نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

إشكالية العدوى في المستشفيات – Infections in hospitals
إشكالية العدوى في المستشفيات
* خطورة العدوى في المستشفيات:
هناك حالات كثيرة تصاب بالعدوى في المستشفيات والتي ينتج عنها وفيات، ويكون الهاجس الأكبر لكل مريض يجرى عملية جراحية أو مسن يدخل المستشفي للعلاج والإصابة بعدوى خطيرة من المستشفى بسبب انتشارها وضعف الجهاز المناعي.

الفئات الأكثر عرضة للعدوى في المستشفيات هم المرضى خاصة كبار السن، ومقدمي الرعاية الصحية من أطباء وفريق التمريض.

* خصائص العدوى في المستشفيات:
التحكم في عدوى المستشفيات ليس بالشيء الهين ويتطلب تكاليف عالية ليكون فعال، فالجراثيم والفيروسات تكتسب مناعة عالية ضد المنظفات والمطهرات والمضادات الحيوية، وأيضاً ظهور أنواع حديثة من البكتريا المعدية المقاومة للأدوية، مما يزيد من صعوبة القضاء عليها.

أيضاً هناك أماكن في المستشفى تكون مركز ضعف لانتشار العدوى، ومراكز خطورة حيث يزيد فيها احتمال الإصابة بعدوى خطيرة.

إشكالية العدوى في المستشفيات

* كيفية الوقاية من العدوى بالمستشفيات؟
من الأمور الهامة التى ترتبط بالمرضى والزائرين وطاقم الرعاية الطبية فى المستشفيات هو كيفية تقديم الحماية لهم تجنباً لإصابتهم بالعدوى من مختلف الأمراض والميكروبات التى تتواجد فى بيئة المستشفى.
الميكروبات من حولنا ..
ومن أكثر أنواع العدوى شيوعاً فى المستشفيات عدوى البكتريا العنقودية (MRSA/Methicillin Resistant Staphylococcus Aureus) وعدوى كلوستريديوم (Clostridium Difficile Infection) بكتريا تصيب الأمعاء والقولون بالالتهاب، ولتجنب انتقال العدوى بين المتواجدين فى المستشفيات لابد من ضمان إجراءات النظافة والتعقيم الصارمة التى تحول دون تداول البكتريا والفيروسات.
ولتقليل مخاطر العدوى والسيطرة عليها قدر الإمكان لابد من تدريب القائمين على عملية النظافة حول كيفية اتخاذ كافة الاحتياطات الواجبة عند التخلص من نفايات المرضى التى قد تنقل العدوى ومن تنظيف الحجرات، وتعقيم الأدوات جيداً والتى تكون من مسئولية طاقم التمريض، القيام بالمراقبة والمراجعة المستمرة المنتظمة لإجراءات النظافة المتبعة، تعليق اللافتات التى تذكر كل واحد فى المستشفى بضرورة إتباع خطوات النظافة إلى جانب تذكير المرضى والزائرين بضرورة غسيل الأيدى دوماً وتكراراً فهو الأسلوب الأكثر أماناً فى الوقاية من مختلف الأمراض بوجه عام.
ولابد من المعرفة الدائمة بمعدلات العدوى المقاومة للمضادات الحيوية فى كل قسم بإدارة المستشفى مع العمل على خفض تلك المعدلات إلى أدنى حد لها قدر المستطاع.
المزيد عن الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية ..

إشكالية العدوى في المستشفيات

لابد وأن يعمل طاقم الرعاية الصحية والطبية بالمستشفى على حماية المرضى من العدوى بكافة السبل حتى لا تتفاقم حالاتهم سوءاً وذلك بالتركيز على النواحى التالية:
أ- نظافة الأيدى:
- الحرص على أن يغسل المرضى والزائرون أيديهم بالماء والصابون جيداً وتكراراً، مع استخدام مطهر كحولى لمزيد من الحماية.
- الحرص على أن يقوم طاقة الرعاية الطبية بالمثل على غسيل الأيدى بالصابون السائل والماء أو الجيل الكحولى قبل وبعد التعامل مع المريض حتى لو لم يكن مرضه مُعدياً.
- تعقيم بيئة المستشفى (المتمثلة فى كافة حجرات) لمنع انتقال الفيروسات.
المزيد عن البكتريا والفيروسات ..
- وضع اللافتات التى تنبه كل شخص متواجد فى المستشفى بضرورة غسيل الأيدى لمزيد من الحماية له ولحماية المريض.
- تدريب طاقم النظافة والرعاية الصحية على خطوات النظافة الشخصية وخطوات النظافة العامة لضمان مستوى عالٍ من الأداء.

إشكالية العدوى في المستشفيات

ب- نظافة بيئة المستشفى:
- تلقى العاملين بالمستشفى دورات متخصصة فى كيفية الحد من العدوى فى بيئة المستشفى.
- هيئة التمريض ومقاولى النظافة لابد من المتابعة والإشراف الدورى من جانبهم على الأجهزة الطبية وضمان تعقيمها ونظافتها وأن الحجرات نظيفة.
- ضرورة تبنى برنامج للنظافة العميقة الشاملة للمستشفى بين الحين والآخر لضمان نظافة كل عنصر فيها.

ج- مراقبة المضادات الحيوية:
المضادات الحيوية هى أدوية تقتل البكتريا التى تسبب العدوى وتنقذ حياة العديد من المرضى. لكن هناك بعض الجراثيم تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، وتزداد معدلات المقاومة عند استخدام المضادات الحيوية بكثرة. وتواجد المضاد الحيوى فى العملية العلاجية أمر هام لا مفر منه لكن بالاستخدام غير الملائم تزداد مخاطر ظهور البكتريا التى تقاوم المادة الفعالة فى الدواء مما يبطل فاعليته، أى أن مقاومة البكتريا للمضاد الحيوى تعنى أن المضاد الحيوى لا يعمل مع بكتريا بعينها ولا تنطبق المقاومة على كافة المضادات الحيوية المستخدمة لمختلف أنواع العدوى.
لذا:
- لابد وأن تضمن الإدارة الخاصة بأى مستشفى وجود صيدلية تكفل الاستخدام الصحيح والآمن للمضادات الحيوية لتضمن عدم مقاومتها للبكتريا وهذا لن يتأتى أيضاً إلا من خلال الإجراءات الرقابية الصارمة على المضادات الحيوية وكيفية استخدمها من قبل الأطباء.
المزيد عن الصيدلية ..

إشكالية العدوى في المستشفيات

د- العناية بالحقن الوريدية:
هناك البعض من المرضى ممن يحتاجون إلى التغذية أو العلاج الوريدى، وهذه الحقن الوريدية التى يتلقى المريض من خلالها الغذاء أو الدواء قد تسمح بغزو بكتريا جديدة لجسد المريض. لابد من ضمان الرقابة الصارمة لنظافة وتعقيم مثل هذه الوسيلة العلاجية حتى لا يتعرض المريض لمزيد من للضرر من توفير طاقم تمريض على أعلى كفاءة يضمن التركيب الصحيح لها والحفاظ علي نظافتها أثناء استخدام المريض لها .. مع وجود أنظمة رقابية تضمن الانتظام فى مثل هذا الأداء.

* تحديات في القضاء على عدوى المستشفيات:
هناك عدة تحديات تمثل عقبات حقيقية للتحكم الفعال للعدوى بالمستشفيات مما يشكل خطورة على الصحة العامة. ومن هذه التحديات:
- قلة الموارد المالية.
- بنية تحتية ضعيفة.
- زيادة عدد المرضي عن الطاقة الاستيعابية للمستشفي.
- النظافة.
- إمكانية معملية ضعيفة.
- إدارة ضعيفة.
- تقنيات غير كافية.
- نقص العمالة المدربة.
- إشكالية العدوى المقاومة للمضادات الحيوية.
- على الجهات المسئولة عن الرعاية الصحية أن تتابع مستويات العدوى في كل المستشفيات العاملة وأن تذلل كل العقبات التي تعيق تحقيق نظام تحكم فعال للعدوى في كل مستشفى على حدة حرصاً على الصحة العامة.

* المراجع:
  • "Infections in hospital - reduce the risk" - "betterhealth.vic.gov.au".
  • "Prevention of hospital-acquired infections" - "apps.who.int".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية