نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الأمان مع حرائق السيارات
الأمان مع حرائق السيارات
* ماذا تفعل إذا أمسك الحريق بسيارتك؟!
إن اشتعال الحريق فى سيارة أى شخص أو فى محركها من المواقف المرعبة بالطبع! لأنها لا تحمل فى طياتها ليس فقط الضرر للمركبة من تدميرها وإنما أخطر من ذلك بكثير .. فالحريق قد يتعرض معه حياة قائد السيارة والركاب والمارة فى الشوارع إلى خطر الموت وفناء حياتهم.

وتختلف أسباب الحرائق التى تنشب بالسيارات، كما توجد خطوات بسيطة ومتعددة لتحقيق الأمان لقائد السيارة وللمارة فى حالة اشتعال الحرائق.

* أسباب حرائق السيارات:
من الممكن أن تشتعل الحرائق فى السيارات لأى سبب من الأسباب، وقد يكون سبب الحريق كهربائى أو متصل بميكانيكا السيارة أو بسبب الوقود.
ومن الممكن ان يكون الحريق بسبب اصطدام السيارة بأخرى، فإذا رأيت دخان أو لهب أو قمت بشم رائحة اشتعال بلاستيك أو مطاط عليك بالاستجابة الفورية بإبطال محرك السيارة.

الأسباب الأكثر شيوعاً:
- حرائق متصلة بالوقود مثل تسرب البنزين من خزان أو مضخة البنزين أو من خلال أنابيب التغذية وفتحة التعبئة، أو انسكاب الوقود من جراء ارتطام السيارة فى حالة حوادث الاصطدام.
- تسرب الزيت من السيارة يؤدى أيضاً إلى اشتعال الحرائق، ويزداد الأمر سوءاً إذا كان التسريب يجمع ما بين الوقود والزيت معاً .. لذا يجب تغيير الزيوت في موعدها.
- نقص الماء في الرادياتير (خزان الماء/المبرد)، والتأكد من وجود الماء بشكل منتظم.
- حرائق متصلة بخلل فى كهرباء السيارة، وبما أن البطارية هى المصدر الرئيسى للكهرباء فى السيارة وأى خلل يكون موجود فى الأسلاك المتصلة بها يؤدى إلى نشوب الحريق، بالإضافة إلى عدم إتباع المواصفات الخاصة بالأسلاك الكهربائية والأنظمة المختلفة والفيوزات الخاصة بها. كما أن سوء عزل الأسلاك عند تركيب أجهزة الراديو أو تركيب كشافات إضافية قد يؤدي إلي زيادة الحمل على الدوائر الكهربائية وخاصة إذا كان من يقوم بعمل مثل التوصيلات أشخاص غير مؤهلين.
- تمزق أنبوب العادم.
- أخطاء فى أعمال التركيب والصيانة.

فما هى إجراءات الأمان التى يتم إتباعها فى حالة اشتعال السيارة وهى تسير فى الطريق؟
- التحرك بالسيارة إلى الجانب الأيمن وإعطاء الإشارة التى توحى بوجود حالة طارئة وأن السيارة سيتم التوقف بها.
- إيقاف محرك السيارة على الفور.
- الخروج من السيارة مع إخراج جميع الراكبين وإبعادهم عن السيارة.
- الابتعاد عن السيارة وإبعاد جميع المارة قدر الإمكان.
- تنبيه السيارات التى ستمر بجانب السيارة المشتعلة.
- الاتصال بإدارة الحرائق لتلقى المساعدة.
- لا تحاول إطفاء الحريق بنفسك لأنه قد يكون هناك خطر ما محتمل ينتظرك مع اشتعالها من انفجار تانك (خزان) الوقود.

الأمان مع حرائق السيارات

لكن ماذا تفعل إذا كانت السيارة تنتظر فى إشارة المرور أو موجودة فى ساحة انتظار؟
- أيضاً لابد من إيقاف المحرك على الفور.
- الابتعاد عن المركبة قدر الإمكان.
- تنبيه المارة وقائدى المركبات الأخرى بالابتعاد عن السيارة.
- الاتصال بإدارة الحرائق لتلقى المساعدة الفورية.
- لا تحاول إطفاء الحريق بنفسك لأنه قد يكون هناك خطر ما محتمل ينتظرك مع اشتعالها من انفجار تانك (خزان) الوقود.

- نصيحة هامة للغاية:
فى كافة مواقف الحريق لابد وأن يتذكر الشخص أن أمانه يكون فى المقام الأول لأن السيارة من الممكن إحلالها بأخرى أما الإنسان فلا!!
كما يجب التصرف بسرعة وبأمان قدر الإمكان.

* خطوات أخرى لأمان السيارة مع الحريق:
عليك بإتباع الخطوات التالية:
- إخلاء السيارة وغلق الأبواب وجعل المنطقة التى تحيط بها خاوية من السيارات أو من الأشخاص.
- الاتصال بسيارة الإطفاء.

إذا شعرت بالأمان وكنت واثقاً من أن الحريق تحت السيطرة، عليك بإتباع التالى:
- إذا كان الحريق فى مقدمة السيارة حيث وجود المحرك عليك بفتح المقدمة لكن بدون رفعها، لأن رفعها يعمل على دخول مزيد من الهواء وبالتالى مزيد من الاشتعال، ثم يتم رش محتوى مطفأة الحريق فى الفجوات التى تستطيع الوصول إليها داخل مقدمة السيارة.
- أما إذا كان الحريق داخل السيارة نفسها حيث مقاعد الركاب عليك بإطلاق محتويات مطفأة الحريق داخل الكابينة ثم غلق الأبواب بإحكام.

معلومة هامة:
لابد من التدرب الجيد على كيفية استخدام مطفأة الحريق وكيفية فتحها بحرص بالغ.
إن الأدخنة التى تنبعث من البلاستيك تحتوى على العديد من المواد السامة .. لذا لابد من الحرص عند استنشاق الدخان المتصاعد من حريق السيارة ومحاولة تجنبه حتى لا يتعرض الشخص للاختناق.

وعند ازدياد الحريق فى الاشتعال، لابد من إتباع المزيد من الخطوات الوقائية:
- نزع أسلاك البطارية إذا كان ذلك يمثل أماناً.
- لا يتم قيادة السيارة مطلقاً بعد الكشف عليها من قبل متخصص فى كهرباء أو ميكانيكا السيارات.

الأمان مع حرائق السيارات

* الوقاية من حرائق السيارات:
إن حرائق المركبات أو السيارات من أنواع الحرائق الخطيرة للغاية، وهناك العديد من سائقى هذه المركبات على اختلاف أنواعها على غير دراية بالمخاطر المحتملة من نشوب مثل هذه الحرائق أثناء قيادة السيارة .. ومن الأفضل تجنب نشوب مثل الحرائق أثناء القيادة لأن الوقاية خير من العلاج الذى قد لا يجدى فى الكثير من الأحيان عند احتراق السيارة بأكملها أو فقد الإنسان لحياته.

الصيانة الدورية
لابد من المداومة على إجراء الصيانة الدورية للسيارة مع إتباع وسائل الأمان والسلامة أثناء القيادة للحد من مخاطر تعرض سيارتك للحريق قدر الإمكان.
إجراء الصيانة الدورية للسيارة من قبل متخصص فى الميكانيكا وآخر فى الكهرباء، وإذا كانت السيارة تُسرب الزيت فلن تسير على ما يرام ولابد من فحصها على الفور لأنها إحدى علامات الخطر، فالسيارة التى تُقدم لها الصيانة الدورية هى الأقل تعرضاً للمخاطر وللحرائق.

القيادة بأمان
من بين الأسباب التى تؤدى إلى نشوب الحريق بالسيارة هى حوادث الطريق واصطدام السيارات ببعضها البعض، لذا فالقيادة بحرص للحفاظ على أمان النفس وأمان الآخرين تقلل من مخاطر تعرض المركبة أو السيارة للحريق وتضمن أمان المارة فى الطرق.

مطفأة الحريق
الحرص دائماً على وجود مطفأة الحريق فى السيارة وأن تكون فى المتناول بالمثل، وأجهزة الإنذار الخاصة باكتشاف الدخان وغيرها من أجهزة الإنذار التى تجنب نشوب الحرائق بالسيارات .. والبحث عن الخيارات الأفضل دائماًن وقد نجد أن أجهزة الإنذار تختلف بعض الشىء عن تلك التى يتم تركيبها فى المنازل.

عدم حمل المواد القابلة للاشتعال فى السيارة
فحمل حاويات البنزين أو الجازولين داخل السيارة تلك المادة القابلة للاشتعال تزيد من مخاطر حرائق السيارات بالإضافة إلى الورق، وعدم حملها هو الخيار الأفضل لأنها تحمى السائق وتنقذ حياته.

الأمان مع حرائق السيارات

عدم ترك الأطفال فى السيارة
من أخطر الأفعال التى يُقدم الآباء على فعلها هو ترك الأطفال بمفردهم فى السيارة وخاصة إذا المحرك فى وضع التشغيل، فمن السهل أن تتحرك السيارة بالأطفال وهم بداخلها لقيام الطفل باللعب فى الفرامل أو عجلة القيادة، كما أن غلق السيارة على الأطفال حتى لو لم يكن المحرك فى وضع التشغيل فقد تعرض الطفل للاختناق وخاصة أيام الصيف الحارة، أما ترك الطفل مع السجائر بداخل السيارة وطفلك فقد يحاول إيقادها كما يفعل الأب أمام طفله وبالتالى التعرض لخطر الحريق.

إتباع احتياطات الأمان عند تزويد السيارة بالوقود
ومن التعليمات الهامة عند تزويد السيارة بالوقود فى المحطة – هى ثلاثة تعليمات أساسية:
- يجب أن يمتنع الشخص عن التدخين.
و
- يجب عليه غلق الهاتف المحمول.
و
- يجب عليه إبطال محرك السيارة.
فالعوامل الثلاثة السابقة كفيلة بأن تسبب اشتعال الحريق فى السيارة بل وانفجار محطة الوقود بأكملها لما تحتوى عليه من مواد بترولية سريعة الاشتعال.

الاعتناء بمكان ترك السيارة
إذا كنت تقوم بنزهة وتركت سيارتك أو لكى تتسوق لتعود غليها مرة أخرى، أو أنك قمت بإبطال محركها وركنها فى ساحة الانتظار لتعلن بذلك انتهاء يوم عمل شاق وتذهب لتستريح فى منزلك، لابد وأن تتأكد من أن المكان الذى تركت به السيارة آمن لا يوجد بجانبه مصدر من مصادر التى تساعد على اشتعال الحريق وبالتالى اشتعال سيارتك.

* المراجع:
  • "Car Fires" - "opkansas.org".
  • "Cars, Trucks, Trailers, and Fire" - "idahofirewise.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية