، حرمان النفس من الأطعمة الصحية، أو الوقوف على القدم على مدار اليوم بأكمله.
ومن بين المثيرات الجسدية أيضاً الحمل أو متلازمة ما قبل نزول الدورة الشهرية أو الإفراط فى ممارسة الرياضة.
المزيد عن الحمل والتغيرات التى تمر بها المرأة ..
المزيد عن متلازمة ما قبل نزول الدورة الشهرية ..


- مثيرات الإصابة بالأمراض:
مثيرات الضغوط التى تتصل بالمرض تنتج عند التعرض للمشاكل الصحية على المدى الطويل أو على المدى القصير ( أى المرض الذى يجعلك عاجزاً عن مغادرة الفراش).

- مثيرات تتصل بالألم:
وتتصل بالآلام الحادة أو المزمنة، ومثل المثيرات التى تتصل بالمرض فإن مثيرات الضغوط التى تتصل بالتعرض للآلام من الممكن أن تسبب ضغوطاً أو تزداد سوءاً عند التعرض للضغوط.

- مثيرات تتصل بالبيئة:
هذه المثيرات تتمثل فى الضوضاء أو التلوث أو عدم توافر الحيز أو الحرارة المفرطة أو البرودة القاسية.
المزيد عن الضوضاء والتلوث السمعى ..
المزيد عن التلوث ..
المزيد عن الازدحام والسلوك ..


يمكنك الاستعانة بالقائمة السابقة فى تدوين المثيرات التى تراها تبعث على الضغوط فى حياتك، فحياة الشخص لا تقتصر مثيراتها على فئة واحدة وإنما قد تتصل بمثيرات عدة.
إن الحد من تأثير المثيرات هو العلاج الأفضل، لأنه قد يكون فى كثير من الأحيان ليس بوسع الشخص التخلص منه أو محوه كلية من حياته، وللحد من هذا التأثير إذا كانت الضوضاء فى مكان العمل هى السبب وراء شعورك بالضغوط وعدم قدرتك على التركيز لإنجاز العمل المطلوب منك لعدم مراعاة زملاء العمل لآداب مكان العمل فبوسعك التخلص من ذلك بوضع سدادة فى الأذن حتى لا تستمع إلى أى شىء، أما إذا كانت رحلتك اليومية فى الصباح الباكر إلى العمل مضنية لأنها تستهلك قرابة الساعتين حتى تصل إلى مكان عملك حينها يمكنك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو التصفح فى الجرائد أو اصطحاب كتاب ممتع (هذا إذا لم يكن الإنسان هو من يتولى قيادة السيارة).

مثيرات الضغوط  .. ما هى وما تأثيرها؟

إن التكيف مع هذه المثيرات هى الطريقة المُثلى للتغلب على الضغوط قبل أن تداهمك وتؤثر بشكل كبير على حياتك، لكن هذا لا يعنى الاستسلام لهذه المثيرات وقبولها فهناك العديد والعديد من الأساليب التى يمكن أن يتعلمها الشخص تساهم فى تهدئته وهو تحت تأثير الضغوط.
المزيد عن اضطراب التكييف ..
ولكى يتغلب الإنسان على مثيرات الضغوط لديه، لابد وأن يُقسم المثيرات السابقة من جديد إلى ثلاثة أنماط:
- مثيرات يمكن محوها كلية.
- مثيرات يمكن الحد من تأثيرها.
- مثيرات يتم تعلم أساليب التكيف معها.
فبمجرد أن يحدد الإنسان مثيراته، هذا العلم يتيح له التعامل الملائم والمناسب مع الضغوط بحيث لا تؤثر سلباً على حياته.

* التأثير السلبى للضغوط على الحالة الجسدية:
الضغوط ظاهرة عقلية، ومن الممكن أن تكون ظاهرة خطيرة ولها تأثير سلبى على الصحة الجسدية للشخص .. صحيح أنه فى بعض الأحيان قد تمثل الضغوط استجابة لها مدلولها الإيجابى، لكن معظم الضغوط لها قدر أعظم فى التأثير السلبى وليس الإيجابى.
فالكل يعيش مع الضغوط ولكن إذا لم نكبلها فسوف تؤثر على عقولنا وعلى أجسامنا، عليك بالتحكم فى حياتك وأن تجعل الأمور تسير بالشكل الذى لا يؤثر عليك.
إن متغيرات العصر الحديث ومواقفه تثير استجابة الإنسان التى قد تكون مفرطة فى الكثير من الأحيان حتى لو لم يكن فى خطر حقيقى، وإذا كان هناك جانب إيجابى مع المرور بالضغوط من تعويد الجسم على الاستجابة السريعة للمواقف التى قد تهدده إلا أنها فى الوقت ذاته بالتعرض المزمن لهرمونات الضغوط فإن وظائف الأعضاء الحيوية بالجسم تقل كفاءتها بل وتتعرض خلاياها وأنسجتها للضمور.
وتتمثل الآثار السلبية للضغوط فى:
- إصابة الإنسان بالصداع.
- آلام بالمعدة.
- طفح جلدى.

مثيرات الضغوط  .. ما هى وما تأثيرها؟

- تساقط الشعر.
المزيد عن تساقط الشعر ..
- سرعة ضربات القلب.
- آلام الظهر.
المزيد عن آلام الظهر ..
- آلام العضلات.
- الإصابة بالسمنة.
المزيد عن السمنة ..
- ضعف الجهاز المناعى.
- الإصابة بأمراض القلب.
فكلها اضطرابات وآلام تداهم الشخص عند تعرضه للضغوط ولا تكون مرتبطة بأية مشاكل صحية.

الجسم لا يُفرق بين التهديدات الجسدية والنفسية، فأنت مضغوط بجدولك اليومى المليء بالالتزامات، أو تشعر بالاستثارة لأن هناك جدل ما يدور مع زميل لك، أو لأن الشوارع مزدحمة من حولك، أو للفواتير التى يجب أن تقوم بدفعها.
فالجسد يستجيب لكل هذه المثيرات بكل قوة وكأنك تواجه موقف حياة أو موت، وإذا كان وراء الشخص الكثير من الالتزامات والمسئوليات فيكون جهاز الاستجابة ضد هذه الضغوط دائماً فى وضع استعداد وفى حالة نشاط ومن الصعب توقيفه بشكل سريع أو فورى.

* المراجع:
  • "Stress management: know your triggers" - "Mayo Clinic".
  • "Effects of stress" - "helpguide.org".
  • "Commons Signs and Symptoms of Stress" - "stress.org".
  • "Fact Sheet on Stress" - "nimh.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية