نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أطعمة لتقوية ذاكرة المسّن – Food for boosting senior’s memory
أطعمة لتقوية لذاكرة المسّن
* الذاكرة والتقدم فى العمر:
هل تنتابك حالات من النسيان .. كل واحد منا عرضة للنسيان، نسيان ميعاد أو نسيان مكان يحتفظ بشىء به، والنسيان تتعدد أسبابه فقد ينسى الشخص:

- لعدم حصوله على القدر الوافر من النوم.

- أو قد يكون بسبب قلة نشاطه الرياضى وعدم حرصه على ممارسة الحركة فى حياته والتى بالطبع تؤثر على أعضاء جسده بما فيها المخ.

- وقد يكون بسبب نمط الحياة الخاطئ الذى يعيشه.

- أو بسبب العوامل البيئية التى تساهم فى نسيان الشخص لبعض تفاصيل حياته.

- وهناك البعض يرجع النسيان إلى العوامل الوراثية التى تتمثل فى الجينات.

- أو قد يكون النسيان بسب حالة مرضية قد يتعرض لها الشخص .. مثل الإصابة بمرض الزهايمر "النسيان".
المزيد عن مرض النسيان ..

أطعمة لتقوية ذاكرة المسّن

- وقد ينسى الشخص لتقدم العمر به، وقلة كفاءة وظائف أعضاء جسده بما فيها المخ.

- وبلا جدال أن النظام الغذائى يكون له دخل كبير فى التأثير على وظائف المخ الحيوية.

إن المخ فى جسم الإنسان بمثابة الآلة القوية والحيوية جداً، فهو يسيطر على عمليات التفكير وعلى الحركة وعلى الإحساس، ويقوم بالعمليات الحسابية ويصدر الاستجابات تجاه مختلف المواقف التى يتعرض لها الإنسان. كما يخزن كم هائل من الصور والمعلومات والنصوص والمفاهيم، وينظم المخ العديد والعديد من العمليات والوظائف المعقدة بدون أن يزعج الإنسان بالتفاصيل الفعلية مثل اتزان الهرمونات بالجسم وعمليات التنفس وتدفق الدم .. وهذا يعنى أن المخ فى حالة عمل دائم ومستمر بدون توقف أو راحة.
لكنه فى نفس الوقت عضو "طماع" يحتاج إلى طاقة بكم كبير، والمخ يزن 2% فقط من إجمالى وزن الجسم لكنه يستهلك أكثر من 20% من السعرات الحرارية التى تدخل جسم الإنسان.
والكل يعلم ما مدى تأثير الأطعمة التى نتناولها على كل عضو فى أجسامنا، وصحيح أن الطعام نضعه فى فمنا لكنه يؤثر على حالاتنا المزاجية وعلى طاقة المخ وعلى الذاكرة بل وعلى الطريقة التى نتعامل بها مع الضغوط والمشاكل التى نواجهها وبالمثل المهام اليومية البسيطة الروتينية التى نقوم بها.
المزيد عن ماهية الضغوط ..

أطعمة لتقوية ذاكرة المسّن

وينبغى على الإنسان تناول مختلف الأطعمة الغذائية قدر الإمكان لأنها تقدم له فائدة متكاملة، ونفس الحال بالنسبة للمّسن أو الشخص الذى يتقدم به العمر.. إلا أنه ينبغى التركيز على أطعمة بعينها وخاصة لأن وظائف أعضاء جسده أصبحت لا تعمل بكامل كفاءتها كسابق عهدها وخاصة وظائف المخ فهو بحاجة إلى إنعاشه سواء بممارسة تمارين للذهن أو بتناول أطعمة غذائية بعينها تعمل على تقوية الذاكرة ووظائف المخ.
المزيد عن كيفية ممارسة المسّن لرياضة الذهن ..
فالمسّن بحاجة إلى تعديل نظام غذائه، لأن النظام الغذائى الذى يحتوى على الأطعمة التى تقوى الذاكرة تحفز التدفق الدموى للمخ وفى الوقت ذاته للقلب.

أطعمة لتقوية ذاكرة المسّن

* أطعمة لتقوية الذاكرة:
الطعام الصحى مفيد لصحة القلب وصحة العقل "المخ" فتناول مختلف أنواع الفاكهة والخضراوات والحبوب من الطحين الخالص، والمواد الغذائية البروتينية قليلة الدسم مثل الأسماك واللحم الخالى من الدهن ولحم الدجاج المنزوع الجلد. بالإضافة إلى المشروبات التى تؤثر على وظائف المخ مثل الكحوليات ينبغى على الإنسان الابتعاد عنها.

الخضراوات

أولاً الخضراوات:
الخضراوات لها مفعول السحر لكافة الأعمار، خاصة الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل البروكلى والكرنب فهى تعمل على تقوية الذاكرة، كما أن الكرنب بإضافته إلى أى وجبه يتناولها الشخص المسّن تساهم بقدر كبير فى تحسين عمليات التذكر لديه.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات ..

الجوز

ثانيا الجوز:
الجوز (عين الجمل) له فاعلية كبيرة للمحافظة على صحة القلب، كما له فاعلية للحفاظ على صحة المخ وتقوية الذاكرة للشخص المسّن. ويوصى للشخص بتناول ملء اليد من الجوز، أو بإضافته إلى الشوفان أو إلى أطباق السلطة أو مع الخضراوات للحصول على المزيد من البروتينات.
المزيد عن فوائد الجوز المتعددة ..

الأسماك وأوميجا - 3

ثالثاً الأحماض الدهنية وأوميجا – 3:
أوميجا – 3 من الأحماض الدهنية (Faaty acids)  المفيدة جداً لصحة المخ حيث تساعد هذه الأحماض على تقوية الذاكرة.
المزيد عن الأسماك وأوميجا – 3 ..
الأسماك الدهنية مثل السردين والتونة والسلامون والرنجة وفواكه البحر من المصادر الغذائية الغنية جداً بالأحماض الدهنية، ويمكن تناول مثل هذه الأسماك مرتين فى الأسبوع بدلاً من اللحوم، كما يمكن تناولها بأشكال مختلفة مشوية أو مخبوزة فى الفرن مع وضع التوابل عليها لإكسابها المذاق اللذيذ .. ويمكن إضافة الأسماك بالمثل إلى أطباق السلطة.
أما إذا كان الشخص لا يرغب فى تناول السمك أو لا يميل إلى تناوله فبإمكانه الحصول على الأحماض الدهنية من زيت السمك أو من المكملات الغذائية التى لابد وأن يستشير الطبيب أولاً قبل تناولها.

المزيد عن المكملات الغذائية ..

الكريز

رابعاً الكريز والتوت:
الكريز والتوت وخاصة الأنواع التى لها لون داكن منها غنية بمادة "الفلافونويدز/Flavonoids" التى تقوى الذاكرة. يمكن تناول ملء اليد من التوت أو الكريز كوجبة خفيفة أو يمكن إضافته إلى حبوب الإفطار، ويمكن تناول الكريز والتوت سواء طازجاً أو مجمدا أو مجففاً .. المهم أن يحصل الشخص على فوائده بتناوله بين الحين والآخر.
المزيد عن القيم الغذائية للكريز ..

الطماطم

خامساً الطماطم:
ثمار الطماطم غنية بمادة "الليكوبين/Lycopemne" وهى من مضادات الأكسدة التى تحمى أنسجة الجسم من تأثير المواد الحرة الضارة والتى تؤدى إلى ظهور اضطراب العته الذى قد يتطور إلى مرض النسيان عند كبار السن.

المزيد عن مفهوم كبر السن ..

الروزمارى

سادساً الروزمارى:
توصل الباحثون إلى أن الروزمارى يقوى الذاكرة وينشط الوظائف الإداركية مع شم رائحته فقط، ويتناوله فهو ينشط التدفق الدموى للمخ ويرفع الحالة المزاجية ويعمل بمثابة مضاد من مضادات الأكسدة.
كما أن الروزمارى من الأطعمة التى تنقى الجسم من السموم وتحارب مرض السرطان وتمد جسم المسّن بالطاقة التى هو فى حاجة ماسة لها ليتمكن من مزاولة أنشطته اليومية، كما يحمى الجلد من التجاعيد التى تظهر بفعل عوامل التقدم فى السن.
المزيد عن الروزمارى ..

بذور عباد الشمس

سابعاً بذور عباد الشمس:
بذور عباد الشمس وغيرها من البذور الأخرى مثل بذور القرع تحتوى على مزيج غنى من البروتينات والأحماض الدهنية وفيتامينات "ب". هذه البذور تحتوى على مادة تريبتوفان (Tryptophan) التى يحولها المخ إلى مادة "السيروتونين/Serotonin" المسئولة عن ضبط المزاج والحد من إصابة الإنسان بالاكتئاب.
المزيد عن الاكتئاب ..

البقوليات

ثامناً البقوليات:
البقوليات من المصادر الغذائية الغنية بالكربوهديرات المعقدة التركيب مثل: الذرة والقمح والشوفان والبطاطس، وهذه الكربوهيدرات المعقدة ممزوجة أيضاً بالألياف التى تبطأ من امتصاصها وتزيد من إمداد المخ بـ"الجلوكوز" بدون خطر ارتفاع معدلاته عند الحصول عليه من المصادر الأخرى التى تمدنا به. كما أن البقوليات غنية بالفولات وهو الفيتامين الهام لصحة المخ ووظائفه كما يحتوى على الأحماض الدهنية أوميجا.
المزيد عن الكربوهيدرات ..
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن الفولات ..

زيت جوز الهند

تاسعاً زيت جوز الهند:
يحتوى زيت جوز الهند على سلسة من دهون ثلاثى الجلسريد التى يستخدمها الجسم للطاقة تاركاً الجلوكوز للمخ. كما أن له تأثير مفيد على سكر الدم وضغط الدم والكوليسترول .. وأى شىء يفيد القلب والدورة الدموية يفيد المخ بالمثل.
يعمل زيت جوز الهند بمثابة مضاد للالتهابات كما يساهم فى الوقاية من مرض الزهايمر والعته.
المزيد عن زيت جوز الهند ..

الأفوكادو

عاشراً الأفوكادو:
الأفوكادو من الفاكهة الغنية بالدهون أحادية التشبع، وأوميجا-3 وأوميجا-6. فكل هذه القيم الغذائية تزيد من التدفق الدموى للمخ وتخفض من نسب الكوليسترول الضارة بالجسم وتساعد على امتصاص مضادات الأكسدة.
ونجد أن الأفوكادو نفسه يحتوى على مضادات الأكسدة مثل فيتامين "هـ" الذى يحمى الجسم من الأجسام الحرة الضارة ويحمى أنسجة المخ بالمثل، كما أنه مصدر غنى بالبوتاسيوم وفيتامين "كيه" اللذان يحميان المخ من الإصابة بالسكتة الدماغية.
المزيد عن السكتة الدماغية ..
المزيد عن فيتامين "كيه" ..

* المراجع:
  • "How to Improve Your Memory" - "helpguide.org".
  • "What foods are best for enhancing memory?" - "whfoods.org".
  • "Eating Well As You Get Older" - "nihseniorhealth.gov".
  • "Eating Well as You Age: Nutrition and Diet Tips for Healthy Eating" - "helpguide.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية