نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

ما هى العوامل التى تؤدى إلى الاحتفاظ بالشباب والحيوية؟
ما هى العوامل التى تؤدى إلى الشباب والحيوية؟
إذا نظرت إلى مجموعة من الأشخاص فى سن متقاربة ستجد العديد من الاختلافات بينهم وخاصة فى الشكل وكيف تبدو ملامح العمر عليهم .. بل وستجد الاختلافات فى التصرفات والأفعال وطريقة ارتداء الملابس .. كل هذه العوامل تساهم فى العمر الذى يبدو عليه الشخص .. وهل هو يبدو أكبر أم أصغر من سنه.

كما توجد العديد من العوامل الأخرى التى تشير إلى العمر الذى يظهر على ملامح الشخص مثل درجة الضمور الذى لحق بالجلد والتجاعيد التى تظهر على الوجه أو على اليدين، والشعر الرمادى "شيب الرأس" أو الصلع وبعض من العوامل الوراثية.
المزيد عن ماهية كبر السن ..

والشخص الذى يبدو أصغر من سنه، عادة ما تظهر عليه علامات أقل من علامات التقدم فى السن من الشعر الرمادى أو التجاعيد .. كما يتصرف بسلوكيات أصغر عن أقرانه فى نفس السن.
المزيد عن نمط الحياة والاحتفاظ بالشباب والحيوية ..

ما هى العوامل التى تؤدى إلى الشباب والحيوية؟

* العوامل التى تؤثر على احتفاظ المسن بشبابه وحيويته من عدمه:
- الجينات:
إن جينات الشخص تؤثر على العمر الذى يبدو عليه. إن العملية الطبيعية للتقدم فى العمر قد تبدأ عند البعض فى العشرينات وآخرين تبدأ لديهم فى الأربعينات .. وتتكون هذه العملية من شقين: الشق الأول يُعرف باسم "التقدم فى العمر داخلياً" والذى يسببه بطء إنتاج الخلايا، حيث تظهر علاماتها من التجاعيد والشعر الرمادى وكرمشة الجلد وتساقط الشعر وغيرها من العوامل المرتبطة بالتقدم فى السن، وإذا كانت جينات الشخص مراحلها أبطأ فسوف يبدو أصغر من سنه الفعلى.

ما هى العوامل التى تؤدى إلى الشباب والحيوية؟

- الضمور الذى يلحق بالخلايا:
أما الشق الآخر من العملية الطبيعية للتقدم فى السن تُعرف باسم "التقدم فى العمر خارجياً" الذى يظهر للشخص وللآخرين بالمثل .. وهذا النمط يمكن التحكم فيه أو تأجيله بخلاف النمط الأول.

ما هى العوامل التى تؤدى إلى الشباب والحيوية؟

ومن العوامل التى تساهم فى حدوثه:
- تدخين السجائر.
- قلة النوم وعدم الراحة.
- شرب الكحوليات، وإساءة استخدام العقاقير.
- الإصابة بالأمراض.
- زيادة الوزن.
حيث يبدو الجلد أصغر فى حالة غياب مثل هذه العوامل.

ما هى العوامل التى تؤدى إلى الشباب والحيوية؟

- العناية بالجلد:
إن الأشخاص التى تولى اهتماماً خاصاً بالجلد بشكل روتينى يومى يبدو جلدهم أصغر من أقرانهم فى نفس السن ممن لا يقدمون أية عناية له.
كما أن اللجوء إلى بعض التقنيات التجميلية مثل التقشير والعلاج بالليزر وشد الوجه والحقن بالكولاجين .. كلها عوامل تساهم فى أن يبدو الوجه أصغر فى السن.
كما أن عدم تقديم الحماية من أشعة الشمس للجلد تساهم فى ضمور خلاياه وظهور التجاعيد به، لذا من الهام استخدام الكريمات المضادة للشمس لكى تجعل الجلد يبدو أصغر فى السن، على أن يكون معامل الحماية فى الكريم بدءً من رقم 30 وأعلى من هذا الرقم وليس أقل.
المزيد عن كريمات الحماية من أشعة الشمس ..

ما هى العوامل التى تؤدى إلى الشباب والحيوية؟

- الشعر الرمادى (شيب الرأس):
يتحول الشعر إلى اللون الرمادى بسبب تراكم بيروكسد الهيدروجين على البوصيلات، وهذا التراكم يحدث بمرور الزمن مما يؤدى إلى تآكل وضعف البوصيلة وتلفها مما يعوق إنتاج الميلانين المسئول عن لون الشعر.
وكون تحول الشعر إلى اللون الرمادى أو ظهور بعض الخصلات التى تحمل هذا اللون يعطى إيحاءً بتقدم الإنسان فى العمر حتى لو كان صغيراً فى السن!
والصبغة من الحلول الفعالة لإخفاء الشعر الأبيض أو الرمادى ولكى يبدو الشخص أصغر من السن التى يبدو عليها نتيجة لظهور الشعر الرمادى.
المزيد عن شيب الرأس ..

ما هى العوامل التى تؤدى إلى الشباب والحيوية؟

- اعتبارات هامة:
الوزن والصحة والحيوية كلها عوامل مجتمعة تؤثر على العمر الذى يبدو عليه الشخص، فإذا كان الشخص نشيطاً ويتمتع بالحيوية والنشاط فسوف يبدو أصغر من سنه العمرية التى يكون عليها. كما أن وضعية الجسم أثناء الوقوف أو الجلوس تلعب دور فى حيوية الشخص والسن التى يبدو عليها .. وبالمثل وزن الجسم وتناسق العضلات، طريقة ارتداء الملابس، شكل الشعر، والشخصية نفسها تؤثر تأثيراً فعالاً على عمر الشخص الذى يظهر عليه.

ما هى العوامل التى تؤدى إلى الشباب والحيوية؟

* الشيخوخة الصحية للمسن:
الشيخوخة الصحية (Healthy aging) هى تعظيم الفرص للشخص للمسن من أجل أن يكون بصحة جيدة، حتى يتسنى له المشاركة الفعالة فى المجتمع ويستمتع بجودة حياة مستقلة وبقدر كبير.
المزيد عن جودة الحياة ..
فالتقدم فى العمر ليس بالضرورة أن يكون عبء أو حمل ثقيل، وليس معناه قلة قدرة الإنسان على المشاركة فى المجتمع الذى يتمنى إليه.. فالشخص المسن يمكن أن تكون له إسهامات ذات قيمة وهامة وذلك من خلال أن تكون شيخوخته صحية.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن كلمة مسن تطلق لكل من هو أعلى من 60 عاماً.
المزيد عن الشيخوخة الصحية للشخص ..

* المراجع:
  • "Healthy Aging for Older Adults" - "cdc.gov".
  • "Healthy Aging" - "medlineplus.gov".
  • "Healthy Aging" - "ncoa.org".
  • "Healthy Aging" - "eatright.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية