نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الاحتفاظ بالحيوية الجنسية للمسن
الاحتفاظ بالحيوية الجنسية للمسن
* تأثر القدرة الجنسية بتقدم العمر:
إن الحياة الجنسية عند المسنين أمراً محرماً في كثير من الثقافات، ومع ذلك فمن المعروف أن المسن في كل أنحاء العالم يشعر برغبة جنسية ويشارك في النشاط الجنسي، ورغم ضعف بعض جوانب الوظيفة الجنسية مع الزمن، إلا أن هذا الضعف يعتمد بدرجة كبيرة على الشعور بالذات.

مع تقدم العمر، تتأثر الحياة الجنسية للفرد بالتحولات الجسدية والاجتماعية. فعند النساء، تشكل فترة سن اليأس تبدل فسيولوجي هام. ويعني في بعض المناطق تحولاً في الدور الاجتماعي وتبدلاً في صورة الذات. وخلال هذه الفترة، قد تستفيد النساء من إتاحة التثقيف الصحي كي تتعلم التأقلم مع هذه التغيرات وتجد طرقاً تعبر فيها عن رغبتها الجنسية. وحتى يتسهل هذا التأقلم، يحتاج مهنيو الصحة بدورهم إلى زيادة فهم الحاجات الجنسية عند المسنين وإرادة أكبر في مناقشة الجنس بانفتاح مع المسنين الذين قد يشعرون بحرج عند طرح الموضوع.

والنشاط الجنسي للكثير من الرجال، هو أحد الأمور التي تتغير باستمرار مع الزمن. ويحصل التغير في منتصف العمر، بشكل تدريجي ويكون بشكل غير شعورى في العادة. وبينما يظل اغلب الرجال الأكبر سنا مهتمين بالجنس، فإن هذا الاهتمام بعيد جدا عن مثيله أيام الشباب. كما أن رغبتهم الجنسية، رغم وجود ذلك الاهتمام، تتجه نحو الضعف، كما أن الأداء الجنسي لديهم يتدهور في العادة بشكل أسرع من اضمحلال الاهتمام أو الرغبة الجنسية.

الاحتفاظ بالحيوية الجنسية للمسن

والنشاط الجنسى مسألة معقدة للغاية، ويتأثر بعامل السن نتيجة لتغيرات الهٍرم والتى تتمثل فى: تغير فى وظائف الهرمونات والأعصاب والأوعية الدموية المسئولة عن النشاط الجنسي للذكور. فالشخص فى المتوسط تتدهور مستويات التستوستيرون بنحو 1 في المائة سنويا بعد سن الأربعين، إلا أن غالبية الرجال الكبار في السن تظل لديهم مستويات كافية منه لتأدية النشاط الجنسي. ولكي تظهر حالة التهيج، فإن على التستوستيرون أن يؤثر على الخلايا العصبية في جزء الدماغ المسمى بـ (locus ceruleus) إلا أن تلك الخلايا لا تستجيب لهذا الهرمون مع تقدم العمر.

* المشكلات الجنسية عند المسنين:
يمر الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة بتغيرات وظيفية مع تقدم العمر وخاصة عند المرأة التي تفقد المقدرة على الإخصاب والحمل بوصولها لسن انقطاع الطمث (عند سن 45 -50 سنة).
المزيد عن سن انقطاع الدورة الشهرية ..

الاحتفاظ بالحيوية الجنسية للمسن

قلة أو توقف أنشطة الجنس وأحيانًا تكون بسبب الأعراض الجسدية مثل ضعف الانتصاب لدى الرجال.
المزيد عن ضعف الانتصاب لدى الرجال ..
لكنه في كثير من الأحيان ببساطة عبارة عن انخفاض في الرغبة الجنسية المعروفة أيضًا بالدافع الجنسي.
إلا أن ذلك لا يعني توقف الرغبة والوظيفية الجنسية عند الرجل والمرأة حيث أن كثيرا منهما يظلان يمارسان الوظيفية الجنسية فيما بينهما حتى مراحل متأخرة من العمر.

* القدرة الجنسية ما هى إلا توافق نفسى واجتماعى:
لكى يتمتع الإنسان بجودة حياته التى تتمثل فى الاستمتاع بمختلف جوانبها بما فيها القدرة الجنسية التى تتأثر إلى حد كبير بالتوافق النفسى والاجتماعى الذى يعيشه الإنسان لابد وأن ينظم تغذيته عندما يتقدم به العمر وأن يصحح أى نقص فيها، كما أن الدعم العاطفى للمخالطين والمحيطين بهم من أقاربهم هام للغاية، لأنه لا توجد طريقة تعيد القدرات العقلية التي فقدها المسن الذي يعاني من الشيخوخة أو تمنع تدهورها، مع إبقاء المسن/المسنة في مناخ أسري.
المزيد عن مفهوم كبر السن ..

الاحتفاظ بالحيوية الجنسية للمسن

ومن العوامل الأخرى التى تساعد على تقوية القدرة الجنسية للمسن وإمكانية ممارسته للجنس: الانتظام فى ممارسة الاتصال الجنسي، وجود شريك على استعداد جنسي، وعدم وجود مرض جسدي يؤثر على الوظائف الرئيسية للجسم، وسلامة العلاقة بين الزوجين، إلا أن تواتر الاتصال الجنسى يظل له الدور الرئيسي في استمرار وتوعية الأداء الجنسي.
المزيد عن فوائد ممارسة الاتصال الجنسى ..

* الشيخوخة العاطفية:
إن الجهاز البدني يعكس الأجهزة الأخرى لا يشيخ ويتحلل بدنياً فقط، وإنما يحدث له هذا روحياً وذهنياً وعاطفياً أيضا، وكثيرا ما يكون الجهاز البدني مستمراً في عمله بانتظام وقوة ولكن الشيخوخة الروحية والذهنية والعاطفية لا تلبث أن تملأ جوانبه بالرواسب التي تؤدي إلى اختلاله ثم انهياره، وعلى هذا يمكن القول بأن الشيخوخة تنشأ أيضاً من الإرهاق الذي يصيب الذهن والروح والعواطف، بل لعل هذه العوامل هي في الواقع التي تصيب الجسم بالشيخوخة قبل الأوان لأن المعروف أن الجسم إذا نال العناية الكافية لا يهرم إلا بعد سن السبعين على الأقل.
المزيد عن الشيخوخة العاطفية التى تؤدى إلى الشيخوخة الجنسية ..

الاحتفاظ بالحيوية الجنسية للمسن

* المنشطات الجنسية وكبار السن:
يتساءل الكثير عن مدى تأثير المنشطات الجنسية وهل هى إيجابية للطاقة الجنسية عند الرجال المسنين الأصحاء .. هناك شك حول مدى فعاليتها وسلامتها على المدى الطويل والتحذير من سوء استعمالها إلا في حالات العجز الجنسي، إذ أن إساءة استعمالها من قبل آلاف الرجال من المرضى أو الأصحاء ومخاطر الاستخدام العشوائي لاسيما أنه وللأسف يمكن لأي رجل أن يحصل على تلك المنشطات عبر الانترنت أو حتى في الصيدليات بدون أي وصف من قبل الطبيب المتخصص مما قد يسبب لبعض هؤلاء الرجال بعض المضاعفات الوخيمة وأحياناً المميتة إذا كانوا مصابين بأمراض قلبية أو وعائية خطيرة أو إذا كانوا يتناولون بعض العقاقير مثل النترات مثلاً التي لا تتناسب مع استعمال تلك المنشطات. وبالفعل تراجع في الآونة الأخيرة الإقبال على المنشطات وذلك في أعقاب التحذيرات التي أطلقتها المؤسسات الطبية من العواقب السلبية والأعراض الجانبية لها، والتأكيد على استخدام البدائل الطبيعية.
المزيد عن الصيدليات ..

الاحتفاظ بالحيوية الجنسية للمسن

* كيف يقوى المسن قدرته الجنسية بالبدائل الطبيعية:
أطعمة من أجل شباب دائم:
مضادات الأكسدة هي المفتاح الأول للغذاء الذي يبقى على شباب الإنسان، والأطعمة التي تحتوى على مضادات الأكسدة تقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض.
من بين هذه الأمراض:
- أمراض السرطان.
المزيد عن السرطان ..
- مرض النسيان (الزهايمر).
المزيد عن مرض النسيان (الزهايمر) ..
- فشل في عضلة القلب.
- ارتفاع في ضغط الدم.
- كما أنها تؤجل من مرحلة العجز والشيخوخة.
من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:
- البروكلى.
- السبانخ.
المزيد عن القيم الغذائية للسبانخ ..
المزيد عن زراعة السبانخ ..
- الشاي الأخضر.
المزيد عن الشاي الأخضر ..
- الثوم.
المزيد عن الثوم ..
- الطماطم.
المزيد عن الأطعمة التى تسبب العجز لدى الإنسان ..

* المراجع:
  • "Sexuality in Later Life" - "nia.nih.gov".
  • "Sexual health and aging" - "mayoclinic.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية