نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فيتامينات الشباب الدائم الخمس
فيتامينات الشباب الدائم  الخمس
إن مظهر الشخص والهيئة التى يبدو عليها هما مؤشر لحالته الصحية ولسنه العمرية، فالطريق للشباب الدائم وعدم ظهور علامات تقدم السن والتجاعيد على الشخص يكون بإتباع نمط حياة صحى من غذاء متوازن وحركة دائمة مع الابتعاد عن الضغوط النفسية قدر الإمكان.

ومن أولى الأعضاء التى تتأثر بعلامات التقدم فى السن هو "الجلد" لتجعده وفقدانه للحيوية واللمعان الذى يكون عليه وظهور البقع البنية وتغير لونه، فالجلد الصحى هو الجلد الذى يمنع وصول البكتريا والفيروسات إلى أعضاء الجسم الأخرى أما الجلد الجاف فلا يقوم بهذه الوظيفة ويصبح ضعيفا فى مواجهة هذه الجراثيم التى تسبب المرض.
المزيد عن الفيروسات والبكتريا ..
المزيد عن البقع البنية ..

توجد وسائل طبيعية يمكن استخدامها لكى تضمن للإنسان بقائه فى صحة وشباب دائمين .. هناك خمسة فيتامينات سحرية بالحرص والمداومة على تناولها سيبقى جلدك بمظهر صحى ولن تظهر عليك علامات العجز بالرغم من تقدمك فى السن.

ما هى فيتامينات الشباب الدائم الخمس؟
الفيتامين الأول – فيتامين (هـ):
الدهون قابلة للذوبان فى فيتامين (هـ) وهذا يعنى الحفاظ على الجلد من الجفاف والتشقق عندما يتم استخدام الكريمات أو المرطبات التى تحتوى عليه، هذا الفيتامين يساعد الجلد على الاحتفاظ برطوبته، ويتم إضافته إلى الكريمات المضادة للشمس لأنه يحمى الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية (ب).
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية ..
المزيد عن كريمات الشمس ..

كما أن فيتامين (هـ) من مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من تأثير المواد الضارة التى تتلف خلايا الجسم وأنسجته، وبالمداومة على أخذ الجرعات الملائمة من هذا الفيتامين يجعل الجهاز المناعى فى حالة نشاط.
يحمى فيتامين (هـ) من حدوث التجلط الدموى غير الضرورى وبالتالى يقلل من مخاطر إصابة الشخص المسّن بالسكتة الدماغية أو الأزمات القلبية، كما يقى الإنسان من معدلات الكوليسترول الضارة التى تساهم فى إصابته بتصلب الشرايين، ويحمى من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، كما يلعب فيتامين (هـ) دوراً حيوياً فى الحفاظ على خلايا المخ من الضمور المتصل بالتقدم فى السن.
المزيد عن السكتة الدماغية..
المزيد عن الأزمة القلبية ..
المزيد عن مرض السرطان ..

يمكن حصول الشخص على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية المتعددة التالية:
- المكسرات.
المزيد عن المكسرات ..
- الخضراوات الورقية الخضراء.
- زيت الخضراوات مثل فول الصويا والذرة.
المزيد عن فوائد الذرة ..
المزيد عن زراعة الفول الصويا ..

فيتامينات الشباب الدائم  الخمس

- كما يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية المتاحة أو فى صورة دهانات موضعية.
المزيد عن المكملات الغذائية ..

الفيتامين الثانى - فيتامين (ج):
لا محالة من أن يتعرض الجلد لبعض الضمور من جراء التعرض لأشعة الشمس أو بسبب الجزيئات الحرة التى ينتجها الجسم أثناء عملية الهضم أو من التعرض للملوثات مثل دخان السجائر أو الإشعاعات، وهنا يأتى دور فيتامين (ج) فهو من مضادات الأكسدة التى تحول دون ضمور خلايا الجسم وأنسجته بسبب العوامل المختلفة التى يتعرض لها، وهو ليس مضاد من مضادات الأكسدة وحسب ولكنه عامل مساعد لإعادة تجميع مضادات الأكسدة الأخرى فى الجسم مثل فيتامين (هـ).
عند استخدام فيتامين (ج) على الجلد فى صورة دهانات موضعية فهو يقيه من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
إن جلد الإنسان مثل الغطاء الذى تحمى ما يوجد تحتها، ومظهر الجلد الخارجى يعكس لنا مدى قوة وصلابة ما يوجد تحته، والكولاجين من المواد التى تعمل على حماية مظهر الجلد وحيوته، وانتظام الإنسان فى تناول هذا الفيتامين يساعد على إنتاج جسده لهذه المادة الهامة "الكولاجين/Collagen" والتى تكسب الجلد شبابه، كما يساعد على التئام الجروح.
يتوافر فى فيتامين (ج) خواص لمحاربة مرض السرطان، كما يقلل من مخاطر إصابة الإنسان بأمراض الأوعية الدموية، وتشير بعض نتائج الدراسات إلى مساهمة هذا الفيتامين فى وقاية الشخص المسن من الإصابة بالماء الأبيض على العين أو بحالة تدهور المقلة المرتبطة بالتقدم فى السن.
المزيد عن الماء الأبيض على العين ..

يمكن حصول الشخص على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية المتعددة التالية:
- الفاكهة (خاصة الفاكهة الحمضية).
- الخضراوات.
المزيد عن أهمية تناول الفاكهة والخضراوات ..
- البطاطس.
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة البطاطس ..
المزيد عن زراعة البطاطس ..

الفيتامين الثالث – فيتامين (كيه):
عند تقدم العمر بالإنسان تبدأ ظهور الهالات السوداء تحت العين مما تكسب الشخص ملامح الإرهاق والتعب أو تعطى له سن أكبر مما يكون عليها، والهالات السوداء أسبابها متعددة وليس سببها العمر او عدم النوم الجيد، فقد تكون الهرمونات أو العوامل الوراثية أو الإصابة بالحساسية من بين العوامل الأخرى التى تساهم فى ظهورها وهنا يكون دور الطبيب الحتمى فى معرفة السبب.
المزيد عن الهالات السوداء ..

فيتامينات الشباب الدائم  الخمس

فعندما يحدث تمزق للشعيرات الدموية التى توجد حول العين يحدث تجمع دموى وتجلط للدم، ويعتقد الباحثون أن فيتامين (كيه) من الفيتامينات التى تساعد على انقباض الشعيرات الدموية وعدم انفجارها مسببة التجلط الدموي الذى يعطى مظهر الهالات السوداء تحت العين .. لذا فإن تناول الكم المسموح به من هذا الفيتامين يساعد على علاج الهالات السوداء.
إن جسم الإنسان ينتج كميات ضئيلة من هذا الفيتامين، وقد يكون بحاجة إلى كم أكبر من هذا الإنتاج الذاتى وهنا يُوصى بأخذ مكملات أو بدهان كريمات موضعية أو تناول الأطعمة الغذائية التى تحتوى عليه.
كلما تقدم العمر بالإنسان فإن عظامه تقل كثافتها وبالتالى صلابتها وقوتها، فهذا الفيتامين يحافظ على قوة عظام الشخص المسّن بالمثل.

يمكن حصول الشخص على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية المتعددة التالية:
- الكرنب.
المزيد عن الكرنب ..
- الخس.
المزيد عن الخس ..
- السبانخ.
المزيد عن السبانخ ..
- البروكلى.
فكلها خيارات مفيدة للحصول على مثل هذا الفيتامين الهام لصحة العين.

فيتامينات الشباب الدائم  الخمس

الفيتامين الرابع – النياسين:
النياسين (Niacin) هو واحد من فيتامينات "ب" المتعددة (فيتامين ب3)، ولديه خواص مضادة لعلامات التقدم فى السن فهو يساعد الجلد على الاحتفاظ برطوبته .. فالجلد الرطب لا يعكس الصحة فقط وإنما يقف عائقاً قوياً أمام غزو الفيروسات والبكتريا لجسم الإنسان وغيرها من مضادات الجينات.

الجلد الجاف لا يكون حساساً وحسب، وإنما يكون مظهره غير لائق فيبدو وكأن به قشور ويثير الهرش لدى الإنسان بل ويؤدى إلى مشاكل واضطرابات أكثر خطورة من ذلك وخاصة عند تقدم العمر بالإنسان.
المزيد عن الهرش ..

النياسين مستحضر من مستحضرات التجميل الطبيعية يساعد على تقشير الجلد الميت والتخلص منه - أى أنه يقوم بمهمة ماسكات التقشير التى يتكلف الإنسان عناء الذهاب إلى مراكز التجميل من أجل التخلص من الخلايا الميتة .. بل وأن جفاف الجلد يكون نتيجة لنقص النياسين.
المزيد عن جفاف الجلد ..

يعادل النياسين تأثير التقدم فى السن داخل الجسم حيث يرفع من معدلات الكوليسترول المفيدة ويحد من دهون الدم التى تساعد على ارتفاع معدلات الكوليسترول "دهون ثلاثى الجلسريد".
النياسين يقلل من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين التى تؤدى إلى الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

كما يلعب النياسين دوراً كبيراً فى تحويل الطعام إلى طاقة.

يمكن حصول الشخص على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية المتعددة التالية:
- لحوم الطيور الداجنة.
- البيض.
المزيد عن البيض ..

فيتامينات الشباب الدائم  الخمس

- الأسماك.
المزيد عن السمك وأوميجا – 3 ..
- المكسرات.
- الخبز الغنى بهذا الفيتامين.

الفيتامين الخامس - فيتامين (أ):
فيتامين (أ) يساعد الإنسان الذى تقدم به العمر بشتى الطرق، فهو من مضادات الأكسدة التى تعادل تأثير الجزيئات الحرة الطليقة التى تلحق الضرر بأنسجة الجسم .. هذه الجزيئات تُعد من العوامل المساهمة فى ظهور الاضطرابات المتصلة بالتقدم فى السن.

والكريمات الموضعية التى تحتوى على هذا الفيتامين أظهرت إيجابية وفعالية فى محاربة تأثير أشعة الشمس الضارة على جلد الإنسان وعلى ظهور علامات التقدم فى السن المبكرة حيث تقلل من التجاعيد، كما يساعد فيتامين (أ) على عدم تكون الهالات السوداء تحت العين كما يفعل فيتامين (كيه).
المزيد عن فيتامين "كيه" ..

تناول هذا الفيتامين بالكم الملائم هام لصحة العظام وتأجيل الإصابة بهشاشتها المتصلة بالتقدم فى السن، لكن على الجانب الآخر فإن الإفراط فى تناول المسن لهذا الفيتامين يساهم فى إصابته بهذه الهشاشة لذا من الهام استشارة الطبيب عن الكم الملائم للشخص فى أى سن عمرية وخاصة المسنين.
المزيد عن هشاشة العظام ..
صحيح أن فيتامين (أ) لن يحول دون تقدم الإنسان فى العمر، لكنه يؤجل من هذه المرحلة ومن العلامات المتصلة بها ويجعل الإنسان يبدو فى صحة أفضل وفى سن أصغر مما يكون عليه.

يمكن حصول الشخص على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية المتعددة التالية:
- الكبد.
- البيض.
- الأسماك الدهنية.
- الدهانات الموضعية.
- المكملات الغذائية المتاحة.

* المراجع:
  • "Fighting aging" - "sens.org".
  • "Combating Age-Related Brain Deterioration" - "lef.org".
  • "Vitamin and Mineral Supplement Fact Sheets" - "ods.od.nih.gov".
  • "Vitamin Supplements" - "heart.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية