نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أمراض المسنين فى فصل الشتاء
أمراض المسنين فى فصل الشتاء
عندما يأتى فصل الشتاء وتنخفض درجة حرارة الجو، فإن كبار السن من أكثر الفئات العمرية التى قد تتعرض لمخاطر صحية وإصابات متصلة بالجو البارد .. لذا من الهام على المسن وعلى المحيطين به أن يتخذوا الاحتياطات الملائمة من أجل الحفاظ على صحتهم فى هذا الوقت من السنة.

* ومن بين المشاكل الصحية المرتبطة بفصل الشتاء التى قد يتعرض لها المسنون:

- انخفاض درجة حرارة الجسم:
يعنى انخفاض درجة حرارة الجسم وصولها إلى 35 درجة مئوية أو أقل، وحينها لا يستطيع الجسم إنتاج الطاقة التى تمكنه من الحصول على التدفئة. وكبار السن هم أكثر الفئات العمرية تعرضاً لانخفاض درجة حرارة أجسامهم وذلك لعدة أسباب، من بينها:
- وجود كم أقل من الدهون التى تتواجد تحت الجلد.
- قلة الإحساس بدرجات الحرارة.
- وجود مشاكل لديهم فى الحركة.

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

وتتمثل الأعراض فى:
- الارتجاف.
- جلد بارد مع وجود لون الشحوب عليه أو يميل إلى لون الرمادى.
- عدم القدرة على التنسيق.
- تشوش ذهنى.
- إصدار ردود الفعل البطيئة.
- ضعف.
- سرعة ضربات القلب.
- التنفس السريع.
- عدم النشاط والميل إلى النوم.
ويجب عدم الاعتماد على أعراض الرعشة التى تظهر على المسن بوصفها إحدى أعراض انخفاض درجة حرارة الجسم كعلامة إنذارية للإصابة .. لأن المسن قد يرتجف قليلاً أو قد لا يرتجف إذا انخفضت درجة حرارة الجسم لديه لقلة إحساسه بالحرارة.
المزيد عن تأثير الطقس البارد على المسن ..

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- الإصابة بالأنفلونزا:
قد تتسبب إصابة المسن بالأنفلونزا إلى مضاعفات من الإصابة بالالتهاب الرئوى الذى قد يشكل خطورة على حياة المسن، ولذا قد يكون الحل فى لقاح الأنفلونزا .. والذى قد لا يكون فعالاً بقدر كبير إلا أنه يُحد من الأعراض ويحول دون ازديادها سوءً كما يقدم الحماية من المضاعفات. ويوصى الخبراء بضرورة أخذ المسن من 65 أو أكبر من هذه السن لقاح الأنفلونزا كما يوصى به للأشخاص التى تعانى من حالات مزمنة مثل أمراض القلب أو اضطرابات الجهاز التنفسى، أمراض الكلى، مرض السكر، الأنيميا أو أية أمراض تُضعف الجهاز المناعى.
المزيد عن الالتهاب الرئوى ..
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن الأنيميا ..

والأشخاص التى تعانى من حساسية البيض أو الذين يعانون من ارتفاع درجة حرارة الجسم (السخونة) ينبغى عدم تأجيلهم لأخذ لقاح الأنفلونزا.
المزيد عن البيض ..
المزيد عن حساسية البيض ..

من الهام جداً أخذ اللقاح سنوياً لأن فيروسات الأنفلونزا تتغير وتتحور من سنة إلى أخرى، ولابد أن يأخذ المسن التطعيم مبكراً لأنه يستغرق أسبوعين من أجل فاعليته وإكساب الجسم المناعة ضد المرض.
المزيد عن الأنفلونزا ..
المزيد عن تطعيمات الأنفلونزا ..

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- برودة الأطراف:
ظاهرة "رينو" من الحالات الشائعة الحدوث فى فصل الشتاء بين المسنين أو البالغين والصغار بشكل عام (برودة الأطراف)، حيث يشعر الشخص ببرودة أصابع القدم واليدين ويتغير لونها وتصبح مؤلمة.
ومن الممكن أن تتحول أصابع اليدين إلى اللون الأبيض ثم الأزرق ثم الأحمر ويصاب المسن بالوخز فيها، كما تتعرض الأوعية الدموية الصغيرة إلى التشنجات مما يؤدى إلى قلة التدفق الدموى المؤقت فى اليد والقدم.
فى الحالات الحادة يقدم العلاج بالأدوية عوناً كبيراً للمسن ..لكن البعض قد يتكيف مع الأعراض بمحاولة تدفئة الأطراف بلبس الجوارب والقفازات والاستعانة بنظام تدفئة داخلي وعدم التعرض للهواء الخارجى.
كما أن الابتعاد عن الكافيين يمثل إحدى الحلول لأن شربه يزيد من الأعراض سوءً.
المزيد عن الكافيين ..

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- جفاف الجلد:
جفاف الجلد من الحالات الشائعة للجميع وليس المسن فقط أثناء فصل الشتاء عندما تقل نسب الرطوبة فى الجو المحيط.
المزيد عن جفاف الجلد ..
ترطيب الجلد من الأمور الهامة جداً أثناء فصل الشتاء على عكس ما هو شائع، فالدهانات المرطبة لا يمتصها الجلد ولكنها تعمل كطبقة عازلة لمنع الرطوبة الطبيعية للجلد من التبخر.
من أنسب الأوقات لوضع الدهانات المرطبة يكون بعد أخذ الحمام مباشرة لأن الجلد يكون مازال رطباً ومرة أخرى وقبل النوم مباشرة.
كما أن الماء الدافئ أفضل من الماء الساخن حيث أن الأخير يسبب جفاف الجلد أكثر والشعور بالهرش المستمر فيه.
المزيد عن الهرش ..

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- الأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم:
من الأمراض الشائعة للمسنين فى فصل الشتاء ارتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية لأن الجو البارد يعمل على زيادة الضغط ويشكل إجهاداً على عضلة القلب .. حيث يعمل القلب أكثر من أجل الحفاظ على درجة حرارة الجسم، كما يعمل الجهاز العصبى أكثر بالمثل للتحكم فى كيفية عمل الجسم واستجابته للضغط الذى يتعرض له من درجات الحرارة المنخفضة بإفرازه لهرمون (Catecholamine) الذى يسبب ارتفاع فى الضغط وبالتالى زيادة سرعة ضربات القلب مع قلة استجابة الأوعية الدموية.
المزيد عن الأزمة القلبية ..
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- آلام المفاصل:
يصاب كبار السن بألم المفاصل والتيبس فيها فى فصل الشتاء، ولا يُعرف ما السبب وراء ذلك .. ولا يوجد دليل بالمثل على أن التغير فى درجات الحرارة يسبب ضمور فى المفاصل. ويكون الحل فى ممارسة الحركة والنشاط فى فصل الشتاء، والأفضل ممارسة السباحة لأنها لا تمثل إجهاداً أو ضغطاً على المفاصل.
المزيد عن آلام المفاصل ..

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- فيروس "نورو":
ومعروف عنه بأنه آفة قيء فصل الشتاء، وهذا الفيروس يصيب المعدة وهو معدٍ .. لكنه من الممكن أن يصاب به المسن فى أى وقت على مدار السنة – الإصابة به أكثر شيوعاً فى فصل الشتاء حيث ينتشر الفيروس فى الأماكن التالية: المستشفيات والفنادق والحضانات والمدارس، وتختفى أعراضه بعد بضعة أيام. وهنا يوصى الأطباء بضرورة تناول المسن للقدر الوافر من الماء والسوائل حتى لا يتعرض للجفاف.
المزيد عن فيروس "نورو" ..
المزيد عن المستشفيات ..

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- اكتئاب فصل الشتاء:
اكتئاب الطقس البارد من أكثر الاضطرابات اتصالاً بفصل الشتاء عند المسنين، وهذا يسبب بدوره الشعور بحدة الآلام وبسوء الحالة الطبية التى يكون عليها إذا كان المسن يعانى من إحداها. والحل يكون فى فيتامين "د"، فتشجيع المسن على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "د"مثل اللبن والحبوب وفواكه البحر مثل التونة والسلمون يساعد كثيراً فى تحسن الحالة المزاجية له.
المزيد عن الاكتئاب النفسى ..
المزيد عن فوائد الألبان ..

في الأجواء شديدة البوردة:

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- تشنجات الرئة:
تشنجات الرئة تحدث مع المسنين الذين يعانون من اضطرابات متصلة بالجهاز التنفسى لديهم مثل أزمة الربو. والمسن بطبيعة الحال أكثر حساسية عن غيره من الهواء البارد الذى يؤدى إلى ظهور حالة تشنج الرئة لديه، والحماية تتمثل فى ارتداء ماسك على الأنف والفم عندما يتعرض للهواء الخارجى أو يمارس الرياضية فى الخارج، ويكون بهدف استخدام النفس لتدفئة الهواء قبل أن يدخل إلى الرئة.

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

- ضربة الصقيع:
الضربة بالصقيع عندما يتعرض لها المسن تتسبب فى ضمور أنسجة الجلد بل وتمتد لتلحق الضرر بالعظام، وفى الغالب تضر بالأنف والأذن والوجنة والذقن وأصابع القدم واليد. بل وقد تتسبب الضربة بالصقع فى فقد المسن لأطرافه.
والمسن الذى يعانى من أمراض القلب أو اضطرابات فى الدورة الدموية يكون أكثر عرضة للضربة بالصقيع.
والوقاية تتمثل فى تغطية المسن لكافة أجزاء الجسم عند الخروج والتعرض للجو، وإذا تحول الجلد إلى اللون الأحمر ثم أصبح لونه داكناً وبدأ الشعور لديه بالألم فلابد من ان يذهب المسن إلى مكان مغلق وعدم التعرض لدرجات الحرارة الخارجية المنخفضة جداً.
ومن بين أعراض الضربة بالصقيع:
- تحول الجلد إلى اللون الأبيض أو الرمادى أو الرمادى المائل إلى الأصفر.
- الشعور بجمود الجلد، أو ملمسه كالشمع
- الشعور بتنميل.
وإذا أصيب المسن بضربة الصقيع لابد من تدفئة الجزء المصاب - ليس بوضعه فى الماء الساخن، ولابد من اللجوء إلى المساعدة الطبية الفورية، مع التأكد من عدم انخفاض درجة حرارة الجسم بملاحظة أعراضه.
المزيد عن ظاهرة "رينو" وبرودة الأطراف ..

أمراض المسنين فى فصل الشتاء

* نصائح هامة للمسن فى فصل الشتاء:
- البقاء فى الأماكن المغلقة قدر الإمكان، لأن درجات الحرارة الباردة والرياح العنيفة تسرق الحرارة من جسم المسن، وخاصة الرياح لأنها تعمل على إزالة طبقة الهواء الساخنة حول الجسم. وإذا كانت هناك ضرورة لخروج المسن فلا ينبغى أن يبقى لفترات طويلة فى الخارج معرضاً للهواء وعليه بالذهاب إلى أى مكان مغلق فى حالة بدء شعوره بالارتجاف.
- حرص المسن على بقاء ملابسه جافة، لأن الملابس المبللة تُضعف الجسم.
- وبالمثل ارتداء طبقات من الملابس، من طبقتين إلى ثلاث من الملابس الرقيقة التى تبعث على الدفء والملائمة لفصل الشتاء من الصوف لأنها تكون أفضل من طبقة واحدة سمكية.
- لابد من حماية الأطراف لديهم من ارتداء القفازات والأحذية المغلقة، بجانب حماية منطقة الفم والأنف من ارتداء الماسك او لف هذه المنطقة بالملابس الملائمة مثل الكوفية لتجنب دخول الهواء البارد إلى الرئة.
- غسيل الأيدى جيداً لعدم تعرض المسن لأية أمراض يُصاب بها عن طريق العدوى.
المزيد عن الطريقة الصحيحة لغسيل الأيدى ..

المزيد عن التغذية الملائمة للحماية من أمراض فصل الشتاء والأجواء الباردة ..

* المراجع:
  • "Dangers of the Cold Weather for the Elderly" - "health.gov.il".
  • "Stay Safe in Cold Weather!" - "nia.nih.gov".
  • "Winter Safety Tips for Older Adults" - "healthinaging.org".
  • "Cold Weather Safety for Older Adults" - "nia.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية