نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الإمساك
الإمساك
* تعريف الإمساك:
- هي حركة الأمعاء بشكل غير طبيعي يمكننا وصفه بالقصور في أداء وظيفتها، ينتشر الإمساك عند كبار السن أكثر من الصغار والشباب.

* أسباب حدوث الإمساك:
أسباب حدوث الإمساك غير معروفة بشكل ثابت، لكن قد يكون ضعف التغذية من أحد هذه الأسباب، شرب كميات قليلة من المياه، أو عدم استخدام عقاقير الملينات بشكل سليم.
هناك بعض أنواع العقاقير تساعد علي حدوث إمساك وتتضمن العقاقير المضادة للاكتئاب، مضادات الحموضة التي تحتوي علي الكالسيوم أو الألومنيوم، مضادات الهستامين ومدرات البول.
نظام التغذية يؤثر نوع الأطعمة علي عملية حدوث الإمساك، حيث أن عدم تناول الخضراوات بشكل وافر أو الفاكهة والأطعمة المكونة من الحبوب، تساعد علي حدوث الإمساك. تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة علي الألياف والتي تساعد علي منع حدوثه.
أما تناول اللحوم التي تحتوي علي نسب مرتفعة من الدهون، منتجات الألبان والبيض فهي أنواع تساعد بشكل كبير علي حدوث الإمساك.
يفضل بعض الناس (خاصة الأفراد التي تعيش بمفردها) تناول الأطعمة السريعة والتي تحتوي علي كمية قليلة من الألياف والخضراوات مما يساعد علي حدوث إمساك.
أيضاً مشكلة ضعف الأسنان عند كبار السن تجعلهم يتجهوا بشكل أكبر إلي تناول الأطعمة اللينة والسهلة المضغ والتي تحتوي علي كمية قليلة جداً من الألياف.
هناك بعض الأشخاص تتناول كمية قليلة من السوائل خاصة في حالة عدم تناول الوجبات اليومية بشكل منتظم.
تساعد السوائل وخاصة المياه علي تسهيل حركة الأمعاء.

* إساءة استخدام العقاقير الملينة:
يعتقد بعض الناس أن استخدام الملينات هي الوسيلة الوحيدة الفعالة لعلاج الإمساك. لكن استخدام الملينات بشكل متكرر يكون عديم الفائدة. حيث يقوم الجسم بالاعتماد كلياً علي الملينات لتحريك الأمعاء ومع الوقت لا تستطيع القيام بوظائفها بدون العقار.
يساعد أيضاً استخدام الحقنة الشرجية بشكل متكرر الجسم علي الاعتماد عليها بشكل تام.

* أسباب أخرى لحدوث الإمساك:
قلة القيام بالتمارين الرياضية أو البقاء في السرير لفترات طويلة (في حالة المرض أو الحوادث) من العوامل التي قد تسبب حدوث إمساك.
بالنسبة لهؤلاء الأشخاص أو الذين يعانون من إمساك مزمن فقد تكون العقاقير هي أفضل وسيلة للعلاج. يجب عدم التحكم في النفس عند الحاجة للتبرز لأن ذلك يؤدي إلي حدوث إمساك.
تحدث بعض حالات الإمساك الأخرى بسبب خلل أو انسداد في الأمعاء ويؤثر هذا الخلل علي العضلات والأعصاب.
يجب اللجوء إلي الطبيب في هذه الحالة وعمل الاختبارات اللازمة لعلاج المشكلة المسببة للإمساك.

* العلاج:
- يجب اللجوء إلي الطبيب في حالة حدوث إمساك لعمل الاختبارات اللازمة لاكتشاف المشكلة المسببة للإمساك. إذا أثبتت الاختبارات عدم وجود أية مشاكل مسببة للإمساك يمكنك القيام بهذه الخطوات:

- تناول كمية كبيرة من الخضراوات والفاكهة الطازجة (مطبوخة أو غير مطبوخة) وكميات وفيرة من الحبوب (الأطعمة المكونة من الحبوب) والخبز. أيضاً الفاكهة المجففة (مثل التين، المشمش والبرقوق) تحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد علي علاج الإمساك.
- شرب كمية وفيرة من السوائل (خاصة المياه) يجب شرب حوالي (1 – 2 لتر يومياً)، إلا في حالة الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية أو مشاكل في الكلي. (يصاب بعض الأشخاص بالإمساك نتيجة تناول كمية كبيرة من اللبن).
- ينصح بعض الأطباء بإضافة كمية بسيطة من النخالة إلي الأطعمة المخبوزة، الحبوب وبعض الفاكهة . يجب تغيير نظام التغذية بشكل بطيء لتجنب حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي. إذا كنت تتبع نظام غذائي سليم، وتتناول كمية وفيرة من الخضراوات والفاكهة والألياف فيمكنك عدم إضافة النخالة إلي الطعام، حيث أن بعض الأشخاص لا يفضلوا مذاقها مع الطعام.
- يجب ممارسة التمارين بشكل دوري والبقاء في نشاط دائم.

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية