نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اللحوم الحمراء .. فوائد ومخاطر! - Red meat
اللحوم الحمراء .. فوائد ومخاطر!
* لحوم حمراء:
اللحم الأحمر سلاح ذو حدين .. فهو مادة غذائية تحتوى على العديد من الفوائد التي تفيد جسم الإنسان، وفى الوقت ذاته مصدر غذائى يحمل في طياته العديد من المخاطر لصحة الإنسان.

ما هو اللحم الأحمر؟
اللحم الأحمر هو ذلك النسيج العضلي للحيوان، يكون لونه أحمر ونيئ يحتاج إلى طهي، ومن أمثلة اللحم الأحمر: اللحم البقرى ولحم الضأن ولحم الخنزير. واللون الأحمر الذي يكتسبه اللحم يأتي من "الميوجلوبين/Myoglobin" تلك المادة التي توزع الأكسجين خلال العضلات.

واللحم الأحمر يجمع بين المواد الغذائية الهامة والضرورية لجسم الإنسان وبين ما يسببه من اضطرابات صحية مثل ازدياد مخاطر الإصابة بمر ض السرطان أو أمراض القلب أو السكتة الدماغية.
اللحم الأحمر ما بين المخاطر والفوائد:
أولاً الفوائد:
يحتوى اللحم الأحمر على البروتينات السهلة الهضم، بالإضافة إلى قيم غذائية أخرى مثل فيتامين (ب12) والحديد والزنك والسيلنيوم. كما يوجد به كم ضئيل من فيتامين (د) وفيتامينات (ب) المتعددة وفيتامين (هـ) .. لكن هذه القيم الغذائية لا يحتوى عليها بالقدر الكافي اللازم لقيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه.
اللحم الأحمر لا يحتوى على كربوهيدرات .. لكنه يحتوى على دهون.
يختلف محتوى الدهون في اللحم الأحمر باختلاف أجزاء اللحم، فهناك أجزاء في لحم الحيوان تُصنف على أنها عالية في نسبة دهونها، وهناك أجزاء أخرى تُصنف على أنها خالية من الدهون.

اللحوم الحمراء .. فوائد ومخاطر

ثانياً المخاطر:
أ- السرطان:
هناك بعض أنواع السرطانات التي ثبتت علاقتها بكثرة تناول الإنسان للحم الأحمر، وخاصة سرطان القولون والمستقيم. والعلاقة قد تكون جدلية بعض الشيء، إلا أن هناك بعض الأبحاث التي دعمت هذه العلاقة بإجراء تجارب عملية على أشخاص كان نظامهم الغذائي يحتوى على معدلات عالية من اللحم الأحمر ومنخفض في نسبة الألياف ومضادات الأكسدة .. أي أن العلاقة ليست مرتبطة فقط باللحم الأحمر.
المزيد عن الألياف ..
كما أن هناك بعض الأبحاث الأخرى التي أشارت إلى أن اللحم الأحمر يحتوى على مادة تزيد من حدة الالتهابات التي تشجع على نمو الأورام السرطانية في مرحلة لاحقة عليها.
المزيد عن مرض السرطان ..

ب- أمراض القلب:
أوضحت الأبحاث أنه الاعتماد الكلى على اللحم الأحمر للحصول على متطلبات الجسم من البروتينات يزيد من مخاطر تعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب وأمراض الشرايين التاجية عن غيرها من المصادر الغذائية الأخرى من الأسماك والدجاج وغيرها من البروتينات غير الحيوانية.

ج- السكتة الدماغية:
أثبتت دراسة سويدية أُجريت في عام 2010 على أكثر من 30000 سيدة كانوا يعتمدن في نظامهن الغذائي على استهلاك معدلات عالية من اللحم الأحمر على ازدياد مخاطر تعرضهن للسكتة الدماغية التي يحدث فيها إعاقة للتدفق الدموي للمخ. حيث أن استهلاك ما يقرب 120 جرام من اللحم الأحمر يومياً على الأقل يتصل بازدياد مخاطر التعرض لإحدى أنواع السكتة الدماغية (Cerebral infraction) بنسبة 42% مقارنة بالسيدات اللاتي يتناولن أقل من 30 جرام من اللحم الأحمر في اليوم الواحد.
المزيد عن السكتة الدماغية ..

اللحوم الحمراء .. فوائد ومخاطر

* الكم الموصى به من اللحم الأحمر:
اللحوم الحمراء مصدراً غنياً بالبروتينات، وتدرج ضمن الأطعمة الصحية في قوائم النظام الغذائي المتوازن .. لكن هذا يعتمد على الجزء الذي يتم اختياره حيث توجد أجزاء فيها مشبعة بالدهون التي تضر بالجسم، لذا إذا كان الإنسان ينوى إتباع نظام حمية سليم عليه بالتعرف على الأجزاء الصحية التي يتم تناولها من اللحم الأحمر.

بما أن اللحم الأحمر يحتوى على نسب عالية من البروتينات، فليس الفرد بحاجة إلى تناول كم كبير منه في الوجبة الواحدة للحصول على الكم الموصى له في اليوم. يساوى المقدار الواحد من اللحم الأحمر ما يقرب من 120 جرام والذي يعادل حجم ورقة اللعب، على الشخص أن يحرص دائماً على إضافة اللحم إلى أطعمة أخرى وألا يركز على تناوله بمفرده ومثالاً على ذلك: من الأفضل أن يتناول الشخص قطعة من إستيك اللحم الأحمر صغيرة يتم تشويحها مع مزيج من الخضراوات وتقدم فوق طبق من الأرز البني أو مكرونة من الطحين الخالص .. أفضل من تناول قطعة من الإستيك كبيرة بجانب طبق منفصل من السلطة.

اللحوم الحمراء .. فوائد ومخاطر

المزيد عن أنواع الأرز ..
لابد من الأخذ في الاعتبار أنه لا ينبغي أن يدرج الشخص اللحوم الحمراء ضمن قائمة وجباته بشكل يومي للحصول على ما يحتاجه الجسم من بروتينات .. حيث توجد منتجات غذائية أخرى تفي بهذا الغرض من منتجات الألبان والصويا والعدس والبقوليات أيضاً والمكسرات غنية بالبروتينات وتعتبر بديلاً جيداً عنها، وبوجه عام فإن التنويع في تناول الأطعمة والمواد الغذائية أفضل لجسم الإنسان من التركيز على تناول مادة غذائية بعينها بكميات كبيرة.
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن الصويا ..
المزيد عن المكسرات ..

* لحوم تتجنبها:
لابد من انتقاء نوعية اللحم الأحمر التي يتناولها الإنسان بقدر الإمكان لما تسببه من أضرار للصحة.
ينبغي تناول اللحوم الحمراء باعتدال، وهذا الاعتدال يترجم إلى مرة واحدة فقط في الأسبوع. واللحم الأحمر به نسب عالية من الدهون المشبعة المسئولة عن رفع معدلات الكوليسترول التي تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب.
المزيد عن الكوليسترول ..
عند شراء اللحم الأحمر لابد من اختيار الأجزاء الخالية من ��لشحم، مع التخلص من أية آثار للدهون قبل طهي اللحم بقدر الإمكان.
قطع اللحم أفضل بكثير من اللحم المفرى المستخدم في البرجر أو السجق حيث احتوائه على دهون مضافة.
والأعضاء الداخلية من الكبد أو القلب أو الطحال بخلاف اللحم (organ meat) بها نسب عالية من الكوليسترول، أما اللحوم المعالجة مثل الهوت دوج أو السالامى والسجق يجب تجنب تناولها لأنها تساهم في إصابة الإنسان بسرطان المعدة.
كما أن طريقة الطهي المتبعة في إعداد اللحم تحدد مدى صحته أو ضرره للإنسان، فمثلاً التحمير بالزبد أو الزيت (مواد دهنية) يضيف إلى محتواه من الدهون وبالتالي مزيد من السعرات الحرارية التي يكتسبها جسم الإنسان .. وبدلاً من التحمير يتم الاستعانة بطرق الطهي الأخرى من السلق أو الشى أو الخبز في الفرن حيث تساعد هذه الطرق على التخلص من الدهون الكامنة في أنسجة اللحم الأحمر.

* لحوم تتناولها:
اللحم الأبيض مثل لحوم الدجاج ولحم الرومي يحتوى أيضاً على دهون مشبعة ولكن بمعدلات منخفضة يمكن تجنبها كلية بنزع الجلد. وأفضل أنواع البروتينات على الإطلاق نجدها متمثلة في لحم الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلامون، وهى بخلاف الدهون المشبعة التي توجد في اللحم الأحمر لأن الأحماض الدهنية أوميجا – 3 التي توجد في الأسماك لها فائدة كبيرة وخاصة على صحة القلب .. لذا لابد من الحرص على تناول الأسماك مرتين على مدار الأسبوع الواحد على الأقل.
المزيد عن أوميجا – 3 والأسماك ..

اللحوم الحمراء .. فوائد ومخاطر

* نظام غذائى بدون لحم أحمر .. ضار أم مفيد؟
قد يوصى بإتباع نظام غذائي منخفض في تناول اللحوم الحمراء لعدم وجود مخاطر صحية مباشرة متعلقة بالحد من تناولها، إلا أنه على الجانب الآخر ينبغي توخي الحذر عند الإقلال من تناول اللحوم الحمراء حيث احتوائها على قيم غذائية هامة لا غنى عنها لصحة الإنسان مثل الحديد والزنك والبروتينات .. فالحد من اللحوم الحمراء أو التوقف عن تناولها قد يسبب نقصاً في هذه المواد.

أ- نقص الحديد:
نقص الحديد يؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي بجسم الإنسان وينجم عنه إصابته بالأنيميا إذا لم يتم علاجه.
المزيد عن نقص الحديد بالدم ..
وتشتمل أعراض الأنيميا على:
- الإرهاق.
المزيد عن الإرهاق والتعب ..
- شحوب الجلد.
سرعة ضربات القلب.
المزيد عن سرعة ضربات القلب ..
- قصر النفس.
- آلام الصدر.
- دوار.
- مشاكل متعلقة بالإدراك.
- برودة الأطراف من الأيدى والقدم.
المزيد عن ظاهرة رينو ..
- الصداع.

اللحوم الحمراء

ب- نقص الزنك:
يؤثر أيضاً نقص الزنك على الجهاز المناعي للإنسان ومقاومة جسده لمختلف أنواع العدوى، ومن علامات نقص الزنك:
- الأرق وعدم القدرة على الانغماس في نوم عميق.
المزيد عن الأرق ..
- تشوش في السلوكيات.
- بطء في التئام الجروح.
-بقع بيضاء على أظافر أصابع اليد.
- فرط النشاط.

ج- نقص البروتينات:
نقص البروتينات يؤثر على كل جزء في جسم الإنسان، ومن أعراض نقص البروتينات:
- عدم الالتئام السريع للجروح.
- احتباس السوائل في الأيدي أو القدم أو البطن.
- انحلال الكتلة العضلية بجسم الإنسان.
- الكسل والشعور بالإرهاق.

اللحوم الحمراء

د- بدائل اللحم الأحمر:
يمكن الحصول على معدن الحديد من مصادر غذائية أخرى بخلاف اللحم الأحمر وحيث احتوائها على معدلات أقل من الدهون المشبعة مثل: اللحم الأبيض والسبانخ وفول الصويا والتوفو.
المزيد عن السبانخ ..
المزيد عن التوفو ..
كما أن الأشخاص التي لا ترغب في تناول اللحوم الحمراء يمكنها الحصول على معدن الزنك من خلال الأطعمة التالية:
- المكسرات.
- البذور (وخاصة بذور القرع).
- البقوليات.
- والأطعمة التي تحتوى على الألبان.
أما البروتينات في صورتها الكاملة فلا يمكن الحصول عليها إلا من خلال اللحم الحيواني وفول الصويا، والطريقة الأخرى التي يتم الحصول بها على القدر الملائم من البروتينات يكون بالمزج بين تناول مصدرين غير كاملين بالبروتينات مثل المكسرات والحبوب أو البقوليات والحبوب.

* المراجع:
  • "Is Eating Red Meat Bad for Your Health" - "webmd.com".
  • "Eat More Chicken, Fish and Beans than Red Meat" - "heart.org"
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية