نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

مطبخ دول البحر المتوسط
مطبخ دول البحر المتوسط
* أطعمة دول البحر المتوسط:
تختلف الأطعمة باختلاف الدول والمدن، فلكل دولة نكهة مميزة في طعامها وعاداتها وتقاليدها الغذائية لأن الطبخ نوعاً من الفنون والعلوم، وهو أيضاً مادة غنية لدراسة التاريخ والثقافة فالإحساس بالطعام عند تذوقه هو فى حد ذاته تذوق للحياة واستمتاع بها.

وتشترك دول حوض البحر المتوسط فى ثقافة أو فن الطعام بخلاف السمات الحضارية الأخرى، فخصائص هذا المطبخ له سماته وأكلاته التى تُعرف بأنها صحية ومفيدة للإنسان.
فبسبب طبيعة اتصال حضارات البحر المتوسط بين بعضها، تأثرت عملية تحضير الطعام فيما بينها بشكل كبير فأصبح لهم طرق متشابهة في الطبخ. ويمتاز هذا المطبخ بتنوعاته الكبيرة، ومرونته في التحضير وسعة أنواع مكوناته التي تأتي من مناطق مختلفة.

مطبخ البحر الأبيض المتوسط، أو المطبخ المتوسطي، يشمل الأطعمة التي تستعمل في المناطق حول حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يشير مصطلح حوض البحر الأبيض المتوسط أو حوض البحر المتوسط إلى الأراضي التي تحيط بهذا البحر، وهي أراضٍ تتبع كل من قارات العالم القديم، إفريقيا وأوروبا وغرب آسيا والأناضول.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة فوائد طعام البحر المتوسط الكثيرة لصحة الإنسان، حيث تقيه من الإصابة بالكثير من الأمراض - لأن عناصره صحية فى المقام الأول من اعتماده على الخضراوات والفاكهة وزيت الزيتون - مثل الإصابة بأمراض القلب، أو مرض النسيان أو السكتة الدماغية، كما تحافظ على معدلات السكر الطبيعية وبالتالى الوقاية من الإصابة بمرض السكر .. وغيرها من الفوائد التى تحول دون إصابة الإنسان بمختلف الأمراض والاضطرابات.
المزيد عن مرض النسيان (الزهايمر) ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..

* سمات مطبخ دول البحر المتوسط:
تشمل سمات النظام الغذائي في هذه المناطق ارتفاع كميات زيت الزيتون والبقوليات والحبوب والفواكه والخضروات مع كميات معتدلة من منتجات الألبان والسمك بالإضافة إلى كميات منخفضة من اللحوم، ويعتبر الشرق المتوسط منطقة زاخرة بالعديد من المأكولات الغنية بالمكونات والأطعمة الفريدة.
المزيد عن الزيتون ..
المزيد عن أهمية تناول الفاكهة والخضراوات ..
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن الأسماك وفائدتها ..
المزيد عن مجموعة اللحوم ..

مطبخ دول البحر المتوسط

* مطبخ دول البحر المتوسط وفوائده لصحة الإنسان:
عند تناول غذاء البحر الأبيض المتوسط فهذا يعنى تناول الخضراوات الطازجة، والحبوب اللذيذة، والسمك، أو الفاصولياء وزيت الزيتون، وعددا من الأعشاب المتنوعة، المكسرات .. الخ
المزيد عن المكسرات ..
وهذه هي العناصر الرئيسية للنظام الغذائي التقليدي، المعتمد بدرجة كبيرة على النباتات لشعوب الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط .. وهو غذاء صحى بالدرجة الأولى لأنه يقي من أمراض القلب، ومن الكثير من الحالات المرضية المزمنة مثل الداء السكرى، حيث أن الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون والسمك، لها تأثيرات مضادة للالتهابات، الأمر الذي ربما يساعد في الوقاية من أمراض القلب، والعديد من الأمراض الأخرى.
المزيد عن مرض السكر ..

كما أنه بالمداومة على إتباع النظام الغذائى الخاص بدول البحر المتوسط - حسب ما أشارت إليه الدراسات - يؤدى إلى خفض كبير في الوزن مقارنة مع النظام الغذائي قليل الدهون. كما يقلل من مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة LDL (الضار).

مطبخ دول البحر المتوسط

وقد وجدت الأبحاث أيضا أن تناول الطعام وفق النظام الغذائي المتوسطي يؤدي إلى تحسن في حالات آلام المفاصل الروماتويدية، وبتقليل مخاطر الانسداد الرئوي، وكذلك تقليل خطر عودة سرطان القولون.
المزيد عن آلام المفاصل ..
المزيد عن الروماتويد ..
المزيد عن سرطان القولون ..


كما أن الألياف التى تتواجد فى العناصر الغذائية الخاصة بهذا النظام الغذائى تخلق شعوراً بالامتلاء، وهو إحساس يقلل الشهية وبالتالى عدم زيادة الوزن.
المزيد عن الألياف ..

مطبخ البحر المتوسط يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشيخوخة، بما أن هذا النظام الغذائى يعتمد على العناصر الصحية من زيت الزيتون والخضراوات‬ ‫والأسماك والمكسرات فهو يحافظ على استقرار بنية الكروموسومات والتى تقل كفاءتها بتقدم العمر بالإنسان والتى بدورها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشيخوخة.
المزيد عن أمراض الشيخوخة ..

* الهرم الغذائى لدول البحر المتوسط:
ظهر هذا الهرم الغذائى فى عام 1960، ويغطى الهرم الغذائى لدول البحر المتوسط الأطعمة والأنظمة الغذائية المتبعة فى دول البحر المتوسط مثل: اليونان، جنوب إيطاليا، مع وجود اختلافات لبعض سمات هذا الهرم الغذائى فى أجزاء من إيطاليا، أجزاء من أسبانيا، البرتغال، جنوب فرنسا، أجزاء من أفريقيا الشمالية (وخاصة المغرب وتونس)، أجزاء من تركيا، أجزاء أخرى من منطقة البلقان وبالمثل أجزاء من الشرق الأوسط (لبنان وسوريا).
ويرتبط هذا النظام الغذائى بمناطق زراعة الزيتون فى منطقة البحر المتوسط. وتصميم الهرم آنذاك لم يعتمد على الوزن أو نسبة السعرات الحرارية (الطاقة) الموجودة فى كل مادة غذائية بقدر ما هو كان يعكس الكم من الأطعمة التى يحتاجها الفرد وبالمثل أنواعها لترسم له النظام الغذائى الصحى، بالإضافة إلى استخدام التقييم الذاتى لهذه الحصص أو الكميات.
وكان الهرم البحر متوسطى يصف النظام الغذائى للبالغين الأصحاء فقط، ولم يلتفت إلى الاحتياجات الغذائية المطلوبة للفئات الأخرى من الأطفال أو السيدات.
وقد اعتبر الكثيرون أن هذا الهرم بمثابة الإطار الصحى أو النواة التى يسيرون عليها، مع الوضع فى الاعتبار ضرورة وجود محاولات التغيير الذاتية لكى يحصل كل فرد على احتياجاته الملائمة منه.

الهرم الغذائى لدول البحر المتوسط
الهرم الغذائى لدول البحر المتوسط

- سمات الهرم الغذائى لدول البحر المتوسط:
تميز هذا الهرم والشعوب الذين اتبعوه بانخفاض معدلات الأمراض المزمنة بينهم وطول أعمارهم، حيث كان يعتمد فى نظريته على:
1- وفرة الأطعمة من المصادر النباتية بما فيها الخضراوات والفاكهة، البطاطس، الخبز، الحبوب، الفول، المكسرات، البذور.
2- التأكيد من خلال هذا الهرم على تناول الحد الأدنى من الأطعمة المعالجة، والتأكيد على تناول الأطعمة الطازجة كلما أمكن والمزروعة فى مواسمها الطبيعية.
3- زيت الزيتون، يتم التعامل معه على أنه المصدر الدهنى الرئيسى ويحل محل الدهون والزيوت الأخرى مثل الزبد والسمن النباتى.
المزيد عن ثمار الزيتون ..
4- إجمالى الدهون المسموح بتناولها فيه أقل من 25-35% من إجمالى المستهلك فى الطاقة، كما تكون نسبة الدهون المشبعة ليست أكثر من 7-8% من إجمالى السعرات الحرارية (الطاقة).
5- الاستهلاك اليومى لكميات قليلة أو معتدلة من: الجبن، الزبادى (يُفضل الأنواع القليلة فى دهونها أو المنزوعة الدسم كلية).
المزيد عن الزبادى ..
6- الاستهلاك الأسبوعى لحصص قليلة أو معتدلة من الأسماك والطيور الداجنة (ويُفضل الأسماك أكثر من الدواجن). تناول البيض من (0) – (4) بيضات فى الأسبوع ويدخل ضمن هذا العدد البيض المستخدم فى عمليات الطهى أو الخبز.
المزيد عن البيض ..
7- استخدام الفاكهة الطازجة كنوع من أنواع الحلوى النمطية اليومية، والعسل من أنواع الحلوى التى توجد بها سكريات. أما الدهون المشبعة فلا ينبغى استهلاكها أكثر من بضع مرات فى الأسبوع.
8- استهلاك اللحوم بضع مرات فى الشهر (340-450 جرام شهرياً)، والأفضل تناول الأنواع المنزوع منها الدهون.
9- المداومة على النشاط الرياضى بشكل منتظم.
10- الاعتدال فى شرب الكحوليات مع الوجبات: حوالى كوبين من النبيذ أو كوباً واحداً للرجال فى اليوم، وكوب واحد للسيدات. لكن من منظور الصحة العامة ينبغى أن يكون النبيذ خيارياً فى التناول والامتناع عنه كلية فى الحالات المرضية أو الشخص الذى لديه قابلية للإصابة بالاضطرابات المختلفة، وهذا ينطبق على المرأة الحامل من الامتناع التام.

مطبخ دول البحر المتوسط

- بعض الأطعمة الشائعة فى الهرم الغذائى لدول البحر المتوسط:
أ- الخبز، المكرونة، الحبوب:
الخبز، المكرونة، الأرز، البطاطس.

ب- الفاكهة:
الزيتون، الأفوكادو، العنب.

ج- الخضراوات:
السبانخ، الباذنجان الطماطم، البروكلى، الفلفل، عش الغراب (المشرووم)، الثوم، البقوليات، المكسرات، الصنوبر، اللوز، الحمص، الفاصوليا البيضاء.
المزيد عن فوائد الحمص المتعددة ..

د- الجبن والزبادى.

هـ- الأسماك:
السردين، فواكه البحر.

و- الدواجن:
الدجاج.

ز- البيض.

ح- الحلوى:
الفطائر، المعجنات.

ط- اللحوم الحمراء:
لحم الغزال، لحم الضأن.
المزيد عن اللحوم الحمراء ..

- الكحوليات:
النبيذ.

* وتشتمل مطابخ دول البحر المتوسط على المطابخ التالية:
ومن بعض سمات مطابخ دول البحر المتوسط، سمات المطابخ التالية التى تشتمل عليه:
- المطبخ الفرنسى:
أشتهر المطبخ الفرنسي في القرون الوسطى بالموائد الفخمة المزخرفة التي تستخدمها الطبقات العليا، تشتهر فرنسا ببعض أفضل أنواع الجبن والمشروبات في العالم. في العديد من المطاعم الفرنسية يمكنك طلب طبق من مختلف أنواع الجبن، والذي غالباً ما تُقدم في فرنسا بعد الطبق الرئيسي وقبل التحلية، كما تشتهر فرنسا بالمخبوزات.
ومن أشهر أكلات المطبخ الفرنسى:
"سلطة نيسواز" هو سلطة فرنسية تقليدية، والتي يمكن أن تُقدم كطبق جانبي أو وجبة متكاملة. وهي سلطة مليئة بالخس، الطماطم الطازجة، البيض المسلوق، التونة المعلبة، الفاصوليا الخضراء وزيتون وأنشوجة، ويتم صنع هذه السلطة بالعديد من الطرق الأخرى في العديد من الأماكن.
ومن الأطباق الشهيرة فى فرنسا "سوفليه" والت تعنى المنفوخ، وهو عبارة عن طبق لذيذ مصنوع من البيض ويتميز بقوام هش وهوائي، ويرجع أصل هذا الطبق لأوائل القرن الثامن عشر في فرنسا. ويتم تقديم السوفليه هناك حلو أو مالح، ويشتهر سوفليه الشيكولاتة على قوائم الحلويات في جميع أنحاء العالم، والذي يتميز بغلاف مقرمش وبداخله شكولاتة ذائبة مما وضع هذه الحلوى اللذيذة قائمة أشهى الحلويات في العالم.
ومن الوجبات الرئيسية الفرنسية وجبات البط والدجاج بالنبيذ وأطباق المخ واللحم البقري والضأن.

المطبخ الفرنسى
المطبخ الفرنسى

- المطبخ الأسبانى:
من السمات المميزة للمطبخ الأسبانى أطباق الحساء التى تحتوى على الخضروات والبندق والجوز، الكثير من السمك والجمبري وبلح البحر التي تضم في تحضيرها الخضروات، استعمال زيت زيتون في تجهيز المأكولات، بالإضافة إلى كثرة استخدام الزيتون الأسود والأخضر والثوم.لإعطاء نكهة مميزة للطعام.
ومن أشهر أكلات المطبخ الأسبانى:
يعتمد المطبخ الإسباني أيضاً على البقوليات مثل الحمص والفاصوليا البيضاء والعدس. وهي تستخدم في إعداد أطباق مختلفة من الحساء أو البقوليات المطبوخة بالطماطم. وتضاف حبوب العدس إلى السلطة أحيانا، كما تستخدم الفاصوليا الخضراء والبسلة في كثير من الأطباق من الباييا إلى أطباق الفرن - أحد أشهر الأطباق ذات الأصول الأسبانية "الباييا/Paella"، وهو طبق من الأرز مضاف إليه الخضراوات أو اللحوم أو الأسماك وهو ما يعرف فى البلدان العربية "بأرز الصيادية" .. حيث تأثر المطبخ الأسبانى بالثقافة العربية.
وينتشر تناول اللحوم بأنواعها في مختلف أنحاء إسبانيا وهي تؤكل بعد إعدادها بالطرق التقليدية مثل التجفيف والتدخين والحفظ في شكل سجق بالثوم. ويدخل الدجاج في كثير من الوجبات التي تتكون من صلصة الطماطم والأرز أو البطاطس مع الدجاج. كما تشتهر أسبانيا بالعجة الإسبانية المصنوعة من البيض والبطاطس.

المطبخ الأسبانى
المطبخ الأسبانى والطابع العربى فيه

- المطبخ البرتغالى:
المطبخ البرتغالي هو مطبخ غني بأطباق كاملة النكهة والتى يغلب عليها استخدام الكثير من التوابل، وتشمل هذه التوابل الفلفل الحار الملتهب والفلفل الأسود وكذلك القرفة والزعفران والفانيليا. زيت الزيتون هو أحد أسس المطبخ البرتغالي الذي يستعمل على حد سواء لأغراض الطهي والمنكهات في وجبات الطعام. يتم استعمال الثوم أيضاً على نطاق واسع وكذلك الأعشاب مثل الكسبرة البقدونس.

المطبخ البرتغالى
المطبخ البرتغالى

ومن أشهر أكلات المطبخ البرتغالى:
طبق "باكالاو" البرتغالى تعني سمك القد بالبرتغالية، ولكن في المطبخ البرتغالي فهي تعني سمك القد المجفف والمملح، والذي عادةً ما يتم نقعه بالحليب أو الماء قبل الطبخ.
طبق  اليخنة البرتغالية التقليدية، وغالباً ما يحتوي هذا الطبق على لحم البقر، الدجاج، السجق المدخن وبعض الأجزاء الأخرى من الحيوانات. وبالإضافة لأنواع اللحوم المختلفة يتم إضافة البطاطس، الجزر والكرنب في وعاء الطهي لصنع طبق لذيذ ومشبع.

- المطبخ الإيطالي:
إن المطـبخ الإيطالي تعــود جذوره إلى ســنوات التاريخ البعيدة، إلا أن بعض أطباقه كالمكــرونة والبيتزا، جعــلت البعض يظن أنه يقتصر على أطباق الوجبات السريعة، وهي صورة خاطئة لأن المطبخ الإيطالي ثري ومتنوع في ما يقدمه من أطعمة، ولهذا بات الأقرب إلى الكــثير من شــعوب العالم، وهــو لم يؤثر فقط في عدد من مطابخ الدول المحيطة به، ولكنه تأثر بها أيضاً حيث يظهر تأثير الطابع النمساوي من خلال الاهتمام باستخدام لحم البقر في جميع الوجبات، كما يظهر فيه التأثير الشرقي العربي واليوناني والتركي.
ومن أشهر أكلات المطبخ الإيطالى:
يختلف الغذاء في إيطاليا باختلاف المنطقة ففي الوقت الذي يعتمد فيه المطبخ الإيطالي في الشمال على البطاطس والوجبات الغنية بالأرز والزبدة، يتكون المطبخ الإيطالي الوسطى بشكل رئيسي من الباستا واللحوم، وتتركز المأكولات الإيطالية الجنوبية على الخضراوات والبيتزا والباستا والمأكولات البحرية.
من أبرز الأطباق الإيطالية: الباستا والبيتزا واللازانيا والكانيلوني والرافيولي والتيراميسو وغيرها من الأطباق.

 المطبخ الإيطالي والبيتزا
أطباق البيتزا في المطبخ الإيطالى

- المطبخ اليوناني:
يستخدم المطبخ اليوناني العديد من النكهات أكثر من أي مطبخ آخر في البحر المتوسط، ومن أهمها المستكة والنعناع والثوم والبصل والشبث والملح وورق اللوري، وعدد من الأعشاب والتوابل مثل الريحان والزعتر وبذور الشمر. وتتسم النكهات اليونانية غالباً باستخدامها النعناع وجوز الطيب، أما الأسماك فتستخدم بكثرة خاصة في المناطق الساحلية والجزر.
ولليونان تاريخ طويل في الطهي يعود إلى آلاف السنين وقد تطور عبر السنين واستوعب الكثير من التأثيرات الأخرى حيث يعود أصل بعض الأطباق إلى الإغريق القدماء والبعض الآخر إلى العصور الرومانية.
ومن أشهر أكلات المطبخ اليونانى:
على خلاف كثير من المطابخ الأوروبية الأخرى تختلف وصفات الطعام بين منطقة يونانية وأخرى، وتتعدد الوجبات الملفوفة في رقائق العجين سواء كانت في مثلثات منفردة أو في صوانٍ كبيرة يتم تقسيمها بعد ذلك. ويمكن حشو هذا النوع من الفطائر باللحم المفروم أو الدجاج أو الخضراوات أو المكسرات أو الجبن أو السبانخ. وينتشر هذا النوع من المأكولات في اليونان انتشار كبيراً.
ويشتهر المطبخ اليوناني بالمزة التي تقدم قبل الطعام مثل محشي ورق العنب والسلطة والخضراوات المقلية، والمخلل والباذنجان والجبن.
وبعد المزة يقدم الحساء واشهر أطباق الحساء الفاصوليا البيضاء في صلصة الطماطم وتسمى "فاصولادا"، وهي تُعدّ بمثابة الطبق الشعبي اليوناني. وتعتمد اليونان في جانب كبير من مطبخها على المأكولات البحرية مثل الجمبري وأنواع الأسماك والمحار. وتؤكل معظم الأنواع مشوية أو مقلية أو في صلصات مختلفة.


المطبخ اليوناني و استخدام المستكة

- المطبخ القبرصى:
المطبخ القبرصي هو المطبخ الواقع في جزيرة قبرص الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وقد تطور تدريجياً ليكون مزيجاً من المأكولات اليونانية والتركية بالإضافة إلى التقلبات المحلية على أطباق معروفة. وعلاوة على ذلك تأثيرات واضحة قادمة من دول المشرق العربي المجاورة، مع التشابه الكبير مع المطبخ اللبناني. هناك أيضاً بقايا تأثير من المطابخ الفرنسية والإيطالية.
ومن أشهر أكلات المطبخ القبرصى:
"دولماديس" اللحم المفروم والأرز ملفوفة في ورق العنب.
"ستيفادو" لحم البقر مطبوخ في الخل والنبيذ مع الكثير من التوابل والبصل.
"كليفتيكو" قطع من لحم الضأن مع أوراق الغار والزعتر، يخبز في أفران الطين.
"تزاتزيكي" اللبن البارد، ويضاف إليه الخيار المفروم والنعناع مع الثوم.

المطبخ القبرصى
المطبخ القبرصى

- المطبخ التركى:
الوجبة التركية وجبة غنية ومتنوعة حيث تحتوى على الحساء وأطباق اللّحم والأرز أو المعجنات وطبق من الخضراوات وصنف من الحلويات .. فالمطبخ التركي لم ينل شهرته إلا في القرن الرابع عشر مع وصول العثمانيين،فتطور إلى المطبخ الغني المتنوع الذي نعرفه حتى يومنا هذا.
ومن أشهر أكلات المطبخ التركى:
ومن الأكلات المشهور بها المطبخ التركى "شيش كباب" وهو لحم ضأن مشوي مع الطماطم.
كما يشتهر المطبخ التركى بالمعجنات مثل "البوريك"، وهو من عجينة متعددة الطبقات (تسمى في بعض البلاد العربية بالجولاش) وتكون محشوة إما باللحم المفروم أو بالسبانخ والجبن الأبيض.
والحلوى المشهور بها المطبخ التركى هى "البقلاوة"، تجهز البقلاوة من طبقات العجين الرقيقة المحشوة بالفستق أو البندق، وتُرش بالشراب المُحلى.

المطبخ التركى
المطبخ التركى

- المطبخ السوري:
أهم ما يميز المطبخ السوري العديد من الأكلات التراثية القديمة المتجددة وأنواع المقبلات والسلطات الكثيرة والمشويات والكبة والمشروبات مثل شراب التوت الشامي الأسود وشراب قمر الدين والعرقسوس والتمر هندى، وعند الحديث عن المطبخ السوري لابد من ذكر أشهر أنواع الحلويات الحلويات الدمشقية (الحلويات الشرقية) السورية الشهيرة والمعروفة في كل العالم.
ومن أشهر أكلات المطبخ السورى:
الأكلات السورية كثيرة ومتعددة، ومن أشهر هذه الأكلات: الكبة و التبولة والحمص،ورق العنب والفتوش واللبنية والشاورما والمجدرة والشنكليش والمكدوس والعديد من الأطعمة الأخرى. أما أشهر الحلويات وأكثرها شهرة البقلاوة وهي عبارة عن عجينة منتفخة مملوءة بالمكسرات المغطاة بالعسل أو بشراب السكر، أما المعمول فهو عبارة عن نوع من المخبوزات الخاصة التي قد تحتوي على حشو مختلف كالتمر (البلح) والجوز والفستق الحلبي ويقدم خاصة فى الأعياد.
المزيد عن الفوائد الصحية للبلح ..

الحلويات الدمشقية فى المطبخ السورى
الحلويات الدمشقية فى المطبخ السورى

- المطبخ اللبناني:
المطبخ اللبناني أحد المطابخ الشامية المعروفة وأكثرها انتشاراً، وهو متأثر بالمطبخ العثماني، والعربي والشرق أوسطي، ويعتمد على زيت الزيتون، الثوم، الليمون والخضراوات المشكلة.
ومن أشهر أكلات المطبخ اللبنانى:
يستهلك اللبنانيون الكثير من الخضراوات والبقوليات، حيث يعتمدون على الخس والكرنب والبقدونس والبطاطا والطماطم والكوسة والباذنجان والبصل والثوم. والمحاصيل الورقية مثل النعناع والبقدونس والزعتر والكزبرة.
كما يفضل اللبنانيون لحم الضأن ذي اللية - أي الذيل المدهن - لنكهتها الفريدة وبخاصة أهل الساحل، ويفضل أهل الجبال تناول لحم الماعز. وتستعمل اللحوم الحمراء مثل لحم العجل بشكل أقل. كما يستعمل لحم الدجاج بشكل كبير. أما الاسماك، فهي مرغوبة بشكل كبير إلا أنها مرتفعة الثمن إذا كانت طازجة لقلة توافرها، فيعتمد اللبنانيون على الأسماك المستوردة أو المعلبة.
وفى المطبخ اللبنانى يكون الاعتماد على أنواع غير حارة من البهارات مثل الفلفل الأسود والفلفل الأبيض والبهار الحلو والسماق والقرفة واليانسون والقرنفل والكمون. الكزبرة، المحلب، الحلبة، جوزة الطيب، الهال، الزنجبيل وغيرها، ويدخل استعمال الثوم في الكثير من الأطباق.
ومن أشهر أطباق الحلو التى تقدم فى لبنان "ليالي لبنان" والتى تتكون من الحليب، السكر، النشا، ماء الزهر، ماء الورد، المستكة، القشدة، فستق الحلبي المطحون، موز، صنوبر ولوز محمص، عسل.

الكبة فى المطبخ اللبناني
الكبة فى المطبخ اللبناني

- المطبخ الفلسطيني:
تأثرت الأطباق الفلسطينية بثلاث ثقافات رئيسية: العرب، والفرس والأتراك، كما أن فتح العرب لسوريا، وفلسطين أثر على تقاليد الطهي البسيطة التي تستند في المقام الأول على استخدام الأرز، والضأن واللبن الزبادي، على مر التاريخ. ثم جاء العباسيون، الذي اتخذوا من بغداد رأس الحكم. وبدأت الثقافة الفارسية بالتأثير من ذلك الوقت.
ومن أشهر أكلات المطبخ الفلسطينى:
الكبة المقلية: تصنع من عجينة مكونة من (برغل مطحون مع لحم الضأن)، تشكل على شكل بيضاوي مدبب الطرفين، وتحشى باللحم والبصل واللوز أو الصنوبر وتقلى بالزيت.
المسخن: طبق تاريخي ابتكره الفلسطينيون منذ العصور القديمة في القدم، ويتكون من خبز "الطابون" - نوع من المخبوزات العربية الشهيرة - توضع فوقه قطع الدجاج المسلوق والمتبل مع البصل والسماق والفلفل والزعفران وحبوب الصنوبر المقلي وزيت الزيتون. ويعتبر المسخّن الطبق الوطني فى فلسطين.
ومن أطباق الحلو: كنافة نابلسية وهى عبارة عن طبقة من جبنة بيضاء غير مالحة، يوضع فوقها طبقة من شعيرية (شعرية) بالكنافة تصبغ بلون برتقالي، تطهى في الفرن، ثم يضاف إليها شراب محلى ساخن، وتزين بالفستق الحلبي، يقدم هذا الطبق ساخناً.


المطبخ الفلسطيني - أرز القدرة

- المطبخ المصري:
ينقسم المطبخ المصري إلى مطابخ فرعية ينتشر فيها الأكل المصري العادي بالإضافة الي أكلات خاصة بها مثل المطبخ الاسكندراني (البحري) ويشتهر بالأسماك والمأكولات البحرية، والمطبخ الصعيدي (القبلي) ويشتهر بالكشك الصعيدي والخبز الشمسي والفايش، والمطبخ الفلاحي (ريفي) ويشتهر بالفطير المشلتت والخبيزة، والمطبخ البدوي (متأثر بأكلات الخليج العربي) ويشتهر بخبز الرقاق البدوي الذى يعتبر من أنواع الحلويات القليلة في قائمة طعام البدو ويتكون من دقيق ولبن وسكر بالإضافة إلى طبق السلاة أو "الشيا" وهو طبق مكون من اللحم والتمر، والمطبخ الشعبي ويشتهر بالفول والطعمية والكشرى. أما عن العاصمة فهي مزيج من المطابخ السابقة بالإضافة الي المطبخ الإيطالي والهندي والخليجي والشامي. وقليلاً ما نجد أكلات من المطابخ الفرنسية أو الشرق آسيوية.
وقد أثر المطبخ التركي كثيراً وتأثر بالمطبخ المصري، فمنح المطبخ المصري نكهة مميزة إضافة إلى نكهته المصرية.
ومن أشهر أكلات المطبخ المصرى:
ونجد من بين الأطعمة الشائعة فى المطبخ المصرى: الفول، الطعمية، خبز بلدي، مخلل، باذنجان.
كما أن طبق الملوخية من أشهر الأكلات المصرية، والمحاشى بأنواعها المتعددة: محشى ورق العنب فى موسم الصيف، محشى الكرنب فى موسم الشتاء، محشى الباذنجان الأبيض والأسود ومحشى الكوسة، البطاطس المحشوة باللحمة المفرومة .. وطبق الكشرى المصرى الشهير.
المزيد عن الملوخية ..


المطبخ المصري - طبق الفول

- المطبخ الليبي:
المطبخ الليبي هو عبارة عن مطبخ قديم وهو مزيج بين الأكلات العربية والبدوية، وفي القرن العشرين أختلط المطبخ الليبي بالمطبخ الايطالي وأصبح مشابه له بشكل كبير خاصة في المأكولات البحرية والتي تعتمد على لحم الدجاج، ويعتمد المطبخ الليبي بشكل كبير على الفاكهة والخضروات خاصة الزيتون والبرتقال والتين والتمر والبرتقال، ونذكر هنا بعض الأكلات الليبية المشهورة: الكمونية التى تعتمد على كبد الخروف أو الدجاج مع العديد من التوابل.
ومن أشهر أكلات المطبخ الليبى:
"
البازين" هو طعام ليبي شائع مصنوع من دقيق الشعير وقليل من الدقيق العادي، وبغد تشكيله إلى عجين توضع صلصة بالبصل المفروم ولحم الضأن والكركم والملح والفلفل الحار والفلفل الأسود والفلفل الأحمر الحلو ومعجون الطماطم ويمكن أيضاً أن تضاف البطاطا وأيضاً يتم غلي البيض ووضعه حول الطبق، وغالبا ما يتم تقديم الطبق مع الفلفل و الليمون.
"البطاطا المبطنة" هو طبق شعبي ويتكون من قطع البطاطا المقلية المليئة باللحم المفروم المتبل ومغطاة بالبيض وفتات الخبز.
"العصيدة" هو طبق عربي يتكون من دقيق القمح مطبوخ بالماء، وأحياناً يضاف إليها الزبدة أو العسل.

المطبخ الليبى
المطبخ الليبى (الكمونية)

- المطبخ التونسي:
يعتمد المطبخ التونسي أساسا على زيت الزيتون، الفلفل الأحمر الحار، طحين القمح، لحم الضأن، الثوم، والأسماك والعديد من الخضروات والتوابل الأخرى. يقدم المطبخ التونسي ما يعرف باسم "مطبخ شمسي" يعتمد بشكل كبير على زيت الزيتون، والبهارات، والطماطم، وأنواع الأسماك، واللحوم.
ومن أشهر أكلات المطبخ التونسى:
 "الكسكسي" يعتبر الطبق الوطني التقليدي في تونس ومن الممكن تحضيره بأشكال مختلفة بلحم الضأن أو الخضراوات أو بالسمك أو بالدجاج.
"التسطيرة" هي طبق من أطباق المطبخ التونسي عبارة عن فلفل وطماطم وبيض يتم قليهم وتقطيعهم بالسكين بشكل متقاطع ومن هنا جاءت تسمية التسطيرة. تشبه التسطيرة أكلة "الكفتاجي" كثيراً، والفرق الوحيد بينهما هو أن الكفتاجي يحتوي على الكبد والقرع الأحمر والبطاطا بالإضافة إلى مكونات التّسطيرة.
"الكفتاجي" هو طبق رئيسي من أطباق المطبخ التونسي يُقدم الكفتاجي مع الخبز و هو عبارة عن فلفل، طماطم، كبد، بطاطا، قرع، بيض، يتم قليها وتقطيعها وتتبيلها.

المطبخ الشمسى التونسى الذى يعتمد على البهارات
المطبخ الشمسى التونسى الذى يعتمد على البهارات

- المطبخ الجزائري:
يعتمد نظام الطعام في الجزائر على ثلاث وجبات رئيسية وجبة الإفطار وهى عبارة عن قهوة عادة بالحليب والخبز والزبدة والمربى، ثم عند المنتصف النهار تؤخذ وجبة الغداء التي تكون مكونة من أكلة رئيسية (مرق أو كسكس أو سمك) مع سلطة وفواكه أو مياه غازية ثم قهوة المساء وإن كانت ليست ضرورية يمكن الاستغناء عنها وتتمثل في القهوة أو الشاي الأخضر مع الخبز وعادة ما يستغنى على الخبز بمعجنات أو الحلويات التقليدية أو حتى البسكويت لتأتي وجبة العشاء وهي الوجبة الرئيسية للجزائريين بحيث حتى عند دعوة الأقارب والأصحاب عادة ما تكون في العشاء، وتعتمد على مقبلات من السلطة وحساء ثم الأكلة الرئيسية التي تكون إما مرق بالخضراوات الموسمية أو طبق من السمك.
ومن أشهر أكلات المطبخ الجزائرى:
أركان الوليمة الجزائرية:
- الحساء: حريرة مع مقبلات وسلطات متنوعة.
- طاجين الحلو: ويكون إما بالزبيب أو البرقوق المجفف أو المشمش المجفف أو السفرجل او التفاح.
- اللحوم: يمكن لحم مشوي إما القاشوش وهو نصف القفص الصدري أو كل القفص الصدري أما الكتف أو أي قطعة كبيرة من اللحم.
- المسفوف: الكسكسي ويكون مع الخضراوات الموسمية واللبن.
- وأخيرا الشاي الأخضر بالنعناع مع المكسرات يتم تحضيره بطريقة تقليدية أسلوب سكب الشاي لا يقل أهمية عن جودته أو القهوة مع الحلويات في الشرق الجزائري.
ومن أشهر الأطباق الجزائرية هي: الكسكسى، الطاجين ،المروزية،الدولمة، الحريرة أو الشوربة (الجاري)، الحميس، الشخشوخة، الكسرة، المحاجب، القرانطيطة، البوراك، الرشتة.

المرق فى المطبخ الجزائري

- المطبخ المغربي:
يُعد المطبخ المغربى واحد من أشهر المطابخ فى العالم، وسبب شهرته تأتى من التنوع فى العادات والأكلات التى يقدمها هذا المطبخ العربى.
وبتتبع الأطباق المغربية سنجد تأثير الاستعمار والمهاجرين على الوصفات، حيث يتمثل تواجد البربر فى أطباق الطاجين (Tagine) والكسكسى (Couscous).
ونجد الملامح العربية متمثلة فى المكسرات والفاكهة المجففة وإضافة التوابل الجديدة ومزيج من النكهات اللاذعة والحلوة والتى تتجلى بوضوح فى أطباق الطاجين التى تقدم مزيج من البلح ولحم الضأن. أما الطابع المغربى فنجده متمثلاً فى الزيتون وعصائره أما المغاربة اليهود فقد تركوا بصماتهم فى طرق حفظ الأطعمة كما فى طرق حفظ مخلل الليمون.
المزيد عن المطبخ المغربى ..
ومن أشهر أكلات المطبخ المغربى:
الوجبة المغربية الرئيسية الأكثر انتشارا بين الناس هو الكسكسى وهي قديمة جدا، الدجاج هو أكثر أنواع اللحوم التي تؤكل في المغرب. واللحوم الحمراء الأكثر تناولا في المغرب هي لحم البقر ثم لحم الأغنام.
ومن أشهر الأطباق المغربية هي: الكسكسى، البسطيلة،المروزية،الطاجين، الطنجية، الزعلوك، البيصارة، الحرشة، الملاوي، البغرير والحريرة، الرفيسة.
ومن أشهر الحلوى المغربية "قرون الغزال"، وهي عبارة عن المعجنات المحشوه بعجينة اللوز ويرش عليها سكر.
المشروب الأكثر شعبية هو الشاي الأخضر بالنعناع.

الكسكسى فى المطبخ المغربى
الكسكسى فى المطبخ المغربى

* المراجع:
  • "Mediterranean Diet Grocery List" - "oldwayspt.org".
  • "Mediterranean diet for heart health" - "mayoclinic.org".
  • "The Mediterranean Diet: What You Need to Know About Eating" - "helpguide.org".
  • "History of the Mediterranean Diet Pyramid"
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية