نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الصداع .. أنواعه وكيفية التغلب عليه - Headache types
الصداع .. أنواعه وكيفية التغلب عليه
* الصداع:
الصداع هو ألم في الرأس، وأنواع الصداع متعددة وذلك حسب السبب المؤدى إليه ويكون العلاج إما بتناول الدواء أو بالاسترخاء وتغيير نمط الحياة الذى يسلكه الفرد.

والصداع إما أن يكون عضوياً أو وظيفياً. فالصداع العضوى قد يكون بسبب ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، أو الأورام وارتفاع الضغط واضطرابات العين كالتهاب الملتحمة أو خراج بها أو دمل بالجفن أو الإصابة بالمياه الزرقاء والتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن الوسطى ومشاكل الأسنان والإمساك وأعراض ما قبل الدورة الشهرية.
المزيد عن التهاب الأذن الوسطى ..

وقد يكون الصداع سببه نفسى أو بسبب تغيرات فسيولوجية (وظيفية) في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات. وليس بسبب مرض أو إصابة، مثل الصداع النصفي والصداع التوتري والصداع العنقودي وصداع الجوع والصداع الاكتئاب النفسي، ومن الأسباب الشائعة لتولد الصداع وضع الرأس لمدة طويلة في اتجاه واحد ووضع ثابت، كما في الجلوس أمام الكمبيوتر والآلة الكاتبة والميكروسكوب أو بسبب الإجهاد المرهق وقلة النوم والكز على الأسنان (صرير الأسنان).
المزيد عن صرير الأسنان ..

الصداع .. أنواعه وكيفية التغلب عليه

* أنواع الصداع:
الصداع النصفى:
هو اضطراب عصبي مزمن يتميز بتكرر نوبات معتدلة إلى شديدة من الصداع، يتميز الصداع بحدوثه في جانب واحد (يؤثر على نصف الرأس) وبأنه نابض بطبيعته، ويستمر بين ساعتين إلى 72 ساعة. قد تشمل الأعراض المصاحبة له الغثيان والقيء والتعب من الضوء والضوضاء بل والروائح. يزداد الألم بشكل عام عند ممارسة النشاط البدني.
المزيد عن الصداع النصفى ..

الصداع .. أنواعه وكيفية التغلب عليه

صداع مصدره العين:
قد يكون من أسباب الصداع إجهاد العين، وهو عادة من النوع غير الحاد، ويجيء من بعد القراءة أو بعد الحياكة، وخاصة إذا كانت الإضاءة ضعيفة، وموضعه مقدمة الرأس عادة، والعين ذاتها قد تتألم ويتألم الجفن معها.

صداع الإعياء والحرارة المرتفعة:
التعب الشديد مع وجود حرارة مرتفعة يسبب الصداع، كما أن المجهود العقلي على مدار فترة من الزمن يشكو معه الشخص من آلام فى الرأس والتى تترجم فى صورة صداع.
المزيد عن موجات الحر الشديدة ..

صداع ناتج عن الإمساك:
الإمساك من أنواع الصداع الشائعة ويكثر حدوثها، لكنه صداع غير حاد، ومن أعراضه عدم الرغبة فى تناول الطعام.
المزيد عن الإمساك ..

الصداع .. أنواعه وكيفية التغلب عليه

الصداع النفسى:
الصداع النفسي من السهل اكتشاف أسبابه، ومن أمثلته الصداع التوترى الذة يظهر في جانبي الرأس وعادة يبدأ من خلفها وينتشر للأمام، ويمكن أن يشعر الشخص بتصلب الكتف أو الرقبة أو الفك، وعلاجه هو حل المشاكل النفسية وتناول المهدئات المناسبة.

الصداع .. أنواعه وكيفية التغلب عليه

صداع الجيوب الأنفية:
التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب التجاويف التي توجد داخل عظام الجمجمة، وهي مليئة بالهواء وتحيط بالأنف والعينين. وترتبط بتجويف الأنف عبر فتحات صغيرة تسمح بإخراج المخاط والإفرازات من التجاويف إلى الأنف.ويرتبط التهاب الجيوب الأنفية بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى التى قد تزعج الفرد .. فقد تتسبب فيها: عدوى، حساسية، أو بسبب مشاكل في المناعة الذاتية. بل وأن معظم حالات التهاب الجيوب هي نتيجة لعدوى فيروسية والتى تمتد لعشرة أيام. ويعتبر التهاب الجيوب من حالات الالتهاب الشائعة ويوجد منها النوع الحاد أو المزمن.عندما تلتهب الجيوب الأنفية تتضخم، ويؤدى الالتهاب إلى انسدد الأنف ويجد الشخص صعوبة فى التنفس بل ويؤدي إلى احتقان الإفرازات المخاطية داخل تجويف الجيوب وتتحول إلى صديد ويزداد الضغط داخل هذه الجيوب مسببا صداعا شديدا وعلامات مرضية.
المزيد عن التهاب الجيوب الأنفية ..

الصداع .. أنواعه وكيفية التغلب عليه

صداع مصدره مشكلة ما في المخ:
وهناك اضطرابات في المخ تسبب الصداع، مثل وجود ورم فيه، أو خراج، أو التهاب سحائى، وفي أول المرض يخف الألم، ومن أعراض هذا الصداع الميل إلى التقيؤ، وتتطور الحالة حتى يلازم المريض الفراش والذى يصعب فيه ممارسة أنشطته اليومية.

الصداع اليومى:
غالبية الأشخاص تعانى من الصداع بين الحين والآخر، وإذا كانت الغالبية العظمى من الأيام يعانى الشخص من الصداع فسوف تنتابه آلام مختلفة تعرف ما يسمى بالصداع اليومي المزمن.
هذا النوع من الصداع من الأنواع المعيقة للشخص من أن يمارس أنشطة حياته اليومية، لكن بالعلاج المكثف والمنتظم على المدى الطويل قد يقلل من آلامه ومن تكرار نوباته.
تحديداً يوصف الصداع بأنه صداع يومي إذا تكرر حدوثه فى الشهر لأكثر من 15 يوماً على مدار ثلاث أشهر على الأقل. كما أن الصداع اليومي يوصف بذلك حسب المدة التي تستمر فيها آلام الصداع - لأكثر من أربعة ساعات أو أقل من أربعة ساعات، لكن الفترة الأطول فى استمرار الصداع هى الغالبة.

* علاج الصداع:
أدوية شائعة الاستخدام مع الصداع
الأسبرين هو الدواء الشائع لتسكين آلام الصداع، ويتناول في حالة لو كان الصداع خفيفاً أو متوسطاً إلا أنه لا يستعمل في حالة الشخص الذي يعاني من الربو أو مشاكل بالكبد. ولا يعطي للأطفال أقل من سن 10 سنوات حتي لا يصابوا بمتلازمة راي أو الأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم والنزيف الدموي وقلة فيتامين ك. كما أن الأسبرين غير آمن في حالة الحمل ولا سيما في الثلاثة شهور الأولى من الحمل لأنه سيقلل وظيفة الكلي. كما يتجنب في الأنيميا (فقر الدم) الشديدة وقرحة معدة.
المزيد عن متلازمة راى ..
المزيد عن الأنيميا ..
المزيد عن قرحة المعدة ..

الصداع .. أنواعه وكيفية التغلب عليه

ومن مسكنات الصداع الشائعة الأيبوبرفين Ibuprofen ويستعمل في الشعور بالألم الخفيف أو المتوسط ويقلل الالتهابات بإقلال إفراز مادة بروستاجلاندين prostaglandin. وهذا الدواء لا يوصف للذين لديهم قرحة المعدة أو الذين لديهم نزيف بالجهاز الهضمي أو يعانون من عدم كفاءة بوظائف الكلي.

يجب حل المشكلة التي تسبب الألم، مع أخذ قسطاً من الراحة بين الحين والآخر، التغلب على حالات التعب والإرهاق مع الابتعاد عن الإحباط قبل أن يتحول إلى ألم جسدي.

* الوقاية من الصداع:
- أخذ القسط الوافر من النوم والراحة.
- تناول الغذاء الصحى المتوازن قدر الإمكان.
- ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
- أخذ الوضعية السليمة فى الجلوس بالحرص على استقامة الجزء العلوى من الجسم مع فرد عضلات الرقبة حتى لا تصاب بالإجهاد والتوتر وبالتالى المعاناة من الصداع.
- الامتناع عن التدخين.
- الحرص على الاسترخاء بين الحين والآخر إذا كان الفرد منغمساً لفترة طويلة فى الأعمال.
- التقليل من الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة.

* المراجع:
  • "Headache" - "nlm.nih.gov".
  • "Headache" - "mayoclinic.org".
  • "Headache - What is it?" - "migrainetrust.org".
  • "Overview of Headaches in Adults" - "clevelandclinic.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية