نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الاحتياجات النفسية للمسَّن - Aging sychological needs
الاحتياجات النفسية للمسََّن
هناك نقص في التعرف على مشاكل الصحة النفسية من قبل المتخصصين في مجال الرعاية الصحية ومن قبل كبار السن أنفسهم، وإن التخوف من البوح بالعلل النفسية تجعل الناس يترددون في طلب المساعدة.

من أكثر الاضطرابات العصبية النفسية شيوعاً في مرحلة التقدم فى السن هي الخرف والاكتئاب، واضطرابات القلق .. وهناك حالات من الوفاة الناجمة عن إيذاء النفس تكون بين من هم بأعمار 60 سنة فما فوق.
ما هو المقصود بكبر السن ..
المزيد عن إيذاء النفس ..

* ما هى العوامل التى تؤثر على الحالة النفسية للمسّن؟
هناك عوامل اجتماعية ونفسية وبيولوجية متعددة تحدد مستوى الصحة النفسية لشخص ما في أية لحظة من الزمن. وإضافة إلى ضغوطات الحياة النمطية الشائعة بين جميع الناس، فإن كثيراً من كبار السن يفقدون قدرتهم على العيش بصورة مستقلة، بسبب محدودية الحركة، أو الألم المزمن، أو الضعف، أو غير ذلك من المشاكل النفسية أو البدنية، ويحتاجون إلى شكل من أشكال الرعاية طويلة الأجل. بالإضافة إلى ذلك، فإن كبار السن أكثر عرضة للمعاناة من حوادث مثل مشاعر الحزن، أو انخفاض الوضع الاجتماعي والاقتصادي في ظل التقاعد، أو العجز. وكل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى العزلة، وفقد الاستقلال، والشعور بالوحدة، والضيق النفسي لدى كبار السن.

الاحتياجات النفسية للمسَّن

الصحة النفسية لها تأثير على الصحة البدنية والعكس بالعكس، فعلى سبيل المثال، كبار السن الذين يعانون من ظروف صحية بدنية – مثل أمراض القلب – لديهم معدلات اكتئاب أعلى من أولئك الذين هم في حالة طبية حسنة. وعلى العكس من ذلك، فإن عدم معالجة الاكتئاب لدى شخص مسن مصاب بمرض القلب يمكن أن يؤثر سلباً على نتيجة المرض البدني.

إن كبار السن – كذلك – عرضة لإيذاء المسنين - ويشمل الإيذاء الجسدي والجنسي والنفسي والعاطفي والمالي والمادي، والهجر، والإهمال، وفقدان الكرامة والاحترام بشكل كبير. وإن إيذاء المسنين يمكن أن يؤدي ليس إلى مجرد إصابات بدنية، بل إلى عواقب نفسية خطيرة أيضاً، وأحياناً طويلة الأمد، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.
المزيد عن أمراض الشيخوخة ..

الاحتياجات النفسية للمسَّن

* أهم الاضطرابات النفسية التى يعانى منها المسّن:
الخرف
الخرف هو متلازمة يوجد فيها تدهور في الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على أداء الأنشطة اليومية. وهو يصيب – بشكل رئيسي – الأشخاص المسنين، على الرغم من أنه ليس جزءاً طبيعياً من مرحلة الشيخوخة.
هناك قضايا اجتماعية واقتصادية كبيرة مرتبطة بالخرف، من حيث التكاليف المباشرة للرعاية الطبية والاجتماعية وغير الرسمية. وعلاوة على ذلك، فإن الضغوط البدنية والانفعالية والاقتصادية يمكن أن تتسبب في إحداث كرب كبير للأسر. ولا بد من تقديم الدعم من جانب النظم الصحية والاجتماعية والمالية والقانونية للأشخاص المصابين بالخرف وللقائمين على رعايتهم على حد سواء.

الاحتياجات النفسية للمسَّن

الاكتئاب
يمكن للاكتئاب أن يسبب معاناة كبيرة ويؤدي إلى ضعف الأداء في الحياة اليومية. هناك نقص في كل من تشخيص الاكتئاب ومعالجته في مواقع الرعاية الصحية. وإن أعراض الاكتئاب لدى كبار السن غالباً ما يتم التغاضي عنها وعدم معالجتها لأنها تتزامن مع غيرها من المشاكل التي يواجهها كبار السن.
كبار السن المصابون بأعراض اكتئابية يقومون بأداء أضعف مقارنة مع أولئك المصابين بحالات طبية مزمنة، مثل أمراض الرئة أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. كما أن الاكتئاب يزيد من تصور سوء الحالة الصحية، ومن الانتفاع بالخدمات الطبية، ومن تكاليف الرعاية الصحية.
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..
المزيد عن مرض السكر ..

* كيفية تلبية الاحتياجات النفسية للمسّن:
وعن كيفية تلبية الاحتياجات النفسية للمسّن، توصى منظمة الصحة العالمية بالتالى:
تدريب المهنيين الصحيين على رعاية المسنين.
توقي ومعالجة الأمراض المزمنة المرتبطة بالسن، بما في ذلك الاضطرابات النفسية والعصبية.
وضع سياسات مستدامة للرعاية طويلة الأجل والرعاية الملطفة.
تطوير خدمات وأوضاع مواتية للمسنين.

الاحتياجات النفسية للمسَّن

- تعزيز الصحة النفسية
يمكن تحسين الصحة النفسية للمسنين من خلال التأسيس لمرحلة الشيخوخة بشكل فعال وصحي. فالتعزيز الصحي الخاص بالصحة النفسية للمسنين ينطوي على إيجاد ظروف معيشية وبيئات تدعم الرفاهية وتسمح للأشخاص بالبدء بأنماط حياة صحية ومتكاملة. ويعتمد تعزيز الصحة النفسية – إلى حد كبير – على استراتيجيات تضمن للمسنين الموارد اللازمة لتلبية احتياجاتهم الأساسية، مثل:
- توفير الأمن والحرية.

الاحتياجات النفسية للمسَّن

- إسكان لائق من خلال سياسات إسكان داعمة.
- دعم اجتماعي للفئة السكانية كبيرة العمر وللقائمين على رعايتهم.
- برامج صحية واجتماعية تستهدف الفئات سريعة التأثر؛، مثل أولئك الذين يعيشون بمفردهم، وسكان المناطق الريفية، أو الذين يعانون من علة نفسية أو بدنية مزمنة.
- برامج لمنع والتعامل مع إيذاء المسنين.
- برامج تنمية مجتمعية.

الاحتياجات النفسية للمسَّن

- الرعاية الصحية النفسية في المجتمع
إن الرعاية الصحية والاجتماعية العامة الجيدة أمر مهم لتعزيز صحة كبار السن، ووقايتهم من الأمراض، ومعالجة عللهم المزمنة، وبالتالي فإن تدريب جميع مقدمي الخدمات الصحية على التعامل مع القضايا والاضطرابات ذات الصلة بالشيخوخة أمر مهم. وإن الرعاية الصحية النفسية الأولية على المستوى المجتمعي لكبار السن أمر بالغ الأهمية. والتركيز على الرعاية طويلة الأمد لكبار السن الذين يعانون من اضطرابات نفسية له نفس الأهمية، وكذلك تزويد مقدمي الرعاية بالتعليم والتدريب والدعم.

ولا بد من بيئة تشريعية ملائمة وداعمة، تستند إلى معايير حقوق الإنسان المقبولة دولياً، لضمان تقديم أعلى جودة من الخدمات للأشخاص الذين يعانون من علة نفسية وللقائمين على رعايتهم.
المزيد عن حقوق الإنسان ..

* المراجع:
  • "Mental health and older adults" - "who.int".
  • "Psychology and Aging" - "apa.org".
  • "Social and Psychological Needs of the Aging" - "jstor.org".
  • "Psychology and Ageing" - "psychology.org.au".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية