نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الدم .. مكوناته وأمراضه
ما هو الدم؟
الدم هو ذلك السائل الأحمر الذي يوجد في كل جزء من جسم الإنسان ويعطى له الحياة، ويتألف من البلازما وكرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

وأهمية الدم:
- يمد كل أعضاء الجسم والخلايا والأنسجة بالأكسجين وبالمواد الغذائية.
- يساعد الجسم على التخلص من الفضلات.
- يحميه من هجمات العدوى المختلفة.

- يساعد على تجديد الخلايا.
- يعمل على نقل الهرمونات المختلفة.
- ينظم حرارة الجسم ومعدل الحمضية (pH).

* مم يتألف الدم؟
1- البلازما (Plasma):
هي سائل له لون القش (Straw-colored liquid) تشكل البلازما غالبية مكونات الدم، ويمثل الماء نسبة 95% منها كما تحتوى على بروتينات وهرمونات وأجسام مضادة ومواد غذائية.

2- خلايا كرات الدم الحمراء (Red blood cells):
وتُعرف بـ(Erythrocytes)، وتمثل نسبة 40% من الدم، والهيموجلوبين هو الذي يكسبها لونها الأحمر. نقطة واحدة من الدم تحتوى على ما يقرب من 5 مليون خلية من كرات الدم الحمراء، والمسئول عن إنتاج خلايا كرات الدم الحمراء هو نخاع العظام كما أنه المسئول عن تدميرها. ووظيفة كرات الدم الحمراء تقوم بنقل الأكسجين من الرئة إلى كافة أعضاء الجسم الأخرى.

3- خلايا كرات الدم البيضاء (White blood cells):
كرات الدم البيضاء تُعرف باسم (Leucocytes)، وتشكل فقط نسبة 1% من إجمالي مكونات الدم، وهى المكون الحيوي في محاربة العدوى وأنواع البكتريا والفيروسات التي قد تهاجم جسم الإنسان وتسبب له الأمراض. دورة حياة كرات الدم البيضاء قصيرة للغاية فهي تحيا من عدة أيام إلى عدة أسابيع فقط، والنقطة الواحدة من الدم تحتوى على ما يقرب من 7000 إلى 24000 خلية من كرات الدم البيضاء، لكن هذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عندما تكون هناك إصابة لحقت بجسم الإنسان.
أنواع كرات الدم البيضاء:
1- جبهة الدفاع الأولى للجسم من كرات الدم البيضاء ضد أي عدوى تهاجمه هي (Neutrophils)، حيث ينتج الجسم ما يقرب من 100 بليون خلية يومياً.
2- أما الخلايا التي تستهدف الأجسام الغريبة هي (Lymphocytes).
3- وتلك التي تساعد على حماية الجسم من العدوى بالطفيليات فتسمى بـ(Eosinophils).
وتوجد أنواع أخرى لخلايا كرات الدم البيضاء من (Monocytes & Basophils).
المزيد عن البكتريا والفيروسات ..

4- الصفائح الدموية (Platelets):
الصفائح الدموية تساعد الدم على التجلط بعد التعرض لجرح أو قطع، وتمثل الصفائح الدموية نسبة 5 – 7% من إجمالي مكونات الدم.

* أنواع الدم:
الدميحمل كل شخص نوعاً من الدم يسمى بفصيلة الدم، فكل واحد يحمل فصيلة مختلفة عن الآخر، وليست كل الأنواع متوافقة مع بعضها البعض.
وفصائل الدم المتنوعة تُصنف على النحو التالي:
- فصيلة الدم (A).
- فصيلة الدم (B).
- فصيلة الدم (O).
و
- عامل ريسس (Rhesus/Rh)، إذا كان الدم يحتوى على هذا العامل فإنه يوصف بعامل ريسس الموجب أما إذا غاب عن الدم فيوصى بعامل ريسس السالب.

وهذا التصنيف يساعد الأطباء تحديد إذا كان الشخص يتلقى الدم المتوافق مع دمه إذا كان الشخص بحاجة إلى نقل دم (Blood transfusion). لأنه إذا تم نقل فصيلة أخرى التي تكون للشخص فسوف تتجمع كرات الدم الحمراء التي دخلت الجسم مما تحدث استجابة مميتة بجسم الإنسان.
واختبارات الدم دائماً ما يخضع لها الإنسان بشكل روتيني للوقاية من إصابته بمختلف الأمراض (كإجراء وقائي) أو كإحدى الوسائل التشخيصية للتعرف على ما يعانى منه الشخص، كما أن اختبار الدم إجراء روتيني تخضع له المرأة الحامل لأنه قد يكون هناك تعارض بين فصيلة دمها وفصيلة دم جنينها.
المزيد عن اختبار الدم ..

فبجانب فصائل الدم يوجد عامل ريسس (Rh)، هذا العامل موجود فى دم كل البشر لكنه موجباً فى نسبة 58% منهم وسالباً فى النسبة المتبقية. وتأتى خطورة هذا العامل أنه إذا تم دخول دم يحمل (Rh) موجباً إلى جسم شخص آخر يحمل دمه (Rh) سالباً فإن الأجسام المضادة سوف تتكون بجسد هذا الشخص الذى يحمل (Rh) سالباً.
لذا يوصى للمرأة الحامل بأن تكون أولى الاختبارات التى تقوم بإجرائها مع بداية حملها اختبارات الدم وخاصة معرفة ما إذا كان دمها يحمل معامل ريسس الموجب أم السالب، فإذا كانت تحمل الأم عامل ريسس فى صورته السالبة والأب فى صورته الموجبة فغالباً ما يحمل دم الطفل الصفة الموجبة وعند اختلاط دم الأم بالجنين أثناء الولادة تتكون أجسام مضادة داخل جسم الأم كما يعرض الجنين للمخاطر. ودخول الأجسام المضادة فى جسده وإصابته بالأنيميا مما يتطلب الأمر تغيير دمه كلية، ليس هذا فحسب بل الأم تتولد لدها المخاطر مع الحمل فى جننيها الثانى لذا يجب على المرأة أخذ حقن تُسمى بـ (Anti-D) فى خلال 48 ساعة من الولادة لمنع تكون تلك الأجسام المضادة.

يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء بروتينات تسمى بمضادات الجينات (Antigens)، أما البلازما فهي تحتوى على أجسام مضادة تحارب بعض مضادات الجينات إذا كانت موجودة.
وتعتمد فصيلة الدم على أي من مضادات الجينات التي تحدث على سطح خلايا كرات الدم الحمراء، هل هي:
- مضادات الجينات للنوع (A).
أم
- مضادات الجينات للنوع (B).
أم
مضادات الجينات لعامل ريسس (Rhesus).
وهذا يعتمد على الجينات الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء .. ما هو علم الوراثة؟

- فصيلة الدم (A):
إذا كان الشخص يوجد على سطح خلايا كرات الدم الحمراء لديه مضادات الجينات (A)، فهو أيضاً تتواجد لديه الأجسام المضادة لمضادات الجنيات (B) في البلازما.

- فصيلة الدم (B):
إذا كان الشخص يوجد على سطح خلايا كرات الدم الحمراء لديه مضادات الجينات (B)، فهو أيضاً تتواجد لديه الأجسام المضادة لمضادات الجنيات (A) في البلازما.

- فصيلة الدم (AB):
إذا كان الشخص يوجد على سطح خلايا كرات الدم الحمراء مضادات الجينات (A&B)، فهو أيضاً لا تتواجد لديه الأجسام المضادة لمضادات الجنيات (A or B) في البلازما.

- فصيلة الدم (O):
إذا كان الشخص لا يوجد على سطح خلايا كرات الدم الحمراء مضادات الجينات (A or B)، فهو أيضاً تتواجد لديه الأجسام المضادة لمضادات الجنيات (A&B) في البلازما.

وفى إطار هذه التصنيفات لفصائل الدم، يتم تصنيف آخر:
- عامل ريسس الموجب، لوجود مضادات الجينات على سطح خلايا كرات الدم الحمراء، فغالبية الأشخاص توصف بأن فصيلة دمها تحمل عامل ريسس الموجب.
- عامل ريسس السالب، لعد وجود مضادات الجينات على سطح خلايا كرات الدم الحمراء، فما يقرب من 15% من الأشخاص توصف بأن فصيلة دمها تحمل عامل ريسس السالب.

وفصائل الدم هي على النحو التالي:
- فصيلة (A+) أو فصيلة (A) الموجبة: وهى التي تحمل مضادات الجينات (A) ومعامل ريسس (Rhesus).

- فصيلة (A-) أو فصيلة (A) السالبة: وهى التي تحمل مضادات الجينات (A) ولا تحمل معامل ريسس (Rhesus).

- فصيلة (B+) أو فصيلة (B) الموجبة: وهى التي تحمل مضادات الجينات (B) ومعامل ريسس (Rhesus).

- فصيلة (B-) أو فصيلة (B) السالبة: وهى التي تحمل مضادات الجينات (B) ولا تحمل معامل ريسس (Rhesus).

- فصيلة (AB+) أو فصيلة (AB) الموجبة: وهى التي تحمل مضادات الجينات (AB) ومعامل ريسس (Rhesus).

- فصيلة (AB-) أو فصيلة (AB) السالبة: وهى التي تحمل مضادات الجينات (AB) ولا تحمل معامل ريسس (Rhesus).

- فصيلة (O+) أو فصيلة (O) الموجبة: وهى التي لا تحمل مضادات الجينات (A) أو (B) لكنها تحمل معامل ريسس (Rhesus).

- فصيلة (O-) أو فصيلة (O) السالبة: وهى التي لا تحمل مضادات الجينات (A) أو (B) ولا تحمل معامل ريسس (Rhesus).

* كيف يُصنع الجسم الدم؟
إن الجسم بحاجة إلى نخاع العظام الصحي إلى جانب المواد الغذائية من الأطعمة التي يتناولها الإنسان مثل الحديد والفيتامينات لتصنيع خلايا الدم والهيموجلوبين والبلازما.
يتم تصنيع خلايا الدم بأعداد هائلة في نخاع العظام – هذه المادة الشبيهة بالجيلى في وسط العظام.
- عند الأطفال، فإن النخاع المتواجد في غالبية عظام الجسم ينتج الدم. أما الكبار البالغون فإن نخاع بعض العظام هو الذى يصنع الدم ومن بينها عظام العمود الفقري والضلوع والحوض.
ونخاع العظام النشط الذي ينتج خلايا الدم يُسمى بالنخاع الأحمر، وكافة خلايا الدم تأتى من الخلايا الجذعية الأصلية في النخاع.
المزيد عن الخلايا الجذعية ..
وبعد نمو خلايا الدم الجديدة من الخلايا الجذعية، فهي تمر بالعظام ثم منها إلى مجرى الدم.
والأنواع المختلفة من خلايا الدم لها فترة عمرية مختلفة عن الأخرى، فخلايا الدم الحمراء تطول حياتها إلى ما يقرب من 120 يوماً، أما الصفائح الدموية فتصل فترة حياتها إلى ما يقرب من 10 أيام فقط ومختلف أنواع الخلايا البيضاء تتراوح فترة حياتها ما بين عدة أيام إلى عدة أشهر.
وإذا كان الدم يحتوى على عدد قليل جداً من كرات الدم الحمراء في الدورة الدموية، فإن الكلى تفرز هرمون يًسمى (Erythropoietin) الذي يحفز الخلايا الجذعية في النخاع على إفراز المزيد منها.

* كيف يتجلط الدم؟
بعد مرور بضعة ثوانٍ فقط من تعرض جلد الشخص لجرح أو قطع فإن الصفائح الدموية إحدى مكونات الدم تكتسب اللزوجة – وهى ما تعرف هنا بالصفائح الدموية النشطة - تتجمع سوياً حول القطع.
يوجد 13 عاملاً للتجلط والذي يكتب بالأرقام الرومانية من العامل I to XIII.
والأنسجة التي تعرضت للضمور بجسم الإنسان تفرز أيضاً مواد كيميائية أخرى تتفاعل مع البروتينات في البلازما والتي تسمى بعوامل التجلط.
وإحدى عوامل التجلط وهو العامل الأول والذى يُعرف باسم (Fibrinogen) الفيبرنوجين وهو الذى يتحول فيه البروتين الجامد الفيبرين (Fibrin) إلى خيوط رفيعة، هذه الخيوط تكون شبكية لحجز خلايا الدم والصفائح الدموية مكونة جلطة دموية.
لكن هذا التجلط السابق صحى، أما التجلدط الدموى الذى يحدث داخل الأوعية الدموية يكون ضاراً حيث توجد الموادالكيميائية فى الدم تحول دون تكون الجلطات كما تعمل على إذابتها فى حالة تكونها .. وهذا هو الحال مع غالبية الأشخاص.
المزيد عن الجلطات الدموية ..

* ما هو ضغط الدم؟
يضخ القلب الدم خلال الشرايين لكافة أعضاء الجسم والعضلات.
ويعتمد ضغط الدم على عاملين:
- قوة ضخ القلب للدم إلى كافة أعضاء الجسم.
- ومدى اتساع الشرايين التي يُضخ الدم من خلالها.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..

* الاضطرابات المتصلة بالدم:
ما هى العلامات التى تشير إلى أن هناك خللاً ما بالدم؟
إذا كانت عدد خلايا كرات الدم الحمراء ليست في أعدادها الطبيعية ونفس الحال مع الهيموجلوبين .. فهذا يعنى أن الشخص يعانى من الأنيميا.
والأنيميا هي من أكثر الاضطرابات شيوعاً المتعلقة بالدم، ويوصى الأطباء دائماً بإجراء تحليل لصورة الدم كاملة لتشخيصها، توجد العديد من الأسباب وراء إصابة الشخص بالأنيميا ولكن نقص معدن الحديد يحتل قائمة هذه الأسباب.
فإذا كان الشخص يعانى من الأنيميا، يوصى الطبيب له بإجراء اختبارات إضافية للدم وذلك لقياس معدلات الحديد وفيتامين (ب12) والحامض الفولى بالمثل.
المزيد عن أنيميا نقص الحديد ..
وإذا كانت هناك صعوبة في مرور الدم من الشرايين فهذا يعرض الشرايين لضغط كبير، وهو ما يُعرف باسم ضغط الدم المرتفع، هذا الضغط المرتفع يعرض الشرايين للإجهاد والقلب بالمثل مما يؤدى إلى حدوث تمزق في شرايينه أو حدوث فشل في عضلة القلب.

ومن بين الاضطرابات الأخرى المتصلة بالدمن نجد:
- فرط خلايا كرات الدم الحمراء (Polycythaemia).
- نقص خلايا الدم البيضاء (leucopenia).
- فرط خلايا الدم البيضاء (leucocytosis)، وهذا الاضطراب يعتمد على نوع خلايا الدم البيضاء التى تتزايد أعدادها بشكل زائد عن المعدلات الطبيعية لها.
- قلة عدد الصفائح الدموية (Thrombocytopenig)، مما يعرض الشخص للإصابة بسهولة بالغة بالكدمات أو النزيف.
- فرط الصفائح الدموية (Thrombocythgemia).
- غياب عامل التجلط رقم (VIII)، مما يسبب إصابة الشخص بنزيف حاد إذا تعرضت الأوعية الدموية للضمور أو القطع.
- مشاكل النزيف لنقص فى فيتامين (k)، الذى يتم الاحتياج إليه فى عملية التجلط أو يحتاج إليه الكبد فى حالة ما أصابه اضطراب مثل التليف. فالكبد يقوم بتصنيع بعضاً من المواد الكيميائية التى تحول دون تكون الجلطات أو تعمل عى انحلالها فى حالة تكونها.
المزيد عن فيتامين "كية" ..

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية