نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الأنيميا (فقر الدم): أسباب،أعراض، وعلاج - Anemia
الأنيميا (فقر الدم): أسباب،أعراض، علاج
* فقر الدم:
فقر الدم أو الأنيميا هى حالة مرضية بالدرجة الأولى والتى توصف باسم الأنيميا حيث تقل عدد خلايا كرات الدم الحمراء، ونسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي لهما وبالتالي تقل قدرة الدم على حمل الأكسجين.

ويشعر الفرد عند إصابته بالأنيميا بالتعب والإرهاق، ويبدو شاحب اللون، تزداد ضربات قلبه، ويشعر بضيق التنفس. والأطفال الذين يعانون من الأنيميا المزمنة عرضة للعدوى بأمراض عديدة والتعرض لمشاكل في العملية التعليمية.

* مما يتكون الدم؟
الدم هو ذلك السائل الأحمر الذي يوجد في كل جزء من جسم الإنسان ويعطى له الحياة، ويتألف من البلازما وكرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.
وأهمية الدم:
- يمد كل أعضاء الجسم والخلايا والأنسجة بالأكسجين وبالمواد الغذائية.
- يساعد الجسم على التخلص من الفضلات.
- يحميه من هجمات العدوى المختلفة.
المزيد عن الدم ..

الأنيميا (فقر الدم): أسباب،أعراض، علاج- الأنيميا (فقر الدم).
- مما يتكون الدم؟
- أسباب الإصابة بالأنيميا.
- أعراض الأنيميا.
- أنواع الأنيميا.
- مضاعفات الأنيميا.
- علاج الأنيميا.

* وتوجد أربعة أسباب للأنيميا:
- النزيف.
- تلف متزايد في خلايا كرات الدم الحمراء (هيموليزيس).
- نقص في خلايا كرات الدم الحمراء.
- نقص نسبة الهيموجلوبين.

والنساء أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا أكثر من الرجال وذلك لفقد كمية من الدم كل شهر (أثناء الدورة الشهرية). والأنيميا التي تنتج عن نقص معدن الحديد من أكثر الأنواع شيوعاً، ويكمن سببها عند الكبار من فقد كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية أو فقد كمية صغيرة على نحو متكرر أثناء نزيف ما، أما سببها عند الأطفال هو عدم تناول أطعمة يتوافر فيها الحديد. ويمكن أن يكون سببها نزيف الجهاز الهضمي الذي ينتج من تناول بعض الأدوية أو العقاقير مثل: الأسبرين.

* أعراض الأنيميا:
فقر الدم يمكن عدم ملاحظته في كثير من المرضى، والأعراض يمكن أن تكون صغيرة وغير واضحة.
- معظم الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم يشتكون من أعراض غير محددة مثل الشعور بالضعف، أو الارهاق أو التعب العام، وأحيانا ضعف التركيز.

الأنيميا (فقر الدم): أسباب،أعراض، علاج

- ضيق في التنفس، أو النهجان عند بذل مجهود.
- زيادة ضربات القلب.
- كما قد يؤدى فقر الدم المزمن إلى الاضطرابات السلوكية عند الأطفال كنتيجة مباشرة لضعف نمو الجهاز العصبى للرضيع، وانخفاض الأداء المدرسي لدى الأطفال في سن الدراسة.
- صداع.
- آلام بالصدر.
- هناك أعراض أقل شيوعا مثل تورم الساقين، والذراعين، الألم بفم المعدة، كدمات غير معلومة السبب، القيء، زيادة العرق، والدم في البراز.

*وهناك أشكال متعددة من الأنيميا بعضها شائع والبعض الآخر نادراً:
- أنيميا ناتجة عن مرض فى النخاع:
مثل الإصابة باللوكيميا ، تتلازم كلمة "بلاست" مع حدوث اللوكيميا ويشار بها إلى النمو الشاذ لخلايا الدم البيضاء، وهى الخلايا الحديثة الولادة غير الناضجة وعند حدوث اللوكيميا تبقى هذه الخلايا غير ناضجة ويتوقف نموها عند حد معين بأحد أطوار نموها ثم تزيد زيادة مفرطة فى الدورة الدموية (أى زيادة هائلة فى أعدادها بطور نمو غير بالغ) وهذا ما يُطلق عليه بـ "ابيضاض الدم" لطغيان كرات الدم البيضاء فيه على باقى الخلايا الأخرى المكونة للدم.
المزيد عن اللوكيميا ..

- أنيميا فانكوني:
فقر دم فانكونى (الاتحاد الإنجليزي) هو مرض وراثي يؤثر على الأطفال والبالغين من جميع العرقيات.
لا يمكن تشخيص أنيميا فانكوني فقط بتحليل الهموجلوبين، لابد من أخذ صورة كاملة للدم مع وجود بعض العلامات غير الطبيعية بالطفل أو بالشخص البالغ، ثم بعد ذلك عمل تحليل الكروموسومات التركيبي، والسؤال عن تاريخ العائلة المرضى، وغير ذلك من الفحوصات التي يعرفها المتخصصون في أمراض الدم.

أعراض الأنيميا على الأظافر

- أنيميا نقص الحديد:
أنيميا نقص الحديد من أنواع الأنيميا الشائعة، وهى الحالة التى يحدث فيها نقص لكم خلايا الدم الحمراء الصحية. وكرات الدم الحمراء هى المسئولة عن:
- توصيل الأكسجين لأنسجة الجسم.
و
- إعطاء الجلد لونه الحيوى.
و
- إمداد الجسم بالطاقة.
وكما يتضح من اسم الأنيميا فإنها متصلة بنقص الحديد، وبدون الكم الكافى من الحديد فلن يستطع الجسم إنتاج الكم الكافى من الهيموجلوبين، والهيموجلوبين هى المادة المتواجدة فى كرات الدم الحمراء التى تمكنها من حمل الأكسجين. وفى حالة الإصابة بنقص الحديد تظهر على الشخص أعراض التعب والضعف والشحوب.
ولتصحيح أنيميا نقص الحديد، يتم إعطاء المصاب بها مكملات من الحديد .. وهناك أنواع أخرى من العلاج تكون ضرورية لعلاج أنيميا نقص الحديد وخاصة إذا كان الشخص يعانى من النزيف الداخلى.
المزيد عن أنيميا نقص الحديد ..

الأنيميا (فقر الدم): أسباب،أعراض، علاج


- الأنيميا المنجلية (وتتغير فيها شكل كرات الدم الحمراء إلى الشكل المنجلى).:
الأنيميا المنجلية أو فقر الدم المنجلى تكمن مشكلة المرض في إنتاج نخاع العظم لكرات دم حمراء - التي تنقل ثنائي الأكسجين O2 إل�� مختلف أنحاء الجسم – غير طبيعية. نتيجة لخلل في تكوين الهيموجلوبين وفي كميته أيضا. وهذه الخلايا غير الطبيعية تأخذ شكل المنجل وهي قابلة إلى التكسر وتتحلل بعد فترة قصيرة من إنتاجها وقد تعيق مرور الدم خلال الشعيرات الدموية، وقد تسد الأوعية الدموية فتسبب آلاما مبرحه في أجزاء مختلفة من الجسم خاصة في العظام منها عظام الأطراف والظهر.
وقد تسد كريات الدم الحمراء المنجلية اي وعاء دموي في الرئتين أو في البطن أو حتى في المخ وقد تسبب مضاعفات خطيرة إضافة إلى الآلام المبرحه التي يعاني منها الشخص المصاب. وأيضا الاضرار النفسية والاجتماعية للمريض وعدم القدرة على التحصيل العلمى والمعرفى بسبب تكرار دخوله للمستشفي بشكل شبة دائم. ويعتبر فقر الدم المنجلى من الأمراض الوراثية المزمنة. لما يسببه من آلام مبرحة وقاسية. وعند حدوث نوبات الألم الشديدة لابد من استخدام العقاقير الطبية والمسكنات القوية.
المزيد عن المستشفى ..

- أنيميا البحر المتوسط (ثلاسيميا).:
تنتشر هذه الأنيميا في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. ينتج هذا المرض عن خلل الجينات يسبب فقر الدم المزمن، وهو مرض قد يسبب الوفاة عند المصابين فهو يؤثر في صنع الدم، فتكون مادة الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها
ومريض الثلاسيميا يحتاج إلى نقل متكرر للدم (من 3 إلى 4 أسابيع) وطوال عمر المريض ينتج عن تكرار نقل الدم مشاكل كثيرة أهمها:
زيادة نسبة الحديد في الجسم، هشاشة في العظام، ضعف عام في الجسم، تأخر البلوغ، وتغير في شكل عظام الوجه والفكين.
المزيد عن هشاشة العظام ..
المزيد عن البلوغ ..

* مضاعفات الأنيميا:
إذا لم يتم علاج فقر الدم أو الأنيميا من المؤكد سيواجه المريض العديد من المضاعفات التى قد تودى بحياته. ومن بين هذه المضاعفات التى قد يتعرض لها مع الإصابة بالأنيميا بدون تقديم العلاج الملائم لها:

الأنيميا (فقر الدم): أسباب،أعراض، علاج

- التعب والإجهاد بمجرد بذل أى مجهود حتى لو كان بسيطاً.
- زيادة فى ضربات القلب، لأن الشخص المصاب بالأنيميا تقوم عضلة القلب لديه بمزيد من المجهود حيث يضخ كمية أكبر من الدم من أجل التعويض عن نقص الأكسجين في الدم. وقد يؤدي هذا إلى فشل القلب/ Heart failure.
- ضمور الأعصاب، فغياب فيتامين ب12 لا يؤثر فقط على الإنتاج الصحى لخلايا الدم الحمراء، وإنما يلحق الضرر بالأعصاب أو بالجهاز العصبى إن صح القول.
- تغيرات في الحالة الادراكية، وفى قيام المخ بوظائفه الطبيعية.
- هناك بعض أنواع من الأنيميا التى يحدث معها نزيف وفقد الإنسان لكميات كبيرة من الدم لا يمكن تعويضها مما يؤدى فى نهاية الأمر إلى وفاة الشخص وعدم نجاته من الأنيميا.

* علاج الأنيميا:
الأنيميا ليست مرضاً فحسب، ولكنها علامة ‏تحذيرية لأمراض خطيرة عديدة، فإذا شك طبيبك في احتمال وجود الأنيميا، فسوف يوجه إليك عددا من الأسئلة، منها:
- هل يحدث لك نزيف من الأنف؟ أو هل تصاب بالكدمات بسهولة؟ هل تصاب بنزيف من اللثة أكثر من المعتاد عندما تنظف أسنانك بالفرشاة؟
- هل تتناول الأسبرين أو غيره من العقاقير المضادة للالتهاب؟
- هل تشرب الكحوليات؟
المزيد عن شرب الكحوليات ..

الأنيميا (فقر الدم): أسباب،أعراض، علاج

- هل تصاب بحرقان فى فم المعدة؟
- هل تصاب بإسهال؟ فالإسهال يمكن أن يعوق امتصاص عناصر غذائية مهمة مثل الحديد والفيتامينات.
- ما هو نظامك الغذائي؟
- هل تتبرع بدمك بانتظام؟ لأن التبرع بالدم دون تعويض الحديد المفقود يمكن أن يؤدي الى أنيميا نقص الحديد.
- هل تنغمس فى علاقة جنسية غير آمنة، أو تدمن أى نوع من العقاقير الذى يؤدى إلى الإصابة بمرض الأيدز والذى يكون مصحوباً فى الغالب بالأنيميا.
المزيد عن مرض الأيدز ..

وسوف يجري لك الطبيب فحصاً طبيا، ويبحث عن وجود أي أشياء غير طبيعية، ويطلب فحص فضلات البراز لاحتمال وجود الدم فيها. في حالات نادرة ، يمكن أن يجعل نقص الحديد الأظافر هشة تشبه الملعقة والجلد جافاً خشناً مع شقوق في زاويتي الفم، واللسان ملتهباً.

- قيم الهيموجلوبين المستخدمة من قبل منظمة الصحة العالمية لتشخيص فقر الدم

( 1 جرام/لتر =.6206 ممول)
مجموعات الجنس والسن قيمة الهيموجلوبين (جم / ديسيل) قيمة الهيموجلوبين (ممول / لتر)
أطفال (5 أشهر - 5  أعوام) 11 6.8
الأطفال (5-12 عاما) 11.5 7.1
الأطفال (12-15 عاما) 12 7.4
المرأة غير الحامل (> 15 عاما) 12 7.4
المرأة الحامل 11 6.8
الرجال (> 15 عاما) 11 6.8

وبصفة عامة، يطلب الأطباء عد دموي شامل في اختبارات الدم الأولية في تشخيص وجود فقر الدم. النتائج المخبرية تعطي عدد خلايا الدم الحمراء وتركيز الهيموجلوبين، العدادات التلقائية وتقوم أيضا بقياس حجم خلايا الدم الحمراء عن طريق قياس التدفق الخلوي وهو شيء مهم في التمييز بين أسباب فقر الدم. كما يساعد فحص فيلم دم مصبوغ تحت الميكروسكوب أيضا في التشخيص وقد يكون ضروريا في بعض الأحيان في مناطق من العالم حيث التحليل الآلي يصعب الوصول إليه.
المزيد عن اختبارات الدم ..
أربعة معايير يتم قياسها:
عدد كرات الدم الحمراء
تركيز الهيموجلوبين
الحجم الكروي الوسطي
متوسط قطر كرات الدم الحمراء

الأنيميا (فقر الدم): أسباب،أعراض، علاج

كما أن الأطعمة الغذائية الغنية بالحديد لا تجدى فقط فى علاج الأنيميا وإنما تساهم فى الوقاية من الإصابة بها، ومن بين الأطعمة الغنية بالحديد:
اللحوم الحمراء تحتوي على الحديد، بنسبة 32 ملجم / 100 جرام.
المزيد عن اللحوم الحمراء ..
القرفة غنية بالحديد، حيث تحتوي على 18.2 ملجم / 100 جم.
المزيد عن القرفة ..
بودرة الكاكاو تحتوى على الحديد، بنسبة 10.9 ملجم / 100 جرام.
المكسرات تحتوي على الحديد، بنسبة 16 ملجم / 100 جرام.
المزيد عن المكسرات ..

الحديد لعلاج الأنيميا

حبوب الإفطار تحتوي على الحديد، بنسبة 15.4 ملجم / 100 جرام.
الشوكولاته الداكنة مع 70٪ من الكاكاو غنية بالحديد، بنسبة 10.7 ملجم / 100 جرام.
المزيد عن الشيكولاته ..
السبانخ يحتوي على الحديد، بنسبة 15.7 ملجم / 100 جرام.
المزيد عن السبانخ ..

* المراجع:
- "Anemia Definition" - "mayoclinic.org".
- "What Is Anemia?" - "nhlbi.nih.gov".
- "Anemia" - "hematology.org".
- "Anemia" - "kidshealth.org".
- "Anemia fact sheet" - "womenshealth.gov".

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية