نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

جهاز المناعة وكيف يحمى الجسم من الأمراض
جهاز المناعة وكيف يحمى الجسم من الأمراض
* وظائف الجهاز المناعى:
جهاز المناعة هو ذلك النظام المعقد المسئول عن تمييز أى شىء غريب يدخل جسم الإنسان، والمسئول عن حماية جسد الإنسان من الإصابة بعدوى الأمراض أو أى مادة غريبة عليه. فجهاز المناعة يعمل من أجل البحث عن وقتل أى عنصر غريب يحاول غزو أو مهاجمة الإنسان.

وإذا وُلد الإنسان بجهاز مناعى ضعيف أو مشوه يكون عرضة للموت من أى عدوى تصيبه سواء من بكتريا أو فيروس أو فطر أو طفيل. وفى حالات نقص المناعة الحادة يكون هناك نقص فى الإنزيمات والذى يعنى تراكم المواد السامة التى من المفروض أن تخرج من الجسم داخل خلايا الجهاز المناعى حيث تقضى وتقتل هذه الخلايا ومن ثَم تدمر جهاز المناعة.

* مما يتركب الجهاز المناعى؟
الجهاز المناعى هو جهاز هام للغاية فى جسم الإنسان، فهو الجبهة الدفاعية عنه ضد مختلف الأجسام الغريبة، ويتكون الجهاز المناعى من:
- الجهاز الليمفى .. العقد الليمفاوية (Lymph System/Lymph nodes)
الجهاز الليمفاوي هو جهاز يجري فيه سائل الليمف الشفاف الذي يميل لونه إلى الصفرة، يشبه هذا السائل في تركيبه تركيب الدم إلا أنه لا يحتوي علي كرات الدم الحمراء بل كرات الدم البيضاء.

جهاز المناعة وكيف يحمى الجسم من الأمراض

تعتبر الغدد الليمفاوية (العقد الليمفاوية) أهم أجزاء الجهاز الليمفاوي ويصل عددها إلي نحو 650 غدة ويتراوح حجمها ما بين حبة العدس وحبة اللوز وهي تتوزع في كل الجسم علي شكل مجموعات أهمها المجموعات الموجودة في الصدر والبطن وتحت الإبطين، وتعتبر غدة التوتة من أهم أجزاء الجهاز الليمفاوي، ويوجد أيضاً الزائدة الأنفية التي تعتبر من الغدد الليمفية. الليمف مادة وسيطة تنقل المواد من الدم إلى الخلايا ومن الخلايا إلى الدم ويعرف بسائل الأنسجة ويشبه البلازما في تركيبه الا أنه لا يحتوي على البروتينات وهو الذي يملأ الفراغات بين الخلايا، ويتم امتصاص جزء من سائل الأنسجة عن طريق الشعيرات الدموية، أما ما تبقى من السائل يسرى في أوعية شفافة رقيقة تعرف بالأوعية الليمفاوية ويوجد بداخلها الليمف وهناك أيضا العقد الليمفاوية وهي أعضاء خاصة يتم فيها ترشيح سائل الليمف لاحتوائها على مواد من ضمنها البكتيريا وسمومها ووظيفتها التخلص من الجزيئات الغريبة داخل تيار الليمف وإنتاج خلايا ليمفاوية جديدة.

- الخلايا الليمفاوية (Lymph cells):
هي خلايا الدم البيضاء لها دور كبير في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض .. الخلايا الليمفاوية لها نوعين من الخلايا .. خلايا تائية T-cell وخلايا بائية B-cell
الخلايا البائية: هي الخلايا التي تنتج الأجسام المضادة للهجوم على البكتيريا والسموم.
أما
الخلايا التائية: وهي التي تقوم بتدمير الخلايا المصابة (بالفيروسات أو مسببات الأمراض) والخلايا السرطانية.

جهاز المناعة وكيف يحمى الجسم من الأمراض

- الطحال (Spleen):
يقع الطحال في الجهة اليسرى من البطن تحت الحجاب الحاجز، خلف المعدة في الجسم، لونه يميل إلى اللون الأحمر، بيضاوي الشكل.
وللطحال دوراً مهماً مع جهاز المناعة، لوجود العقد الليمفاوية فيه، التي تساهم في صنع كرات الدم البيضاء، التي تحارب الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم، كالفيروسات والبكتريا، وتعمل على القضاء عليها.
المزيد عن الفيروسات والبكتريا ..

- نخاع العظم (Myeloid tissue):
هو نسيج لين موجود داخل العظام يمثل حوالي 4.5% من وزن الجسم يتم تصنيع جميع خلايا الدم في نخاع العظم.
ويتواجد فى تجاويف العظام التالية عندما يبلغ الإنسان سن 21 سنة:
- الجمجمة.
- الترقوة.
- ضلوع القفص الصدرى.
- فقرات العمود الفقرى.
- الحوض.
- الفخذ.
- العضد.

جهاز المناعة وكيف يحمى الجسم من الأمراض

هناك نوعان من النخاع، النخاع الأحمر والنخاع الأصفر. يتم تصنيع خلايا الدم الحمراء ومعظم الخلايا البيضاء والصفائح الدموية في النخاع الأحمر، بينما يصنع النخاع الأصفر بعض الخلايا البيضاء. ترجع تسمية النخاع الأصفر بهذا الاسم لوجود خلايا دهنية بكميات كبيرة أما اللون الأحمر للنخاع هو بسبب وجود الدم والخلايا المكونة للدم والخلايا الدهنية التي تكون قليلة الانتشار وبشكل منفرد.
ووظيفته فى الجهاز المناعى مسئول عن تكوين أجسام مناعية ضمن بقية مراكز المناعة و أهمها الطحال والجهاز الليمفاوي.

- الغدة الزعترية أو غدة التوتة (Thymus):
هي غدة صماء تقع على القصبة الهوائية أعلى القلب، تكون كبيرة لدى الأطفال وتستمر في الضمور طوال سن المراهقة لأن حجمها يتناقص عندما تبدأ الغدد التناسلية بالنضج والإفراز، تفرز هذه الغدة هرمون ثيموسين Thymosin الذي ينظم بناء المناعة في الجسم ويساعد على إنتاج الخلايا الليمفاوية ويشرف على تنظيم المناعة في الجسم.
كما يُعتقد أن لهذه الغدة وإفرازها دوراً في تعلم اللغة عند الإنسان، وتلك الفرضية يدعمها سرعة تقبّل الطفل لتعلم اللغة وعلى الأخص طريقة اللفظ السليم، بينما يتعذر على البالغ إتقان اللفظ السليم مهما بلغت درجة إتقانه للغات التي يتعلمها لاحقاً من حيث المفردات والقواعد وقوة المعاني والأسلوب.

جهاز المناعة وكيف يحمى الجسم من الأمراض

- كرات الدم البيضاء (White blood cells):
كرات الدم البيضاء تُعرف باسم (Leucocytes)، وتشكل فقط نسبة 1% من إجمالي مكونات الدم، وهى المكون الحيوي في محاربة العدوى وأنواع البكتريا والفيروسات التي قد تهاجم جسم الإنسان وتسبب له الأمراض. دورة حياة كرات الدم البيضاء قصيرة للغاية فهي تحيا من عدة أيام إلى عدة أسابيع فقط، والنقطة الواحدة من الدم تحتوى على ما يقرب من 7000 إلى 24000 خلية من كرات الدم البيضاء، لكن هذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عندما تكون هناك إصابة لحقت بجسم الإنسان.
أنواع كرات الدم البيضاء:
1- جبهة الدفاع الأولى للجسم من كرات الدم البيضاء ضد أي عدوى تهاجمه هي (Neutrophils)، حيث ينتج الجسم ما يقرب من 100 بليون خلية يومياً.
2- أما الخلايا التي تستهدف الأجسام الغريبة هي (Lymphocytes).
3- وتلك التي تساعد على حماية الجسم من العدوى بالطفيليات فتسمى بـ(Eosinophils).
وتوجد أنواع أخرى لخلايا كرات الدم البيضاء من (Monocytes & Basophils).

ما هى اضطرابات الجهاز المناعى .. المزيد

* المراجع:
  • "Understanding the Immune System: How it works" - "imgt.org".
  • "What is the Immune System?" - "vaccines.gov".
  • "Immune System Research" - "niaid.nih.gov".
  • "Immune system" - "betterhealth.vic.gov.au".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية