نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الأورام الحميدة: الأسباب، الأعراض، العلاج
الأورام الحميدة: الأسباب، الأعراض، العلاج
* ما هى الأورام الحميدة؟
يوجد نوعان من الأورام الحميدة تلك التى تصيب الأنسجة اللينة أو الأورام التى تصيب العظام، لكن النوع الأول من الأورام الحميدة هو الأكثر شيوعاً وانتشاراً.

من الممكن أن تظهر الأورام الحميدة فى أى مكان بالجسم بين وفى العضلات والأربطة والأعصاب والأوعية الدموية، والأورام الحميدة تختلف بشكل كبير فى مظهرها وطريقة تطورها، هناك البعض منها قد يكون شرساً يغزو الأنسجة القريبة مما يزيد من احتمالات عدم التخلص الكلى منها عند استئصالها ومعاودتها فى الظهور مرة أخرى، يلجأ جراح الأورام إلى استخدام أساليب متخصصة فى استئصالها بالإضافة إلى العلاج الإشعاعى للحد من احتمالات عودتها مرة أخرى.

والقليل من هذه الأنواع يمكن نسبها إلى عوامل جينية، والغالبية العظمى منها هى أورام دهنية تًسمى بـ(Lipomas)، تظهر تحت الجلد مباشرة ككتلة لينة غير مؤلمة وتنمو ببطء على مدار أشهر أو سنوات، مخاطر هذه الأورام معدلاتها قليلة كما يمكن التخلص منها باستئصالها ومعدلات النجاح فيها عالية. لكن ليس كل الأورام بحاجة إلى استئصال، فقد يوصى الطبيب المختص بضرورة متابعتها فقط دون الحاجة إلى التخلص منها. البعض من هذه الأورام متواجد فى الطبقات التحتية وليست القريبة من سطح الجلد بين العضلات وهنا يتحتم ضرورة التفريق بين الأورام الدهينة وبين السرطانات الخبيثة (Lower grade cancer).
المزيد عن مرض السرطان ..

الأورام الحميدة: الأسباب، الأعراض، العلاج

وفى حالة ما إذا كانت الأورام الدهنية أوراماً غير حميدة فإن استئصالها بالطريقة السابقة يزيد من مخاطر انتشار الورم إلى الأنسجة المجاورة والتى تحتاج حينها إلى إجراءات جراحية أكثر حرصاً ودقة منعاً لانتشارها.
فإذا كان الورم ليس له ملمس الورم الدهنى، وكان ينمو بشكل ملحوظ أو يسبب الألم فلابد من اللجوء الفورى إلى الطبيب لتقييمه وذلك باستخدام أشعة الرنين المغناطيسى لتحديد مكان الورم وخصائصه.
المزيد عن الرنين المغناطيسى ..
ورم الأنسجة اللينة الذى ليس له مظهر الورم الدهنى كما يتضح فى الرنين المغناطيسى، يتم معه اللجوء إلى أخذ عينة من الأنسجة قبل اللجوء إلى إجراء جراحى كبير.
ما هى العينة؟
الغالبية العظمى من الأورام الحميدة يتم علاجها بإجراء جراحى واحد فقط بدون أن تتأثر الأوعية الدموية المجاورة أو الأعصاب أو العضلات أو العظام .. كما أن معاودة إصابة المريض بها يحدث فى حالات بسيطة. لابد أن يقوم جراح الأورام بتحليل النسيج قبل اللجوء إلى استئصاله بإجراء جراحى، وهناك حالات نادرة للغاية يتم فيها عمل الجراحة دون اللجوء إلى عمل تحليل لعينة من الأنسجة مسبقاً.

* ومن بين أورام الأنسجة الحميدة:
هناك العديد والعديد من الأورام الحميدة ومن أكثر الأنواع شيوعاً:
- الورم الذى يصيب الطبقة العليا (Adenomas) التى تغطى الأنسجة والغدد وغيرها من الهياكل الأخرى فى جسم الإنسان، ونجد نمو مثل الأورام الحميدة فى القولون وفى الكبد أو فى الغدة الدرقية أو النخامية أو الأدرينالين.

الورم هو نمو غير طبيعى للخلايا، هذا النمو لا يكون بغرض أداء وظيفة حيوية للجسم، والورم الحميد هو الورم غير السرطانى فهو لا يغزو الأنسجة المجاورة أو أية أعضاء أخرى كما يحدث مع الورم الخبيث، والورم لا يسبب أية مشكلة إلا فى حالة ضغطه على الأوعية الدموية أو الأعصاب. فى بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى تقديم علاج وفى حالات أخرى لا تحتاج الأورام الحميدة إلى علاجات.

- ورم الأنسجة الضامة (Fibromas)، الذى تنمو فى أى عضو بجسم الإنسان، ومن أكثر الأعضاء شيوعاً فى الإصابة به الرحم. وعلى الرغم من أنها أورام غير سرطانية فهى تسبب نزيف مهبلى حاد ومشاكل فى المثانة وألم فى الحوض أو الشعور بضغط فيه.
ولأنه تسبب كل هذه الآلام للمرأة يتم استئصالها.
المزيد عن النزيف المهبلى ..

- تراكم خلايا الأوعية الدموية فى الجلد أو فى الأعضاء الداخلية (Hemangiomas)، وهى ما يُطلق عليها علامات الولادة وغالباً ما تتكون فى رقبة الطفل أو رأسه أو فى جذعه. تظهر هذه الأورام باللون الأحمر أو المائل إلى الزرقة، غالبية هذه الأورام تتلاشى من تلقاء نفسها، أما تلك الأورام التى تؤثر على الرؤية أو السمع أو الطعام تتطلب علاج بالكورتيكوستيرويد أو غيرها من الأدوية الأخرى.

الأورام الحميدة: الأسباب، الأعراض، العلاج

- الأورام الدهينة (Lipomas)، وهى تلك الأورام التى تنمو من الخلايا الدهنية، وهى النوع الشائع من الأورام الحميدة عند غالبية البالغين ودائماً ما تجدها متكونة فى الرقبة أو الكتفين أو الظهر أو الذراع. والأورام الدهنية تنمو بشكل بطىء وعادة ما تكون متحركة ومستديرة فى شكلها ولينة فى ملمسها، وقد تتكون بسبب العوامل الوراثية أو بسبب إصابة تعرض لها الشخص.
يكون الاحتياج إلى علاج معها عندما تسبب الألم أو عندما تنمو بشكل سريع، والعلاج يكون بأدوية الأستيرويد أو بشفط الدهون أو بالجراحة.
المزيد عن الأورام الدهنية ..
المزيد عن شفط الدهون ..

- ومن الأورام الحميدة تلك التى تنمو فى الغشاء المحيط بالمخ والحبل الشوكى والتى تُسمى (Meningiomas) وكل تسعة حالات من عشرة حالات مصابة بها تكون أورام حميدة، العديد من هذه الأورام تنمو ببطء وغيرها تنمو سريعاً، ونوعية علاج الورم تختلف باختلاف مكانه والأعراض التى يسببها.
ومن بين هذه الأعراض الإصابة بصداع وتشنجات وتغير فى سلوكيات الشخصية ومشاكل فى الرؤية.
فى بعض الأحيان يوصى الطبيب بمتابعة الورم لوقت من الزمن، وإذا كانت هناك حاجة للجراحة فنجاحها يعتمد على عمر الشخص وهل ما إذا كان الورم متصل بأنسجة أخرى، ويوصى باستخدام العلاج الإشعاعى للأورام التى لا يمكن استئصالها.

- أورام تنمو فى العضلات والتى تُسمى بـ(Myomas)، ومنها ورم يُسمى بـ(Leiomyomas) ينمو فى العضلات التى تتواجد فى الأعضاء الداخلية مثل المعدة والرحم وتبدأ فى جدران الأوعية الدموية أولاً وتُعرف باسم التليفات (Fibroids).
ومن الأورام النادرة تلك التى تتصل بعضلات الهيكل العظمى والمعروفة باسم (Rhabdomyoma) يمكن رؤية هذه الأورام بسهولة، ولمواجهة الأعراض يتم أخذ الأدوية التى تعمل على تقليص حجم الورم أو قد يتم اللجوء إلى الإجراء الجراحى.

الأورام الحميدة: الأسباب، الأعراض، العلاج

- الوحمات (الشامة) Moles هى نموات على الجلد تتراوح ألوانها ما بين الوردى إلى البنى أو الأسود، ويمكن للشخص أن تنمو لديه الوحمات حتى سن الأربعين. والوحمات التى تبدو مختلفة فى شكلها عن الوحمات الطبيعية من الممكن أن تتحول إلى سرطان فى الجلد لذا من الهام التأكد من المظهر الطبيعى للوحمات مع الطبيب المختص أو إذا كان لها حدود غير منتظمة أو لها لون مختلف بخلاف الألوان الثلاثة السابقة، فى بعض الأحيان يتم اللجوء إلى استئصال الوحمات إذا كان هناك شك فى أورام خبيثة.
المزيد عن الوحمة او الشامة ..

- الأورام التى تنمو فى الأعصاب تُسمى بـ(Neuromas)، هذه الأورام العصبية الحميدة يمكن حدوثها فى أى مكان فى الأعصاب الموجودة فى الجسم. والنوع الأكثر شيوعاً من الأورام الحميدة العصبية (Neurofibromas)، والجراحة تكون هى العلاج الأمثل لعلاج الأورام العصبية الحميدة.

- من الأورام الحميدة التى تتصل بالعظام هى (Osteochondromas)، وتظهر هذه الأورام العظمية عادة فى صورة ورم غير مؤلم بالقرب من المفاصل مثل مفصل الركبة و الكتف. فى الغالب يقوم الطبيب بتشخيص الورم عن طريق الأشعة السينية، والجراحة هى العلاج الأمثل للورم إذا سبب أعراضاً من الألم أو الضغط على الأعصاب أو على الأوعية الدموية.

- الأورام الحميدة التى تنمو فى الطبقات التحتية للأنسجة والمعروفة باسم (Papillomas)، من الممكن أن تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة وتنمو فى الجلد أو عنق الرحم أو فى قنوات الثدى أو فى الأغشية المخاطية التى تبطن الجفن الداخلى للعين (الملتحمة)، وتحدث الإصابة بهذا الورم من الاتصال المباشر بعدوى ،(HPV) فى بعض الحالات يتم الشفاء من الورم تلقائياً وهناك حالات أخرى يتم علاجها بالجراحة إذا كان الورم خبيثاً.

* الفرق بين الأورام الحميدة والأورام الخبيثة:
- الأورام الحميدة لا تنمو بشكل غير طبيعى كما أنها لا تؤذى الجسم مهما طالت بها المدة.
- الأورام الخبيثة هى خلايا سرطانية غير طبيعية ونشطة فى حالة نمو مطرد.
- الأورام الخبيثة تحتاج إلى الجمع بين أكثر من نمط علاجى، أما الورم الحميد فيكفى له التدخل الجراحى الذى يحول دون نموه مرة أخرى فى معظم الحالات باسثناء حالات نادرة منه.
- الورم الذى يكون فى مرحلة ما قبل تحوله إلى ورم سرطانى من الممكن أن يتحول إلى ورم خبيث لذا فهو يحتاح إلى مراقبة ومتابعة مستمرة للتأكد من ثبات الورم على ما هو عليه أو تحوله.

الأورام الحميدة: الأسباب، الأعراض، العلاج

* أسباب الأورام الحميدة:
الأسباب على نحو دقيق غير معلومة، لكن هناك بعض العوامل التى قد تساهم أو ترتبط بشكل ما أو بآخر بتكون الأورام الحميدة فى جسم الإنسان ومن بين هذه العوامل:
- السموم البيئية مثل التعرض للإشعاعات.
- العوامل الوراثية الجينية.
- النظام الغذائى غير الصحى.
- التعرض للضغوط.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
- إصابة موضعية.
- الالتهابات أو العدوى.

* أعراض الأورام الحميدة:
الأورام الحميدة بالأنسجة اللينة قد تسبب أو لا تسبب أية آلام، وتختلف فى شكلها على نطاق كبير، لكن إذا تطور الورم فى النمو أو سبب ألماً للمصاب عليه باستشارة الطبيب المتخصص.

الأورام الحميدة: الأسباب، الأعراض، العلاج

* الجراحة وعلاج الورم الحميد:
- ما هى خيارت العلاج مع الأورام الحميدة؟
فى غالبية الحالات فإن الأورام الحميدة لا تحتاج إلى علاج كما يعتمد نوع العلاج على نوع الورم الحميد الذى ظهر بالأنسجة، ويلاحظ الطبيب الحالة حتى يتأكد من عدم تسببها لأية مشاكل للشخص المصاب بالورم، ويكون العلاج ضرورة إذا سببت الأعراض مشكلة.
الجراحة من الأنماط العلاجية الشائعة مع الأورام الحميدة، والهدف يكون بغرض استئصال الورم بدون أن يضر بالأنسجة المحيطة به ولتقليل احتمالات انتشاره إلى الأوعية الدموية المجاورة أو الأعصاب أو العضلات أو العظام، والأنواع الأخرى من العلاج يكون من خلال العلاج الإشعاعى أو بالأدوية.

- ماهى المخاطر التى تحملها الجراحة عند إجرائها لاستئصال الورم الحميد؟
من بين المخاطر التى تتضمن عليها الإجراءات الجراحية هى:
- إصابة بالأعصاب.
- عدوى.
- نزيف.
- جسأة وتصلب العضلات.

- كيف يتم إعداد المريض للتدخل الجراحى مع الأورام الحميدة؟
- يتم استكمال كافة التحاليل الطبية والاختبارات المعملية التى يوصى بها الطبيب قبل الخضوع للجراحة.

- لابد من أن يصطحب المريض معه شخصاً آخر يتولى القيادة عند العودة به للمنزل.

- الامتناع عن أخذ الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات بأسبوع قبل الخضوع للجراحة.

- عدم تناول الأطعمة أو شرب السوائل فى الليلة التى تسبق يوم إجراء الجراحة.

- ما الذى ينبغى فعله قبل إجراء الجراحة؟
إذا كانت هناك ضرورة لأخذ دواء يوم العملية علي المريض أخذه بعد مشورة الطبيب على أن يكون ذلك برشفة صغيرة من الماء.

الأورام الحميدة: الأسباب، الأعراض، العلاج

- عدم ارتداء مجوهرات، أو وضع أى شىء فى الشعر أو وضع مكياج أو ارتداء عدسات لاصقة.
المزيد عن العدسات اللاصقة ..

- ترك النقود وكافة الأشياء الثمنية فى المنزل وعدم اصطحابها فى المستشفى.
المزيد عن المستشفى ..

- ارتداء الملابس الفضفاضة المريحة.

- ما الذى يحدث بعد الجراحة؟
يقوم الطبيب بإعطاء النصح للمريض كل حسب حالته.

- ما هى المدة المطلوبة للشفاء من الجراحة؟
مدة الشفاء تعتمد على مكان الجراحة والنسيج المصاب، والتئام الجروح يستغرق ما يقرب من أسبوعين، وفى حالة جراحات العظام فقد يطلب الجراح من المريض عدم التحميل على العظام لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

- هل إعادة التأهيل مطلوب بعد إجراء الجراحة؟
يعتمد ذلك على الإجراء الجراحى، وتمارين إعادة التأهيل تتمثل فى ممارسة الأعضاء لكافة حركتها وخاصة التى خضعت للجراحة، كما أن تمارين تقوية العضلات تكون مطلوبة بالمثل.
الأورام .. طبيعتها وأنواعها الأساسية

* المراجع:
  • "Bengin tumor" - "Mayo Clinic".
  • "Benign Tumors" - "medlineplus.gov".
  • "What is the difference between a benign and malignant tumour"- pancreaticcanceraction.org".
  • "About Benign Spinal Cord Tumours" - "spinalcordtumour.org.uk".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية