نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها
فوائد المشروبات الغازية وأضرارها
* مشروبات غازية:
المشروبات الغازية هي تلك المشروبات غير الكحولية، لكن العصائر ومشروبات الطاقة لا تندرج تحت قائمة هذه المشروبات.

والمشروبات الغازية هي مشروبات قانونية، وعندما يشربها الشخص وهى مثلجة في أيام الصيف الحار يشعر معها بالانتعاشة والطاقة.

* فوائد المشروبات الغازية:
زاد استهلاك الكبار والصغار للمشروبات الغازية على مدار الخمس سنوات الأخيرة، وشرب هذه المشروبات باعتدال قد يكون له فوائد على صحة الإنسان، ومن بين هذه الفوائد الصحية للمشروبات الغازية:
- مادة الكافيين:
الكافيين هو مادة منبهة متواجدة فى المشروبات والأطعمة مثل القهوة والشيكولاته، فالكافيين ينبه الجهاز العصبى المركزى، كما يساعد على انحلال الأحماض الدهنية التى تتواجد فى الكبد، كما ترفع من الحالة المزاجية وتخفف من الصداع. كما أثبتت الدراسات أن الأشخاص التى تستهلك الكافيين بشكل منتظم يقل لديها مخاطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش وسرطان القولون والحصوات المرارية وتليف الكبد.
المزيد عن الكافيين ..
المزيد عن الشيكولاته ..
المزيد عن أنواع الصداع ..
المزيد عن الشلل الرعاش ..
المزيد عن سرطان القولون ..

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

- الكربونات:
الكربونات هى المكون الأساسى للمياه الغازية والتى تم التوصل إليها فى عام 1767 على يد * جوزيف بريستلى (Joseph Priestly)  ولها فوائد كثيرة من بينها فائدتها للجهاز الهضمى، وتخفف من آلام المعدة، تقلل من الشعور بالغثيان، كما أنها تعالج الإمساك.
المزيد عن الإمساك ..
* جوزيف بريستلي:
هو عالم إنجليزي في القرن الثامن عشر، ورجل دين معارض، وفيلسوف للطبيعة، وصيدلي، ومربي، وباحث سياسي ليبرالي قد نشر أكثر من 150 عمل، وعادة ما ينسب إليه الفضل في اكتشاف الأكسجين بعد أن عزله من حالته الغازية، وخلال فترة حياته استقرت سمعة "بريستلي" العلمية العظيمة على اختراعه للمياه الغازية.

- الصوديوم:
الصوديوم مادة أخرى فى المشروبات الغازية، وهو من المعادن الهامة المتواجدة بشكل طبيعى فى غالبية المواد الطبيعية. الصوديوم يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء، ويقلل من إصابة الشخص بالشد العضلى، كما يساعد على توازن الأملاح بالجسم، ويحول دون ظهور التجاعيد المبكرة للجلد، ويحافظ على معدلات ضغط الدم من الانخفاض.
المزيد عن الشد العضلى ..

* أضرار المشروبات الغازية:
وإذا كانت المشروبات الغازية لها مذاق جذاب للصغير قبل الكبير، إلا أن الإفراط في شربها يحمل في طياته العديد من المخاطر الصحية التي قد تصل إلى حد الإدمان ومعاناة الشخص من أعراض الانسحاب.
جسم الإنسان يحتاج إلى السوائل من أجل بقائه وخاصة الماء، أما السوائل مثل المشروبات الغازية فإن الجسم ليس في احتياج لها مثل الماء، ونجد أن المشروبات الغازية يتعلم الطفل شربها منذ الصغر حيث يقدمها أقرب الناس له من الآباء والأصدقاء.
المزيد عن فوائد ماء الصنبور ..

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

- السمنة:
المشروبات الغازية تضيف المزيد من السعرات الحرارية لجسد الإنسان، وعليه الزيادة في وزنه إذا لم يتم حرق هذه السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائها على نسبة سكريات عالية قد يتعرض الشخص معها إلى الإدمان أو تضيف إلى عوامل سمنته عاملاً جديداً، كما أن المشروبات الغازية تحتوى على مادة الكافيين المتسببة في إدمان الشخص لها كما الحال مع شرب القهوة عند شربهم بإفراط بالغ.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن مؤشر كتلة الجسم ..

- الإصابة بهشاشة العظام:
هذا المرض من الحالات الخطيرة التي تؤثر على العظام مؤدية إلى ترققها وفقد كثافتها التي تحافظ على قوتها مما يسبب الآلام بها وتعرضها للكسور بسهولة. وقد يتعرض الكبار والصغار والإناث والذكور على حد سواء لهذا المرض .. كما أن شرب السوائل الغنية بمحتواها من الكالسيوم مثل الألبان لا يعوض العظام عما تفقده من قوة.
المزيد عن هشاشة العظام ..
المزيد عن الألبان ..

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

- إنفاق مبالغ مالية كبيرة:
إن الشراء المستمر للمشروبات الغازية على اختلاف أنواعها قد ينتج عنه خسارة وتبديد الموارد المالية للأسرة التي يمكن توفيرها أو توجيهيا لأوجه إنفاق أخرى أكثر أهمية.

- البكتريا القولونية:
من خلال الدراسات العديدة التى أُجريت على محتويات المشروبات الغازية فقد تم اكتشاف احتوائها على بكتريا تصيب القولون التى تتصل بحالة البراز عند الإنسان (حيث تسبب هذه البكتريا الإسهال)  فمع شرب المشروبات الغازية تزيد نسبة هذه البكتريا مما يجعلها أكثر مقاومة للمضادات الحيوية التى يصفها الأطباء لعلاج هذه البكتريا والتى تصل إلى حوالى 11 نوعاً.
المزيد عن الإسهال ..

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

- مخاطر الإدمان:
من الممكن أن يدمن الشخص المشروبات الغازية كما الحال مع العقاقير الإدمانية من الهيروين والكوكايين وذلك لوجود الكافيين ومواد التحلية الصناعية والصوديوم.
المزيد عن إدمان الهيروين ..
المزيد عن إدمان الكوكايين ..
وبعيداً عن إدمان المشروبات الغازية، فهي تسبب العديد من المخاطر الصحية ومن بينها:
- زيادة الوزن.
- الإصابة بالداء السكرى.
المزيد عن مرض السكر ..
- تآكل الأسنان.
المزيد عن التركيب التشريحي للأسنان ..

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

- تكون الحصوات:
إن المشروبات الغازية التي تعتمد في تركيبها على الفوسفات تساهم بقدر كبير في تكون الحصوات في الكلى .. والأشخاص التي تستهلك المشروبات الغازية بكميات كبيرة تكرر لديها تكون الحصوات بالكلى.
المزيد عن حصوة الكلى ..

- تسبب مرض السرطان:
كما تم دراسة العلاقة بين المشروبات الغازية وبين الإصابة بسرطان البنكرياس، هذا المرض الخطير كباقى أنواع السرطانات التى تتحول إلى أنواعاً شرسة لا يمكن علاجها إلا إذا تم اكتشافها فى مراحلها المبكرة.
المزيد عن السرطان ..
المزيد عن سرطان البنكرياس ..

- تسوس الأسنان:
إن معدلات الأحماض المتوافرة في المشروبات الغازية تقارن بأحماض البطاريات مما تعمل على إتلاف الطبقة الخارجية الحامية للأسنان، كما تساهم السكريات بجانب الأحماض في هذه المهمة المدمرة وتعرض الأسنان للتسوس بالمثل.
المزيد عن تسوس الأسنان ..

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

إذا كنت تداوم بل وتفرط فى تناولك للمشروبات الغازية فهذا معناه أنك تشرب سعرات حرارية .. وتشرب سكريات .. وتشرب كافيين .. وتشرب غيرها من المحتويات الأخرى الضارة.

* كيف تحد من تناول المشروبات الغازية؟
هناك أدوات ثلاثة فقط يمكن لأى شخص يفرط فى شرب المشروبات الغازية الاستعانة بها لمساعدته فى التغلب على هذه العادة السيئة التى يسلكها، وهذه الأدوات الثلاثة تتمثل فى:
1- أوراق للتدوين.
2- ماء.
3- قوة إرادة.

الخطوات:
الخطوة الأولى
أول شىء يتم البدء فيه للتخلص من المشروبات الغازية هو تدوين يوميات "المشروبات الغازية" والنمط الذى يسلكه الشخص مع مختلف أنواعها، الكم الذى يشربه منها، الأنواع التى يقبل على تناولها، متى يتم اللجوء إلى شربها.

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

الخطوة الثانية
معرفة وتحليل محتويات المشروب الذى يتناوله الشخص، من خلال معرفة معدلات السكريات والكافيين الموجودة فى كل مشروب يتناوله للتعرف على الكم الذى يدخل جسده وبالتالى تحديده كيفية التحرر منها بأسرع وبأنسب وقت ممكن.

الخطوة الثالثة
التحول إلى شرب الماء، يتم إنقاص عدد زجاجات المشروبات الغازية يوماً تلو الآخر وإحلالها بزجاجة من الماء حتى يتم التخلص كلية من شرب المشروبات الغازية ويصبح الماء هو السائل الذى يعتمد عليه الإنسان بدلاً منها .. وإذا لم يستطع الشخص التحرر كلية من آثار المشروبات الغازية عليه بشرب الماء المضاف إليه الكربونات.

الخطوة الرابعة
التخلص من المحفزات التى تذكر الشخص بتناوله للمشروبات الغازية، مثل: عدم شراء أو الاحتفاظ بأى زجاجة من المشروبات الغازية فى المنزل، وعند الذهاب إلى التسوق تجنب المرور بجانب أرفف المشروبات الغازية.
وليس الأمر بهذه السهولة، لأن الشخص الذى يتجنب المشروبات الغازية قد يعانى من أعراض الانسحاب مثل أنواع الإدمان الأخرى ومن بين أعراض الانسحاب التى يشعر بها مدمن المشروبات الغازية الصداع الذى يدفعه إلى التفكير فى شرب مجرد زجاجة واحدة والتى تتلوها زجاجة أخرى وهكذا، كما قد يعانى فى بعض الأحيان من الغثيان .. وكلها أعراض قد يصعب على البعض الصمود أمامها.

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

الخطوة الخامسة
اختيار التوقيت المناسب للإقلاع عن عادة الإفراط فى شرب المياه الغازية، وينبغى أن يكون هذا التوقيت بعيداً عن اللحظات التى يمر فيها الإنسان بضغوط .. وإذا لم يحن الوقت المناسب أبداً من وجهة نظر الشخص، عليه باختيار وسيلة أخرى وهى وسيلة التشجيع بمكافأة النفس عن كل يوم يحد فيه من تناوله لهذه المشروبات.
المزيد عن ماهية الضغوط ..

الخطوة السادسة
وضع هدف واقعى بحيث يمكن تحقيقه، ويتمثل هذا الهدف فى وضع توقيت لآخر زجاجة من المشروبات الغازية يشربها الشخص مع الالتزام بهذا التاريخ.

الخطوة السابعة
البحث عن دعم الآخرين بإخبارهم الهدف الذى يسعى إليه الشخص الذى يُفرط فى شرب المشروبات الغازية من أجل إحرازه .. لأن هذا يزيد من فرص النجاح فى ترك هذه العادة السلبية لوجود عامل التشجيع من جانب الآخرين.
المزيد عن ماهية النجاح ..

* المراجع:
  • "Soda addiction" - "britannica.com".
  • "Types of Addiction" - "casacolumbia.org".
  • "Effects of Soft Drink Consumption on Nutrition and Health" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "How Softdrinks Are Harming" - "cspinet.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية