نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الفوائد الصحية للشوفان
الفوائد الصحية للشوفان
الشوفان نوع من أنواع الحبوب ويعتبر من مهدئات الأعصاب. والشوفان واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على المواد الهامة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم.

كما أن الشوفان غنى بمعدن الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، ويكون له فائدة أكبر إذا تم تناوله مع فيتامين (ب) المركب- حيث تفيد كافة العناصر الغذائية هذه الجهاز العصبى.

* الفوائد الصحية للشوفان:
- أكل الشوفان بشكل منتظم يحافظ على معدلات الكوليسترول بالدم.

الفوائد الصحية للشوفان

- شراء الشوفان وتناوله عندما يكون الإنسان مصاب بالحزن أو الإحباط، لأنه مضاد طبيعى للاكتئاب ويعطى إحساس بالهدوء. كما أنه يعالج حالات الاكتئاب والقلق والاضطرابات العصبية فى حالة الإصابة الفعلية بها

- الشوفان هام للوجه ولترطيب البشرة عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة، حيث يحتوى على نوع من أنواع الألياف المفيدة يمكن أن تنفذ إلى الجلد وتوفر الرطوبة اللازمة للبشرة ويحسن من ترسب الكولاجين (Collagen) وتنشيط الخلايا المناعية داخل الجلد. ويمكن إضافة كوب من اللبن وكوبين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل لزيادة ترطيب البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

- تناول طحين الشوفان غير المعالج بشكل منتظم يحمى من الضغوط، بينما الشوفان المطهى يحارب الإرهاق.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
المزيد عن علاج الإرهاق ..

- نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف، فإن من خواصه الإيجابية حماية الشخص من الإصابة بسرطان الأمعاء.
المزيد عن السرطان ..

- الشوفان يحتوى على البروتينات التى تكاد تماثل البروتينات التى توجد فى فول الصويا، حيث كشفت دراسة علمية عن أن البروتينات التى يحتوى عليها الشوفان أنها تكافئ بروتينات اللبن (الحليب) والبيض واللحم، ويحتوى كوب الشوفان الواحد على نحو 607 سعرات حرارية، كما ينظم الشوفان عملية الهضم ويمنح الإنسان إحساس بالشبع.
المزيد عن فول الصويا ..
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن البيض ..

الفوائد الصحية للشوفان

- تناول الشخص أغذية عالية في محتواها من الشوفان يحافظ على معدلات السكر في الدم لديه مقارنة بالشخص الذي يتناول الأرز الأبيض أو الخبز.
وللحصول على فوائد الشوفان للحفاظ على معدلات السكر في الدم، يجب عدم تناول الشوفان المحتوي على السكر. وعلى الرغم من أن الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات، إلا أن أن هذه النشويات مركبة وهي تعمل على ابطاء عملية الهضم وعدم رفع نسبة السكر في الدم بصورة سريعة. وهذا ما يفسر فوائد الشوفان لتنظيم مستوى السكر في الدم.

- ومن فوائد الشوفان للأطفال أنه غني بالبروتينات والنشويات المركبة، ويساعد الشوفان على زيادة الأداء المعرفي والإدراكي وزيادة مهام الذاكرة والتنبه ومعدل الذكاء. وأيضاً من فوائد الشوفان للأطفال احتوائه على الألياف الضرورية لجهاز المناعة، والتى تعمل على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي.

الفوائد الصحية للشوفان

- يعمل حمض الفوليك على وقاية الجنين من العيوب الخلقية، ويعتبر الشوفان هو أحد أهم مصادر الغذاء في الفولات، وتوفر وجبة من الشوفان نحو 26 ميكرو جرام من الفولات لأى شخص.
المزيد عن الفولات ..

- يعمل الشوفان على تقوية العظام والأسنان، وحمايتهما من الإصابة بالمشاكل المختلفة لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

- يحافظ الشوفان على نضارة جلد البشرة وترطيبها وحمايتها من ظهور الحبوب والبثور، كما يعمل على حمايتها من التجاعيد وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي على الفطريات والبكتريا.

- الشوفان يساعد على إنقاص الوزن وذلك لأنه هو أكثر الحبوب سمكا وأكثر غناءً بالألياف عن الحبوب الأخرى، وتشير نتائج الدراسات إلى أن الشوفان يبقي الجوع بعيداً.

* طرق متعددة لتناول الشوفان:
- يمكن تناول الشوفان فى صورة حساء، بإضافته إلى حساء الدجاج مع القليل من الكريمة، ويعد حساء الشوفان من أنواع الحساء الشهية والصحية.

- لإضافة المزيد من القيم الغذائية للحوم التى يتناولها الشخص يمكن وضع طبقة من الشوفان على اللحم البانيه بدلاً من البقسماط ثم قليه، واللحم المغطى بالشوفان من الأطباق المقرمشة والمحببة للأطفال.

- وجبة الأطفال الشهيرة والغنية بالقيم الغذائية تكون بإضافة 1/2 كوب من الشوفان إلى كوب من اللبن ثم تحليته بالعسل.

- يمكن عمل كرات اللحم المفرى المتبل بالبصل والملح والفلفل الأسود، ثم إضافة الشوفان إليه ليتم وضعه من الفرن ليعطى مذاقاً جيداً لكرات اللحم.

- يمكن إضافة الشوفان إلى دقيق الخبز لعمل الكيك أو البسكويت ليعطى مذاقاً لذيذاً ومقرمشاَ فى نفس الوقت.

الفوائد الصحية للشوفان

- يمكن الاستعانة بحبوب الشوفان بعد تحميصها فوق النار لإضافتها إلى أطباق السلطة والفاكهة لتكسبها قيماً غذائية عالية.

- يمكن عمل ماسك للوجه من الشوفان، وتتمثل مكوناته فى ملعقتين كبيرتين من الشوفان ملعقة ونصف من الزبادى وملعقة من العسل وملعقة من النشا.
يتم خلط المكونات جيداً وتركها فى الثلاجة لمدة 15 دقيقة، يتم تنظيف الوجه ثم وضع الماسك عليه. بعد مرور 15- 20 دقيقة يتم غسيل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه بالمنشفة .. ثم تمرير قطعة قطن مبللة بالماء على الوجه. يتم تكرار هذا الماسك يوم بعد الآخر لمدة أسبوعين.

الفوائد الصحية للشوفان

* وجبات الشوفان الصحية:
شوفان بالعسل
شوفان بالبيض
طبق الشوفان والموز بالشيكولاته
شوفان بالتفاح
شوفان مع بذور الكتان

الفوائد الصحية للشوفان

* الشوفان وقيمه الغذائية:
يحتوي كل كوب من الشوفان (156جرام) على المعلومات الغذائية التالية:
السعرات الحرارية = 607
الدهون = 10.76
الدهون المشبعة = 1.89
الكربوهيدرات = 103.38
الألياف = 16.5
البروتينات = 26.35
الكوليسترول = -----

* الكم اليومى الموصى بتناوله من الشوفان:
الإناث = 25 جرام
الذكور = 38 جرام

الفوائد الصحية للشوفان

* أضرار الشوفان:
قد يسبب بعض الغازات والانتفاخات بالمعدة نتيجة وجود كمية من الألياف، لذلك يجب أن يحصل الإنسان على كميات صغيرة في البداية إذا كان لا يتناول كميات كبيرة من الألياف ثم الانتقال إلى كميات أكبر.
المزيد عن غازات المعدة ..
وقد يسبب الشوفان الحساسية لبعض الأشخاص لذلك يرجى ملاحظة هذا الأمر. ويفضل تجنب تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الشوفان إذا كنت تعاني من صعوبة البلع أو المضغ لأن هذا قد يسبب انسداد المعدة.

* المراجع:
  • "Health Benefits Of Watermelon" - "lifehack.org".
  • "watermelon" - "watermelon.org".
  • "watermelon" - "nutritionfacts.org".
  • "Watermelon" - "britannica.com".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية