نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أمراض البروستاتا: الأنواع وطرق الوقاية - Prostate diseases
أمراض البروستاتا: الأنواع وطرق الوقاية
* أمراض البروستاتا:
صحة البروستاتا تمثل صحة الجهاز التناسلى عند الرجل، لأنها غدة حيوية فى جسمه. هناك العديد من الاضطرابات التى من الممكن أن تصيبها من بينها: التهاب البروستاتا، تضخم البروستاتا والأورام السرطانية بها.

بإتباع وسائل الوقاية الصحية من تناول الأطعمة التى تدعم صحة البروستاتا .. مع المداومة على ممارسة الحركة والنشاط والمتابعة الدورية الطبية المتخصصة تقل معها احتمالات ومخاطر الإصابة باضطراباتها.

إن معظم الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا لا تحدث إلا بعد سن الرابعة عشر (لأن هذه الغدة لا تنشط إلا في فترة البلوغ) حتى يصل الرجل إلى سن متقدم أي بعد السبعين والثمانين، ففي هذه المراحل من عمر الرجل تتعرض غدة البروستاتا إلى العديد من الاضطرابات وذلك لاتصالها بالدورة الدموية والجهاز الليمفاوي بمنطقة الشرج وكذلك بمنطقة عنق المثانة وأسفل الحالبين.
المزيد عن مرحلة البلوغ ..

* ما هى غدة البروستاتا؟
البروستاتا عبارة عن غدة صغيرة تقع أسفل المثانة لدى الرجال فقط. تنمو غدة البروستاتا مع نمو الذكور.
الوظيفة الأساسية للبروستاتا هي إفراز وتخزين سائل البروستاتا، وهو سائل قلوي شفاف، المعامل الحمضي له 7.9، والذي يكون 10 إلى 30 % من السائل المنوي، والذي يكون مع الحيوانات المنوية ومع السائل المفرز من الحويصلة المنوية السائل المنوي بأكمله.
وقلوية هذا السائل تساعد على معادلة حموضة المهبل لدى النساء، وبالتالي الحفاظ على حيوية الحيوانات المنوية.
ويتم خروج هذا السائل مع الحيوانات المنوية بأعلى تركيز في أول دفعات السائل عند بداية القذف.
كذلك تتكون البروستاتا من مجموعة من العضلات البسيطة تساعد على القذف عند بلوغ الذروة الجنسية وتساعد على إنزال السائل المنوي.

أمراض البروستاتا: الأنواع وطرق الوقاية

* أمراض البروستاتا:
التهاب البروستاتا

يعانى عدد كبير جداً من الرجال من التهاب البروستاتة كلما تقدم بهم العمر.
والأعراض التي تصاحب التهاب البروستاتة: الإحساس الشديد بالحرارة، الإحساس المتكرر بالحاجة للتبول، التشنج المزمن للعضلات، الشعور بالسخونة مثل حمى الأنفلونزا مع الشعور بالقشعريرة، الشعور بالضعف أثناء الجلوس حيث أنه يكون مؤلم ومحبط في نفس الوقت.
يمكن أن يؤثر التهاب غدة البروستاتة على الحياة اليومية لكثير من الرجال في العمل والعلاقات الجنسية والقدرة على التركيز.
- أنواع التهاب غدة البروستاتة:
غدة البروستاتة في حجم حبة الجوز وهي جزء من الأعضاء التناسلية للرجل. وهى تقع أسفل المثانة وتحيط بقناة مجرى البول والقناة التي تقوم بتفريغ المثانة.
وتقوم بإفراز السائل الذي يضاف إلى السائل المنوي وهذا السائل هو الذي يحتوى على الحيوان المنوي.
يحدث التهاب غدة البروستاتة في الرجال من سن 30 - 50 عام، لكنه يمكن أن يحدث أيضاً للرجال بعد هذا العمر.
ولا يؤثر على حياة الفرد ولا يوجد دلائل تشير ارتباطه بمرض سرطان البروستاتة، ولكنه يحتاج إلى تشخيص وعلاج.
هناك ثلاثة أنواع من التهاب غدة البروستاتة: التهاب بكتيري غير مزمن، التهاب بكتيري مزمن والتهاب مزمن غير بكتيري.
وبالنسبة للالتهاب البكتيري المزمن وغير المزمن هما عبارة عن إصابة تحدث بسبب البكتريا مسببة الالتهابات.
أما الالتهاب غير البكتيري المزمن فهو أكثر شيوعاً، وبما أنه لا يعد إصابة فمن الصعب علاجه حيث لا يتم استخدام المضادات الحيوية له .. المزيد

أمراض البروستاتا: الأنواع وطرق الوقاية

تضخم البروستاتا
تضخم البروستاتا أو تورم البروستاتا الحميد وهو يصيب الرجال غالباً بعد سن الخمسين ويؤدي إلى الشعور بالأعراض التالية:
تختلف شدة الأعراض ونوعها تبعاً لكل مريض وتزاد هذه الأعراض مع ازدياد الضخامة، وهي أعراض بولية:
- استعمال الجهد أثناء التبول، ويضطر الشخص لاستخدام الضغط الداخلي لدفع البول للخارج.
- ضعف قوة دفق البول التبول حيث يكون ضعيفاً أو متقطعاً وبشكل نقط في بعض الأحيان..
ـ تعدد مرات التبول ليلي أو نهاري، وتكون الحالة أكثر إزعاجاً ليلاً لأنها توقظ المريض عدة مرات من نومه وتسبب له الإرهاق أيضاً.
ـ الشعور بعدم إفراغ المثانة بشكل كامل.
ـ حرقة في البول، خاصةً إذا كانت الضخامة مع وجود التهاب.
ـ خروج الدم مع البول أحياناً.
- سلس البول.
- صعوبة فى التبول أو عدم خروج البول في المراحل الأخيرة مع ضخامة في البطن وألم شديد.
يتم تشخيص الحالة عن طريق موجات فوق صوتية على البروستاتا بالإضافة إلى تحليل لدلائل الأورام في الدم، بما يسمى "معامل تضخم البروستاتا".
وهناك عدة طرق علاجية كإعطاء بعض الأدوية في الحالات البسيطة. أما في الحالات الشديدة فتلزم الجراحة ولها عد طرق، منها العلاج الحراري أو العلاج بالتجميد وهو علاج حديث، الجراحة في حالات التضخم الشديد، والعلاج بالإشعاع وهي علاجات تصغر البروستاتا وتبقي عليها، أو بالجراحة فقط واستئصال البروستاتا كليا.

أمراض البروستاتا: الأنواع وطرق الوقاية

أورام البروستاتا
بالرغم من أن أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا غير معروفة حتى الآن، إلا أن فرصة الإصابة تتزايد مع التقدم في العمر – فهو يصيب الرجال فوق 65 عاماً في الغالب إذا سبق وأن أصيب الوالد أو أحد الأشقاء بالمرض أو في حالة الميل الوراثي في العائلة إلى الإصابة بسرطان الثدي.
المزيد عن سرطان الثدى ..
ما هي الخيارات العلاجية؟
الرجال المصابون بسرطان البروستاتا لديهم الكثير من الخيارات العلاجية لكن لا تتوفر كلها إلا عند طبيب مسالك بولية مختص بالأورام. والعلاج الأفضل لرجل قد لا يكون أفضل لآخر.
قد يشمل العلاج الجراحة والعلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني. وعلاج السرطان بالجراحة والعلاج بالإشعاع هما الوسيلتان الوحيدتان لإزالة أو تدمير سرطان البروستاتا في المرحلة المبكرة والمتقدمة في الحوض.

عند انتشار سرطان البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم يتم العلاج بالهرمونات بالإضافة في بعض الأحيان إلى الجراحة أو الإشعاع. والعلاج بالهرمونات يمنع الخلايا السرطانية في البروستاتا من الحصول على هرمونات الذكورة (الأندروجين) التي تحتاج إليها لتنمو، والخصيتان هما المصدر الرئيسي لهرمون الذكورة. يمكن للأطباء عادة السيطرة على سرطان البروستاتا الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بالعلاج الهرموني لعدة سنوات. يمكن لأي علاج هرموني أن يضعف العظام (هشاشة العظام)، ويجب أن يقترح الطبيب الأدوية أو المكملات الغذائية التي يمكن أن تقلل من خطر كسور العظام.
المزيد عن المكملات الغذائية ..

ولكن مع الوقت يمكن لمعظم أورام البروستاتا مقاومة العلاج بالهرمونات. في ذلك الوقت، قد يقترح الطبيب العلاج الكيميائي. فقد شهدت السنوات القليلة الماضية تطورا كبيرا في الاستراتيجيات العلاجية للمرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا المقاوم للعلاج بالهرمون.
وأخيرا فإن المتابعة والرعاية المستمرة والمنتظمة بعد العلاج من سرطان البروستاتا هما الأهم في كل المراحل.

أمراض البروستاتا: الأنواع وطرق الوقاية

* الوقاية من أمراض البروستاتا:
العمل علي وقاية الصحة الجنسية من أمراض البروستاتا العديدة سواء بتناول أطعمه تحافظ علي صحة البروستاتا وتقيها من الأمراض المختلفة أو بمتابعة الطبيب وإتباع أسلوب حياة يحافظ علي صحته وسلامته الجنسية.
هناك العديد من الأطعمة التى تضمن سلامة البروستاتا، مثل:
- الشاى الأخضر
المفتاح الأساسي مع الشاي الأخضر وجود مادة البولى فينول (Polyphenols) والتي عرُفت لأمد طويل باسم (Tea tannin) حمض التنيك، وهى التي تسبب الطعم الحاد به.
وتتواجد هذه المادة في أوراق الشاي الأخضر بنسبة 15-30% وهى المادة الأكثر إذابة في الماء الساخن عند إعداد الشاي كمشروب، أي عندما تشرب كوب من الشاي الأخضر فأنت تشرب محلول من مادة البولى فينول (Polyphenols).
المزيد عن الشاى الأخضر ..

- فول الصويا
المزيد عن الصويا ..

أمراض البروستاتا: الأنواع وطرق الوقاية

- المكسرات
ترتبط المكسرات بصحة الإنسان، ففي عام 2003 اعتمدت "الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير" نتائج الأبحاث العلمية التى توصلت إلى أن تناول الفرد ما يقرب من 42 جرام يومياً من أنواع المكسرات المختلفة قد يقلل من مخاطر تعرضه للإصابة بأمراض القلب .. كجزء من النظام الغذائى القليل فى نسبة الكوليسترول وفى نسبة دهونه المشبعة.
المزيد عن المكسرات ..

- البطيخ
ينتمي البطيخ إلى عائلة (Cucurbitaceue) - وهى نفس العائلة التي ينتمي إليها الشمام والقرع - وثماره مليئة بالماء حيث يشكل 92% منه.
المزيد عن البطيخ ..

أمراض البروستاتا: الأنواع وطرق الوقاية

أثبتت كثير من الدراسات العلمية خطر التدخين على صحة البروستاتا حيث يشارك في التهابها وكعامل مساعد لإصابتها بالسرطان لذلك فان التوقف والإقلاع عن التدخين من الأمور المهمة في المحافظة على صحة البروستاتا.

من الضروري ممارسة الحركة كل ساعتين لمدة 5 دقائق علي الأقل وتغيير الوضع، وذلك لسلامة تدفق الدم بصورة طبيعية والأكسجين للبروستاتا، يفضل صباحاً ومساءاً قبل النوم عمل كمادات باردة علي كل من البروستاتا والقضيب لتوسيع الشرايين وزيادة معدل تدفق الدم لتغذية الأنسجة وتغذية العضلات وزيادة قوة الانتصاب.

شرب كميات كبيرة من الماء بين الوجبات لا تقل عن 3 لتر ماء نقي طبيعي وذلك لتلافي خروج البول في صورة مركزة، مع الحرص على عدم تناول أي أغذية بعد الساعة الثامنة مساءاً، وكذلك أي مشروبات، لأنها تؤدي لملئ المثانة التي تضغط علي البروستاتا خاصة لمن يعانون من مشاكل الـبروستاتا مسببة الأرق والتبول عدة مرات أثناء النوم.

* المراجع:
  • "Prostate Diseases" - "healthinaging.org".
  • "Prostate disease" - "betterhealth.vic.gov.au".
  • "Prostate Diseases" - "nlm.nih.gov".
  • "prostate disease" - "andrologyaustralia.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية