نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

تناول الطعام أمام التلفزيون .. مزيج غير صحى
تناول الطعام أمام التلفزيون .. مزيج غير صحى
* تناول الطفل للطعام أثناء مشاهدة التلفزيون:
وسائل الإعلام من الأدوات الهامة فى حياتنا سواء أكانت فى صورة كمبيوتر أو تليفونات ذكية أو تلفزيون فهى تعلمنا الاتصال بالعالم من حولنا وتقدم التسلية لنا بل والمعلومة .. لكنها ليست كل شىء.

صحيح أن التلفزيون قد يكون وسيلة فعالة من أجل أن يكف الطفل عن إثارة الشغب وإعطاء الأم برهة من الوقت للهدنة والاسترخاء .. إلا أنه يجب ألا نغفل التأثير السلبي لشاشته على صحة الطفل وعلى نموه.
المزيد عن الطفل ومشاهدة التلفزيون ..

لكن ماذا عن مشاهدة الطفل للتلفزيون أو أية شاشات أخرى أثناء تناوله للطعام؟
مشاهدة الكبار والصغار للتلفزيون أثناء تناول الطعام يكون من السهل معه استهلاك كميات كبيرة من الطعام مما يعنى سعرات حرارية عالية وبالتالى الإصابة بالسمنة، كما أن الجلوس أمام التلفزيون لتناول الطعام يجعل الطفل يفقد الحركة والذهاب إلى مكان الطعام المخصص لتناوله.

تناول الطعام أمام التلفزيون .. مزيج غير صحى

وقد أظهرت الدراسات العديدة أن الإفراط فى مشاهدة التلفزيون مع تناول الطفل لطعامه يؤدى إلى زيادة الوزن لدى الأطفال ومن بعدها السمنة .. وينصح الخبراء بضرورة ألا يتعدى مشاهدة الطفل للتلفزيون أو استخدام أى من وسائل الإعلام ساعة يومياً.

التلفزيون والإعلام الديجيتال "الرقمى" ليس من الأدوات المناسبة للطفل أقل من 18 شهر، لأن الأطفال فى هذه السن الصغيرة يحتاجون إلى كل ما هو مجسم من الألعاب، كما يتفاعل مع أفراد عائلته من أجل أن يتعلم وينمو .. وبدلاً من أن يلجأ الآباء إلى التلفزيون أو أية أدوات ديجيتال "رقمية" فى فترات تسلية الطفل أو تناوله لطعامه عليهم أن يتفاعلوا مع الطفل وجهاً لوجه، لأنه فى هذه السن يميل إلى التفاعل مع من يحيطون به وليس لوسيلة غير محسوسة بالنسبة له لكى يتعلم.
بل ومن الأفضل للطفل فى سن العامين أيضاً أن يتفاعل مع أفراد أسرته من خلال اللعب أثناء فترات تسليته أو طعامه.

تناول الطعام أمام التلفزيون .. مزيج غير صحى

* عادات الأكل اللاواعية أمام الشاشات المختلفة:
يمارس الأطفال عادات الأكل اللاواعية أمام التلفزيون أو أية شاشات أخرى .. حيث يستمر الطفل فى تناول الطعام بدون أن يشعر أثناء الانتقال بين البرامج او الأفلام الترفيهية التى يشاهدها. والتركيز مع الشاشات يجعل الطفل يأكل حتى لو كانت معدته ممتلئة .. والتى يترتب عليها الزيادة فى الوزن، بل وقضاء وقت طويل أمام الشاشات يحد من حركة الطفل وممارسة اللعب الذى يعد بمثابة التمارين الرياضية المفيدة له فى هذه السن الصغيرة، بل والتفاعل عن قرب مع أفراد عائلته وأصدقائه.

* الإعلانات والسمنة:
إن الإعلانات التى تقدم فى وسائل الإعلام من التلفزيون أو الشبكة البينية - "الإنترنت" - عن الأطعمة العالية فى نسبة سكرياتها أو دهونها تخاطب الطفل بشكل مباشر، والتى يلح الطفل على الآباء بمجرد مشاهدتها شرائها له مما يسبب له السمنة عند التناول المفرط لها لتكرار رؤيته لها مع كل مشاهدة بالمثل مثل تناوله الطعام أمام الشاشات المختلفة.
المزيد عن سمنة الأطفال ..

تناول الطعام أمام التلفزيون .. مزيج غير صحى

* ما الذى يمكن أن يفعله الاباء؟
لابد وأن تكون أوقات تناول الوجبات بعيداً عن التلفزيون أو شاشات الكمبيوتر أو أية أدوات تعوق دون تركيز الطفل على طعامه أو على تفاعله مع أفراد عائلته.

لابد وأن تقدم الوجبات على مائدة الطعام فى حجرة الطعام أو فى المطبخ حسب مكان تواجدها مع أفراد العائلة قدر الإمكان. ووقت تناول الطعام من الأوقات الهامة لنقاشات أفراد العائلة والمشاركة فى الخبرات التى مروا بها على مدار اليوم .. وهذا هام لتقوية أواصر العائلة.
المزيد عن تقوية أواصر العائلة ..

تناول الطعام أمام التلفزيون .. مزيج غير صحى

* نصائح هامة لهذا المزيج غير الصحى:
عدم السماح مطلقاً للطفل الرضيع حتى يبلغ من العمر عامين أن يقوم بمشاهدة التلفزيون أو استخدام التقنيات الحديثة الرقمية.
أن يرسم الأب والأم خطة أسبوعية لمشاهدة مختلف أنواع الشاشات لأنها تؤثر على الأنشطة الصحية للطفل وممارسته للحركة اليومية.

تناول الطعام أمام التلفزيون .. مزيج غير صحى

المداومة على شرح مضار الإعلانات التى يشاهدها الطفل على شاشة التلفزيون أو الشبكة البينية "الإنترنت" وكيف تؤثر على العادات الصحية له.
الإصرار على عدم الإذعان للطفل لتناول الأكلات غير المفيدة أو الحلوى التى تقدمها الإعلانات حتى لا تضر بصحته، وأن يتناول بدلاً منها الخضراوات والفاكهة التى تقدم له الفوائد الصحية الجمة.
المزيد عن الحلوى والأطفال ..
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
وحتى وإن لم يكن الطفل يشاهد التلفزيون كثيراً أو يقضى ساعات طويلة أمام الأجهزة الديجيتال الحديثة التى يظهر كل يوم منها جديد .. فما زالت هناك حاجة لأن يضع الآباء خطة لروتينه اليومى لضمان ممارسته لنمط حياة صحى والذى يتمثل فى وجبات صحية، قدر وافر من النوم، نشاط بدنى كافى.
المزيد عن الوجبات الصحية للأطفال ..

* المراجع:
  • "Does Eating during Television Viewing Affect Children" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Screen time and children" - "medlineplus.gov".
  • "Is it really bad to eat while watching television?" - "gethealthyclarkcounty.org".
  • "Children's food consumption during television viewing" - "ajcn.nutrition.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية