نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

محطات الوقود وأمانها – Gas station safety
محطات الوقود وأمانها
لابد وأن يكون كل شخص على وعى تام بمخاطر محطات الوقود عند اللجوء إليها من أجل وضع الوقود فى سيارته أو لأى وسيلة من وسائل النقل الأخرى، فى كل مرة يذهب فيها الشخص لوضع الوقود فى سيارته قد لا يتوقف عن التفكير فى نوعية المخاطر التى من الممكن أن يتعرض لها.

ومن أجل بقائه فى أمان، يجب أن يكون على دراية ومعرفة جيدة بالمخاطر التى يمكن أن يتعرض لها إذا لم يتبع خطوات السلامة والأمان أثناء تواجده بمحطات الوقود.

مشتقات البترول التى تستخدم فى محطات الوقود شديدة الانفجار وخطيرة للغاية إذا لم تكن هناك إجراءات من السلامة والأمان يتم إتباعها، ومن المخاطر المعروفة والمرتبطة بمحطات الوقود هى الحرائق والانفجارات .. فغالبية الحرائق التى تنتج فى محطات الوقود قد يكون السبب فيها شرارة تؤدى إلى الانفجار الهائل أو كهرباء ساكنة تتسبب فى اشتعال البخار المتطاير من الوقود.
المزيد عن الكهرباء فى حياتنا ..

محطات الوقود وأمانها

لذا هناك بعض خطوات الأمان التى يجب على كل شخص إتباعها عند التواجد فى محطات الوقود.
- عدم استخدام التليفونات المحمولة:
إن المخاطر المرتبطة باستخدام التليفونات المحمولة فى محطات الوقود متداولة .. وهناك البعض يشيرون إليها على أنها مجرد قصص خرافية وليست هناك مخاطر مرتبطة باستخدام التليفون المحمول أثناء وضع الوقود فى السيارة، لكن هناك من الدلائل والشواهد التى تؤكد على خطورة استخدام التليفونات المحمولة بجانب تانك الوقود.
المزيد عن أمان التليفون المحمول ..

محطات الوقود وأمانها

حيث أن التليفونات المحمولة لم يتم تصميمها من أجل الاستخدام فى البيئات القابلة للاشتعال، ومن البديهى أن عملية ضخ الوقود من العوامل التى تتزايد معها مخاطر الاشتعال، كما أن الدليل المصاحب لتشغيل التليفون المحمول يُشار فيه إلى خطورة استخدامه أثناء وضع الوقود فى السيارة لأنه من العوامل المساعدة على الاشتعال حتى مع أدخنة الوقود والجازولين.

محطات الوقود وأمانها

- عدم التدخين مطلقاً:
سواء أكان الشخص يقوم بوضع الوقود فى السيارة أو فى انتظار وضعه فإن تدخين السيجارة أو إشعالها يمثل خطورة على أمان الشخص وعلى أمان كل من يوجد فى محطة الوقود، فإن مجرد شرارة واحدة من السيجارة أو من عود الثقاب كفيل بأن يحدث انفجار هائل بمحطة الوقود.

محطات الوقود وأمانها

- عدم إدارة المحرك أثناء وضع الوقود فى السيارة:
من الهام جداً عدم ترك محرك السيارة يعمل أثناء وضع الوقود (البنزين) ولابد من إطفاء المحرك على الفور، لأن بخار الوقود الذى يتطاير فى الهواء عندما يتصل بالأسلاك الكهربائية المتواجدة فى السيارة من الممكن أن يؤدى إلى انفجار هائل فى محطة الوقود بالمثل.

محطات الوقود وأمانها

- عدم الخروج من السيارة:
لا ينبغى على الشخص أن يترك السيارة ويقف بخارجها أثناء وضع الوقود فيها، والقيام بذلك يزيد من مخاطر وجود الكهرباء الساكنة التى تؤدى إلى اشتعال أبخرة الوقود وإذا كانت هناك ضرورة للخروج من السيارة، على الشخص لمس معدن السيارة لتفريغ الشحنات الكهربائية التى توجد بداخل جسده بعيداً عن تانك الوقود.

- أخذ الحذر دائماً أثناء التواجد فى محطات الوقود:
كل من يمتلك سيارة أو يقودها من الطبيعى أن يتردد على محطات الوقود بكثرة، وهذا الاعتياد لا يعنى عدم توخى الحذر أثناء التواجد بها لأنه من الممكن أن يمارس الشخص بعض من الأفعال تؤدى إلى مخاطر جسيمة بمحطات الوقود والتى تتمثل فى انفجارها .. فلابد من الانتباه وأخذ الحذر فيما يقوم الشخص فى كل مرة يذهب فيها إلى محطات الوقود لتجنب المخطر وللحفاظ على أمانه وأمان غيره.

محطات الوقود وأمانها

- عدم ترك الوقود يتدفق خارج التانك:
تتزايد المخاطر داخل محطات الوقود عند تدفق الوقود خارج التانك على الأرض مما يزيد مخاطر الاشتعال داخل المحطة، كما أن مشتقات البترول من مثيرات الجلد وقد تسبب أعراضاً سواء بسيطة وتتمثل فى الهرش إلى أعراض حادة من التعرض للحرق إذا كان الشخص حساساً للغاية.
المزيد عن الهرش ..
المزيد عن الحروق ...
لذا لابد من عدم إخراج فوهة خرطوم الوقود بمجرد توقف ضخ الوقود للسيارة بل الانتظار بضعة ثوانٍ،لتجنب تساقط الوقود على الأرض.

محطات الوقود وأمانها

- وضع الوقود للكبار فقط:
من غير المسموح أن يقوم طفل بالذهاب إلى وضع الوقود فى السيارة .. فأى شخص صغير وغير مسموح له بالقيادة من الممنوع أن يقوم بذلك.
المزيد عن أمان قائد السيارة ..

محطات الوقود وأمانها

- كيفية ملء وعاء بالوقود؟
هناك البعض ممن يتعرضن لمواقف نفاذ الوقود فى السيارة التى يقودها ويضطر إلى الذهاب للمحطات لجلب الوقود لوضعه فى السيارة، وهناك احتياطات للأمان بالمثل عند ملء وعاء بالوقود، أولاً على الشخص أن يضعه على الأرض ولا يحمله فى بيده أو يضعه داخل السيارة.
عند البدء فى وضع الوقود داخل الوعاء لابد من التأكد من أن فوهة خرطوم الوقود داخل فوهة الوعاء، عدم ملء الوعاء لنهايته وترك نسبة 5% إلى 10% خاوية لترك مساحة للوقود عندما يتمدد .. مع عدم استخدام أي وعاء ولكن تلك الموصى بها لتخزين مشتقات البترول ونقلها.

محطات الوقود وأمانها

- فى حالة حدوث حريق:
إذا نشب حريق أثناء وضع الشخص للوقود فى سيارته، لابد من الخروج الفورى من المكان طالما شاهد الشخص شرارة أو بدء اشتعال، وعليه بترك خرطوم الوقود فى السيارة ولا يحاول إخراجه أو إيقاف تدفق الوقود، مع تحذير الغير فى المكان للتصرف الفورى.
المزيد عن الأمان مع حرائق السيارات ..

* المراجع:
  • "Staying Safe at the Pump" - "api.org".
  • "Gas Station Safety" - "oshatrain.org".
  • "Gas Station Safety" - "mpdc.dc.gov".
  • "What You Should Know About Gas Stations and Fire Safety" - "ohiobar.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية