نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

تحديات التغذية للمسن - Nutrition challenges for Seniors
تحديات التغذية للمسن
* السن المتقدمة وأساسيات التغذية:
إن الإنسان عندما يبلغ من العمر 50 عاماً، عليه بالتدقيق فيما يتناوله مع الحرص على أن تكون خياراته من الأطعمة الصحية المتوازنة التى تلائم احتياجاته الجسدية والشعورية فى هذه السن المتقدمة.

فالغذاء مفتاح هام لا يُستهان به فى الحفاظ على الصحة العامة عندما يتقدم بنا العمر كما يحافظ على جودة حياتنا، كما أن تناول الطعام المفيد مع السن المتقدمة له فوائد جمة فهو يساعد الشخص على يقظة ذهنه ومقاومة الأمراض و والعدوى إكسابه الطاقة التى تمكنه من ممارسة أنشطته اليومية بحيوية دون أن يتأثر بوهن العضلات والضعف الذى أصاب الجسم.

وكل هذا لا يعنى التضحية أو الحرمان من الطعام، ولكى يكون للطعام بهجة على الشخص أن يُنوع فى الأصناف التى يُعدها وأن يبتكر أطباق جديدة أو يتناول أطعمته المفضلة مع الأصدقاء أو مع من يحبهم .. وكل ذلك لكى تكون الوجبة بجانب مكوناتها صحية ومفيدة بالدرجة الأولى للشخص المسن.

* تحديات السعرات الحرارية:
كم السعرات الحرارية التى يحتاجها الإنسان بعد ان يصل إلى سن الخمسين (50) هى على النحو التالى، والتى تختلف ما بين الإناث والذكور:
أولاً - الإناث فوق سن الخمسين تحتاج إلى بشكل يومى كم السعرات الحرارية التالية:
اللاتى لا يمارسن أى نشاط رياضى يحتجن إلى 1600 سعراً حرارياً
اللاتى يمارسن نشاط رياضى إلى حد ما بين الحين والآخر يحتجن إلى 1800 سعراً حرارياً
اللاتى يمارسن نشاط رياضى بشكل منتظم يحتجن إلى 2000 سعراً حرارياً

ثانياً - الذكور فوق سن الخمسين يحتاجون بشكل يومى كم السعرات الحرارية التالية:
الذين لا يمارسون أى نشاط رياضى يحتاجون إلى 200 سعراً حرارياً
الذين يمارسون نشاط رياضى إلى حد ما بين الحين والآخر يحتاجون إلى 2400 سعراً حرارياً
الذين يمارسون نشاط رياضى بشكل منتظم يحتاجون إلى 2800 سعراً حرارياً

تحديات التغذية للمسن

* تحديات التغيرات الجسدية:
كل مرحلة عمرية من مراحل عمر الإنسان لها سماتها وخصائصها، فالإنسان لا يبقى على حالة بعينها فجسده وهو طفل رضيع لا يكون مثلما يكبر ويصبح طفل، ويتغير تغير جذرى مع مرحلة المراهقة والشباب حتى يصل إلى منتصف العمر ليكون قد قطع شوطاً فى التغيرات التى استقرت بعض الشىء، لتعود الدورة من جديد وتلحق تغيرات جديدة بوصوله لسن الشيخوخة أو التقدم فى العمر.
هذه التغيرات الجسدية تمثل تحديا سواء للمواءمة مع متطلباته الغذائية التى قد يحتاج إليها ومع نوعية النشاط الذى يمارسه فى هذه السن المتقدمة، لذا لابد وأن المسن على دراية جيدة بها ليحافظ على جودة حياته ويحيا حياة صحية.
ومن بين التغيرات التى قد تلحق بالشخص المتقدم فى العمر والمتصلة بالعملية الغذائية، التغيرات أو التحديات التالية:

التمثيل الغذائى:
كل عام يمر على الإنسان بعد بلوغه من العمر 40 عاماً، فإن عملية التمثيل الغذائى تصبح أبطأ عن ذى قبل، وهذا يعنى أنه إذا استمر فى تناول نفس الكم من الأغذية التى اعتاد على تناولها وهو فى سن صغيرة فسوف يكتسب المزيد من الوزن لأن حرق السعرات الحرارية لديه أصبح أبطأ، بالإضافة إلى أن الشخص يصبح أقل نشاطاً وأقل ممارسة للحركة عن ذى قبل .. وينبغى على الشخص استشارة الطبيب لمعرفة كيفية الحد من استهلاكه للسعرات الحرارية لتجنب اكتساب المزيد من الوزن وفى النهاية الإصابة بالسمنة.
المزيد عن السمنة ..

تحديات التغذية للمسن

ضعف الحواس:
وظائف حواس الإنسان من التذوق والشم تضعف بتقدمه فى العمر، ونجد أن البداية تكون بفقدان المسن القدرة على تذوق الأطعمة المملحة أو التى لها مذاق لاذع أولاً، ولذا فهو يطلب إضافة المزيد من الملح على الرغم من أنه بحاجة إلى كم أقل من الملح عما كان يحتاجه وهو سن أصغر، وهنا يوصى المتخصصون باستبدال الملح بالتوابل والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون لتتبيل الأطعمة بدلاً من الملح.
المزيد عن الملح ..
المزيد عن الزيتون ..
المزيد عن أنواع التوابل ..
وتزيد رغبة المسن فى تناول الحلوى ذات السكريات العالية التى يدوم تأثيرها لفترة طويلة من الزمن، وهنا يوصى المتخصصون من جديد بضرورة تناول الشخص المتقدم فى السن للفاكهة الطبيعية بدلاً من الأطعمة المحلاة بالسكر.
المزيد عن أنواع السكر ..

الاضطرابات والأدوية:
هناك بعض الاضطرابات والأدوية التى قد تؤثر على شهية المسن وعلى قدرته على تذوق الأطعمة مما تجعله من جديد يضيف المزيد من الملح والسكريات لأطعمته التى تضيف له ضرراً لصحته .. لذا لابد وأن يستشير الطبيب عن كيفية التغلب على الآثار الجانبية للأدوية وعلى أية اضطرابات قد تفقده شهيته للأطعمة.

الهضم:
بما أن أعضاء الجسم نالها الضعف والبطء فى القيام بوظائفها نتيجة للتغيرات التى لحق بها بسبب عامل السن المتقدم، فإن المسن قد يعانى من إفراز أقل للعاب وإفراز أقل للحامض المعدى لذا يكون من الصعب على الجسم معالجة بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب12 وفيتامين ب6 والحامض الفولى، وكل هذه الفيتامينات والمعادن هامة لصحة العقل ويقظة الذهن، كما تحافظ على ذاكرة المسن، وعليه فإن زيادة محتوى الألياف فى نظامه الغذائى بالإضافة إلى استشارة الطبيب عما إذا كان بحاجة إلى أخذ المكملات الغذائية.
المزيد عن الحامض الفولى ..
المزيد عن الألياف ..

تحديات التغذية للمسن

* تحديات تغير نمط الحياة:
الوحدة والاكتئاب:
من ضمن التحديات التى تؤثر على أنماط التغذية للشخص المسن الوحدة والاكتئاب. الحالة النفسية قد يكون لها مردود برفض تناول الطعام وقلة الشهية، أو مردود عكسى مخالف كلية والذى يتمثل فى الإقبال على تناول الطعام بنهم وشهية بالغة .. لذا لابد من استشارة الطبيب عندما يكون الشخص فى حالة مزاجية سيئة لأن الحالة النفسية السلبية تؤثر على وظائف أعضاء الجسم وعلى القابلية فى تناول النظام الغذائى.
المزيد عن الاكتئاب ..

الموت أو الطلاق:
إذا فقد الشخص المسن شريكه إما بالموت أو الطلاق .. فهذا يؤثر على نوعية الأطعمة التى يتناولها، فالطهى لفرد يختلف عن الطهى لشريك آخر يقاسمه كافة مظاهر الحياة التى يعيشونها سوياً.
المزيد عن الطلاق ..

* تحدى سوء التغذية:
سوء التغذية من المشاكل الصحية المرتبطة بنوعية الأطعمة أو كمها التى يتناولها الشخص عندما يتقدم به العمر .. والتى تعنى بشكل أكثر توضيحاً تناول كم قليل جداً من الطعام أو عدم الحصول على القيم الغذائية التى يحتاجها الجسم أو عدم الاستفادة من الطعام نتيجة لاضطرابات متصلة بالجهاز الهضمى بسبب عامل السن.
وسوء التغذية ينجم عنها أعراض من الإرهاق والاكتئاب وضعف جهاز المناعة والأنيميا والضعف العام واضطرابات فى الهضم والرئة والقلب وبالمثل مشاكل تصيب الجلد.
المزيد عن الأنيميا ..

تحديات التغذية للمسن

ومن بين النصائح التى تقدم للمسنين لتجنب سو ء التغذية:
- تناول الأطعمة الطازجة الغنية بالقيم الغذائية.
- تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية.
المزيد عن الوجبات الأساسية ..
- تناول الطعام فى صحبة قدر الإمكان، لأن الصحبة تفتح الشهية.
- اللجوء إلى استشارى فى التغذية عند إعداد الطعام.
- المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج لمعرفة احتياجات الجسم.

* المراجع:
  • "Nutrition and aging" - "nutritionandaging.org".
  • "Nutrition Concerns for Aging Populations" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية