نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الملح .. ما بين الفوائد والأضرار - Salt
الملح .. ما بين الفوائد والأضرار
* الملح:
لا يستطيع أحد أن ينكر أن كل مادة غذائية لها فوائد جمة يحتاجها جسم الفرد والإكثار منها يضر. ومن الأطعمة التى تحير الناس تلك البلورات البيضاء اللامعة التى يطلق عليها "كلوريد الصوديوم" أو الملح.

فالملح بمكوناته من الصوديوم والكلوريد من المواد الغذائية الهامة لصحة الإنسان وباستخدامهما مع البوتاسيوم ينظم فوائدهما أكثر وأكثر لأن هذه المواد مجتمعة مع بعضها تعمل بمثابة المنظم الرئيسي لتوازن الماء بجسم الإنسان، لكن الإكثار منه يضر بصحة الإنسان وخاصة لمرضي السكر ومن تداعيات هذا المرض الإصابة بضغط الدم المرتفع والذي يسبب بدوره أمراض القلب والجلطات أى الدخول في حلقة مفرغة لا مفر منها.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن الجلطة ..

وكل هذه الأمراض يعد الملح العدو الأول لها ناهيك عن الأضرار الأخرى التى قد يسببها الملح للشخص السليم وهذا لا يعنى أن تحذف الملح من قائمة طعامك، والمهم أن تتعرف علي الكميات المناسبة التى تلائم احتياجاتك بشكل يومى.

- المعدل الطبيعى للكميات التى تتناولها من الملح = 2.200 ملجم بما يعادل ملعقة شاى واحدة صغيرة، ولا مانع من استشارة متخصص في الصحة ليرشدك إلي القدر الملائم الذي تحتاجه.

الملح .. ما بين الفوائد والأضرار

* ما هو الفرق بين الصوديوم والملح؟
- يتكون ملح المائدة من 40% صوديوم، والـ 60% كلوريد ويعرف باسم كلوريد الصوديوم.

* تاريخ الملح:
إن استخدام الإنسان للملح قد يعود إلى أزمنة بعيده جداً، ويجب الإشارة إلى أن قديماً أغلب الحضارات قد اعتبرت الملح من الأشياء الثمينة والجديرة باستخدامها في المعاملات الاقتصادية.
تم العثور لأول مرة على الملح عام 2000 ق.م في القارة الأسيوية في منطقه تشونجبا (Zhongba) في وسط الصين، على أول نص وصفي يوثق طريقة استخراج الملح (غالباً من المناجم)، وكذلك استخدامه في الطهي وحفظ الطعام. والدليل على ذلك وجود بعض الأواني المصنوعه من الخزف أو السيراميك المُستخدمه في تخزين ونقل الملح. لقد استخدم الصينيون الملح منذ زمن بعيد في الطهي وحفظ الطعام، ومن هنا انتشر استخدامه في جميع أنحاء آسيا.
أما عن معرفة الشرق بالملح، فكان أول من عرفه القدماء المصريون حيث تم العثور عليه في صحاري مصر قديماً علي بعض المومياوات المحفوظة في الرمال المالحه (تتكون من مزيج من الملح و النترون) والتي يعود تاريخهالعام 3000ق.م، وهذا وإن دل على معرفه فوائد الملح في الحفظ قديماً منذ عهد الفراعنة. ومع ذلك، يرى بعض المؤرخين أن قدماء المصريين قد اقتصر استخدامهم للملح فقط في عمليات التحنيط كماده مجففة وخاصه في المراحل الأولى من إجرائها،كما عُرفت أيضاً استخدامات أخرى للملح في الطهي وفي الطقوس الدينية والمراسم الجنائزية.

* مصادر الصوديوم:
- ملح الطعام – صوص الصويا – المخللات – الأغذية المعلبة – غالبية الأطعمة المعالجة.

* أنواع الملح:
النوع الأول - الملح المكرر
يتكون من %99.9 من كلوريد الصوديوم و%0.1 إيودين البوتاسيوم أو الكالسيوم وتضاف إليه مادة الإيودين لتعزيز نقص الإيودين في هذا النوع من الملح وهي مجرد سد نقص لهذه المادة في الملح المكرر، كما يضاف إليه السكر أو مادة سليكيت الأمونيوم للمحافظة على إنسيابية الملح وعدم تكتله، ومما هو معروف أن مادة سيليكيت الأمونيوم مادة مضرة بالصحة.

الملح .. ما بين الفوائد والأضرار

و
النوع الثانى - الملح البحري
فيتكون من %95.0 من كلوريد الصوديوم و%5 معادن أخرى منها المنغنيز والكالسيوم والفوسفور والإيودين (من مصدره الطبيعي)، إضافة الى أكثر من 70 عنصراً معدنياً آخر.

* كيف تتحكم في معدل ما تتناوله من أملاح؟

- عليك بطهى الطعام بدون ملح، وإن أضفته إلي أى وجبة غذائية عليك بتذوقها قبل وبعد إضافته. وبمجرد الإقلال من الملح ستجد أنك تحتاجه بنسب ضئيلة عما كنت عليه من قبل.

- درب حاسة التذوق من جديد علي مذاق الأعشاب المفيدة بدلآ من البهارات أو الملح علي نحو أدق استخدم هذه البدائل: الريحان – ورق الورى – الشبت – النعناع – البقدونس – الروزمارى – الزعتر فهى بدائل للملح هائلة.
المزيد عن ورق اللورى ..
المزيد عن الروزمارى ..

- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل: البرتقال، والموز، والمانجو، والكانتلوب، والفاصوليا الجافة، والباسلاء الجافة فكل هذه الأطعمة تساعدك علي إخراج مزيدآ من الأملاح في البول بمعدل أكبر عن الطبيعى، ولا تحاول تناول مكملات البوتاسيوم، لأن تناول كمية زائدة عن الحد يسبب الإصابة بالقئ، الشعور بالدوار، ضربات القلب غير المنتظمة.

- عليك بأخذ الحذر من نسبة الأملاح التى توجد في الماء الذي تشربه، وإذا كان إجمالى ما تتناوله من الصوديوم يصل إلي أكثر من 45 جزء/مليون لابد من استخدام مرشح الماء (الفلتر) وتركيبه علي الصنبور.

- اختر الأطعمة القليلة في أملاحها إن توافرت لك المعرفة عن نسب الصوديوم في كل منها.

* فوائد الملح:
إن استهلاك الملح بكميات عالية قد يسبب العديد من المشاكل الصحية وفى مقدمتها ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات فى عضلة القلب، والاعتدال فى تناول أية مادة غذائية هو ما يوصى به دائماً المتخصصين فى مجال الصحة والتغذية. وعلى الرغم من من أضرار استهلاك الملح إلا أنه له فوائد للجسد مثل مساعدة اجهزة الجسم الحيوية على القيام بوظائفها .. والمعدلات التى يوصى بتناولها بشكل يومى يختلف اعتماداً على بعض العوامل الصحية.
- الملح يساعد العضلات والأعصاب على العمل بكفاءة من خلال الانقباض ونقل الإشارات العصبية.
- كما ينظم الملح ضغط الدم وكمه.
- إن احتواء الجسم على المعدلات الآمنة من الملح يحافظ على اتزان السوائل بالجسم بشكل إجمالى.
- ويحافظ على درجة حمضية الدم التى لها مدلول كبير فى تمتع الإنسان بالصحة والعافية.
- كما أن اليود الذى يوجد فى الملح توجد له فائدة كبيرة حيث يمنع تلف خلايا المخ أو التخلف العقلى.

* أضرار الملح:
الإفراط فى تناول الملح فى النظام الغذائى يؤدى إلى العديد من الاضطرابات الصحية التى لها آثار خطيرة، فالكلى عندما تعجز عن التخلص من الأملاح بشكل فعال – الكلى تحفظ اتزان معدلات الصوديوم فى جسد الإنسان – تبدأ فى التراكم فى الدم وبالتالى ارتفاع فى ضغط الدام وتراكم السوائل لدى مرضى القلب أو حدوث فشل كلوى.

الملح .. ما بين الفوائد والأضرار

كما أن تناول المعدلات العالية من الصوديوم يؤدى إلى احتجاز السوائل بالجسم مؤدية إلى زيادة كمية الدم، ومما يجعل القلب يعمل أكثر من أجل تحريك الدم وبالتالى مزيد من الضغط على الشرايين .. وارتفاع ضغط الدم قد يؤدى بالمثل إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
المزيد عن السكتة الدماغية ..

* نقص الصوديوم:
- الشد العضلي.
- فقدان الشهية.

* بدائل الملح:
- إذا كان الإنسان يعتمد على الملح بشكل مفرط، وبوصفه أحد السموم البيضاء فهناك بدائل صحية يمكن الاستعانة بها كبدائل له وهى ما تُعرف باسم بدائل الأملاح.

- بدائل الملح المنزلية:
- البديل الأول (ملح النباتات):
1 ملعقة كبيرة ثوم بودرة (يتم تجفيفه ثم سحقه)
1 ملعقة صغيرة ريحان
1/2 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/2 1 ملعقة صغيرة بصل بودرة (يتم تجفيفه ثم سحقه)
1 ملعقة صغيرة بقدونس مفري
1 ملعقة صغيرة من نبات المريمية المجفف
1/2 ملعقة صغيرة جوزة الطيب
قليل من الفلفل الأحمر الحار

فوائد الملح وأضراره

- البديل الثاني (ملح الأعشاب):
1/2 ملعقة صغيرة ريحان
1/4 ملعقة صغيرة زعتر
1/4 ملعقة صغيرة شبت
1/4 ملعقة صغيرة كرفس
1/4 ملعقة صغيرة ملح
1/4 ملعقة صغيرة بقدونس جاف

* نسبة الصوديوم فى بعض الأطعمة:
- 1 ملعقة صغيرة ملح = 2300 ملجم صوديوم
- 1 ملعقة صغيرة صودا الخبز = 952 ملجم صوديوم
- 1 ملعقة كبيرة ملح = 6900 ملجم صوديوم
- 10 ثمرات زيتون = 820 ملجم صوديوم
- 1 ملعقة صغيرة بيكنج بودر = 426 ملجم صوديوم
- 226.8 جرام عصير طماطم = 877 ملجم صوديوم
- 1 ملعقة كبيرة صوص صويا = 800-900 ملجم صوديوم
- 1 كوب حساء خضراوات (المكعبات الجاهزة) = 900 ملجم صوديوم

* المراجع:
  • "Everything's better with little salt" - "saltinstitute.org".
  • "Sodium chloride" - "britannica.com".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية