نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

ثمار المشمش وصحة القلب
ثمار المشمش وصحة القلب
* مشمش:
المشمش نوعاً من أنواع الفاكهة المتعددة، والغنية بالألياف ومادة "بيتا كاروتين/Beta carotene"، وبظهور المشمش فى الأسواق فهذا معناه بشائر قدوم فصل الصيف.

وعلى الرغم من أن المشمش المجفف والمعلب متوافر على مدار العام، إلا أن ثماره الطازجة ما زالت هى الأفضل كما الحال مع أى مادة غذائية حيث تكون غنية بفيتامين (ج).

وصف ثمرة المشمشوالمشمش مثل الخوخ فاكهة صغيرة لونها برتقالي ذهبي، والقشرة الخارجية لثماره لها الملمس المخملي (القطيفة)، ومحتوى الثمرة من الداخل غير عصيري ويقع مذاق المشمش ما بين مذاق الخوخ ومذاق البرقوق.

* الفوائد الصحية لثمار المشمش:
- القيم الغذائية المتوافرة فى فاكهة المشمش تساعد على حماية صحة القلب والعين، كما أنها تمد الجسم بجبهة دفاعية ضد الأمراض لاحتوائها على الألياف.
المزيد عن فائدة الفاكهة ..
- نشاط مادة "بيتا كاروتين" المتوافرة بكميات عالية فى ثمار المشمش بالإضافة إلى مادة "الليكوبين/Lycopene" يساهمان فى حماية عضلة القلب، كما يحافظا على معدلات الكوليسترول الصحية من أن تتعرض للأكسدة وبالتالى تجنب الإصابة بأمراض القلب.
- تحتوى ثمار المشمش على فيتامين (أ) الذي يساعد على حماية حاسة الإبصار عند الإنسان، ويُعد فيتامين (أ) من مضادات الأكسدة القوية التي تعوق تأثير الجزيئات الحرة الطليقة وإلحاقها الضرر بالأنسجة والخلايا، حيث يصل هذا التأثير المدمر لهذه الجزيئات إلى عدسة العين أو قد يؤدى إلى إصابتها بالماء الأبيض أو يؤثر على الإمداد الدموي للعين مسبباً اضطراب لمقلة العين.
المزيد عن الماء الأبيض ..
وقد توصل الباحثون الذين قاموا بإجراء دراسة على السيدات اللاتي يتناولن قدر كافٍ من فيتامين (أ) أن نسبة إصابتهن تقل بالماء الأبيض لما يقرب من 40%.
- المشمش مصدر غنى بالألياف الذي يجنب الإنسان إصابته بالإمساك أو بأي اضطراب من اضطرابات الجهاز الهضمي.
المزيد عن الإمساك ..

* حماية الإبصار والمشمش:
الكل يعرف أن الجزر هو الذي يحافظ على النظر، إلا أن هناك نتائج لدراسات تم إصدارها تشير إلى أن تناول ثلاثة مقادير أو أكثر من الفاكهة يومياً يقلل من مخاطر الإصابة بحالات ضمور مقلة العين المتصلة بالتقدم فى العمر وهى تُصنف من أولى الأسباب لفقد البصر عند المتقدمين فى السن بنسبة تصل إلى حوالي 36% مقارنة بالأشخاص التي تتناول مقداراً ونصف من الفاكهة يومياً.
وفى هذه الدراسة التي تضمنت على ما يقرب من 100.000 رجل وامرأة، قيم الباحثون تأثير تناول الفاكهة على المشاركين فيها بجانب تناولهم للخضراوات والفيتامينات المضادة للأكسدة (أ) و(ج) و(هـ) على ظهور مرض ضمور المقلة المبكر (Early macular degeneration) وغيرها من الأشكال الحادة المقترنة بفقدان حاسة الإبصار عند الإنسان .. وقد تم تجميع البيانات بشكل دوري على مدار ما يقرب من 18 عاماً للسيدات و12 عاماً للرجال.
والنتائج المثيرة للدهشة من هذه الدراسة أوضحت أن تناول الفاكهة ومضادات الأكسدة لا تتصل بشكل قوى أو تكون السبب فى حدوث أياً من صور ضمور مقلة العين، بقدر ما أظهرت إيجابية فى الحماية من الأمراض المدمرة للرؤية عند الإنسان.
المزيد عن التركيب التشريحي للعين ..
والثلاثة مقادير من الفاكهة، يتم تناولها على النحو التالى:
- تقطع شرائح الموز مع الحبوب أو توضع فوق الزبادي أو مع السلطة الخضراء.
المزيد عن الزبادي ..
 المزيد عن القيم الغذائية لثمرة الموز ..

- تناول ½ كوب توت .. المزيد عن فوائد التوت
- تناول وجبة خفيفة من ثمار المشمش.

* الحماية من سرطان البروستاتة:
بما أن ثمرة المشمش غنية بمادة الكاروتينويد (Carotenoid) و"الليكوبين"، فإن الخيارات من الأطعمة الغنية بمادة الليكوبين* مع شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد على تقليل مخاطر تعرض الرجل لمرض سرطان البروستاته وهذا ما نُشر فى "الجريدة الباسيفيكية الآسيوية للتغذية".
اللون الأحمر فى المشمش لتأثير الليكوبين* معلومة هامة:
الليكوبين هو مضاد من مضادات الأكسدة ينتمى إلى الكاروتينويدات التى يتواجد منها ما يقرب من 600 نوعاً تتواجد فى الأطعمة من الخضراوات والفاكهة، وتتحول داخل أجسامنا إلى فيتامين "أ"، ومعظمها عبارة عن مواد مضادة للأكسدة.
أما عن الليكوبين فهى تلك الصبغة التى تكسب الفاكهة لونها الأحمر مثل الطماطم والجريب فروت والمشمش أيضاً، ومعروف عنها وقاية الإنسان من مرض السرطان.

المزيد عن الشاي الأخضر ..
المزيد عن سرطان البروستاته ..
وفى دراسة أُجريت على عدد من الرجال، وُجد أن من يستهلكون فاكهة غنية بمادة "الليكوبين" والخضراوات بالمثل (الطماطم، المشمش، الجريب فروت الوردي البطيخ، الباباى والجوافة) يتعرضون بنسب أقل لسرطان البروستاته حيث تصل هذه النسبة إلى ما يقرب من 82% وهى نسبة مرتفعة لعدم الإصابة مقارنة بمن يتناولون أطعمة أقل فى محتواها من مادة "الليكولبين (أى نسب الليكوبين فيها قليلة).
المزيد عن فوائد الجريب فروت ..
والتناول المنتظم للشاي الأخضر مع الأطعمة الغنية بالليكوبين (التي تتوافر فيها المادة بكثرة) يتولد عنها التأثير الوقائي ضد الأمراض أكثر من المواد الأخرى التي تقدم الحماية لهذا المرض (سرطان البروستاتا).

* نصيحة عملية لتناول الشاي الأخضر والأطعمة الغنية بالليكوبين:
- تناول 4 أكواب من الشاي الأخضر المثلج وشربه على مدار اليوم، ولكي يصبح تناوله عادة عند الإنسان يتم اصطحابه مع الشخص أثناء ممارسة الرياضة لشربه كنوع من أنواع السوائل التي يحتاجها للتعويض عما فقده أثناء ممارسة الرياضة (سائل تعويضي).
- إعداد كيس من المشمش واللوز وحمله فى الحقيبة.
- البدء فى وجبة الإفطار بنصف ثمرة من الجريب فروت أو كوب من عصير المشمش أو الباباى أو الجوافة.
المزيد عن أهمية تناول وجبة الإفطار ..
- إضافة شرائح المشمش إلى الأرز أو سلطة من البقوليات.
المزيد عن زراعة الأرز ..
- البدء فى وجبة الغذاء أو العشاء ببعض من عصير الطماطم المتبل، أو بتحميص قطعة خبز من القمح الخالص ثم يوضع عليها صوص الطماطم ثم خليط من الأعشاب وجبن مبشور ويُعاد تسخين قطعة الخبز حتى تمام انصهار الجبن.
المزيد عن القيم الغذائية لخبز القمح الخالص ..
- وضع زيت زيتون فوق مكرونة من القمح الخالص مع الصنوبر مع الجبن الأبيض وصوص الطماطم لوجبة العشاء أو الغذاء.
المزيد عن الزيتون ..

* وصف ثمرة المشمش:
مربى المشمشالمشمش ثمرة صغيرة برتقالية مذهبة اللون، ولها قشرة خارجية مخملية الملمس، لا تحتوى على عصير لكن لها مذاق حلو يقع بين مذاق البرقوق والخوخ.
يمكن تجفيف ثمار المشمش لتناولها على مدار السنة.

عن صور تناول فاكهة المشمش:
- ثمار طازجة.
- ثمار مجففة.
- ثمار مطهية.
- مربى .. المزيد
- وتُستخدم ثمار المشمش فى أنواع من الخمور.
الزيت العطري المستخرج من نواة المشمش مذاقه مر مثل زيت اللوز.
من الدول الرائدة فى زراعة المشمش: تركيا، إيطاليا، روسيا، أسبانيا، اليونان، أمريكا وفرنسا.
المزيد عن الزيوت العطرية ..
يتم شراء الثمار البرتقالية اللون والابتعاد عن تلك ذات اللون الأصفر الشاحب.
ينبغي أن تكون الثمرة لينة بعض الشيء وليست جامدة فهذا معناه عدم النضج، وثمار أى نوع من أنواع الفاكهة التي تنضج على الأشجار قبل قطفها يكون مذاقها أفضل.
المزيد عن زراعة الأشجار ..
وللحصول على ثمار مضادة للأكسدة لابد وأن يكون الاختيار لتلك تامة النضج على الشجرة حيث تزيد معدلات الأكسدة بها.

* أطباق المشمش الصحية:
- كيف يتم الاستمتاع بثمار فاكهة المشمش؟
كيك المشمش- إضافة شرائح المشمش للحبوب الباردة أو تلك الساخنة.
- عمل كيك من الطحين الخالص مع شرائح المشمش.
- إضافة شرائح المشمش المجففة إلى الدجاج أو الخضراوات.
- إضافة المشمش الطازج إلى السلطة الخضراء.

* تجفيف ثمار المشمش:
يتم تجفيف ثمار المشمش بإضافة مركبات تحتوى على الكبريت لمنع تأكسد الثمار وتغير لونها، وقد يكون هناك تأثير ثمار المشمش المجففةمن الحساسية ضد الكبريت المستخدم فى عملية التجفيف والذي يظهر على حوالي شخص لكل مائة تتناول هذه الثمار المجففة.
وقد يعانى مرضى الربو على وجه خاص من هذه الحساسية، وقد رصدت الإدارة الفيدرالية للغذاء والدواء أن ما يقرب من 5% من مرضى الأزمات الصدرية يعانون من رد فعل من الحساسية من الكبريت المستخدم فى عملية التجفيف عند التعرض له.
المزيد عن أزمة الربو ..
ويتحول لون الثمار المجففة من اللون البرتقالي إلى البني (المجففة بغير الكبريت) وهنا تكون بالخيار الصحي لمن يعانون من حساسية ضد مركبات الكبريت.
المزيد عن تجفيف الفاكهة ..

* القيم الغذائية لثمار المشمش:
بالإضافة إلى توافر فيتامينات الأكسدة (أ) و (ج)، والألياف والبوتاسيوم بثمار المشمش فما زال هناك العديد من القيم الغذائية الأخرى المتعددة تحتوى عليها هذه الثمار، ومنها على النحو التالى:

القيمة الغذائية الكم
السعرات الحرارية 16.8
البروتينات 0.49 جرام
الكروهيدرات 3.89 جرام
الألياف 0.84 جرام
السكريات 3.05 جرام
إجمالى الدهون 0.14 جرام
الكوليسترول -----
الماء 30.22
فيتامين (أ) 914.20 وحدة
فيتامين ب6 0.02 ملجم
فيتامين ب12 -----
فيتامين (ج) 3.50 ملجم
فيتامين (هـ) 0.31 ملجم
الفولات 3.01 ميكروجرام
الكالسيوم 4.90 ملجم
النحاس 0.03 ملجم
الحديد 0.19 ملجم
الماغنسيوم 2.8 ملجم
المنجنيز 0.03 ملجم
اليود -----
الكروم -----
البوتاسيوم 103.60 ملجم
الصوديوم 0.35 ملجم
الزنك 0.09 ملجم

التغذية على صفحات موقع فيدو

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية