نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)
كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)
الثلاجات تتوافر بأنماط متعددة من حيث السمات والمزايا التى توجد عليها، كل واحد منا يحدد المزايا التى يريدها فى الثلاجة عندما يقوم بشرائها .. لكن الميزة المشتركة بين كل المستخدمين هى التى تقدم افضل تخزين للأطعمة بداخلها والحفاظ عليها من التلف.

كل شخص هو الذى يحدد مواصفات الثلاجة التى يريدها حسب احتياجاته منها، لذا لابد من التسوق جيداً قبل شرائها لمعرفة أفضل المزايا التى تلائم كل استخدام إلى جانب الحصول على أفضل الأسعار.
مع الاستماع للآراء بخصوص مزايا كل نوع من الثلاجات، والتعرف على خدمة ما بعد البيع إذا كانت جيدة أم لا.

* كيفية اختيار الثلاجة:
- اختيار مكان الثلاجة الملائم:
قبل النزول لشراء الثلاجة واختيار المواصفات التى تلائم كل شخص أو كل أسرة لابد من تحديد المكان الذى ستوضع به الثلاجة من حيث المساحة حيث تُحدد مقاس الثلاجة عليه، ومن حيث التهوية بأن يكون هناك فراغ من كافة جوانب الثلاجة ليتيح التهوية وحتى لا يتعرض المحرك للتلف.

- اختيار المزايا التى تلائم استخدام الشخص:
الثلاجة التى بها فريزر "مجمد" (وهى الوحدة المنفصلة بالثلاجة التى تتجمد بها الأطعمة فى حين توجد ثلاجات بدون فريزر وتكون المساحة الداخلية بأكملها للثلاجة وحدها) من أعلى هى من الخيارات المثالية والأقل تكلفة، وهذا النوع من الثلاجات قد لا يتوافر به العديد من المزايا ولهذا السبب هى أقل فى الثمن عن غير ها من الأنواع الأخرى، كما بها أرفف واسعة مما يجعلها تستوعب الكثير من الأطعمة، لكن هناك مشكلة للوصول للأرفف السفلية وصعوبة فى التعامل معها وخاصة مع كبار السن أو إذا كان الشخص يعانى من آلام فى الظهر.

كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)

هناك ثلاجة يكون الفريزر فى الجزء الأسفل بها لمن يرغب فى التعامل مع أرفف الثلاجة بشكل أيسر ورؤية أفضل لأرففها بالمثل، وصحيح أن التعامل مع الفريزر يكون بأنحناء الجسم لكنه أقل استخداماً من أرفف الثلاجة، أما النوع الثالث من الفريزر الذى يكون فيه الفريزر فى جانب بأكمله والثلاجة فى الجانب المقابل.

اختيار الثلاجة التى لها باب واحد وفريزر علوى له باب فى نفس اتجاه باب الثلاجة اللذان يُفتحان لجهة اليسار لمن لا تتوافر لديه مساحة كبيرة مقارنة بالثلاجة التى بابها يتكون من جزأين متقابلين لأنها أكبر فى الحجم.

كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)

التفكير فى أدراج الثلاجة إذا كان الشخص يريد مزيد من المساحة للتخزين فيها، فالأدراج الكثيرة تعنى مساحة أقل قى الثلاجة والعكس صحيح.

الأخذ فى الاعتبار تركيب الثلاجة من الداخل والقدرة الاستيعابية لكل وحدة، لكل ثلاجة قدرة استيعابية فى التخزين .. إلا أنه نسبة 25 – 35% غير مستخدم من مساحتها، والثلاجة التى تتكون من جزأين منفصلين طولياً تقل معها هذه القدرة التخزينية.

كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)

القدرة الاستيعابية للثلاجات:
1/2 4 قدم = 120 لنر
12 قدم = 304 لتر
14 قدم = 340 لتر
16 قدم = 384 لتر
18 قدم = 450 لتر
20 قدم = 540 لتر
25 قدم= 690 لتر
فالثلاجة التى لها حجم أكبر أو بمعنى آخر قدرة استيعابية أكبر سعرها أعلى واستهلاكها للطاقة أعلى بالمثل، ويحتاج كل شخص كبير في العائلة من 4 إلى 6 أقدام مكعبة كحد أدنى من الطاقة الاستيعابية للثلاجة، والعائلة التي تتكون من 4 أشخاص، الأم والأب واثنان من الأبناء بحاجة إلى ثلاجة بطاقة استيعابية تبلغ 20 قدماً مكعباً على الأقل.

كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)

إنارة الثلاجة هامة لرؤية ما بداخلها، والإنارة من المزايا الأساسية التى لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للكثير من الأشخاص وأصبحت الآن متوافرة بتقنيات حديثة بحيث لا تتعرض للأعطال كما كان يحدث من قبل.

أرفف الثلاجة وعمق الباب من المواصفات التى ينبغى الانتباه إليها عند اختيار الثلاجة. لابد من اختيار الثلاجة التى بها أرفف وأدراج تتوافر لها المرونة فى الحركة مثل إمكانية تحريك الأرفف لأسفل أو لأعلى لتوفير مساحة أكثر عمقاً.
أما الأدراج تفيد لمن يريد مزيد من النظام فى الثلاجة .. وهناك الأدراج التى تتوافر بها درجات حرارة منفصلة عن باقى الثلاجة للتحكم فى الرطوبة لتخزين اللحوم الفاكهة والخضراوات لفترة من الزمن لتحول دون تلفها.
وهناك من يفضل باب الثلاجة حيث وجود أماكن أكثر للعصائر والمشروبات.

كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)
الثلاجات المكتبية

الثلاجات المكتبية نمط آخر من الثلاجات وهو أصغر أنواع الثلاجات، يحتوي على باب صغير، وفي بعض النماذج يكون في داخل الثلاجة مربع صغير للمجمد (الفريزر)، وهو مناسب للمكاتب وغرف النوم.

اختيار الثلاجة حسب المكان المتوافر لها أى معرفة المساحة المتاحة فى المنزل قبل الشراء لاختيار المقاس الملائم لهذه المساحة، حيث يقوم الشخص بتحديد الأبعاد الذى يريد وضع الثلاجة فيها، مع الأخذ فى الاعتبار ترك مساحة لأبواب الثلاجة عند فتحها، ومساحة أخرى للتهوية حول الثلاجة.

كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)

* مزايا إضافية:
آلة المياه بالثلاجة:
وهذه الآلة تمكن المستخدم من الحصول على ماء الشرب بسهولة سواء بملء الخزان (التانك) المجهزة به الثلاجة أو من خلال توصيلها بمصدر المياه فى المطبخ بشكل مباشر، وهذا يؤدى إلى عدم احتياج زجاجات الماء سواء بشرائها أو عناء ملئها بين الحين والآخر.
إلا أن موضع الثلاجة بالنسبة لمواسير المياه هامة مع هذه الميزة ليسهل توصيل الماء لها إذا كانت تأخذ المياه بشكل مباشر من المصدر المائى المستخدم فى المطبخ، كما أن الثلاجة بمثل هذه الميزة تحتاج إلى صيانة دورية أكثر من الثلاجات التى لا تتوافر بها هذه الميزة.

آلة المياه بالثلاجة

آلة صنع الثلج:
وهى تتصل اتصال مباشر بآلة المياه المزودة بها الثلاجة، لكنها تتجمد لتقدم للمستخدم مكعبات من الثلج يتم استخدامها فى مختلف الأغراض.

آلة صنع الثلج بالثلاجة

مرشح الهواء:
هذه الميزة قد تكون غير متوافرة فى كل أنواع الثلاجات، وهذا النظام يمنع تكون الرائحة للأطعمة عند بقائها داخل الثلاجة لفترة طويلة، حيث يعمل مرشح الهواء على تنقية الهواء، وهذا يجعل السوائل والأطعمة داخل الثلاجة آمنة وبدون رائحة.

كيفية اختيار الثلاجة (المبرد)

إنذار لتوفير الطاقة:
هناك بعض أنواع الثلاجات مزودة بنظام للتحكم فى توفير الطاقة والكهرباء وعدم إهدارها، ويتمثل ذلك بتزويد الثلاجة بإنذار يُسمع صوته إذا كان باب الثلاجة مفتوحاً فى حالة النسيان أو عند فتحه لمدة طويلة مما يؤدى فى كلا الحالتين إلى إهدار الطاقة.

وجود شاشات للتحكم:
توجد بعض الأنواع المزودة بشاشات للتحكم فى بيانات الثلاجة وإمكانية تعديلها مثل درجة تبريد الثلاجة أو الفريزر، مفتاح لغلق الثلاجة عند عبث الأطفال بها وغيرها من الإمكانات الأخرى.

شاشات للتحكم بالثلاجة

- وجود شاشات تلفزيون:
هناك بعض الثلاجات التى تحتوى على شاشة تلفزيون والتى تحتاج إلى توصيلات كهربائية خاصة من قبل المستخدم.

شاشات تلفزيون بالثلاجة

* الحفاظ على الثلاجة:
- اختيار مكان الثلاجة بعناية بوضعها في مساحة مناسبة وجيدة التهوية، مع ترك فراغ مناسب خلفها ومن جانبيها لعدم الضغط على المحرك.
- حسن استخدام الثلاجة، بعدم تركها مفتوحة لمدة طويلة من الزمن لأن هذا يستهلك المزيد من الطاقة كما يقصر من عمر الثلاجة .. وعدم تكرار فتح باب الثلاجة وغلقها على فترات قصيرة.
- عند نقل الثلاجة من مكان لآخر يجب أن تكون فى وضع رأسى وعدم تشغليها إلا بعد مرور ساعتين على الأقل إلى ست ساعات لأن الضاغط (Compressor) الذي هو أساس منظومة التبريد يكون مغمور بالزيت، وعند التحريك يتحرك الزيت من الضاغط حتي يدخل الي غرفة الانضغاط ومن ثَّم يصل إلي المبخر (Evaporator)، وعند تشغيل الثلاجة حينها فإن الزيت قد يتجمد في المبخر وينتج عنه إما انفجار في الأنابيب أو انكسار في الضاغط.

نقل الثلاجة

- التأكد دوماً من سلامة الإطار المطاطي على باب الثلاجة وإحكام إغلاقه، ويمكن اختباره بوضع قطعة من الورق المقوى بين الباب والثلاجة وإن لم يفتح بسهولة فهو ما يزال جيداً.
- الحفاظ على نظافة الثلاجة من التخلص من بقايا الطعام أولاً بأول، وغسلها مرة على الأقل كل 10 أيام، ويتم تنظيفها بماء دافئ مع إضافة بيكربونات الصوديوم بدون صابون أو كلور، ويمكنك بعد ذلك شطفها بماء دافئ وفوطة معطرة بماء الزهر وماء الورد من أجل إكسابها رائحة طيبة ثم تجفف جيداً.
- إزالة الأتربة عن أنابيب المكيف خلف الثلاجة بشكل دورى كل 3 أو 4 أشهر حسب تراكم الأتربة مع التأكد من فصل الكهرباء عن الثلاجة عند تنظيف المكيف.
- للحفاظ على قوة التبريد للثلاجة يتم فصل الكهرباء عنها لمدة 10 دقائق كل 10 أيام
- للتخلص من الروائح غير الذكية التى تنبعث من الأطعمة الموجودة بداخل الثلاجة يتم وضع قطعة من الفحم أو قشر البرتقال أو الليمون.
- عدم وضع مأكولات ساخنة فى الثلاجة حتى تبرد.
- يمكن دهان القليل من الجلسرين على جدران الفريزر حتى لا تلتصق به الأطعمة وتسبب تلفاً به، وعدم استخدام أية أدوات حادة فيه.

* ثلاجة صديقة للبيئة:
أصبح الآن اتجاه سائد وقوى فى غالبية بلدان العالم الهروب من الملوثات التى تضر بالبيئة من خلال تصنيع أجهزة صديقة للبيئة وخاصة الأجهزة المنزلية بما فيها الثلاجات.

ثلاجة صديقة للبيئة

فتوجد الآن الثلاجات التى تعمل بنظام "التبريد الآمن"، حيث يتم تشغيل هذه الثلاجات عن طريق مزيج من غازى البروبان والأيسوبيوتان، وهما غازان غير ضارين على الإطلاق بالبيئة.
كما توجد الكثير من الثلاجات الصديقة للبيئة والتى تعمل على توفير استهلاك الطاقة، وفى إعادة تدوير الطاقة المستخدمة بالفعل، حيث هناك تكنولوجيا الآن مستخدمة في وحدة الضغط بالثلاجات (المبردات) تعمل على توظيف قوة الدفع المباشرة "للبستون/المكبس" عوضاً عن القوة التبادلية، مما يعني تخفيف الاحتكاك الداخلي إلى درجة كبيرة، وبالتالي تعزيز وزيادة عمر الوحدة مع تقليل الصوت المنبعث منها إلى حد كبير والذى يسبب التلوث السمعى. وقد أثبتت وحدة الضغط المبتكرة هذه فعالية أكبر في توفير الطاقة بنسبة 32% أكثر من وحدات الضغط العادية، مع نسبة هدوء تزيد بمقدار 25% عنها أيضاً. وحدة الضغط العالية الكفاءة ونظام العزل الجيد بالثلاجة يوفران في استهلاك الطاقة.

ثلاجة صديقة للبيئة

وعند شراء الثلاجة الصديقة للبيئة سوف يجد الشخص عليها علامة "صديقة للبيئة" كما هو متفق عليه فى المواصفات البيئية.
المزيد عن الأجهزة المنزلية والبيئة..

* التقنيات الحديثة بالثلاجات:
هناك مواصفات عامة يتم اختيار الثلاجة على أساسها، لكن هناك المزيد والمزيد من المزايا التى تتوافر فى بعض الثلاجات والتى تُوصف بالتقنيات الحديثة، ومن بين هذه التقنيات الحديثة للثلاجات:
الثلاجة الذكية التى تعمل بنظام يتيح لها تقديم مقترحات لمالكها حيث تكون قادرة على إرسال تنبيهات عند وصول الغذاء إلى درجة التلف من خلال عرض هذا التنبيه على شاشة الثلاجة أو قد يتم إرسالها إلى جهاز كمبيوتر عبر البريد الإلكتروني.
كما يقوم الكمبيوتر الداخلي للثلاجة بمقارنة الصورة الداخلية لها مع الصور التي تم حفظها سابقاً لمعرفة المواد التي يجب على المستهلك شرائها، ويتم تذكيره بمحتويات الثلاجة.
كما تقترح الثلاجة وصفات الطعام وخطط الوجبات اليومية والأسبوعية بناء على الملف الشخصي للمستخدم، والذي يتضمن عمر وجنس المستخدم ووزنه وطوله، والتي تستخدم لتحديد مؤشر كتلة الجسم ووضع خطة وجبات مناسبة.

التقنيات الحديثة بالثلاجات

كما أن الثلاجة الذكية بإمكانها تعديل درجة الحرارة، والإعداد بشكل تلقائي لتقديم الحلول العملية الذكية لتوفير الطاقة من تقليل استهلاك الطاقة خلال ساعات معينة من اليوم، إلى جانب إمكانية عرض البرنامج التلفزيوني المفضل للمستخدم على شاشتها، أو تشغيل الموسيقى والأفلام وعرض التقويم أو التحقق من حالة الطقس من الثلاجة.

كما توجد الثلاجات المزودة ببرامج تتيح للمستهلك متابعة أداء الثلاجة عبر الشبكة البينية (الإنترنت)، حيث تكون مزودة ببرامج للتقييم الذاتي للمشاكل وإبلاغ المستخدم بها ليتعرف إلى أية مشاكل صغيرة في الجهاز، كإطفاء صانع الجليد مثلاً، مما توفر له مجهود الاتصال الدائم بمراكز الصيانة أو تحمل تكاليف الفحص والإصلاح.

لكن توجد إشكالية تتصل بمثل هذه التقنيات الحديثة ينبغى الالتفات إليها رغم تنافس كبرى الشركات المصنعة لها على توفيرها فى بعض منتجاتها والتى مازالت فى مرحلة التجريب: هل نحن كمستهلكين بحاجة إلى مثل هذه التقنيات الحديثة .. وهل هذه التقنيات تبرر تكلفتها العالية.. أم الأفضل التركيز على المواصفات الأساسية المطلوب توافرها فى الثلاجة مع وجود التقنيات التى تضمن بأنها صديقة للبيئة.

* المراجع:
  • "Best Refrigerator Buying Guide" - "consumerreports.org".
  • "Home appliance" - "britannica.com".
  • "Electrical Household Appliances" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية