أذن أذن - Ear

الأذن هى عضو السمع عند الإنسان، وتتكون من ثلاثة أجزاء طبقاً لعلم التشريح. الأذن الخارجية وهو ذلك الجزء الذى يظهر لنا على جانبى الرأس، الأذن الوسطى والأذن الداخلية. لكن إذا قسمنا الأذن وظيفياً ستجد أنها تتكون من أربعة أجزاء الثلاث السابقة بجانب المخ لأن عملية السمع عند الإنسان تتضمن على هذه الأجزاء الثلاثة إلى جانب القشرة السمعية للمخ.
الأذن الخارجية تساعد فى تجميع وتركيز اهتزازات الهواء فى طبلة الأذن وتجعلها تهتز، وهذه الاهتزازات تُنقل بواسطة سلسلة من العظام الصغيرة فى الأذن الوسطى ومنها إلى الأذن الداخلية وهناك تُحفز ألياف العصب السمعى لتنقل الإشارات والنبضات إلى المخ.
أ- الأذن الخارجية (Outer ear):
تبدو وكأنها معقدة لكنها أسهل جزء فى تركيب الأذن وتتكون من الصوان (Pinna/Auricle) وهو الجزء المرئى من الذن ويظهر على جانبى الرأس، صماخ الأذن (Meatus) وهو الفتحة الخارجية فى الأذن والمؤدية إلى قناة الأذن وقناة الأذن الخارجية (Canal) وهى التى تؤدى إلى طبلة الأذن. ووظيفة الأذن الخارجية الوحيدة هى تركيز اهتزازات الهواء على طبلة الأذن بحيث تجعلها تهتز.

ب- الأذن الوسطى (Middle ear):
تتكون من طبلة الأذن (Ear drum, tympanum or tympanic membrane) وخلفها يوجد تجويف هذا التجويف يتصل بقناة ومنها إلى الحنجرة وتسمى هذه القناة بقناة إستاكيوس (Eustachian tube) حيث تسمح لضغط الغاز فى تجويف الأذن الوسطى أن يتكيف مع ضغط الهواء الخارجى. كما أن تجويف الأذن الوسطى يحتوى على سلسلة عظمية تتكون من ثلاث عظام صغيرة تسمى بعظميات السمع (Ossicles) وهى التى توصل طبلة الأذن بالأذن الداخلية وتسمى هذه العظام على التوالى (Malleus ,Incus and Stapes).
وبإيجاز فإن الأذن الوسطى تتصل بالحنجرة وتعادل الضغط الخارجى وتنقل اهتزازات طبلة الأذن للأذن الداخلية.

ج- الأذن الداخلية (Inner ear):
هو ذلك الجزء المعقد من الأذن، والمكون الأساسى فى الأذن الداخلية والمسئول عن عملية السمع هو التيه الغشائى قنوات وتجاويف متشابكة (Membranous labyrinth) حيث تنتهى ألياف العصب السمعى عندها (وهو العصب الذى يصل الأذن بالمخ). ويتكون من نظام أو مجموعة من حويصلات وأنابيب للاتصال مليئة بسائل يسمى بسائل التيه الغشائى للأذن (Endolymph) ويوجد مكانه فى تجويف التيه العظمى (Bony labyrinth) فى بعض النقاط يتصل بهذا التجويف العظمى الذى يقع بداخله وفى نقاط أخرى يكون مغلقاً فى سائل داخل هذا التجويف العظمى وهذا السائل يسمى بـ(Perilymph). التجويف المركزى أو دهليز الأذن (Central vestibule) وقنوات شبه دائرية تفتح فى دهليز الأذن، قوقعة الأذن (Cochlea) وهى أنبوب حلزونى تشبه القوقعة، كما يحتوى على دهليز الأذن (Vestibule) الذى يتكون بدوره من حويصلتين (Utriculus &Sacculus) متصلتين بأنبوب ضيق. ونجد أن (Utriculus) أكبر من الحويصلة الأخرى وهى العضو الرئيسى فى نظام والذى يخبرنا عن مواضع الرأس وحركاتها، أما الحويصلة الأخرى فهى الأصغر (Sacculus) وتسمى الحويصلة الصغرى وتتصل بأنبوب غشائى فى القوقعة وتحتوى على (Corti) حيث يوجد فيه خلايا الشعر ومستقبلات السمع الحساسة.

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية