نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق
غذاء وتعليمات لمرضى الأرق
* الغذاء لعلاج الأرق:
هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التى لها مفعول السحر فى علاج الأرق، فإذا حرص الإنسان على تناولها تساعده على النوم بعمق مع تجنب الأغذية والمشروبات التى تؤرقه والتى فى مقدمتها الكافيين والشيكولاته والمشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة لأنها تنبه الإنسان وتجعله فى يقظة.

وتوصف هذه الأغذية بأنها مهدئات طبيعية يمكن للإنسان تناولها قبل الخلود للفراش.

* الأرق وصعوبة النوم:
الأرق هو صعوبة في النوم أو غياب النوم المريح أو عدم المقدرة على النوم بشكل طبيعي. وتعتبر هذه الحالة عرضاً وليس مرضاً.
المزيد عن الأرق والعوامل المؤدية له ..
أما عن أسباب الإصابة بها فقد ترجع إلى تناول بعض الأدوية أو العوامل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر أو لتغيرات بيئية مثل السفر وفروق التوقيت بين البلدان وبعضها أو عند التعرض لضغوط نفسية، وهناك أسباب أخرى متعددة مثل التعرض للضوضاء أو كثرة تناول الكافيين.

* ويمكننا تصنيف الأرق إلى نوعين أساسيين وذلك حسب استمرار أعراضه:
1- أرق مؤقت (قصير الأمد) ويحدث نتيجة لضغوط مؤقتة يتعرض لها الإنسان أو عند السفر والتعرض لفروق التوقيت وتستمر لأقل من أسبوع أو بانتهاء الضغوط التي يتعرض لها الإنسان.
المزيد عن فروق التوقيت وما تسببه ..

2- أرق مزمن (طويل الأمد) وينتج من التعرض للإحباط أو إساءة استخدام بعض العقاقير مثل: مدرات البول، الأدوات المضادة للاكتئاب والمضادة للحساسية والكحوليات وتناول المواد المنبهة مثل الكافيين والتدخين والمخدرات وتستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع. وإذا لم يتم علاج الأرق المؤقت بطريقة ملائمة، فمن السهل أن يتحول إلى أرق مزمن.
المزيد عن شرب الكحوليات ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

* أطعمة ومشروبات سحرية لعلاج الأرق:
لا يفضل الاعتماد على الأدوية في علاج الأرق لأن الاعتماد عليها يؤدى إلى نتائج عكسية ويزيد الأمر سوءاً ولكن في حالة الأرق المزمن، لابد من استشارة الطبيب. وهناك طريقة سهلة لعلاج هذه الحالة، وهو أن يتبع الإنسان عادات نوم سليمة وصحية:
- أوقات منتظمة للنوم.
- إضاءة ملائمة عند النوم.
- فراش مريح في حجرة هادئة.
- ممارسة نشاط رياضي ولا يكون ذلك قبل النوم مباشرة أو في ساعات متأخرة من الليل، والوقت الملائم لممارسة التمارين الرياضية إما بعد الظهر أو في الصباح الباكر.

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

أما عن الأغذية التى تساعد الإنسان على النوم .. فالخيارات التالية مفيدة للغاية:
- الماء:
عدم شرب الماء الوفير يسبب إصابة الإنسان بالجفاف والإجهاد الذى بدوره يسبب أرقه وعدم قدرته على الاسترخاء وبالتالى عدم قدرته على النوم .. لذا يوصى بشرب الماء على مدار اليوم وليس قبل النوم فقط فتأثير الماء يكون من أول اليوم وليس آخره.
المزيد عن فوائد الماء المتعددة ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- اللبن:
يتكون اللبن من حوالي 80 – 90% ماء، والـ10% المتبقية تشتمل علي مواد غذائية كثيرة يحتاجها الجسم للصحة الجيدة وتتمثل هذه المواد في: البروتيناتالمعادن الفيتامينات، كما أنه غنى بالأحماض الأمينية التى لها مفعول مهدئ وتساعد على الاسترخاء.
يحتوي لبن الأبقار علي 3.5 – 5% دهون ويوجد في صورة كريات صغيرة متخللة في اللبن.
وتمد هذه الدهون جسم الإنسان بالفيتامينات الآتية: A, D, E & K بالإضافة إلي الأحماض الدهنية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها.
المزيد عن فوائد اللبن وتركيبه ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- العنب:
العنب الأحمر يحارب الأرق حيث يحفز الجسم على إفراز مادة الميلاتونين التى تساعده على النوم، كما أن العنب غنى بالعديد من الفوائد الأخرى التى تساعد الإنسان على الاسترخاء وتحرره من التعب.
ويمكن شرب عصيره قبل النوم، فعصير العنب تتوافر له فوائد جمة (وخاصة عند الحصول عليه من العنب الأرجواني اللون) قد تتفوق على عصير البرتقال إلى حوالي الضعفين وخاصة فى محتواه من مضادات الأكسدة .. فلا مانع من أن نبدأ يومنا فى الصباح بالذكر بتناول كوباً من عصير العنب وقبل النوم من اجل الاسترخاء والهدوء.
المزيد عن فوائد العنب وعصيره ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- الموز:
توصلت الأبحاث أنه إذا كان الإنسان يعانى من صعوبة في النوم ولا يريد أن يلجأ إلى الحبوب المنومة المنومة بإمكانه أكل موزة واحدة والجلوس بدون ممارسة أى نشاط أو حركة .. فالموز سيحفزه على النوم بشكل فورى، والسبب أن الجسم سيفرز مادة السيروتونين التي لها نفس تأثير التخدير.
المزيد عن الفوائد الأخرى للموز ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- اليانسون:
المشروب الذى يستخلص من بذور اليانسون نافع فى علاج الأرق، وذلك بغلى حوالى 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من اليانسون وينبغى تغطية المشروب أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يُصفى ويُشرب ساخناً. يمكن إضافة العسل أو اللبن الساخن مما يكسبه مذاقاً جيداً. وعن أوقات تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب للفراش.
المزيد عن اليانسون وفوائده المتعددة ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- النعناع:
أوراق النعناع من المصادر الغنية بالمعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد والماغنسيوم والمنجنيز. تكفى المائة جرام من أوراق النعناع الطازجة لإمداد الجسم بما يقرب من 569 ملجم من البوتاسيوم. والبوتاسيوم من المعادن الهامة لتكوين خلايا الجسم وسوائله، كما يساعد على التحكم فى معدل خفقان القلب وضغط الدم. أما المنجنيز والنحاس يعدان عاملان مساعدان لإنزيمات مضادات الأكسدة التى تحول دون إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.
كما يساعد النعناع على كفاءة الجهاز الهضمى والمعدة من خلال المساعدة على انحلال الدهون، وكل هذه القيم التى تتوافر فى أوراق النعناع تساعد على صحة أجهزة الجسم أى أنه مهدئ طبيعى يستطيع الإنسان النوم فى هدوء بعد شربه.
المزيد عن الفوائد المتعددة الأخرى للنعناع ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- اللوز:
يمد اللوز جسم الإنسان (ما يقرب من 1/4 كوب) بحوالى 99 ملجم من الماغنسيوم والتى تمثل 24.7% من النسبة اليومية الموصى بها، كما يمد جسم الإنسان بحوالى 257 ملجم من البوتاسيوم .. هذه المعادن الهامة تساعد على النوم والاسترخاء وخاصة الماغنسيوم.
المزيد عن فوائد اللوز المتعددة ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- الشوفان:
الشوفان غنى بمعادن الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، ويكون له فائدة أكبر إذا تم تناوله مع فيتامين (ب) المركب- حيث تفيد كافة العناصر الغذائية هذه الجهاز العصبى وتساعد الإنسان على النوم العميق.
المزيد عن فوائد الشوفان الأخرى المتعددة ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- المشمش:
المشمش غنى بالأحماض الأمينية التى لها مفعول مهدئ وتساعد على الاسترخاء.
كما أن المشمش على النوم بشكل فورى، والسبب أن الجسم سيفرز عند تناولها مادة السيروتونين التي تهدأ الجسم وتقلل من انفعالات الإنسان .. أى أنها بمثابة المادة المخدرة.
المزيد عن فوائد ثمار المشمش ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

- العسل:
العسل مهدأ للأعصاب (عند التعرض للضغوط مثل الاختبارات) بخلطه مع الشوفان، كما يساعد الإنسان عند تناوله أيضاً مع الشوفان أو البرتقال أو الليمون على النوم إذا كان يعانى من الأرق، حيث ينبه المخ عن إيقاف الناقل العصبى المسئول عن اليقظة والنشاط.
المزيد عن فوائد العسل الأخرى ..

غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

* المراجع:
  • "Insomnia - Food for the Brain" - "foodforthebrain.org".
  • "Nutrition, Exercise & Sleep" - "sleepfoundation.org".
  • "Insomnia: Nutritional Considerations" - "nutritionmd.org".
  • "insomnia" - "nutritionfacts.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية