نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية
كيفية استخدام المضادات الحيوية؟
* المضادات الحيوية:
كيف تستخدم المضادات الحيوية في علاج مختلف أنواع العدوى بالطريقة التي تفيد الجسم ولا تعرضه للضرر؟

إن فكرة العديد منا عن المضادات الحيوية أنها تعالج أي وكل عدوى يعانى منها الإنسان .. فهي العصا السحرية التي تمحو الآلام!
ما هو المضاد الحيوى؟

وإذا كنت تعانى من عدوى خطيرة مثل الالتهاب الرئوي أو عدوى بالدم (التسمم الدموي) قبل عام 1942 كان المصير الحتمي لمثل هذه العدوى هو الموت وانتهاء حياة الإنسان.
المزيد عن الالتهاب الرئوي ..

الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية

والسبب يرجع إلى أن المضادات الحيوية المخصصة لعلاج عدوى الالتهاب الرئوي أو التسمم الدموي لم تكن منتشرة بالقدر الكافي الذي يتيح علاج أي شخص يتعرض للإصابة بهما. وبحلول عام 1942 كان اكتشاف المضادات الحيوية من قبل العلماء المتخصصين .. وارتبط اسم العالم "سيلمان ويكسمان/Selman Waksman" بمصطلح المضادات الحيوية حيث توصله إلى هذه العقاقير الجديدة الساحرة، وقبل هذا التوصل المذهل سبقه العالم "ألسكندر فليمنج/Alexander Fleming" الذي اكتشف البنسلين أولى المضادات الحيوية لفيروس الأنفلونزا في عام 1928 حيث كان يعمل على فطر يُسمى (Penicillium) في المعامل ولاحظ تدميره لبكتريا (Straphylococcus) في شريحة المزرعة التي كان يُجرى تجاربه عليها.

الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية

وكانت مقولته الشهيرة "الإنسان منا في بعض الأحيان قد يتوصل إلى أشياء لم يكن يبحث عنها" .. وكان من أهم وأخطر الاكتشافات شهدها القرن العشرين.
وبعد الاكتشافات المذهلة للمضادات الحيوية سرعان ما ظهرت بعض السلبيات المرتبطة بها وهو مقاومة البكتريا لها، حيث زادت هذه المقاومة بشكل ملحوظ في العقد الأخير، فتقريباً كافة العدوى البكتيرية المعروفة في مختلف بلدان العالم أصبحت تصدر مقاومة لغالبية المضادات الحيوية التي توصف لعلاجها. وفى كل مرة يتم أخذ مضاد حيوي فيها، تُقتل البكتريا الحساسة مع الدواء لكن تلك التي تظهر مقاومة تبقى على قيد الحياة بل وتتكاثر.

الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية

* أخطاء شائعة مع المضادات الحيوية:
من الهام جداً معرفة أن المضادات الحيوية ليس لها أي تأثير في علاج الفيروسات .. وقد يضطر بعض أطباء الأطفال إلى وصف المضادات الحيوية لبعض الأطفال المرضى أمام إلحاح الآباء وضغطهم الذين لا يعون بأن هذا ليس في صالح صحة الطفل!
كما أنه من الخطأ وصف المضادات الحيوية بجرعات زائدة عن الحد أو وصفها لفترة طويلة من الزمن.
كما أن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية بدون أن تدعو الحالة المرضية لها، فإنه مع تعرض البكتيريا لنفس المضاد الحيوي سيؤدي هذا حتما إلى خلق نوع جديد من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد أي يصبح غير فعال خصوصا عند استخدامه لوقت طويل.

الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية

* أمان استخدم المضادات الحيوية:
ولضمان الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية تكون الخطوة الأولى هو حماية النفس من العدوى وعدم التعرض للمرض وأخذ المزيد والمزيد من المضادات الحيوية في كل مرة تتعرض فيها صحة الإنسان لعلة ما.
ومن بين خطوات وقاية النفس من العدوى، تلك الأساسيات:
- الغسيل المنتظم والمتكرر للأيدي بالماء الساخن والصابون، وفى حالة عدم توافر الماء يتم استخدام المطهرات الكحولية.
- العناية بصحة الجسد والنفس، وهذه العناية تتم على أساس يومي من تناول الغذاء الصحي المتوازن وممارسة النشاط الرياضي وتناول القدر الوافر من الراحة والنوم والابتعاد عن الضغوط.
- أخذ التطعيمات الوقائية لتجنب الإصابة بالأمراض.

الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية

أما الخطوة الثانية تكون مع تعرض الإنسان للعدوى، لابد وأن يتذكر كل واحد منا النصائح التالية عن المضادات الحيوية:
- عدم اللجوء إلى المضادات الحيوية عند الإصابة بالسعال أو نزلات البرد الشائعة أو احتقان الحلق لأنها تعمل على علاجها .. لا للمضادات الحيوية مع الرشح و العطس!
المزيد عن نزلات البرد الشائعة ..
- استشارة الأطباء المتخصصين حول كيفية التعامل مع الأعراض التي لا تتطلب مضادات حيوية من أجل تخفيف حدة الأعراض، ومن بين هذه النصائح التي تقدم من جانبهم الإكثار من تناول السوائل، أخذ أقراص استحلاب احتقان الحلق أو إسبراى للأنف.
- عند العطس أو السعال يتم تغطية الفم والأنف بالكوع أو بالمنديل الورقي وليس بوضع الأيدي.
- عدم الذهاب إلى العمل أو الاختلاط بالآخرين عند تعرضك للعدوى حتى لا تنشرها.
- أخذ المضادات الحيوية فقط في حالة ما إذا قام الطبيب بوصفها لك فقط، وعليك الالتزام بكامل الجرعات في مواعيدها ولا تتركها حتى لو شعرت بتحسن، أو ادخارها لاستخدامها مع عدوى قد تحدث في المستقبل لأن هذا يسمح بتكاثر البكتريا ومقاومتها للمضاد الحيوي.

الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية

إن استخدام الفرد الواحد للمضادات الحيوية يؤثر على فاعلية استخدام الآخرين لها، بمعنى أنه إذا لم يقم الشخص باستخدامها بالطريقة الصحيحة سوف يكون لها عواقب سيعانى منها المجتمع بأسره. من الصعب اكتشاف أنواع من المضادات الحيوية جديدة لذا ينبغي ادخار الاكتشافات التي تم التوصل إليها من أجل الاستخدامات المستقبلية.

* المراجع:
  • "Antibiotics" - "nlm.nih.gov".
  • "Get Smart About Antibiotics" - "cdc.gov".
  • "Antibiotic" - "britannica.com".
  • "Antibiotics" - "mayoclinic.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية