نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها – Liver viruses
أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منه
* غدة الكبد:
التهابات الكبد الفيروسية تعتبر من الأمراض الشائعة والخطيرة التي تصيب الكبد والسبيل الوحيد للحد من انتشار هذه الأمراض هو تثقيف الأفراد بطرق الحماية، كما توجد مجموعة من العقاقير تستخدم في علاجات هذه الأمراض أهمها الأنترفيرون (Interferon).
 

الكبد أكبر عضو غددي في الجسم يزن ما يقرب من عند الذكور (1.4 – 1.6) كيلوجرام، وعند الإناث (1.2- 1.4) كيلو جرام (فى الشخص السليم).
لون غدة الكبد بني أحمر، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز. وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من الشريان الأورطى.

* وظائف الكبد الحيوية:
يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الهامة لجسم الإنسان، ومن بين هذه الوظائف الحيوية:
- تخليص الجسم من السموم، حيث يقوم الكبد بجمع السموم الموجودة في الجسم، والمواد غير النافعة والتي لا يمكن الاستفادة منها حيث يقوم بطردها خارج الجسم، أما التي يمكن الاستفادة منها، فيقوم بتحويلها إلى مواد مفيدة للجسم من خلال عملية التمثيل الغذائى (الآيض).
كما يقوم الكبد بالتعامل مع هرمونات الجسم وكذلك الأدوية والمركبات الكيميائية فيقوم بتحويلها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.
- تنظيم مستوى السكر في الدم (الجلوكوز)، وتخزينه لحين الحاجة إليه في صور نشا حيواني وفيتامينات تذوب في الدهون، وحيث أن زيادة نسبة هذه المكونات قد يضر بالكبد لذا يعمل على تخليص الجسم منها بتحويلها لمواد غير ضارة.
- تكوين مادة الصفراء Bile (عصارة المرارة) أحد السوائل الجسمية، وهى سائل قاعدي سميك مر الطعم أصفر اللون يتم تحضيرة في الكبد يجمع في قناة المرارة ويخزن في كيس المرارة الذي تفرغ هذا السائل أثناء دخول الطعام إلى الإثنى عشر حيث يساهم في هضم المأكولات الدهنية. وينتج الكبد كل يوم نحو لتر واحد من عصارة المرارة التي تتكون من 80% من الماء بالإضافة إلي بعض الأملاح والمعادن.

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها
كبد متليف                            كبد سليم

- يقوم الكبد بالتمثيل الغذائى للدهون حيث يقوم بتكسيرها للحصول على الطاقة للجسم، كما يقوم أيضا بإنتاج أنواع معينة من الدهون مثل: الدهون الفوسفاتية Phospholipids، والكوليسترول Cholesterol، والبروتينات الدهنية Lipoproteins.
- ينتج الكبد معظم البروتينات التى تساعد على تجلط الدم، فى حالة ما إذا تعرض الشخص للنزيف.
- التخلص من الأمونيا (Ammonia)، حيث تتحول الأمونيا في شكل طبيعي في الكبد إلى اليوريا (Urea) التى تذهب إلى الكلية لتتولى التخلص منها عبر البول، وفي حالة ما إذا كان الكبد عاجزاً عن القيام بعمله، لا يمكنه التخلص من الأمونيا فيرتفع مستواها في الدم مما يؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة.
تبلغ القيمة العادية للأمونيا في الدم عند البالغين من 15 الى 110 ميكروجرام في الديسيليتر (Deciliter) الواحد (جزء من العشرة من الليتر أو عُشر الليتر)، أما لدى الكبار فتتراوح بين 40 و80 ميكروجراماً في كل ديسيليتر، وعند حديثي الولادة بين90 و150 ميكروجراماً في كل ديسيليتر.

- هناك نوع آخر من الخلايا في الكبد غير الكبدية وهي خلايا كوبفر (Kupffer cell) والتي تختص بالآتى:
- التخلص من كرات الدم الحمراء القديمة.
- القضاء على الميكروبات ونفايات الخلايا.
ونظراً لأن الكبد يقوم بعمليات حيوية كثيرة فإن الإنسان قد يموت في خلال 24 ساعة من توقف عمل الكبد.

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها

* أنواع فيروسات الكبد:
- التهاب الكبد الوبائي أ/A ويسببه الفيروس (HAV). ينتقل من خلال الماء أو الطعام الملوث بالفيروس، وبذلك يكون الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب معرضين للعدوى اذا تعرضوا لفضلات المريض، والكثير من الأشخاص الذين يصابوا بهذا الفيروس لا تظهر عليهم أعراض المرض ويتماثلون للشفاء منه، و لا يحدث هذا الفيروس التهابات مزمنة، وتبلغ فترة حضانة الفيروس في جسم الإنسان 30 يوماً.
المزيد عن الالتهاب الكبدى الوبائى (أ) ..

- التهاب الكبد الوبائي ب/B ويسببه الفيروس (HBV). عُرف سابقاً باسم التهاب الكبد المصلي "أي ينتقل عن طريق أمصال الدم والحقن الملوثة بالفيروس B "، و تظهر على الشخص المصاب أعراض المرض، ويحتاج فترة طويلة للعلاج قد تستمر لعدة شهور، وأكثر طرق انتقال الفيروس هو الحقن الملوثة بالفيروس، نقل الدم الملوث، والاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالفيروس، وفترة حضانة المرض تبلغ 60 يوماً.
المزيد عن الالتهاب الكبدى الوبائى (ب) ..

- التهاب الكبد الوبائي سى/C ويسببه الفيروس (HCV). وهو من أخطر الأنواع يلحق ضمور بالغ بأنسجة الكبد، وينتقل غالباً عند نقل الدم الملوث أو نتيجة لاستخدام حقن ملوثة بهذا الفيروس، و كذلك عن طريق الاتصال الجنسي، وتبلغ مدة علاجه فترة طويلة ويستخدم فيها أدوية مكلفة، وفترة الحضانة 50 يوماً.
المزيد عن فيروس "سى" ..

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها

- التهاب الكبد الوبائي دى/D يسببه الفيروس (HDV). يشبه التهاب الكبد الوبائي B في معظم الأعراض وطرق الانتقال، وفترة حضانة المرض تتراوح بين 35- 40 يوماً.

- التهاب الكبد الوبائي هـ/E ويسببه الفيروس (HEV). يشبه التهاب الكبد الوبائي A في طرق انتقاله، وقد يكون نتيجة للإصابة بالفيروس A سابقا، وتأخذ فترة الحضانة الخاصة بهذا الفيروس 42 يوماً تقريباً.

- التهاب الكبد الوبائي جى/G ويسببه الفيروس (HGV). اكتشف حديثاً وله علاقة بالتهاب الكبد الوبائي C، حيث أنه قد يكون نتيجة للإصابة المسبقة بالفيروس C، وقد يحمل المريض كلا النوعين من الفيروس C وG، و طرق انتقاله مماثلة للفيروس C، بالإضافة إلى إمكانية انتقال الفيروس من الأم المصابه إلى طفلها أثناء الولادة، وهناك جدل ما إذا كان الفيروس ينتقل عن طريق الرضاعة.

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها

* أسباب الإصابة بعدوى الكبد الفيروسية:
يعتبر التهاب الكبد الوبائي من الأمراض الفيروسية، التي تنتقل بالعدوى من الشخص المصاب إلى الشخص السليم. ويمكن أن تنتقل بالحالات الآتية: تناول الأسماك البحرية المستخرجة من مياه ملوثة بمياه الصرف الصحى. انتقال الفيروس عن طريق ملامسة غائط شخص يحمل فيروس التهاب الكبد. انتقال الفيروس عبر انتقال أو ملامسة دم لشخص مصاب بالمرض. ينتقل عن طريق الاتصال الجنسى دون استخدام وقاية، استخدام أدوات وحقن ملوثة من الشخص المصاب. الإفراط في شرب الكحوليات.
المزيد عن شرب الكحوليات ..

* بعض الأعراض الشائعة للإصابة بالفيروسات الكبدية:
- يعاني المريض في المراحل الأولى من النهاب الكبد ارتفاعاً مستمراً في درجة الحرارة رغم عدم ظهور أية أعراض لمرض ظاهرى.

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها

- ضعف الجسم العام، يشعر المريض بفقدان التوازن، وعدم قدرته على أداء أعماله اليومية بشكل طبيعى.
- فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول أية أطعمة.
- ألم في القسم العلوى الأيمن من البطن، وذلك لتضخم الكبد.
- ألم في المفاصل والعضلات.
- اصفراراً في لون الجلد. بالإضافة إلى تغير لون بياض العين إلى اللون الأصفر.
- يلاحظ المريض تغير لون البول عن لونه الطبيعى وهو الأصفر الفاتح.
المزيد عن لون البول ..

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها

* فحوصات الكبد:
فحوصات الكبد أو فحوصات وظائف الكبد (Liver Function Test - LFT) عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تجرى من أجل التأكد من ان الكبد سليم وقادر على أداء وظائفه بشكل صحيح، حيث يتم أخذ عينة من دم المريض وتحليلها وفحص مكوناتها للتأكد من عدم إصابة الشخص بأحد أمراض الكبد مثل التهاب الكبد الحاد والمزمن وغيرها.
المزيد عن مكونات الدم ..
يعتمد فحص وظائف الكبد على تحليل الدم وملاحظة وجود بروتينات معينة فيه، إذ أن هناك عدد من الإنزيمات (Enzyme) والتي هي مكونة من بروتينات مسئولة عن أداء وظائف معينة في الكبد، و في حالة حدوث أي خلل في الكبد فإنه يتم إطلاق هذه البروتينات في الدم. ويتم تقييم أداء الكبد ووظائفه بناءً على 3 فحوصات رئيسية هي: فحص قدرة الكبد التصنيعية (Synthatic function)، فحص إنزيمات الكبد (liver enzymes)، وفحص قدرة الكبد الإستخراجية (Excretory function).

* الوقاية من فيروسات الكبد:
أ- خطوات الوقاية الأولية بحسب ما قررته منظمة الصحة العالمية:
- نظافة اليدين: بما في ذلك تحضير اليدين وغسل اليدين واستخدام قفازات في العمليات الجراحية.
المزيد عن كيفية غسيل اليدين ..

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها

- التداول الآمن للأدوات الحادة والنفايات والتخلص منها بشكل آمن.
- تقديم خدمات حد من الضرر شاملة لمتعاطي المخدرات بالحقن بما في ذلك معدات الحقن المعقمة.
- اختبار الدم المتبرع به للكشف عن التهاب الكبد B وC (بالإضافة إلى فيروس نقص المناعة البشري والزهري).
- تدريب العاملين الصحيين.
المزيد عن الزُهرى ..
- وتعزيز استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح ومتسق.
المزيد عن الواقى الذكرى ..

أنواع فيروسات الكبد .. وكيفية الوقاية منها

ب- خطوات الوقاية الثانوية:
- التوعية والاستشارات بشأن خيارات الرعاية والعلاج.
- التحصين بلقاحات التهاب الكبد A وB بهدف الوقاية من حالات العدوى المصاحبة من هذين الفيروسين من فيروسات التهاب الكبد وبهدف حماية الكبد.
- التدبير العلاجي الطبي المبكر والملائم بما في ذلك العلاج المضاد للفيروسات عند الاقتضاء.
- والمتابعة المنتظمة من أجل التشخيص المبكر لمرض الكبد المزمن.

* المراجع:
  • "Hepatitis B Information" - "cdc.gov".
  • "Hepatitis C" - "who.int".
  • "Elevated liver enzymes Causes" - "mayoclinic.org".
  • "Hepatitis A" - "medlineplus.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية