نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الرجوع للطبيعة: ماء وهواء وشمس
ماء وهواء وشمس
* الماء والهواء والشمس:
ما أجمل الرجوع إلى الطبيعة بكافة مكوناتها والاستفادة بها وبفوائدها الجمة، طبيعتنا الجميلة غنية بكثير من العناصر الصحية دون اللجوء إلى الأطباء والعقاقير .. كيف نستفيد منها؟!

دائماً وأبداً تأتى الاستفادة من معرفة فوائد الشىء. ومن تلك المكونات التى توجد من حولنا ولا ندرى بكيفية استخدامها: الماء والهواء والشمس.

* الهواء:
الهواءالكل يقضى غالبية وقته سواء من الكبار او الصغار داخل الغرف المغلقة حيث مكيفات الهواء، وبالتالى الابتعاد عن الهواء الطبيعى المتجدد، وبهذا فنحن نجبر أجسامنا على استخدام الهواء الراكد وبالتالى الإحساس الدائم بالخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الروتينية اليومية.

لا يستطيع أن يحيا أي كائن حي بدون الهواء فهو عنصر حيوي، يمكنك أن تحيا بضعة أسابيع بدون الغذاء أو أيام بدون الماء لكنه لا يمكنك العيش سوى دقائق بدون الهواء.
فهناك فوائد جمة لهواء الطبيعة المتجدد، فالهواء الطلق مفيد لـ:
- عملية الهضم بجسم الإنسان .. الهواء المتجدد يساعد على هضم أفضل للأطعمة، لذا كانت النصيحة الدائمة من جانب الخبراء بضرورة التمشية قليلاً بعد تناول وجبة الطعام، كما أن تمشية الإنسان فى الهواء المتجدد أو ممارسته الحركة أياً كان نوعها يساعد على فقد الكيلوجرامات الزائدة من الوزن.

- مفيد لضغط الدم ولضربات القلب .. إذا كان الشخص يعانى من ارتفاع فى ضغط الدم، لابد وأن يتجنب البيئة الملوثة من حوله وأن يضمن تنفسه للهواء النقى المتجدد قدر الإمكان. فالتلوث يجبر الجسم على العمل بمجهود أكبر من طاقته لضمان حصول مختلف الأنسجة على الأكسجين الذى تحتاجه.
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..

- يحسن من مزاج الإنسان ويجعله أكثر سعادة .. استنشاق الهواء المتجدد يعنى السعادة، لأن كم مادة السيروتونين تتأثر بكم الأكسجين الذى يستنشقه الشخص، فهذه المادة هى المسئولة عن المزاج الجيد للإنسان وعن إحساسه بالسعادة، كما أن استنشاق الهواء النقى يكسب الإنسان الاسترخاء ومزيد من الطاقة والحيوية.

- يدعم الجهاز المناعى .. تقتل خلايا الدم البيضاء البكتريا والجراثيم، وهذا يتطلب إمداد الم الجسم بالأكسجين الكافى لعمل جهازه المناعى بكفاءة.

- الهواء المتجدد ينقى أنسجة الرئة .. تنفس الهواء النقى المتجدد يساعد على توسيع ممرات الهواء المؤدية للرئة، وبالتالى تنقية أفصل للرئة من السموم، فعند التنفس من الرئة بإطلاق الزفير فهذا معناه طرد الهواء المحمل بالسموم من الجسد.

- الهواء النقى يدعم الطاقة ويقوى الذاكرة .. الهواء النقى يساعدك على التفكير بشكل أفضل، كما يزيد من معدلات الطاقة لديك. فالمخ يحتاج 20% من إجمالى الأكسجين اللازم للجسم، والمزيد من الأكسجين يعنى كفاءة وظائف المخ وبالتالى تركيز أفضل للإنسان .. وهذا ينعكس إيجابياً على معدلات الطاقة بالمثل.

كيفية تجديد الهواء وتنفسه بشكل صحيح؟
الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تنفسهم لعدم وصول الأكسجين الكافي لهم يؤثر على حياتهم، وبالمثل إذا تنفسنا بطريقة خاطئة فإن الهواء الذي يصل إلى خلايا الجسم لا يكن كافياً وبالتالي يؤثر على عمليات الجسم. هناك طريقة سهلة وبسيطة للحصول على أكبر قدر ممكن من الهواء يحتاجه الجسم لكي يعمل بكفاءة.

- عليك عند الاستيقاظ بأخذ نفس عميق وكرر مثل هذا الشيء طوال اليوم فهو يساعد على فتح الصدر والرئة وبذلك يصلهما الهواء الكافي لأن التنفس السطحي يضر ليس بالرئة فقط ولكن بالجسم كله فكأنك تملأ الجزء العلوي فقط من الصدر بالهواء، والهواء لا يصل إلى الرئة فقط وإنما إلى كل خلية من خلايا الجسم.

- لابد من التهوية الملائمة للمنزل.

- حاول قضاء أكبر وقت ممكن بين الخضرة والحدائق لأن الهواء الذي يوجد بها هو هواء نقى.

- التنفس عن طريق الأنف أصح من التنفس عن طريق الفم لأن غشاء الفم يسخن وينقى ويرطب الهواء الداخل للجسم. وطريقة التنفس الصحيحة تتم من خلال منطقة الصدر والبطن ليس الصدر فقط مما يؤدى إلى شعورنا بالإرهاق والتعب بل يسبب إصابة الإنسان بالأنيميا وعدم سهولة التنفس.

فالهواء المتجدد فوائده لا تنتهى بالنسبة لصحة البشر، لكن بالطبع مع الابتعاد عن ملوثاته التى تؤثر بالسلب على البيئة المحيطة بالإنسان وعلى صحته ككل.
المزيد عن تلوث الهواء ..

* ضوء الشمس:
الكل يردد مخاطر أشعة الشمس ومدى ضررها، إلا أنه ينبغى أن نتذكر فوائدها الجمة فهى مصدر طبيعى لعلاج العديد من الأمراض بل أنه يوجد علاج الشمس يرجع تاريخه إلى العصور اليونانية القديمة ومعروف الآن باسم (Heliotherapy).

الشمسيعتمد كل شئ في عالمنا على الشمس وعلى ضوئها فبدون الشمس لا تستطيع الحياة فوق سطح الأرض. تدمر أشعة الشمس البكتريا الضارة، كما أن تعرض الجسم لها يساعد على تخفيض ضغط الدم بنسبة 8% إلى جانب ممارسة نشاط رياضي، كما يخفض الكوليسترول، ويقلل من نسبة السكر في الدم فتأثيرها مثل الأنسولين، ويزيد الخلايا البيضاء، ويسهل من عملية التنفس وتجعله أعمق وأبطأ. كما أن هذه الأشعة السحرية تقلل من معدل ضربات القلب، ويزيد ضوء الشمس من قدرة الدم على حمل أكبر قدر ممكن من الأكسجين ونقله إلى أنسجة الجسم. ومجرد التعرض مرة واحدة لضوء الأشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس يزيد من محتوى الأكسجين في الدم ويستمر تأثيرها لعدة أيام. وبالنسبة لمرضى الربو والذي يجدون صعوبة بالغة في القيام بعملية التنفس بعد تناولهم حمام شمس سيجدون سهولة في التنفس كما أن القلب يقوى ويقل معدل النبض. ويزيد ضوء الشمس من قدرة الجسم على إفراز مادة الإدرينالين، وتكسب الجسم الهدوء والراحة وخاصة من يعانون من قرحة المعدة. ولكن عليك بالاحتراس من أشعة الشمس والتعرض لها كثيراً أثناء فترة الصيف حتى لا تقع فريسة لضربات الشمس.
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية ..

وعلى الجانب الآخر، هناك العديد من الخبراء ممن يوصون بضرورة استخدام كريمات الشمس الواقية من أشعتها الضارة وخاصة ما بين الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساءاً، إلا أنها فى النهاية منتجات صناعية وبالتأكيد فوائدها لن تضاهى الفوائد التى تحملها أشعة الشمس الطبيعية لجسم الإنسان.
المزيد عن كريمات الشمس ..
والجديد هو توصل بعض الأبحاث إلى بعض المضاعفات فيما يخص استخدام هذه الكريمات الواقية، ومن بين هذه الاثار الجانبية هو احتوائها على مركبات عليها:
- قد تسبب للإنسان بعض أنواع من السرطانات ومنها سرطان الجلد.
المزيد عن السرطان ..
- كما أنها تدمر خلاياه وبالتالى ظهور التجاعيد وإصابة الإنسان بالعجز المبكر.
- وهناك البعض أيضاً من مركبات كريمات الشمس تطلق الجزيئات الحرة الطليقة فى جسد الإنسان.
- وتؤثر على نشاط الغدة الدرقية بالسلب وخاصة لمن يعانون من قلة النشاط بها.
- وكريمات الشمس تعوق الأشعة فوق البنفسجية للشمس من تخليق فيتامين (د) الهام جداً لـ:
- لبناء عظام الإنسان.
- لمحاربة السرطان.
- لتدعيم الجهاز المناعى.
- لوقاية المخ من العجز أو الإصابة بالعته.
- لتذويب الدهون الزائدة عن حاجة الجسم.
- لتخفيف حدة أعراض أزمات الصدر.
المزيد عن الربو ..
- لتقوية نمو الأسنان وتدعيم قوتها.
المزيد عن التركيب التشريحى للأسنان ..

فوائد التعرض الآمن المعتدل لأشعة الشمس:
1- أشعة الشمس بجانب الأطعمة الصحية تحول دون انتشار خلايا سرطان الثدى وانتقالها إلى باقى أعضاء الجسم.
المزيد عن سرطان الثدى ..

2- أشعة الشمس تقتل البكتريا وتطهر الجروح وتساعد على تعقيمها.

3- أشعة الشمس لها فوائدها الصحية لبعض اضطرابات الجلد مثل الصدفية وحب الشباب والإكزيما والعدوى الفطرية.
المزيد عن حب الشباب ..

4- أشعة الشمس تخفض من معدلات الكوليسترول الضارة، حيث تعمل أشعتها على تحويل المعدلات العالية من الكوليستروزل فى الدم إلى هرمون الأسترويد وإلى هرمونات جنسية، لكن فى غياب أشعة الشمس يحدث العكس من تحول هذه الهرمونات إلى كزوليسترول.
المزيد عن الكوليسترول ..

5- أشعة الشمس تعمل على خفض ضغط الدم المرتقع، تعرض مرضى ضغط الدم لأشعة الشمس بين الحين والآخر تساعد عل خفض معدلات الضغط لديهم، كما أن الشمس مصدر علاج طبيعى ليس لديها أية آثار جانبية كتلك التى توجد لأدوية الضغط من تأثير على طاقة القلب.

6- أشعة الشمس تتخلل الجلد لتنقية الدم والأوعية الدموية من الترسبات التى تسبب تصلب الشرايين.

7- أشعة الشمس ترفع من محتوى الأكسجين فى الدم، وبالتالى تدعيم قدرة الجسم على إمداده لمختلف الأنسجة وهو نفس تأثير ممارسة الرياضة، كما أن الشمس لها تأثير ملحوظ على زيادة لياقة الإنسان وعلى نمو عضلاته.
المزيد عن ألف – باء لياقة ..

8- أشعة الشمس تقوى جهاز المناعة، فعدد كرات الدم البيضاء تزيد معدلاتها عند التعرض للشمس (lymphocytes) وهذه الخلايا لها دور كبير فى محاربة العدوى ودرئها عن جسم الإنسان.

9- تعرض الطفل المنتظم لأشعة الشمس يساعد على النمو الصحى لعظامه الصغيرة وعلى اكتسابه الطول، وخاصة الأطفال الرضع فى الأشهر الأولى من عمرها.

10- أشعة الشمس تعالج الاكتئاب، فعدم رؤية الإضاءة الطبيعية لأشعة الشمس والبقاء فترات طويلة فى الإضاءة الصناعية يصيب الإنسان باضطراب (Seasonal affective disorder) وهو نوع من أنواع الاكتئاب. هذا الاضطراب يصاب به الأشخاص فى فصل الشتاء كما يصاب به من يعملون لساعات طويلة داخل المكتب بدون التعرض أو رؤية ضوء الشمس الطبيعى.
المزيد عن الاكتئاب ..

هناك قواعد للتعرض الآمن لأشعة الشمس بدون أن يتعرض الشخص لمساوئ أشعتها الضارة، هذا التعرض لابد وأن يتم ببطء وخاصة لمن لا يتعرضون لها كثيراً حتى لا يصاب الجلد بحساسة، وأيضاً لتجنب حروقها فالتعرض التدريجى لها يقى من الإصابة بأية اضطرابات متصلة بها.
المزيد عن حروق الشمس ..

* الماء:
الماءإن الماء هو أفضل دواء على وجه الأرض بل ومن أثمن المعادن، ويمكننا القول بأن العديد من الخلايا داخل جسم الإنسان تسبح في الماء. يحمل الماء والغذاء والأكسجين للأنسجة كما أنه أحد الوسائل التي يتخلص الجسم بواسطته من المواد الضارة. وعندما يتناول الإنسان حمام دافئ فهو يساعده على الاسترخاء وتهدئة جهازه العصبي بالإضافة إلى أنه يفتح مسام الجلد. وشرب الماء بكثرة مفيد جداً لمنع الإصابة بحصوات الكلى، الإمساك، كما يجنب الإنسان أن تكون رائحة نفسه أو بوله ذو رائحة كريهة, ونجد أن الجسم يفقد حوالي 12 كوباً من الماء عن طريق العرق من خلال الجلد والرئة لذلك عليك بالإكثار من شرب الماء عند الاستيقاظ من النوم وطوال النهار.
المزيد عن حصوات الكلى ..
إن جسد الإنسان يحتوى على ما يقرب من 55% - 75% ماء – وذلك حسب حجم الجسم - والقاعدة العامة هو أن محتوى الماء يشكل 2/3 من مكونات الجسم ككل، أى أن الماء هو المكون الأساسى فى جسم الإنسان.
لكن هل تعرف نسب الماء التى تتكون منها مختلف الأنسجة والعضلات؟
النسب هى:
- العضلات تتكون من 75% ماء.
- المخ يتكون من 90% ماء.
- العظام تتكون من 22% ماء.
- أما الدم فيتكون من 83% ماء.
ونجد أن وظائف الماء فى جسد الإنسان هى وظائف حيوية للغاية:
- ينقل المواد الغذائية والأكسجين للخلايا.
- يرطب الهوء افى أنسجة الرئة.
- يساعد فى عملية التمثيل الغذائى.
- يعمل على حماية الأعضاء الحيوية.
- يساعد أعضاء الجسم على امتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل.
- ينظم درجة حرارة الجسم.
- يخلص الجسم من السموم.
- يحمى ويرطب المفاصل بجسم الإنسان.
كل خلية فى جسم الإنسان تحتاج إلى الماء من الرأس لأصابع القدم، لذا من الهام أن يقوم الإنسان بشرب الكم الكافى من السوائل وخاصة الماء، ومثالاً لاحتياج الجسم للماء نجد أن المخ يحتوى عى 90% ماء وإذا لم يمد الإنسان جسده بالكم الكافى من الماء فلن يؤدى المخ وظائفه وسوف يصاب الشخص بالصداع والصداع النصفى، كما قد يشعر الإنسان بالإرهاق .. وكلها مقدمة لبداية الإصابة بالجفاف.
المزيد عن الصداع النصفى ..

فوائد شرب الماء:
1- الماء يساعد على فقد الوزن فهو يعمل على غسيل الجسم من المواد الضارة الناتجة عن انحلال الدهون، كما أن شرب الماء يقلل من شعور الإنسان بالجوع .. فالماء يكبح الشهية وبالتالى يتناول الإنسان كميات أقل من الطعام، محتوى الماء من السعرات الحرارية "صفر".

2- علاج طبيعى للصداع، الماء يساعد على تخفيف آلام الصداع وآلام الظهر الناتجة عن الجفاف .. وصحيح أنه توجد العديد والعديد من الأسباب التى تسبب الصداع لكن من أكثرها شيوعاً الجفاف.
المزيد عن آلام الظهر ..

3- يبدو الإنسان أصغر فى السن مع تناول القدر الوفير من الماء، فالماء يكسب الجلد النضارة والحيوية والمرونة مما يجعله مفروداً غير مجعداً.

4- إنتاجية أفضل فى العمل، فالمخ يعمل بكفاءة أكثر مع الماء ويزيد من يقظة الإنسان ومن قدرته على التركيز لأن محتوى المخ من الماء 90%.
5- الماء يجعل الإنسان فى حالة نشاط وحيوية، فشرب الماء بانتظام ينظم من درجات حرارة الجسم، وهذا يعنى حيوية عندما يقوم بممارسة نشاط ما، كما أن الماء يشحذ العضلات بالطاقة.

6- الماء يساعد على هضم أفضل ويقى من الإصابة بالإمساك، الماء يحسن من عملية التمثيل الغذائى، كما أن الماء والألياف سوياً يساهمان فى عادات الإخراج المنتظمة لدى الإنسان.
المزيد عن الألياف ..

7- الماء يعنى شد عضلى أقل، فهو يساعد على ليونة المفاصل والعضلات وبالتالى عدم التعرض للإصابات أو الإجهاد العضلى.
المزيد عن الشد العضلى ..

8- الماء يبقى على الصحة العامة للإنسان، حيث يقيه من الإصابة بالأنفلونزا والأزمات القلبية وحصوات الكلى إن إضافة بعض قطرات الليمون إلى الماء كفيلة بأن تعالج أية اضطرابات بالجهاز التنفسى أو بالجهاز الهضمى أو أية التهابات فى المفاصل .. وبوجه عام فإن الماء يساعد على تقوية الجهاز المناعى.
المزيد عن الأنفلونزا ..
المزيد عن الأزمات القلبية ..

9- الماء يحارب الإرهاق والتعب، فهو يعمل على غسيل الجسم من السموم والفضلات، وإذا كان الإنسان يعانى من نقص فى الماء فهذا يعنى على سبيل المثال أن القلب بحاجة إلى أن يعمل أكثر من أجل ضخ الدم المحمل بالأكسجين لكافة الخلايا، وبالتالى ستتعرض الأجهزة الأخرى للتعب الذى ينعكس على مجهودك ككل.

10- الماء يعمل على رفع المزاج لدى الإنسان ويشعره بالسعادة.
المزيد عن السعادة ..

11- الماء يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصة للأمراض السرطانية التى تتصل بالجهاز الهضمى ومنها سرطان القولون أو سرطان المثانة، فالماء يذيب تركيزات العوامل المسببة لمرض السرطان فى البول كما يقلل من مدة اتصالها ببطانة المثانة.
المزيد عن سرطان القولون ..
المزيد عن سرطان المثانة ..

* المراجع:
  • "Water" - "water.org".
  • "Benefits of Sunlight" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "FreshAir" - "freshair.org.uk".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية