نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اضطرابات جهاز المناعة – Immunodeficiency disorders
اضطرابات جهاز المناعة
تحدث اضطرابات الجهاز المناعى عندما لا يعمل الجهاز المناعى بكفاءة أو يوجد به خلل ما، وإذا وُلد الشخص بخلل ما أو بجينات غير سليمة هذا يعنى اضطرابات أولية بجهاز المناعة ... حيث يوجد أكثر من 100 نوع من اضطرابات الجهاز المناعى الأولية، ومن بينها:

- الذئبة الحمراء.
المزيد عن الذئبة الحمراء ..

- تصلب الجلد.
- أنواع معينة من فقر الدم الانحلالي.
المزيد عن فقر الدم (الأنيميا) ..
- الالتهاب الوعائي (Vasculitides).

أما أسباب اضطرابات الجهاز المناعى الثانوية فقد تكون بسبب أسباب خارجية ليس لها علاقة بتركيب الجينات مثل التعرض لمواد سامة أو كيميائية أو هناك عدوى ما غزت الجسم، ومن بين هذه الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة باضطرابات الجهاز المناعى الثانوية:
- الحروق الحادة.
- العلاج الكيميائى.
- التعرض للإشعاع.
- الإصابة بمرض السكر.
المزيد عن مرض السكر ..
- سوء التغذية.
المزيد عن سوء التغذية ..

اضطرابات جهاز المناعة

- أمثلة اضطرابات جهاز المناعة الثانوية، فهى:
- مرض الأيدز.
ما هو مرض الإيدز؟
- سرطانات جهاز المناعة مثل اللوكيميا (سرطان الدم).
المزيد عن سرطان الدم ..
- التهاب الكبد الوبائى الفيروسى.
المزيد عن التهابات الكبد الوبائية ..

* اضطرابات جهاز المناعة:
اضطرابات الجهاز المناعي قد تكون كنتيجة من أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases)، أو الأمراض التى تنجم عن الالتهابات أو الإصابة بالسرطان. وأمراض الجهاز المناعى أمراض غير معدية، أي لا تنتقل من شخص إلى آخر، كما الحال مع الأمراض الميكروبية، بل هي تنجم عن تضافر عوامل وراثية وهرمونية ودوائية وبيئية.
المزيد عن تركيب الجهاز المناعى ووظيفته ..
جميع أجهزة الجسم معرضة لإصابتها بالاضطرابات إذا أصبح جهاز المناعة ذاته فى حالة ضعف أو وهن أو فى حالة مهاجمته لأنسجة الجسم والتى ينجم معها أمراض المناعة الذاتية.
فإذا هاجم الجهاز المناعى الجهاز العصبى، تنجم عنه الاضطرابات التالية: مرض التصلب العصبى المتعدد، ومتلازمة جيلان-باريه (Guillain-Barré syndrome).
المزيد عن مرض التصلب العصبى المتعدد ..
وإذا هاجم الغدد الصماء، تنجم الاضطرابات التالية: التهاب المبيض، التهاب الخصية، الإصابة بالداء السكرى "النوع الأول".
وعن اضطرابات الدم والأوعية الدموية المتصلة بضعف الجهاز المناعى: مرض نقص الصفائح الدموية المناعى (Immune thrombocytopenic purpura)، فقر الدم الخبيث (Pernicious anemia)، انحلال (فقر) الدم المناعى (Hemolytic anemia).
والاضطرابات المناعية المتصلة بالجلد فتتمثل فى: داء الصدفية، داء البهاق، والتهابات الجلد المختلفة.
المزيد عن داء البهاق ..
أما الاضطرابات المناعية المتصلة بالجهاز الهضمى: داء كرون، التهاب القولون التقرحى (Ulcerative colitis).
المزيد عن داء كرون ..
وبالسبة لاضطرابات الجهاز التنفسى: فنجد أمراض الحساسية مثل الربو والإكزيما والتهاب الغشاء الداخلي المخاطى للأنف، وهي تمثل فرط في استجابة الجسم لمسببات الحساسية الخارجية.
المزيد عن الربو ..
أما الاضطرابات التى تصيب الجهاز الحركى: فنجدها متمثلة فى التهاب المفاصل، الروماتويد.
المزيد عن التهاب المفاصل ..
المزيد عن الروماتويد ..

اضطرابات جهاز المناعة

* الأعراض العامة التى تنذر بوجود إصابة متعلقة بالجهاز المناعى:
- شعور الشخص بالتعب والإرهاق الشديد عند قيامه بأى نشاط بدنى حتى لو ضعيف، وأثناء فترات الاسترخاء والراحة.
المزيد عن حالات التعب والإرهاق التى يصاب بها الشخص ..
- الإصابة بالالتهابات، يصاب الشخص بألم تورم فى المفاصل والتهابات فى الجلد.
- الشعور العام بالضيق والوهن.
- سهولة التعرض لمختلف أنواع العدوى.
- زيادة ضربات القلب.
- الشعر بالدوار.
- فقدان الوزن.
- تساقط الشعر.
المزيد عن تساقط الشعر ..
- ارتفاع فى درجة حرارة الجسم.
ويتم تشخيص اضطرابات الجهاز المناعى عن طريق تحليل الدم الذى يوضح قياس مستوى عناصر المناعة أو النشاط الوظيفي لها.

* كيفية الوقاية من اضطرابات الجهاز المناعى:
بناء الجهاز المناعى القوى بجسم الإنسان يبدأ فى مرحلة مبكرة من عمر الإنسان، وهى عبارة عن خطوات وقائية يتم إتباعها مع المداومة عليها حتى عندما يتقدم العمر بالإنسان ومن بين هذه الخطوات الوقائية: تناول الطعام الصحى، ممارسة الرياضة، التفكير بإيجابية فى كل ما يمر به الفرد مع الحرص على الراحة والاسترخاء.
 

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم:
ممارسة التمارين الرياضية تعتبر وسيلة رائعة لتقوية جهاز مناعة الشخص الكبير والصغير، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 30 دقيقة يوميا يعزز جهاز المناعة ويوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى.
المشي والجري والركض أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميا هي بعض من أفضل التمارين البدنية لجميع أفراد الأسرة، والسباحة، والتنس أو أي رياضة أخرى يختارها الشخص.

اضطرابات جهاز المناعة

- تناول الأطعمة الصحية التى تدعم جهاز المناعة:
- الأسماك:
يعتبر السلمون والتونة من أكثر الأنواع المفيدة من الأسماك، لكن سمك الماكريلا يعتبر من أفضل الأنواع على الإطلاق، فهو يحتوي على أوميجا 3 وهو ضروري للجسم، حيث تمنح الأحماض الدهنية قيمة غذائية عالية للجسم، وهي فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.
المزيد عن الأسماك وأوميجا - 3 ..

- البروكلي:
البروكلى من الخضراوات التى له فوائد مذهلة لجسم الإنسان، ويُعد من أهم أنواع الغذاء التي تحتوي على العديد من القيم الغذائية والفيتامنيات الطبيعية مثل فيتامين كيه K وفيتامين سي C والبيتا كاروتين Beta-carotene وفيتامين إيه A وحمض الفوليك والكالسيوم. كما أنه يعد أيضا أعلى مصادر الغذاء الغنية بالألياف الغذائية وبالتالي نتعرف على انه مادة غذائية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي ربما لا يوجد مصدر غذائي واحد به هذا الكم من المصادر والفيتامينات .. والتى يقوى معها الجهاز المناعى بجسم الإنسان.
المزيد عن فيتامين "كيه" ..
المزيد عن حمض الفوليك ..
المزيد عن الكالسيوم ..

- الكيوي:
الكيوى فاكهة ممتلئة بفيتامين (ج) أكثر بكثير من ذلك الكم الذي تحتوى عليه ثمار البرتقال، وثمرة الكيوى لونها أخضر فاتح من الداخل ويوجد بها بذور سوداء صغيرة.
المزيد عن الكيوى ..
والكيوى فاكهة صغيرة الحجم يصل طولها إلى ما يقرب من 7.5 سم وتزن حوالي 120 جرام، قوامها كريمي ومذاقها مزيج من الفراولة والشمام والموز إلا أنها فى المجمل تقدم مذاق حلو ومتميز أيضاً.
المزيد عن القيم الغذائية للبرتقال ..
المزيد عن القيم الغذائية للفراولة ..
المزيد عن القيم الغذائية للموز ..

- الموز:
الموز من الأغذية التي لها فوائد صحية، فتناول ثمرة الموز تساعد على احتجاز الكالسيوم والنيتروجين والفوسفور، وكل هذه المواد النافعة تعمل على بناء الأنسجة وتقوية الجهاز المناعى لدى الإنسان الذى يساعد على بناء جسم سليم وصحى.
من إحدى فوائد ثمار الموز المتعددة، أنه يُستخدم لمحاربة اضطرابات الأمعاء بما فيها القرح، وهى الفاكهة الوحيدة الآمنة التي تُصف لمرضى القرحة. الموز يعادل حمضية العصارة المعدية ولذا يقل تهيج القرح من خلال تغليف بطانة المعدة، ولا تقف فاعلية فاكهة الموز على تخفيف آلام قرحة المعدة أو الاضطرابات المعوية بل أنها تساعد على علاجها.
المزيد عن الموز ..

- السبانخ:
السبانخ من أولى الخضراوات التى يتم زراعتها فى فصل الربيع، وتستخدم فى الأطعمة التى تمد الإنسان بالقيم الغذائية المفيدة لصحته والتى بالتأكيد تقوى جهازه المناعى.
المزيد عن السبانخ ..

- الثوم:
الثوم هو مضاد حيوى طبيعى، مضاد للفطريات، ويحفز الجهاز المناعى، يستخدم الثوم على نطاق واسع لتجنب الإصابة بنزلات البرد كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وغيرها من الفوائد الأخرى المتعددة.
المزيد عن الثوم ..

اضطرابات جهاز المناعة

- اللوز:
اللوز هو بذرة ثمرة شجرة اللوز، وهو رمز الصحة حيث أن 1/4 كوب منه يحتوى على (18) جرام من الدهون إلا أن النسبة العظمى منها والتى تقدر بـ(11) جرام تكون من نصيب الدهون أحادية التشبع الهامة لصحة الإنسان.
المزيد عن اللوز ..
ثمار اللوز مصدر جيد للحصول على الطاقة والتى تتمثل فى الدهون المفيدة، أجل إنها الدهون أحادية التشبع التي تقلل من معدلات الكوليسترول الضارة وترفع من معدلات الكولسترول المفيدة، فقد توصلت الأبحاث إلى أن اللوز يخفض نسب الكوليسترول إلى حوالى 8% - 12% والذى يقى بدوره من الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، والسكتة الدماغية وبالمثل تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان.
المزيد عن السكتة الدماغية ..
المزيد عن الكولسترول ..

- العسل:
يعتبر العسل من العناصر الغذائية الوحيدة التى تحتوى على مواد ضرورية لاستمرار حياة الإنسان، وكان بمثابة العلاج الطبى فى مصر القديمة .. وبالتناول اليومى لعسل النحل فى صورته الطبيعية يزيد من معدلات مضادات الأكسدة فى الدم وهذا يقلل من مخاطر التعرض للضمور بواسطة الجزيئات الحرة ويترجم إلى جهاز مناعى أفضل وجسد أقوى.
المزيد عن العسل ..

- الكرنب:
الكرنب من الخضراوات المشهورة والتى تستخدم لغرض الطهى، وأيضاً معروفة لخواصها الطبية (حيث يُقال أن الكرنب يحتوى على موادى كيميائية تمنع الإصابة بمرض السرطان).
وترجع استخداماته المتعددة إلى العصر اليونانى، حيث كان الرومان يستخدمون عصير الكرنب الأبيض فى علاج العين المحتقنة أو التى تعرضت للعدوى.
وخلال هذه الفترة الزمنية اعتاد الرومان والمصريون على شرب عصير الكرنب قبل الوجبات لمنع دخول السموم لأجسامهم وتقوية جهازهم المناعى بالطرق الطبيعية.
المزيد عن الكرنب ..

- الحرص على الراحة والاسترخاء:
وقوع الإنسان فريسة الضغوط العصبية المستمرة بدون أن يعطى لنفسه راحة يؤثر على صحة جهازه المناعى، فالضغوط تؤثر على جهاز المناعة بالسلب إذا كان الشخص فى حالة توتر مستمر، وابتعاده عن فترات الراحة والاسترخاء والتأمل. فمع التوتر العصبى يفرز الجسم مادة الكورتيزول/Cortisol التى تسبب إنهاك الجهاز المناعى وضعفه، لذا من الهام أن يحرص الإنسان على ممارسة الاسترخاء بشتى صوره وأخذ قسطاً من الراحة بين الحين والآخر من أجل تقوية جهازه المناعى.
المزيد عن التأمل ..
المزيد عن وسائل الراحة والاسترخاء المتنوعة ..

اضطرابات جهاز المناعة

- المداومة على المشاعر الإيجابية:
المشاعر السلبية تصيب الإنسان بالاكتئاب والإحباط والقلق التى تتطور فيما بعد لتجعل الإنسان فى حالة عزلة وانطواء وكل هذا يعمل على استثارة الجهاز العصبى الذى يكون فى توتر دائم الأمر الذى يرهق ويضعف من صحة الجهاز المناعى. فهناك علاقة وطيدة بين العقل والجسم، فالسلوك والمشاعر تؤثران على الوظائف البدنية وعلى الصحة بشكل عام التى تتمثل فى آليات يتبعها جهاز المناعة للدفاع عن حالة الضعف التى تصيب البدن، ومقاومته هذه تصيبه بالإجهاد وحالة من الوهن والضعف.
فكيف تكون إيجابياً فى حياتك؟

* المراجع:
  • "Immunodeficiency disorders" - "medlineplus.gov".
  • "Specific Disease Types | Immune Deficiency" - "primaryimmune.org".
  • "Primary immunodeficiency" - "mayoclinic.org".
  • "Primary Immunodeficiency Disease" - "aaaai.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية