نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى
البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى
* المكملات الغذائية وبدائلها الطبيعية:
يحرص دائماً الشخص الرياضى على زيادة معدلات اللياقة لديه وبناء العضلات، والذى قد يلجأ معه فى بعض الأحيان بالاعتماد على المكملات الغذائية والتى قد تسبب له بعض الأضرار الصحية خاصة إذا لم تكن تحت إشراف طبى.

ويشير الخبراء لمن يريد بناء جسم رياضى أن هناك قائمة من الأطعمة أو البدائل الطبيعية التى تساعد على بناء العضلات وأن هذه البدائل الغذائية الطبيعية تلعب دوراً رئيسياً فى زيادة نشاط الجسم واللياقة البدنية والعضلية بدون أية أضرار صحية.

والمكملات الغذائية هى مستحضرات ومنتجات تكمل النظام الغذائى للشخص إذا لم يكن يحصل على كافة المواد الغذائية من طعامه سواء لعدم إقباله على تناول مختلف الأطعمة التى يأكلها او نتيجة لخلل ما أو اضطراب فى إحدى وظائف أعضاء جسده لا يمكنه من امتصاص بعض من المواد الغذائية التى يحتاجها، وهذه المكملات تحتوى على الفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والمستحضرات العشبية.
المزيد عن المكملات الغذائية ..

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

* بدائل طبيعية غذائية لبناء جسم الرياضى:
وعلى الرغم من انتشار المكملات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والفيتامينات لتقوية عضلات الجسم، ينصح خبراء التغذية واللياقة بتناول بعض الأطعمة الطبيعية التي تساعد على تقوية الجسم وتزويده بكل ما يحتاجه من طاقة.
ومن بين البدائل الطبيعية التى يحتاجها جسم الرياضى:
- الجلوكوز والأناناس:
يحتاج الرياضى إلى معدلات عالية من الطاقة لتمكنه من أداء نشاطه الرياضى لذا يلجأ إلى السكريات أو الجلوكوز إلا أن السكر يبطأ من عملية التمثيل الغذائى، وفى هذه الحالة يمكنه اللجوء إلى فاكهة الأناناس للحصول على السكريات التى يحتاجها من أجل الطاقة. حيث يعتبر الأناناس أيضا من الأغذية الطبيعية المنشطة للجسم، وتعود أهميته لاحتوائه على إنزيم بروميلين الموجود فيه بتركيز عالٍ، وهو مضاد للالتهاب ومهدئ فعال في حالة التعرض لإصابات الرياضة.
المزيد عن فوائد الأناناس ..
ومن بين أنواع الفاكهة الأخرى الغنية بالجلوكوز: العنب، المانجو، البطيخ، الموز، التمر.

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

- الجوز والبروتينات:
الجوز غنى أيضا بأوميجا-3، وتناول ما يقرب من 25 جرام فقط يومياً من الجوز يمد الجسم بما يقرب من 90% من القيمة اليومية الموصى بها من الأحماض الدهنية أوميجا –3. وقد توصلت نتائج الدراسات إلى أن الأحماض الدهنية لها تأثير مضاد للالتهابات  التى قد تنتج من ممارسة نشاط رياضى، كما أن الجوز يحتوى على نسبة عالية جدا من البروتين مما يجعله مادة غذائية مفيدة للعضلات، إذ يعزز نموها ويساعد على إراحتها بعد ممارسة الرياضة.
المزيد عن الجوز ..
ومن بين المصادر الغذائية الأخرى الغنية بالبروتينات: كل الأطعمة الحيوانية تقريباً مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والدواجن أو تناول البقوليات.

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

- الأحماض الأمينية:
الأحماض الأمينية تساعد الرياضى على بناء وتعويض وتجديد الجسم وإمداده بالطاقة. هناك أحماض أمينية أساسية لا يصنعها الجسم، وعند نقص أحدها يقل تأثير عمل الأخرى، لذا من الضروري الحصول عليها من الغذاء. الأحماض الأمينية ضرورية لعمل الهرمونات والإنزيمات، وهي مهمة لصحة الأربطة .. كما أنها مهمة لمقابلة المجهود العضلي الزائد عن الحد الذى يمارسه الرياضى، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية:
- البيض.
المزيد عن البيض ..
- السمك.
المزيد عن الأسماك ..
- الأفوكادو.
المزيد عن الأفوكادو ..
- البطاطس.
المزيد عن البطاطس ..
- السبانخ.
المزيد عن السبانخ ..
- الجوز.

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

- المكسرات:
المكسرات هامة جداً لصحة الرياضى حيث تقيه من حدوث الشد العضلي، كما تمده بالطاقة.
المزيد عن المكسرات ..

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

 - اللبن:
يحتوى اللبن على البروتين والكالسيوم الضرورى لصحة العضلات والعظام وإعادة بنائها، ولكنه أيضاً يساهم فى زيادة إفراز السيروتونين قبل النوم مما يساعد على الاستغراق فى النوم واستعادة نشاط الجسم فى اليوم التالى إذا كان منغمساً فى نشاط رياضى شاق.
المزيد عن اللبن ..

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

- الموز:
ثمار الموز غنية بالبوتاسيوم الضرورى لحماية العضلات من الشد العضلى الذى قد يحدث من المجهود الزائد فى المسابقات الرياضية، كما أن الموز غنى بالطاقة اللازمة للمجهود الزائد .. كما توصلت الأبحاث أنه إذا كان الإنسان يعانى من صعوبة في النوم ولا يريد أن يلجأ إلى الحبوب المنومة المنومة بإمكانه أكل ثمرة موز واحدة والجلوس بدون ممارسة أى نشاط أو حركة، فالموز سيحفزه على النوم بشكل فورى، والسبب أن الجسم سيفرز مادة السيروتونين التي لها نفس تأثير التخدير والذى سيحرره من عناء يوم رياضى شاق.
المزيد عن الموز ..

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

- الماء:
الماء والرياضة متلازمان، لذا يوصى بشرب الماء أثناء وبعد ممارسة النشاط الرياضى.
من فوائد الماء للرياضى أنه يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم ويقيه من الجفاف بسبب بما فقده الرياضى منع فى صورة عرق أثناء ممارسته للنشاط الرياضى، كما يقى الرياضى من خفقان القلب السريع بسبب المجهود الكبير الذى يبذله ويحميه بالمثل من الإصابة بالتقلصات العضلية.

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

- البطاطا:
البطاطا من البدائل الطبيعية المفيدة جداً للرياضيين، فهى مادة غذائية تحتوى على مادة الكربوهيدرات التى تعد مصدراً هاماً للطاقة لذا يوصى بتناولها قبل المسابقات الرياضية التى يتم ممارستها على مدى طويل، كما أن ثمارها غنية بالبوتاسيوم الذى يحمى الرياضى من إصابة عضلاته بالتقلص أو الشد أثناء ممارسته لنشاطه الرياضى او بعد الانتهاء منه.
المزيد عن الكربوهيدرات ..

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

- السلمون:
السلمون من الأسماك الغنية بأوميجا - 3 الهامة لصحة قلب الرياضى، كما أنه مصدر من مصادر البروتينات اللازمة لنمو عضلات الرياضى.

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

- الطماطم:
أما المادة السحرية فى ثمار الطماطم "الليكوبين" وهى من مضادات الأكسدة التى تعيد نشاط خلايا الجسم، كما أشارت دراسة حديثة أن الطماطم تنظم عمليات التمثيل الغذائى بجسم الرياضي وتمنحه الوزن المثالي.

البدائل الطبيعية للمكملات الغذائية للرياضى

فالأطعمة الطبيعية تقوى الجسم وتعمل على بنائه، كما تمد الرياضى بكافة احتياجاته من الطاقة اللازمة لبذل المجهود أثناء النشاط الرياضى.

* المراجع:
  • "How Much Protein Does an Athlete Really Need?" - "eatright.org".
  • "Vitamins & Supplements | Natural Health" - "consumerreports.org".
  • "Natural Products Foundation: Vitamin, Herb" - "naturalproductsinfo.org".
  • "Herbal supplements: What to know before you buy" - "mayoclinic.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية