نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أمان السائق فى الطرق
أمان السائق فى الطرق
* السائق والقيادة:
إن الطرق والشوارع مليئة بالمارة وبمختلف وسائل المواصلات والنقل، فهناك السيارات الصغيرة والكبيرة وهناك الحافلات الضخمة .. وهناك الدراجات العادية والدراجات البخارية.

وعند ممارسة القيادة لهذه المركبات باختلاف أحجامها، لابد وأن تتم وفق تعليمات وإرشادات تحافظ على أمان سائق المركبة وعلى الأفراد التي تتواجد في هذه الشوارع والطرقات بالمثل ..
فكيف يحافظ السائق على أمانه وعلى أمان غيره؟

* أمان قائد السيارة:
ترك مسافة حول السيارة
من الوسائل التي تقدم الحماية لسائق المركبة أياً كان نوعها هو ترك مسافة بين مركبته وبين تلك التي تكون أمامه وحولها أيضاً، لمنع حدوث التصادم أو الاحتكاك.
ومن النصائح المتبعة مع ترك المسافة التالي:
أ- عند القيادة وإتباع سيارة أو مركبة أخرى أمامك، لابد وأن تكون هناك مسافة كافية بينك وبينها بحيث إذا اضطر قائد المركبة الأمامية إلى الفرملة بشكل فجائي لا تصطدم بها وتعرض سيارتك وحياتك للخطر.

أمان السائق فى الطرق

ب- المسافة الآمنة التي يتم تم تركها بينك وبين المركبة الأمامية تعتمد على الأقل على سرعة السيارة وظروف القيادة المحيطة.
ج- في أيام التقلبات الجوية في فصل الشتاء وسقوط الأمطار وتعذر القيادة بسلاسة أو في وجود عربات كبيرة الحجم تحجب الرؤية على مدى بصرك، ينبغي أن تزيد مسافة الأمان هذه.
د- الحذر أيضاً من المركبات الصغيرة من السيارات أو الدراجات البخارية (الموتوسيكلات) لأنها تتوقف أسرع من السيارة ذات الحجم العادي، ولذا ينبغي أن تزيد معها مسافة الأمان بينك وبينها.

الإقلال من المخاطر
كل فرد يقود في الشارع تقع عليه مسئولية توفير الأمان له ولغيره، كما تقع عليه مسئولية سير المرور بسلاسة، لابد وأن تفعل ما يتوقعه منك الآخرين ولا تفاجئهم بشيء آخر غير المتوقع هذا. لابد وأن تكون حذر ومتيقظ بحيث تتوقع المواقف الخطيرة قبل أن تحدث وأن تكون استجابتك سريعة لمنع حدوثها.

أمان السائق فى الطرق

وللإقلال من المخاطر، تتبع النصائح التالية:
أ- لا غنى عن ارتداء حزام المقعد.
ب- اليقظة والانتباه إلى كل ما يدور حولك من أمامك وخلفك وعلى الجانبين، مع التأكد من أن قائدي المركبات الأخرى يروك ويعلمون ما تفعله.
ج- ترك المسافة الآمنة بينك وبين المركبات التي توجد حولك وأمامك.
د-النظر الدائم في المرايا الأمامية والجانبية لاكتشاف "المناطق العمياء في القيادة/Blind spots"- المنطقة العمياء هي منطقة في إدراك الفرد يعجز معها عن الفهم أو التمييز.
هـ- لا تنحرف عن مسارك فجأة أثناء القيادة (مثالاً من اليمين إلى اليسار)، لابد من استخدام الإشارة مسبقاً لكي تنبه قائدي السيارات الأخرى من حولك.
و- عند التوقف بالسيارة، لابد من رؤية المرايا أولا لمعرفة المركبات التي توجد وراءك واستخدام الفرامل يكون بشكل تدريجي وليس فجأة حتى تتوقف السيارة كلية (البدء في استخدام الفرملة بمسافة كافية قبل المكان الذي يريد الشخص التوقف فيه).
ز- عدم وضع أية أشياء أمامك في مكان القيادة أو أن يجلس أحد بجانبك "في كرسي القيادة بالطبع" - فهذا مرفوض تماماً.
ح- التهدئة في القيادة أثناء عبور التقاطعات، مع الانتباه جيداً للمارة.
ك- الالتزام بالسرعة المحددة، وبإشارات المرور وعلاماتها.
ل- القيادة على الجانب الأيمن من الطريق، ولكن إذا أراد الشخص الدوران من ناحية اليسار عليه بإعطاء إشارة اليسار حتى ينتقل تدريجاً إليه، وإذا أراد أن يمر من سيارة يكون ذلك من الجانب الأيسر وليس الأيمن.

أمان السائق فى الطرق

السرعة المسموح بها
الالتزام بالحد الأقصى المسموح به للسرعة، ويمكن أن يقود السائق بسرعة أقل من المسموح بها لتحقيق أمانه في حالة ما إذا توقف فجأة عن القيادة. وكقاعدة عامة، تتم القيادة بنفس السرعة التي يكون عليها المرور من حوله وألا يتم تعديها.
مع تذكر الإرشادات التالية مع السرعة:
أ- تهدئة السرعة عند القيادة في الجو السوء والأمطار وفى حالة ما إذا كان المرور مزدحماً، وفى المناطق التي تكون تحت الإنشاء أو يكون بها أعمال بناء.
- تهدئة سرعة القيادة ليلاً، خاصة في الشوارع التي لا توجد بها إنارة.
ج- إتباع حدود المسافة الآمنة التي تفصل بين المركبة والأخرى.

مشاركة الطريق مع عربات النقل الضخمة
إن عربات النقل الضخمة والأتوبيسات قد تكون القيادة بجانبها صعبة بعض الشيء سواء للسيارات الصغيرة أو تلك الكبيرة، والسير بجانب هذه المركبات الضخمة لابد وأن يتم بشيء من الحرص.
كيف تشارك عربات النقل في الطريق بأمان، والقيادة في راحة بجانبها؟
أ- عند التقاطعات، فإن سائق العربة النقل الطويلة الذي يريد الدوران من الناحية اليمنى لابد وأن تكون العربة إلى الناحية اليسرى حتى يتجنب ارتطام العربة بالحاجز الحجري الذي يوجد على حافة الطريق. وإذا لم ينتبه قائد السيارة إلى إشارة العربة النقل بالدوران الناحية اليمنى فسوف يتم "اعتصاره" بين العربة النقل بحجمها الكبير وبين الحاجز الحجري حيث لا توجد مسافة لكي يتحرك فيها.

أمان السائق فى الطرق

ب- تحتاج غالبية عربات النقل إلى مسافة أطول لكي تتوقف .. فلابد من استخدام قائد السيارة لإشارات التنبيه، عند الرغبة في الدوران أو التوقف أو التهدئة حتى تعطى العربة النقل خلفها المدة الكافية التي تمكنها من البدء في استخدام الفرامل.
ج- عند توقف العربة النقل أو عند صعودها لطريق مرتفع، فإنها ترتد إلى الخلف، لذا لابد من أن تترك مسافة كافية بينك وبين عربة النقل التي تتقدمك بطول سيارة كاملة مع التحرك على الجانب الأيسر من الحارة التي توجد بها حتى يتمكن سائق العربة النقل من رؤيتك في المرآة.
د- الابتعاد عن المنطقة العمياء للعربة النقل،لابد وأن تكون السيارة في مجال رؤية سائق العربة النقل لأنه يعتمد بشكل أساسي على المرايا في رؤية على ما يدور حوله. لا تقترب جداً من خلفية العربة النقل لأنه لن يراك السائق في المرايا، فإذا لم يكن بوسعك رؤية السائق في المرايا .. فإن سائق العربة النقل ليس بوسعه هو الآخر أن يراك!
هـ- عند المرور من جانب سيارة نقل لا تظل فترة طويلة تعبر جانبها، لابد من المرور سريعاً وبشكل يتوافر معه الآمان بحيث لا تقطع الطريق أمام العربة النقل ولا تكون بالقرب منها.
و- عدم المشي مترجلاً أو القيادة خلف العربة النقل عندما ترجع إلى الوراء، فقد يكون الشخص المار أو السيارة في المنطقة العمياء لسائق النقل ولا يتمكن من رؤيته مما يعرض حياته للخطر.
ز- في الطرق السريعة، يتم الابتعاد عن العربة النقل (أن تكون هناك مسافة جانبية بينك وبينها)، لأنه عندما تمر بجانبك يتولد معها ضغط عالٍ بسبب سرعتها مما يؤثر على ثبات السيارة.
ح- في الطرق الواسعة أو التي تتعد بها الحارات، فإن عربات النقل التي يصل طولها إلى أكثر من 6.5 م ولكي تمر من جانب السيارات البطيئة، لا ينبغي أن يستخدم قائدها الحارة التي تقع أقصى اليسار وإنما ينبغي عليه استخدام الحارة الوسطى أو التي تقع بعد الحارة اليمنى مباشرة للمرور من السيارات البطيئة.

DriverSafety23

* أمور تتعلق بالصحة والقيادة الآمنة:
إن تمتع الإنسان بصحة جيدة .. هو مفتاحه للقيادة في أمان وبدون التعرض لأية أضرار أو مخاطر.
أ- فمن الممكن أن يوصى الطبيب لك ببرنامج رياضي يحسن من مرونتك ومن قوة احتمالك بحيث تستطيع القيادة لفترة من الزمن بدون إرهاق أو تعب.
المزيد عن التعب والإرهاق ..
ب- لابد من استشارة مع الطبيب أو الصيدلي إذا كانت هناك أية أدوية قد تؤثر على الفرد أثناء قيامه بالقيادة.
ج- أخذ الحذر من الأدوية التي يأخذها الشخص بدون وصف من الطبيب، لأن هناك البعض منها يؤثر على يقظة الإنسان أثناء القيادة.
د- لابد من استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض التالية:
- وجود تغير في حدة الرؤية، أو شعور بالدوار أو تعرض الشخص لنوبات من الإغماء.
- الإصابة بآلام متكررة أو حادة أو مزمنة.
هـ- عدم القيادة مطلقاً إذا كان الشخص يعانى من أية آلام، لأن الألم يقلل من قدرة الشخص على التركيز ويحد من الحركة والتصرف وراء عجلة القيادة.
- فحص الرؤية والسمع بشكل منتظم، لأن حاسة الإبصار تقل حدتها عندما يتقدم العمر بالإنسان.
كيفية الحفاظ على حاسة الإبصار عند الإنسان ..

أمان السائق فى الطرق

* نصائح القيادة الآمنة بإيجاز:
- لابد من معرفة الطرق التي تسير فيها، أو اختيار تلك التي تعرفها.
- ارتداء حزام الأمان.
- القيادة نهاراً بقدر الإمكان، وخاصة إذا كان الشخص لا يستطيع الرؤية بوضوح ليلاً.
- تجنب القيادة في الطقس السيئ.
- الابتعاد عن الطرق المزدحمة، أو تجنب القيادة في أوقات ذروة المرور إذا كنت تستثار من الازدحام.
المزيد عن السلوك والازدحام ..
- الانتباه لكل ما يدور في الطريق والشارع من خلال النظر في المرآة، مع الاستعداد لأية مفاجئات قد تحدث.
- الانتباه جيداً لإشارات المرور، وعند عبور التقاطعات.
- ترك مسافة بينك وبين المركبة التي توجد أمامك، لتكون هناك مساحة عند اضطرار قائد السيارة للتوقف فجأة.
- الالتزام بالحارة التي تقود فيها.
- الامتناع عن القيادة إذا كنت مريضاً أو متعباً أو تشعر بالنعاس أو تعانى من ضغوط ما لا تجعلك تركز في الطريق، مع عدم أخذ الأدوية التي تحفز على النوم.
- استخدام بدائل القيادة في حالة عدم القدرة على القيام بممارستها، من استخدام وسائل النقل العامة أو الاستعانة بسائق أو صديق أو أحد أفراد العائلة للقيادة إن لم تكن في حالة تسمح لك بها.

* المراجع:
  • "Driver Safety and Road Safety Issues" - "nsc.org".
  • "Driving Safety" - "nhtsa.gov".
  • "Driver Safety" - "aarp.org".
  • "Driving Safety" - "in.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية