نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

مواد غذائية هامة للمسن – Nine nutrients essential for seniors
مواد غذائية هامة للمسن
*
الحصول على التغذية الملائمة عندما يتقدم العمر بالإنسان من التحديات التى تواجه المسن، فالإنسان مع كبره تقل احتياجاته من السعرات الحرارية لكنه يحتاج إلى مواد غذائية أفضل من السعرات الحرارية تحافظ على صحته وتحول دون تدهور حالته الصحية بشكل سريع.

والإنسان مع العمر المتقدمة تقل قدرة جسده على امتصاص المواد الغذائية الموجودة فى الأطعمة، وقدرته على تذوق الأطعمة تضعف ويقل إقباله على الطعام، كما يصعب عليه مضغ أو هضم بعض الأطعمة وكل هذه العوامل تساهم فى عدم حصوله على المواد الغذائية المتوافرة فى الأطعمة الطبيعية والهامة لجسده ولصحته العامة.
من أجل هضم أفضل ..

* تسعة مواد غذائية هامة:
فالمواد الغذائية الهامة التى ينبغى أن يحرص المسن على تناولها .. هى المواد الآتية، كما توجد نصائح سهلة وبسيطة بكيفية حصوله عليها:
فيتامين ب12:
فيتامين ب12 هام لتخليق كرات الدم الحمراء وللحفاظ على وظائف الأعصاب، والحصول على القدر الكافى من هذا الفيتامين هو تحد كبير للشخص المسن لأنه تقل قدرة جسده على الامتصاص الجيد له من الأطعمة وليس كما كان فى سنه الصغير .. فحتى لو كان الطعام يحتوى على الكم الكافى منه فعدم امتصاص الجسد له يجعل المسن فى حاجة إلى تعويضه.
وللتغلب على ذلك: يتم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية به والتى تتضمن على الأسماك ولحم الطيور الداجنة والبيض واللبن ومنتجاته .. كما ينبغى التحدث إلى الطبيب إذا كان الشخص بحاجة إلى أخذ مكملات غذائية منه.
المزيد عن البيض ..
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن الأسماك وأوميجا-3 ..

مواد غذائة هامة يحتاجها المسنالفولات:
الفولات أو الحامض الفولى من المواد الغذائية الهامة جداً لصحة أى إنسان وفى المقدمة المرأة الحامل أو التى تخطط للحمل، فالفولات هو فيتامين ب وغياب هذا الفيتامين يؤدى إلى الإصابة بالأنيميا وولادة طفل به تشوهات بالقناة العصبية. الأشخاص المتقدمون فى السن والذين لا يحتوى نظامهم الغذائى على هذا الفيتامين الهام وعدم تناوله فى الخضراوات والفاكهة الغنية به يتعرضون لقصر فى قامتهم.
وعن كيفية الحصول عليه يكون من خلال تناول حبوب الإفطار المدعمة به، أو الفاكهة والخضراوات الغنية به إذا كان الشخص لا يتناول حبوب الإفطار .. أما بالنسبة للمكملات الغذائية فعلى المسن دائماً وأبداً استشارة الطبيب قبل أخذها.
المزيد عن الحامض الفولى ..

الكالسيوم:
الكالسيوم يلعب عدة أدوار حيوية فى جسم الإنسان، فهو الذى يبنى العظام القوية، وقد أشارت الدراسات أن الإنسان عندما يتقدم به العمر يتناول كم أقل من هذا المعدن الهام جداً للعظام، وإذا شعر الجسم بحاجته إليه فسوف يقوم بسحبه من العظم الذى يعرضه للوهن والهشاشة.
المزيد عن هشاشة العظام ..
ويمكن للإنسان بشكل عام وللمسن بشكل خاص الحصول على الكالسيوم من عدة مصادر غذائية مثل اللبن قليل الدسم ومنتجاته، بالإضافة إلى الخضراوات مثل البروكلى والعصائر المدعمة بالكالسيوم .. فكل من البروتينات والكالسيوم يدعمان عظام الإنسان، وبالنسبة للمكملات الغذائية لا يمكن الاستعانة بها كبديل عن الألبان للحصول على الكالسيوم ولابد من استشارة الطبيب فى ذلك.
المزيد عن الكالسيوم ..

فيتامين (د):
فيتامين "د" يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويحافظ على كثافة العظام، ويحول دون إصابة الإنسان بهشاشة العظام، كما يحمى من إصابته ببعض الأمراض المزمنة مثل السرطان ومرض السكر والروماتويد ومرض التصلب العصبى المتعدد وأمراض المناعة الذاتية. ونقص هذا الفيتامين مع السن المتقدمة يؤدى إلى ضعف العظام وعدم قدرتها على التحمل وتعرض المسن للوقوع، وهذا النقص ينجم من عدم التعرض الكافى من لأشعة الشمس فى النها
المزيد عن الروماتويد ..
المزيد عن مرض التصلب العصبى المتعدد ..
هناك العديد من الأطعمة المدعمة بفتيامين "د" ومن بينها حبوب الإفطار واللبن وبعض أنواع الزيادى والعصائر، ويوجد القليل من الأطعمة التى تحتوى على هذا الفيتامين بشكل طبيعى مثل السلامون والتونة والبيض.

مواد غذائية هامة للمسنالبوتاسيوم:
الحصول على القدر الكافى من البوتاسيوم من خلال الأطعمة التى يتناولها الشخص تساعد على بقاء عظامه قوية وفى حالة جيدة، هذا المعدن هام لوظائف الخلايا كما يخفض من ضغط الدم المرتفع ويقلل من مخاطر تكون حصوات الكلى، والكم الموصى به يوميا للشخص المسن 4700 ملجم فى اليوم الواحد.
المزيد عن الحصوات الكلوية ..
من الأطعمة الغنية بهذا المعدن الفاكهة والخضراوات مثل الموز والبرقوق والبطاطس وخاصة قشرتها التى تحتوى على معدلات عالية من بهذا المعدن، وبتناول المسن الفاكهة والخضراوات فى كل وجبة فهو يضمن بذلك الحصول على الكم الكافى منه .. لابد من استشارة الطبيب قبل أخذ المكملات، كما أن تناول الكم القليل جداً من البوتاسيوم يشكل مخاطر على صحة المسن.

الماء:
الماء قد يبدو للبعض بأنه ليس مثل المعادن والفيتامينات الأخرى من حيث الأهمية، عندما يتقدم العمر بالإنسان فإن إحساسه بالعطش يقل، كما أن الأدوية التى يأخذها المسن قد تساهم فى إصابته بالجفاف، وشرب الماء هام وخاصة إذا كان المسن يزيد من نسبة الألياف فى نظامه الغذائى لأنها تمتص الماء، فشرب 8 أكواب من الماء يومياً يوصى به للشخص العادى ولكبار السن وخاصة بعد ممارسة النشاط الرياضى.
والدليل على أن الشخص يشرب الكم الوفير من السوائل لون البول، فإذا كان لونه أصفر فاتح فهذا معناه أنه حصل على كفايته من السوائل على مدار اليوم أما إذا كان لونه أصفر داكن فهذا معناه أنه لم يحصل على كفايته من الماء.
المزيد عن لون البول ..
الشخص الكبير فى السن قد لا يروقه زجاجة الماء الكبيرة، لذا من الأفضل وضع زجاجات صغيرة له فى الثلاجة لسهولة حملها وتشجيعه على المداومة على شربه بين الحين والآخر، وهناك البعض ممن يعانون من اضطرابات صحية يوصى لهم بكم محدد من السوائل وذلك مراعاة لحالتهم الصحية مثل أمراض الكلى وأمراض الكبد .. لذا لابد من استشارة الطبيب لأنه مع بعض الحالات يكون الكم الزائد من السوائل غير آمن.

مواد غذائية هامة للمسنالماغنسيوم:
الماغنسيوم يلعب أدواراً حيوية تقارب 300 وظيفة فى جسم الإنسان، فهو يدعم الجهاز المناعى بالجسم، ويحافظ على صحة القلب، وعلى قوة العظام.
لكن غالبية الخضراوات التى يتناولها الإنسان تضيع قيمة الماغنسيم التى توجد بها فى عملية الطهى، وبتقدم العمر بالإنسان يقل امتصاس الجسم للماغنسيوم، كما أن الأدوية التى يأخذها المسن مثل مدرات البول تقلل من امتصاصه.
ويمكن تناوله فى الخضراوات الطازجة غير المطهية والفاكهة بالمثل والمكسرات والحبوب من الطحين الخالص والبقوليات والبذور .. فكلها مصادر غنية بالماغنسيوم.

الألياف:
الألياف مادة فعالة فى عملية الهضم لأنها تساعد على تحريك الطعام إلى الجهاز الهضمى، والأطعمة الغنية بأليافها تشتمل على الحبوب من الطحين الخالص والبقوليات والفاكهة والخضراوات.
المزيد عن الألياف ..
والألياف لا تساعد فقط فى عملية الهضم أو تقى من الإمساك لكنها بالمثل تحمى الإنسان من الإصابة بأمراض القلب.
المزيد عن الإمساك ..

أوميجا-3:
الدهون غير المشبعة نجدها بشكل اساسى فى الأسماك حيث تتوافر لها العديد من الفوائد الصحية، وهذه الفوائد تتمثل فى الحد من إصابة المسن بالروماتويد وتحافظ على العين ووقايتها من الإصابة باضطراباتها المتصلة بالتقدم فى العمر مثل التنكس البقعى أو المشاكل التى تتصل بالرؤية وتأثر حدة الإبصار لدى المسن، وهناك دراسة حديثة ربطت بين تناول أوميجا-3 وبين الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر (النسيان) فى السن المتقدمة وحدة الذاكرة ووظائف المخ، كما أن أوميجا-3 تحمى الإنسان من الإصابة بأمراض القلب.
المزيد عن مرض النسيان ..

* المراجع:
  • "Nutrition for Seniors" - "nlm.nih.gov".
  • "Choose Nutrient-dense Foods" - "nihseniorhealth.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية