نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أطعمة ومشروبات لمريض السكر – Food and drinks for diabetes
أطعمة ومشروبات لمريض السكر
مريض السكر يحتاج إلى نظام غذائى صحى من أجل الحفاظ على معدلات الجلوكوز بالدم لديه، وهذا النظام الغذائى لابد وأن يتضمن على نظام صحى خاص بتناول المشروبات بالمثل .. فالسوائل جزءاً لا يتجزأ من الغذاء الصحى المتوازن للإنسان،

وكلما حافظ مريض السكر على صحته فيما يتبعه من أنظمة غذائية سليمة فسيظل بمنأى عن مضاعفات المرض التى تضر بالعديد من أعضاء الجسم الحيوية.

* إذا كنت مريض سكر .. فماذا تأكل؟
الأطعمة التالية هى الأطعمة الخارقة لمرضى السكر نظراً لاحتوائها على معدلات من المؤشر الجلايسيمى المنخفض (Low glycemic index) كما أنها تمد مريض السكر بقيم غذائية هامة، وعلى مريض السكر أن يدرجها ضمن نظامه الغذائى ولكن بالكميات الملائمة أيضاً.
المزيد عن مرض السكر ..

ومن بين هذه الأطعمة:
1- المكسرات
تناول ما يقرب من 30 جرام من المكسرات يمد الجسم بالدهون الصحية كما أنها تدير جوعه ليشعر معها بالشبع، والمكسرات تحتوى على قيم غذائية عالية من الماغنسيوم والألياف.
المزيد عن المكسرات ..

أطعمة ومشروبات لمريض السكر

هناك البعض من أنواع المكسرات والبذور مثل الجور وبذور الكتان تحتوى على الأحماض الدهنية أوميجا – 3.
المزيد عن الجوز ..
المزيد عن بذور الكتان ..

2- الحبوب الخالصة (الحبوب من الطحين الخالص)
إن الحبوب نفسها والقشرة الخارجية لها تحتوى على فوائد جمة أكثر بكثير من الفوائد التى تقدمها المنتجات المصنعة منها، فمثلاً نجد أن الخبز المصنع من الحبوب بعد معالجتها لتتحول إلى دقيق قمح فلن تحصل على نفس الفائدة عند تناولك حبوب القمح نفسها.
المزيد عن القيم الغذائية لخبز القمح ..

ومن بين الفوائد التى تقدمها مثل هذه الحبوب (حبوب الطحين الخالص) نجد احتوائها على التالى: الماغنسيوم والكروم والأحماض الدهنية أوميجا – 3 والفولات.
المزيد عن الفولات ..

كما نجد الشعير والشوفان من المصادر الغنية بالألياف والبوتاسيوم.
المزيد عن الألياف ..

أطعمة ومشروبات لمريض السكر

3- الطماطم
الطماطم من المصادر الغذائية الهامة لصحة الإنسان العادى ولمريض السكر بالمثل، ولا يهم الصورة التى يتم تناولها عليها سواء أكانت الثمرة كاملة أم بيوريه أم فى صورة صوص أو صلصة .. فتظل غنية بقيمها الغذائية المتمثلة فى الحديد وفيتامين "ج" وفيتامين "هـ".

4- الأسماك الغنية بأوميجا -3
السلامون من الأسماك الغنية بهذه الأحماض الدهنية، ينبغى أن يتناول مريض السكر مثل هذه النوعية من الأسماك على مدار الأسبوع من 170 – 255 جرام .. مع الابتعاد كلية عن الأسماك التى يتم تحميرها فى الزيوت.
المزيد عن الأسماك وأوميجا -3 ..

5- البطاطا
هى من الخضراوات النشوية غنية بفيتامين "أ" والألياف، يمكن تناولها كبديلاً عن البطاطس إذا أردت نسب منخفضة من الكربوهيدرات.
المزيد عن القيم الغذائية لثمار البطاطا ..

6- الفاكهة الحمضية
ومن أمثلة هذه الفاكهة نجد الجريب فروت والبرتقال والليمون والليم، عليك باختيار ما يلائمك منها للحصول على الألياف القابلة للذوبان وفيتامين "ج".
المزيد عن البرتقال ..
المزيد عن الليمون ..

أطعمة ومشروبات لمريض السكر

7- اللبن والزبادى خاليان الدسم
لا أحد لا يعلم بالفائدة الأساسية للألبان فى أنها تحافظ على قوة العظام والأسنان، حيث تمد جسم الإنسان بالكالسيوم وفيتامين "د" .. وقد أظهرت العديد من نتائج الدراسات الصلة القوية بين الصحة الجيدة للإنسان وبين تناوله لفيتامين "د".
المزيد عن الكالسيوم ..
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن الزبادى ..

8- الفراولة والتوت
فهما من أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، ويمكن إضافة مثل هذه الفاكهة إلى الزبادى منزوع الدسم ليكون طبق من أطباق الحلو الشهية لمريض السكر.
المزيد عن القيم الغذائية لثمار الفراولة ..

9- الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن
وتحتل قمة هذه الأطعمة السبانخ فبجانب احتوائها على معدن الحديد، إلا أن نسب السعرات الحرارية والمواد الكربوهيدراتية فيها منخفضة بالمثل .. لذا فهى بالأطعمة الملائمة لمريض السكر.
المزيد عن القيم الغذائية للسبانخ ..
المزيد عن زراعة السبانخ ..

10- البقوليات
إن البقوليات عالية فى نسبة الألياف التى توجد بها حيث تمد الجسم بما يقرب من 1/3 احتياجاتها من الألياف الموصى بها يومياً للإنسان، كما أن 1/2 كوب من البقوليات يمد الجسم بالماغنسيوم والبوتاسيوم.
ومن بين خياراتها الملائمة: الفاصوليا الخضراء والفاصوليا البيضاء والعدس الأسود.
صحيح أن البقوليات تعد من الخضراوات النشوية، لكن تناول 1/2 كوب منها يمد الجسم بنفس كم البروتين الذى يقدمه 30 جرام من اللحوم ولكن فى غياب الدهون المشبعة .. من الأفضل تناول البقوليات فى صورتها الطازجة وليست المحفوظة فى شكل معلبات، وإذا دعت الحاجة إلى تناول البقوليات المحفوظة لابد من التخلص من السائل المحفوظة فيه لأنه يحتوى على معدلات عالية من الصوديوم.
المزيد عن مجموعة اللحوم ..

أطعمة ومشروبات لمريض السكر

* وماذا تشرب؟
الكثير من مرضى السكر يركزون على اختيار نوعية الأطعمة التى تلاءم حالتهم الصحية وذللك للحفاظ على ثبات معدلات السكر لديهم .. ولا يعطون نفس هذا القدر من الاهتمام للمشروبات، فمريض السكر يتأثر بالمشروبات وبالسوائل التى يشربها بجانب الأطعمة فلها تأثير على الوزن وعلى معدلات السكر بالمثل.
ومن بين السوائل أو المشروبات التى لا تحتوى على أى نسب من السعرات الحرارية أو بها نسب منخفضة من السعرات الحرارية، المشروبات التالية:
- الماء.
المزيد عن فوائد ماء الصنبور ..
- الشاى غير المحلى (غير المضاف إليه سكر).
- القهوة.
المزيد عن القهوة والكافيين ..
- المشروبات الغازية المخصصة للرجيم.

ويمكن لمريض السكر أن يقوم بعمل مشروب خاص به، ومكوناته تتمثل فى مزيج من كوب من الماء مضافاً إليه بعض قطرات من الليمون .. فهو مشروب منعش وله مذاق متجدد، وكل المشروبات السابقة باستثناء الماء بها القليل جداً من السعرات الحرارية والقليل جداً من الكربوهيدرات.
المواد الكربوهيدراتية ..

ما هى المشروبات التى ينبغى على مريض السكر تجنبها؟
لابد لمريض السكر أن يتجنب المشروبات المضاف إليها السكر مثل المياه الغازية العادية وعصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة والشاى المحلى وغيرها من المشروبات التى لها مذاق حلو، لأن السكر يعمل على رفع معدلات الجلوكوز بالدم ويمد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية التى تصل إلى مئات السعرات فى المقدار الواحد منها فقط، فنجد أن:
340 جرام من المياه الغازية العادية تمد الجسم بما يقرب من 10 سعرات حرارية و40 جرام من الكربوهيدرات، وهى نفس الكربوهيدرات فى 10 ملاعق صغيرة من السكر.
المزيد عن السكر ..

كوب من عصير الفاكهة يمد الجسم بما يقرب من 100 سعراً حرارياً أو أكثر و30 جرام من الكربوهيدرات.

أطعمة ومشروبات لمريض السكر

هل تعبت من شرب الماء؟
هناك العديد ممن ينجحون فى جعل كوب الماء فى متناول أيديهم دائماً، لكن البعض الآخر قد لا يصمد أمام هذا التحدى ويقاوم شرب الماء .. فيمكنهم تعويض الوفرة فى تناول السوائل بشرب المشروبات المخصصة للرجيم مثل المشروبات الغازية والشاى التى لا تحتوى على نسب من الكربوهيدرات لذا فلن ترتفع معها معدلات الجلوكوز فى الدم (لكن هذا لا بعوض عن شرب الماء الذى يجب تناول أكواب منه على مدار اليوم)، وهذه المشروبات يتم تحليتها بمكسبات الطعم بدلاً من السكريات المضافة، وإحلال مكسبات الطعم مكان السكريات المضافة يتم انتزاع معها غالبية السعرات الحرارية والمواد الكربوهيدراتية.
المزيد عن إدمان المشروبات الغازية ..

الألبان والعصائر
الألبان قليلة الدسم والعصائر الطبيعية بنسبة 100% غير المضاف إليها السكريات من الخيارات الصحية لمشروبات مريض السكر، صحيح أنها تحتوى على نسب عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات عن غيرها من الخيارات الأخرى الموصى بها إلا أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة، وللتغلب على ذلك يمكن التحكم فى الكم الذى يشربه الإنسان منها.
شرب كوب واحد من اللبن قليل الدسم (نسبة الدسم 1% فقط) يمد الجسم بما يقرب من 12 جرام من الكربوهيدرات و80 جرام من السعرات الحرارية.
عصير الفاكهة الطبيعية بنسبة 100% بدون إضافة سكر يحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات، فما يقرب من 115 - 170 جرام من عصير الفاكهة الطبيعى (ليس بالكوب الكامل) يحتوى على 15 جرام من الكربوهيدرات و50 سعراً حرارياً أو أكثر من ذلك.
فإذا أردت شرب العصير فى الصباح الباكر لكن لا ترغب فى إضافة المزيد من الكربوهيدرات المتواجد فى عصير الفاكهة فيمكنك استبداله بعصير الخضراوات قليل الأملاح.

* المراجع:
  • "What Can I Eat If I Have Diabetes" - "diabetes.org".
  • "Diabetes Diet and Food Tips" - "helpguide.org".
  • "Diabetes diet" - "mayoclinic.org".
  • "What I need to know about Eating and Diabetes" - "diabetes.niddk.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية