نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

مرض السكر وصعوبة التئام الجروح - Diabetes and wounds
مرض السكر وصعوبة التئام الجروح
* الجروح ومرض السكر:
قد يتسبب مرض السكر في إضعاف المناعة، وضمور الأوعية الدموية الصغيرة، ومنع وصول الأكسجين الكافى للأنسجة، والتي يمكن أن تسبب الجروح المزمنة. ويلعب الضغط أيضا دورا في تكوين قروح مرضى السكر.

وقد لا يلاحظ المريض في البداية الجروح الصغيرة في الساقين والقدمين، وبالتالي قد يفشل في منع العدوى أو الإصابة المتكررة، ومع فشل تجنب العدوى أو الإصابة المتكررة لدى مريض السكر تظهر لديه إحدى المضاعفات وهى عدم التئام الجروح بسهولة .. فما  هى آلية التئام الجروح لدى الشخص السليم، ولماذا يتأخر التئامها مع مريض السكر بوصفها مشكلة تؤرق الكثير من مرضى السكر وخاصة عندما يكون سكر الدم غير متحكم فى معدلاته.
المزيد عن مرض السكر ..

* صعوبة التئام الجروح عند مريض السكر:
التئام الجروح عند الإنسان من إحدى العمليات الحيوية الهامة التى تتجدد فيها الأنسجة والخلايا لتعود إلى حالتها الطبيعية، وبالتالى تمنع العدوى وتكون البكتريا التى قد تضر بباقى الأنسجة وتلحق بها الضمور أو قد تتسبب فى إصابة الإنسان بالعديد من الاضطرابات الأخرى التى قد تؤثر على أجهزته الحيوية، بل ويتعرض معها لمخاطر الإصابة بالغرغرينا وعدم وصول الدم الكافى لأنسجة عضو ما مما يؤدى فى النهاية إلى موت الأنسجة وفقد الإنسان لأحد أعضاء جسده بالبتر.
وتمر عملية التئام الجروح بمراحل أربعة هى:
- مرحله الأرقاء، وفيها تتعرض الطبقة الخارجية من الجلد للإثارة نتيجة الجرح حيث تولد حقول كهربائية ذاتيه تحيط بالأنسجة المصابة، وتوصل العلماء إلى أن هذه الموجات الكهربية الذاتية هي التي تعمل على جذب وتوجيه خلايا الالتهاب إلى منطقه الجرح لتبدأ عمليه الالتئام.
- مرحله الالتهاب.
- المرحلة التكاثرية.
- مرحله إعادة تنظيم الأنسجة.

مرض السكر وصعوبة التئام الجروح

وماذا يحدث عند مريض السكر؟
يؤثر مرض السكر على قدرة الجسم على التئام الجروح بشكل طبيعي وقدرته على محاربة الإصابات، نظراً لعدة أسباب منها مثلاً: تلف الشعيرات الدموية الذي يؤدي إلى بطء التئام الجروح.
ويمكن أن يؤدي بطء التئام الجروح - خصوصاً جروح القدمين - إلى مضاعفات كثيرة منها الإصابة بالغرغرينا التي يمكن أن تؤدي إلى البتر.
ويلاحظ دوماً مرضى السكر تأخر واضح في التئام الجروح في القدم، فداء السكر يجعل من الصعب أو يؤخر التئام الجروح وشفائها لعدة أسباب:
- التهاب الأعصاب الطرفية الذي يؤدي عادة إلى فقدان الإحساس أو نقصه لدى مرضى السكر، فلا يشعر الشخص بشكل طبيعي بأطرافه التي هي أكثر عرضة للجروح بشكل يومي.

مرض السكر وصعوبة التئام الجروح

- اختلال وظائف الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى فقدان بعض الوظائف اللازمة للحفاظ على سلامة القدمين، خاصة الإحساس بالألم وإفراز ما يكفي من العرق من أجل ترطيب الجلد.
المزيد عن العرق ..

- ضيق أو انسداد الشرايين الطرفية التي تغذي الساقين تحت الركبتين.

- العدوى التي تسبب تهتك أنسجة الجلد وخاصة القدم المصابة.

- في بعض الأحيان يكون العامل المسبب لعدم سرعة التئام الجروح الكدمات أو الاحتراق بماء ساخن، أو مادة من مواد التنظيف، حيث يمكن أن تحدث الإصابة بسبب عدم الإحساس بالألم.
المزيد عن ماهية العدوى ..

مرض السكر وصعوبة التئام الجروح

* ما هى الغرغرينا؟
تشير الغرغرينا إلى موت الأنسجة الحية وضمورها نتيجة لتوقف الإمداد الدموي لمناطق معينة بجسم الإنسان. وهناك بعض أنواع من الغرغرينا تتسبب فيها العدوى البكتيرية.

وأكثر الأعضاء التي تتأثر بالغرغرينا هي الأطراف بما فيها أصابع القدمين أو اليدين، لكنه من الممكن أن تصيب العضلات وأعضاء أخرى بداخل الجسم.
وتزداد احتمالات إصابة الإنسان بالغرغرينا إذا كان يعانى من حالة مرضية أخرى ينجم عنها ضمور فى الأوعية الدموية مما يعوق التدفق الدموي لأعضاء الجسم، ومن هذه الحالات المرضية: مرض السكر أو تصلب الشرايين.

علاج الغرغرينا يكون بالجراحة لاستئصال الأنسجة الميتة، بالإضافة إلى المضادات الحيوية وغيرها من الأنماط العلاجية الأخرى. التشخيص المبكر هام للغاية حيث تُكتشف الغرغرينا فى مرحلة مبكرة ويُقدم لها العلاج الفوري.
المزيد عن الغرغرينا ..

مرض السكر وصعوبة التئام الجروح

* ما هو البتر؟
البتر هو قطع لجزء من الأطراف أو الأصابع ... ولا يمكننا أن نطلق ذلك على عضو يوجد داخل الجسم مثل الكبد أو الكلى أو الأمعاء لأنه يسمى استئصال.

وهناك عوامل عديدة هى التى تحدد ذلك عما إذا كانت إصابة أو حادثة لكن ليس كل إصابة تحتم عمل ذلك ... أما إذا كان مرض فالدورة الدموية ورأى الجراح هما أصحاب القرار. وفى المجمل العام، كلما كان الجزء المبتور صغيراً وليس من عند المفاصل كلما كان ذلك أسهل فى تركيب الأطراف الصناعية أو إجراء الجراحات الترقيعية كما أن الطاقة التى ستبذل فى المشى تزيد لأن العضو أصبح أقصر.

مرض السكر وصعوبة التئام الجروح

ومن بين أسباب البتر:
- الأمراض (70%).
- الإصابات (22 %).
- عيوب خلقية (4 %).
- أورام (4 %).
- من الأمراض التى ينتج عنها بتر لإحدى الأطراف السفلية أو جزء منها أمراض الأوعية الدموية ومرض السكر ، فأمراض الأوعية الدموية تعوق التدفق الدموى وسريان الدورة الدموية ووصولها للأطراف. أما مرض السكر الذى يؤثر على سكر الدم يقلل من قدرة الجسم على معالجة أى قصور يحدث.
- الإصابات المتصلة بحوادث السيارات أو القطارات أو أى وسيلة للمواصلات أو تلك المتعلقة بالصناعة لها دخل كبير فى اللجوء إلى بتر الأعضاء.
- التشوهات أو العيوب الخلقية التى يولد بها الطفل مثل غياب أحد الأطراف أو حتى قصرها يعتبر عضو مبتور لأنه يحتاج إلى أطراف صناعية.
- الأورام تلك المتصلة بالعظام تسمى (Osteosarcoma) يتم علاجها ببتر العضو المصاب.
المزيد عن البتر ..

مرض السكر وصعوبة التئام الجروح

* كيفية علاج الجروح عند مريض السكر:
-
العناية بنظافة القدم وفحصها بصورة مستمرة.
- فحص القدم باستخدام مرآة بشكل يومي، مع الالتزام باستشارة الطبيب على الفور، إذا ما تم اكتشاف أي جرح حتى ولو كان صغيراً للغاية.
- ممارسة الرياضة وخاصة المشي تنشط الدورة الدموية لدفع الدم الى القدمين.
- ضبط مستوى السكر في الدم.
- تجفيف المناطق الموجودة بين أصابع القدم بعد كل استحمام؛ حيث سريعاً ما تتسبب فطريات القدم في تعرض مرضى السكر للخطر.
- الحرص على انقاص الوزن حتى تخفف الضغط على القدمين.
- عدم المشي مطلقاً بأقدام عارية؛ حيث غالباً ما تمتلئ الأرض بالبكتيريا، التي يُمكنها اختراق القدم بمنتهى السهولة.
- عدم الضغط على الجرح أو القرحة.

* المزيد عن ..
مرض السكر وكبار السن
القدم السكرى والوقاية من تقرحاتها
مرض السكر والتهاب الأعصاب
مرض السكر والحمل (سكر الحمل)

* المراجع:
  • "How Diabetes Affects Wound Healing" - "woundcarecenters.org".
  • "Diabetic Wounds" - "woundcarecenters.org".
  • "Diabetic Wound Care" - "apma.org".
  • "Diabetes and Wounds" - "nfb.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية