الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الهرش فى منطقة الشرج – Anal itching
الهرش فى منطقة الشرج       
* تعريف الهرش الشرجي:
الهرش الشرجي هو الهرش فى منطقة الشرج، والهرش الذي يحدث فى فتحة الشرج أو فى الجلد الذي يحيط بها غالباً ما يكون حاداً ومصحوباً برغبة قوية لإحداث خدوش من كثرة الحك.
ما هو الهرش .. المزيد

وهذا النوع من الهرش يسبب حرج للشخص كما يشعره بعدم الراحة، ويطلق عليه أيضاً (Pruritus ani).

الهرش الشرجى- تعريف الهرش الشرجي.
- أعراض الهرش فى منطقة الشرج.
- الأسباب.
- الذهاب إلى الطبيب.
- الاختبارات والتشخيص.
- العلاج والعقاقير.
- أنماط الحياة والعلاجات المنزلية.

وهناك أسباب عديدة تؤدى إلى شعور الشخص بالهرش فى منطقة الشرج:
- الرطوبة.
- الاحتكاك من الملابس.
- الجلوس لفترة طويلة.
هرش الشرجويعتبر الهرش فى منطقة الشرج من المشاكل الشائعة عند الكثير من الأشخاص، وعلى الشخص عدم الشعور بالخجل من التحدث إلى الطبيب المتخصص .. فالعلاج الملائم وإجراءات العناية الذاتية تساعد فى التخلص من هذه الظاهرة كلية.

* أعراض الهرش فى منطقة الشرج:
- إحساس بالاحتراق.
- ألم واحتقان.
فالهرش وتهيج منطقة الشرج قد تكون حالة مؤقتة، وقد تستمر لفترة طويلة وتسبب الضيق عند بعض الأشخاص حيث تكون الاستثارة حادة ولا يستطيع الإنسان مقاومتها.

* أسباب الهرش الشرجي:
السبب الشائع يكون بسيطاً للغاية ولا يسبب مشكلة خطيرة، ولكنه من الممكن أن يكون علامة لحالة طبية حادة، ومن الاحتمالات التي تكمن وراء الهرش الشرجي:
- الجلد الجاف:
عندما يتقدم العمر بالإنسان فإن الجلد حول منطقة الشرج تكون أكثر عرضة للجفاف. والجلد الجاف يسبب الهرش الحاد والمستمر فى منطقة الشرج.
- الرطوبة الزائدة:
الرطوبة الزائدة حول منطقة الشرج من العرق المفرط، ومن البراز سواء بالإسهال أو عدم التحكم فى البراز تسبب تهيج لهذه المنطقة.
المزيد عن الإسهال ..
- الإفراط فى تنظيف فتحة الشرج:
منطقة الشرج تأوي العديد من الميكروبات فالتنظيف الجيد مطلوب لها، وليس التنظيف المفرط لأن استخدام الصابون بكثرة يهيج الجلد ويزيد من حدة الهرش، كما أن المسح المفرط بالمناديل الورقية الجافة يسبب التهابها.
- المثيرات الكيميائية:
بعض أنواع صابون الملابس، ماء الكولونيا، وسائل منع الحمل تحتوى على مواد كيميائية تهيج جلد فتحة الشرج والمنطقة التي تحيط بها، والمناديل الورقية الملونة أو المعطرة تعمل على استثارة الجلد الحساس عند بعض الأشخاص.
المزيد عن وسائل منع الحمل ..
المثيرات من الأطعمة:
الفلفل الحار والهرش الشرجىالهرش الشرجي قد ينتج من المواد الكيمائية الموجودة فى بعض الأطعمة من التوابل والصوص الحار. وعلى وجه مماثل فإن بعض أنواع الطعام قد تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر فى تهيج منطقة الشرج عند خروجها من القولون.
ومن أمثلة هذه الأطعمة:
- الشيكولاته .. المزيد
- الكحوليات .. المزيد
- الطماطم
- المكسرات.
- الفشار.
تناول بعض المشروبات مثل اللبن أو تلك التي تحتوى على كافيين قد تسبب عند بعض الأشخاص الإسهال الذي يصاحبه الهرش الشرجي.
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن الكافيين ..
- الأدوية:
قد يكون الهرش فى منطقة الشرج عرض جانبي لبعض الأدوية بما فيها المضادات الحيوية التي تسبب الإسهال المتكرر.
- البواسير:
البواسير هى تلك الأوردة المتضخمة التي تقع تحت الغشاء الذي يبطن الجزء السفلى من المستقيم والشرج. وغالباً ما تحدث نتيجة للضغط أثناء عملية الإخراج. أى أن الضغط الشرجي يكون مصاحباً لحالة البواسير.
المزيد عن البواسير ..
- العدوى:
الهرش الشرجىأمراض الاتصال الجنسي قد تصيب الشرج بالمثل وتسبب الاستثارة والهرش. والأطفال تصاب بطفيل يؤدى إلى إصابتهم بالدودة الدبوسية وهى دودة خيطية صغيرة تصيب الأمعاء والمستقيم (Pinworms) الذي يسبب بدوره الهرش الشرجي، وهناك طفيليات أخرى تسبب الهرش بالمثل.
المزيد عن أمراض الاتصال الجنسي ..
- اضطرابات الجلد:
اضطرابات الجلد الشائعة مثل الصدفية والإكزيما والسيلان الدهنى (Seborrhea) زيادة غير طبيعية فى إفراز غدد الجلد الدهنية - تؤدى إلى إثارة المنطقة حول فتحة الشرج.
- عدوى المهبل الفطرية:
وهذه عدوى شائعة الحدوث بين الإناث – ولكنها قد تصيب الرجال ولكن بنسب أقل – وتتسبب فى استثارة الأعضاء التناسلية ومنطقة الشرج.
المزيد عن عدوى المهبل الفطرية ..
- الأورام الشرجية:
نادراً ما تسبب الأورام الحميدة أو الخبيثة هرش فى منطقة الشرج.
- أسباب أخرى:
الهرش الشرجي قد يتصل بحالات أخرى من القلق والضغوط، وأحياناً أسباباً أخرى لا يمكن معرفتها أو التوصل إليها.
المزيد عن الضغوط ..
- الشرخ الشرجي:
هو تمزق يحدث فى الشرج وعادة ما تسببه عادات الإخراج الصعبة (عند الإمساك) من فتحة الشرج الضيقة وتكون عملية الإخراج مؤلمة ويصاحبها نزيف، أى أن حالة الشرخ الشرجي يصاحبها هرش.
- المساهمة الفردية فى المشكلة:
الهرش الشرجي إلى حد كبير مشكلة لا تتصل بعدم النظافة، لكن ما يتبعه الإنسان من عادات تساهم بشكل آخر فى المشكلة أو الاضطراب الذي يعانى منه. وأياً كان سبب الهرش الشرجي فإن الاستجابة الطبيعية معه هو الهرش بحدة إلى درجة تصل إلى حدوث الالتهابات أو الخدوش أو الجروح بمنطقة الشرج مما يؤدى إلى ازدياد المشكلة سوءً لأن الطبقة السطحية للجلد مع هذا الهرش الحاد تُزال، بالإضافة إلى أن الميل الطبيعي استجابة للاستثارة التي تحدث من غسيل هذه المنطقة تكراراً بالصابون يزيد أيضاً من الحالة سوءً حيث أن الغسيل المغالى فيه يؤدى إلى التخلص من الزيت الطبيعي للجلد والذي يقدم له الحماية من الالتهابات.

* الذهاب إلى الطبيب:
غالبية حالات الهرش الشرجي لا تتطلب العناية الطبية المتخصصة، والذهاب إلى الطبيب يتم إذا كان:
أ- الهرش الشرجي حاد ومستمر لفترة طويلة من الزمن.
ب- هناك نزيف من المستقيم.
ج- لا يمكن تفسير الهرش بسهولة أى التوصل إلى سبب الهرش ليس سهلاً.
والهر ش الشرجي المستمر قد يكون له صلة باضطراب ما فى الجلد، أو بمشكلة صحية أخرى تتطلب علاج طبي.

* الاختبارات والتشخيص:
قد يكون الطبيب قادراً على تشخيص سبب الهرش من خلال سؤال الشخص عدداً من الأسئلة عن الأعراض التي تنتابه وهنا يُسمى بالتشخيص البسيط.
وإن لم يكن سبب الهرش واضحاً فحينها يكون الشخص بحاجة إلى طبيب أمراض جلدية أو متخصص (Proctologist) فى علاج الاضطرابات المتصلة بالشرج والمستقيم لمزيد من التقييم الصحيح، ويكون بذلك فحص المستقيم هو المطلوب فقط للحصول على إجابات الأسئلة المحيرة والحل للمشكلة. هناك اختبارات أخرى مثل فحص القولون بالمنظار وفحص المستقيم أيضاً بالمنظار من اجل رؤية أفضل للجهاز الهضمي وللتوصل ما إذا كان هناك اضطراب آخر ضمني يسبب الهرش فى منطقة الشرج. ومع ذلك كله فقد لا يتم التوصل إلى سبب الهرش!

* العلاج والعقاقير:
يعتمد علاج الهرش فى منطقة الشرج على سبب المشكلة، أو على خطوات من العناية الذاتية فى المنزل أو تغيير العادات الغذائية أو وصف علاج ونادراً اللجوء إلى الجراحة لتصحيح مشكلة أو اضطراب غير مباشر.
الأدوية أيضاً قد تكون جزءً من خطة العلاج، والعلاج المتاح فى الصيدليات يكون من الكريمات أو المراهم التي تحتوى على كورتيزون مائي يوضع على المنطقة المصابة بعد توزيعه من أجل تقليل الالتهاب أو الهرش، كما أن المراهم التي تحتوى على أكسيد الزنك قد تساعد وتقدم العون بالمثل.
أما إذا كانت الأعراض تزداد سوءً ليلاً، فأن الطبيب ق يصف مضاد للهيستامين لتقليل نوبات الهرش الليلية حتى يبدأ العلاج الموضعي تأثيره فى الظهور.
وبالعلاج الصحيح، فإن غالبية الأشخاص تتحرر من آلام الهرش فى أقل من أسبوع، أما الهرش الذي يستمر لأكثر من ستة أسابيع يحتاج إلى مشورة من قبل الطبيب.

* نمط الحياة والعلاج المنزلي:
أ- تجنب الإصابة بالهرش يتضمن على إتباع التالى:
- الغسيل الصحيح والملائم لمنطقة الشرج.
- تجنب المثيرات.
ب- وإذا كان هناك هرش بالفعل، فيتم إتباع خطوات العناية الذاتية التالية:
- التنظيف برفق:
غسيل منطقة الشرج فى الصباح وفى المساء بعد عملية الإخراج، مع تجنب المسح العنيف أو استخدام الصابون المثير للجلد ... وعدم استخدام المناديل المعطرة أيضا.
- التجفيف لمنطقة الشرج:
بعد تنظيف الشرج والمنطقة التي تحيط بها تُجفف بالمناديل الورقية بدون إحداث حك شديد أو باستخدام مجفف الشعرـ مع وضع قطعة من القطن للحفاظ على دوام جفافها وتغييرها عند الضرورة، وهناك خيار آخر للحفاظ على جفاف منطقة الشرج باستخدام النشا أو مسحوق الطلق (Talcum).
- استخدام الأدوية المتاحة فى الصيدليات بطريقة صحيحة:
حتى وإذا تم استخدام الكريمات المتاحة فى الصيدليات بدون وصف من قبل الطبيب لابد من أخذ الحذر معها، لأن هناك البعض من الأشخاص التي تسبب لهم هذه الكريمات أو المراهم تهيج للجلد وبذلك فهم يخفون مشكلة دائمة بهذا الماسك من الكريم أو المرهم.
- عدم إحداث الخدوش:
الحك الشديد يسبب الخدوش التى تؤدى إلى تهيج الجلد ومن ثَّم الالتهاب، وإذا لم يكن بوسع الشخص تحمل الهرش توضع كمادات مياه باردة على المنطقة أو أن يجلس الشخص فى حمام ماء دافىء من أجل الحصول على الراحة الفورية .. مع شغل النفس والأيدي بأي شىء آخر يصرفها عن الهرش.
- تغيير المناديل الورقية:
قد يكون الجلد حول منطقة الشرج حساساً للمناديل الورقية التي تحتوى على صبغات أو روائح، لذا من الأفضل استخدام المناديل التي لا تحتوى على روائح أو صبغات والاعتماد دائماً على تلك التي لها ملمس ناعم.
- ارتداء ملابس تحتانية من القطن:
فالقطن يساعد على بقاء منطقة الشرج جافة، مع عدم ارتداء الملابس الضيقة ومنها البنطلونات لأنها تعمل على بقاء الرطوبة، مع تغيير الملابس التحتانية يومياً وعند اتساخها على الفور.
- تجنب المثيرات:
تجنب معطرات الأعضاء التناسلية، أو المشروبات والأطعمة المعروف عنها أنها تهيج منطقة الشرج. تجنب الإفراط فى استعمال الملينات لأنها تزيد من الإسهال وبالتالى التعرض لمخاطر الهرش وإثارة الجلد.

الموسوعة الطبية على صفحات موقع فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية