نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الفوائد الصحية للشاى الأخضر
الفوائد الصحية للشاى الأخضر
* الشاى الأخضر وفوائده الصحية:
هناك العديد من الفوائد الصحية تعود على الإنسان عند تناوله للشاى الأخضر، فهو يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون وينشط عملية التمثيل الغذائى وبالتالى يحافظ على الوزن المثالى للشخص وعدم إصابته بالسمنة.
المزيد عن السمنة ..

كما يحمى الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب و بالداء السكرى، كما يقيه من أنواع السرطانات المختلفة، ويحارب البكتريا وأنواع العدوى المختلفة، كما يقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر عند تقدم الإنسان فى العمر.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن مرض السرطان ..

فالشاى الأخضر واحد من أهم المشروبات الصحية، نظراً لما يحتوى عليه من فوائد صحية جمة وخاصة مضادات الأكسدة والمواد الغذائية المفيدة للجسم والعقل.
كان الشاى الأخضر منذ آلاف السنين يُستخدم كدواء، وأصله كان فى الصين ثم انتشر فى كل أنحاء آسيا على نطاق كبير .. والسر وراء احتواء الشاى الأخضر على العديد من المزايا الصحية بخلاف الشاى الأسود يكمن فى مراحل المعالجة التى يمر بها الشاى الأسود حيث أن الشاى الأسود يتعرض للتخمر فى حين الشاى الأخضر لا يتعرض لذلك. وعليه فإن الشاى الأخضر يحتفظ بقيمه الغذائية الغذائية التى تتمثل فى مضادات الأكسدة والبوليفينول وهى المواد التى تكسبه فوائده الصحي.

* الفوائد الصحية للشاى الأخضر:
هناك فوائد عديدة للشاى الأخضر والتى قد لا يكون البعض على دراية بها، وهناك البعض الآخر منها مازال هناك جدل بشأنها فعلى من يعانون من بعض الأمور الصحية استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.
الشاى الأخضر يساعد على الحفاظ على الوزن المثالى للشخص:
الشاى الأخضر يرفع من معدلات الحرق، والبوليفينول (Polyphenol) المتواجد فيه يساعد على زيادة معدلات أكسدة الدهون فى الجسم وعلى معدل تحويل الأطعمة إلى سعرات حرارية.

الشاى الأخضر يقى من الإصابة بمرض السكر:
ينظم الشاى الأخضر معدلات الجلوكوز فى الدم، ويبطأ من رفع معدلات السكر بعد تناول الطعام، وهذا يحول دون ارتفاع معدلات الأنسولين وتخزين الدهون بالجسم.

الوقاية من أمراض القلب:
يعتقد العلماء أن الشاى الأخضر يعمل على بطانة الأوعية الدموية مما يساعد على بقائها فى حالة ارتخاء وعدم تراكم الدهون عليها، وبالتالى الحفاظ على معدلات ضغط الدم كما يحول دون تكون الجلطات الدموية السبب الرئيسى فى حدوث الأزمات القلبية.
المزيد عن الجلطات الدموية ..
المزيد عن الأزمات القلبية ..

الشاى الأخضر يقى من الإصابة بسرطان المرىء:
تناول الشاى الأخضر يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المرىء، كما يساعد على قتل الخلايا السرطانية فى أى مكان بالجسم بدون أن يضر بالخلايا الصحية المحيطة بها.
المزيد عن سرطان المرىء ..

الشاى الأخضر يحافظ على معدلات الكوليسترول الطبيعية:
الشاى الأخضر يقلل من معدلات الكوليسترول الضارة فى الدم ويرفع من معدلات الكوليسترول النافعة فى مقابل المعدلات الضارة منه.

الشاى الأخضر يقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش:
تناول الشاى الأخضر يؤجل من ضمور خلايا المخ بسبب تقدم السن أو إذا كانت هناك مخاطر للإصابة بها .. حيث أُجريت تجربة معملية على بعض الفئران مكنت العلماء من التوصل لمثل هذه النتيجة، وإذا حدثت إصابة فعلية بهذين المرضين فالشاى الأخضر يساعد على تأجيل تدهور الحالة بالمثل.
المزيد عن الزهايمر (مرض النسيان) ..
المزيد عن الشلل الرعاش ..


الشاى الأخضر ووقاية الأسنان من التسوس:
مادة "الكاتشين" المضادة للأكسدة والمتواجدة فى الشاى الأخضر تعمل على محاربة البكتريا والفيروسات التى تسبب عدوى الحلق أو تسوس الأسنان والاضطرابات الأخرى المتصلة بها.
المزيد عن تسوس الأسنان ..
المزيد عن البكتريا والفيروسات ..


الشاى الأخضر يقلل من مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع:
الاستهلاك المنتظم للشاى الأخضر يقلل من مخاطر التعرض لارتفاع فى ضغط الدم.

الشاى الأخضر يضبط المزاج:
الأحماض الأمينية المتواجدة بشكل طبيعى فى أوراق الشاى الأخضر، تعتبر من المهدئات الطبيعية التى تساعد على ضبط المزاج ومحاربة الاكتئاب.
المزيد عن الاكتئاب ..

الشاى الأخضر مضاد طبيعى للفيروسات والبكتريا:
مادة "الكاتشين" التى تتواجد فى الشاى الأخضر هى بمثابة المضاد الطبيعى للبكتريا والفيروسات وهى مادة فعالة فى علاج الكثير من الاضطرابات سواء من الأنفلونزا أو السرطانات كما تحد من انتشار العديد من الأمراض.

الشاى الأخضر ونضارة الجلد:
يؤجل تناول الشاى الأخضر من تجاعيد الجلد المرتبطة بتقدم العمر، وذلك لنشاطه المضاد للأكسدة والالتهابات .. كما يقلل من ضمور خلايا الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.
كما أن الانتظام فى تناول الشاى الأخضر يساعد على تنظيم عمل الحينات التى تنظم عمل خلايا الجلد، فإنتاج المزيد من الخلايا تسبب التهاب الجلد أو جفافه أو تكون القشور عليه، كما تحميه من الإصابة بالصدفية.

الفوائد الصحية للشاى الأخضر

* مكونات الشاي الأخضر وفوائدها الصحية:
- المكون ذو الطعم المر فى الشاي الأخضر الكاتشين (Catechins):
- يقلل من احتمالية إصابة الإنسان بمرض السرطان: فقد أثبتت الدراسات ان البلاد التى تكون فيها معدلات استهلاك الشاى الأخضر عالية تقل فيها معدلات السرطان .. لكن لم يتم التوصل إلى أى مدى يقى من الإصابة به لأن هناك عوامل أخرى من نمط حياة الشخص تساهم فى الإصابة به أو الحد من مخاطره.
ومن الأنواع السرطانية التى تقل مخاطر الإصابة بها عند تناول الشاى الأخضر:
- سرطان الثدى.
المزيد عن سرطان الثدى ..
- سرطان المثانة.
المزيد عن سرطان المثانة ..
- سرطان المبيض.
المزيد هن سرطان المبيض ..
سرطان المستقيم – الشرجى.
المزيد عن سرطان المستقيم-الشرجى ..
- سرطان المرىء.
- سرطان الرئة.
المزيد عن سرطان الرئة ..
- سرطان البروستاتا.
المزيد عن سرطان البروستاتا ..
- سرطان المعدة.
المزيد عن سرطان المعدة ..
- سرطان الجلد.
- يحجم من الإصابة بالأورام.
- يخفض من كوليسترول الدم.
- يقلل من مخاطر تحول الأورام الحميدة إلى أورام سرطانية.
- يمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم .. المزيد عن ضغط الدم المرتفع
- يمنع الإصابة بمرض السكر.
- يقتل البكتريا.
- يحارب فيروسات الأنفلونزا .. المزيد عن الأنفلونزا
- منع تسوس الأسنان .. المزيد عن تسوس الأسنان
- يمنع رائحة الفم الكريهة.

الفوائد الصحية للشاى الأخضر

- مادة الكافيين فى الشاى الأخضر لها فوائد صحية:
- تساعد على اليقظة.
- تحرر الإنسان من الشعور بالإرهاق والميل إلى النعاس.
- تعمل كمادة مدرة للبول.
- فيتامين (ج):
  * يقلل من الضغوط.
  * يحول دون الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا .. المزيد عن نزلات البرد الشائعة
- فيتامين (ب) المركب:
  * ينشط عملية التمثيل الغذائي بالجسم .. المزيد عن تعريف التمثيل الغذائي
- مادة فلافونويدز (Flavonoids):
  * تقوى جدار الأوعية الدموية.
  * تمنع رائحة النفس الكريهة.
- الفلورايد الذى يتواجد فى الشاى الأخضر يمنع تسوس الأسنان.
- فيتامين (هـ):
  * يعمل كمضاد للأكسدة.
  * يساعد على حيوية الشخص ونضارته (الحفاظ على الشباب).

الفوائد الصحية للشاى الأخضر

* طرق إعداد الشاى الأخضر:
- الشاى الأخضر الساخن:
من الأفضل إعداد الشاي بالماء الساخن وليس المغلي لأن غليان الماء يُعطى المذاق المر للشاي (وذلك بوضع الشاي لمدة دقيقة واحدة في الماء الساخن).
توضع ملعقة شاي صغيرة واحدة فى الكوب أو الفنجان ثم يُصب ماء ساخن فى الكوب، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج يُغلى الماء حتى (80) درجة مئوية. يُغطى الكوب بالغطاء ويُترك لمدة ثلاث دقائق ثم الاستمتاع بتناوله.

الفوائد الصحية للشاى الأخضر

- الشاي الأخضر المثلج:
لا يتم إعداد الشاي الأخضر المثلج بوضعه في ماء ساخن ثم تبريده سواء لإعداد الشاي المثلج أو البارد، وذلك لمنع التأكسد الذي يحدث إذا تم ترك الشاي معرضاً للهواء من أجل تبريده بعد عملية الغلي التي تعرض لها.
وللحصول على نتائج تضاهى غلى الأوراق في الماء الساخن، تُضاعف كمية أوراق الشاي الأخضر المستخدمة وتُنقع في الماء البارد أو المثلج في حاوية (برطمان) محكمة الغلق وذلك للحفاظ على رائحته ولونه الطبيعي وخصائصه الطبية الصحية.
ووقت إعداد الشاي قصيراً حيث تستغرق عملية النقع 30-45 دقيقة لكل 10-15 كوباً من الشاي فى برطمان موضوع في الثلج. ويساعد الشاي الأخضر المثلج أو البارد فى تجديد سوائل الجسم للاعبي الرياضات المختلفة كما في رياضة: المشي، الجري، ركوب الدراجات، تسلق الجبال، أو أياً من ألعاب القوى الأخرى.
المزيد عن ركوب الدراجات وأنواعها المتخصصة ..

الفوائد الصحية للشاى الأخضر

* القيم الغذائية فى كوب الشاى الأخضر:
السعرات الحرارية = 2
الدهون = ----
الكربوهيدرات = 0.47 جرام
البرويتنات = ----

* المقدار اليومى الموصى به من الشاى الأخضر؟
لا يوجد رأى يُجزم بالكم الموصى بتناوله من الشاى الأخضر، ويشير الخبراء أن كوب واحد منه فى اليوم لا يمد الجسم بكافة القيم الغذائية المتوافرة فيه .. وهناك من يوصى بتناول كوبين فى اليوم الواحد إلى خمسة أكواب، كما أنه متوافر فى صورة مكملات وخاصة لمن يتعرضون للتواجد كثيراً فى الخارج لأنه مدر للبول.

* أضرار الشاى الأخضر:
هناك بعض الآثار الجانبية التى قد يلاحظها الكبار عند تناولهم للشاى الأخضر، وهناك أشخاص قد لا تمر بمثل هذه الأعراض، ومن بين هذه الآثار الجانبية:
- الحساسية من مادة الكافيين:
حيث تظهر أعراض هذه الحساسية من الشعور بالأرق والقلق والغثيان وآلام بالمعدة، فإذا كان الشخص حساس تجاه هذه المادة فينبغى الاكتفاء بكوب واحد فى اليوم.
المزيد عن الأرق ..
المزيد عن الغثيان ..

الفوائد الصحية للشاى الأخضر

- الأشخاص التى تأخذ أدوية مسيلة للدم:
عليهم أخذ الحذر من تناول الشاى الأخضر لأنه يحتوى على فيتامين "كيه" الذى يؤثر على عمل الأدوية المسيلة للدم، كما يوصى بتجنب تناول الشاى الأخضر مع الأسبرين لأنهما سوياً يقللان من فاعلية التجلط للصفائح الدموية.

- الأدوية المحفزة:
إذا تناول الشخص الشاى الأخضر من الأدوية المحفزة (الأدوية المحفزة هى التى تعمل على تحسين الأداء الوظيفى لأعضاء الجسم) فسوف تعمل على ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

- المرأة الحامل وحامض "التانين/Tannin":
مادة "التانين" المتواجدة فى الشاى الأخضر تقلل من امتصاص الجسم للحديد والحامض الفولى .. لذا فإذا كانت المرأة حامل أو تخطط للحمل فينبغى أن تتجنب تناوله.
المزيد عن الفولات (الحامض الفولى) ..

- مكملات الشاى الأخضر:
عندما تخضع أوراق الشاى للمعالجة يتم الوصول إلى مستخلص الشاى الأخضر منها والذى يكون فى شكل بودرة يتم وضعها فى كبسولات وهى ما تُعرف بمكملات الشاى الأخضر .. أى أن مكملات الشاى الأخضر هى أوراقه المركزة فى صورة كبسولات أو أقراص.
وتحتوى مكملات الشاى الأخضر على تركيزات عالية من المواد التى يحتوى عليها الشاى الأخضر، لذا فمن الممكن أن تظهر معها الآثار الجانبية السابقة، وقد تتعارض مع الأعشاب الأخرى أو المكملات أو الأدوية التى قد يأخذها الشخص. لذا على المرأة الحامل أو التى ترضع رضاعة طبيعية أو المرضى الذين يعانون من مشاكل فى القلب أو الكلى أو الكبد أو قرح فى المعدة أو يعانون من ضغط الدم المرتفع أو من اضطرابات القلب عليهم بتجنب مكملات الشاى الأخضر أو مستخلصاته بدون الاستشارة المسبقة من الطبيب المختص.
المزيد عن المكملات الغذائية ..

المزيد عن الفوائد الطبية للشاى الأخضر ..
وجبات صيفية خفيفة وسهلة .. المزيد

* المراجع:
  • "Benefits of Green Tea That You Didn't Know About" - "lifehack.org".
  • "Green tea" - "britannica.com".
  • "How to Drink Green Tea for Weight Loss" - "healthywomen.org".
  • "Green Tea" - "nccih.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية